وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر

وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر

الأم هي حصن الأمان الأول لجنينها، ولهذا يجب عليها تجنب بعض العادات التي من الممكن أن تؤذيه، ومنها الاسترخاء بطريقة خاطئة، ويمكن لها التعرف على أصح وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر من خلال قراءة هذا المقال، كما بإمكانها الاطلاع على أهم النصائح التي يجب اتباعها طوال هذه الفترة.

أصح وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر

أفضل ما يمكن أن تقوم به الأم خلال فترة حملها هو منح جسمها القسط الكافي من الراحة، لكي ينمو جنينها بشكل طبيعي، ويجب عليها استشارة طبيبها الخاص لمعرفة أفضل وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر ، لكي تتجنب إصابتها بأي ضرر مثل التشنجات أو آلام المفاصل، وفي الأغلب تقسم إلى أربع وضعيات هم كالآتي:

أولًا: أصح طريقة للنوم في الثلاثة شهور الأولى للحمل

تكون الثلاثة شهور الأولى للحمل هم الأخطر على الإطلاق، لأن إذا حدث أي خطأ من الممكن أن تفقد الأم جنينها في أي لحظة، ويعد الاسترخاء بطريقة خاطئة من اسباب الاجهاض المتكرر ، لذلك يجب أن تكون شديدة الحرص في اختيار طريقة النوم الصحيحة للحامل ، وعادة تزيد رغبتها في الغفو من الشهر الأول حتى نهاية الشهر الثالث، وهذا نتيجة لزيادة نسبة إفراز هرمون البروجسترون الذي يجعلها تشعر بالخمول والإرهاق طوال الوقت، لكن من الغريب أن العديد من الدراسات أكدت أن  المرأة الحامل تواجه صعوبة بالغة عند النوم، وعند تحليل العوامل المسؤولة عن ذلك تم اكتشاف ما يلي:

1- المرأة خلال هذه الفترة تعاني من تقلبات في الهرمونات.

2- زيادة حجم الثدي قد يسبب لها بعض الآلام.

3- الشعور بآلام في المعدة نتيجة لعدم انتظام إفراز الأحماض.

نصائح الأطباء للنوم بشكل صحي خلال شهور الحمل الأولى

توصلت الدراسات إلى أن هناك مجموعة وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر التي يجب على كل أم تطبيقها طوال فترة الحمل خاصة في الثلاثة أشهر الأوائل وهي:

1- الاسترخاء على الجانب الأيسر: يعد افضل وضعية نوم للحامل في الشهور الاولى ، حيث يساعد على تدفق الدم بشكل طبيعي، كما أنه يقلل من نسبة الضغط على أجهزة الجسم الداخلية القريبة من الرحم مثل الكبد والمعدة، وبالتالي ستتم عملية توصيل المواد الغذائية للجنين بسرعة.

2- الاستلقاء على الظهر: متى يكون النوم على الظهر خطر للحامل ؟ في الحقيقة قد لا تتأثر الأم ولا الجنين كثيرًا عندما تستلقي على ظهرها خلال الشهور الأولى، لكن بمجرد الدخول إلى الشهر الرابع يجب تجنب هذه الوضعية حتى لا تشعر بضيق في التنفس أو انخفاض معدل ضغط الدم الذي يترتب عليه الشعور بالدوار والغثيان.

طريقة النوم الصحيحة للحامل

طريقة النوم الصحيحة للحامل

ثانيًا : الوضعيات المحببة للنوم مع بداية الشهر الرابع حتى نهاية الخامس

في ظل توضيحنا لـ وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر يجب ذكر أن مع بداية الشهر الرابع من الضروري حصول الأم على قسطٍ كافٍ من الراحة، بحيث لا تقل ساعات نومها عن 7 ساعات خلال الليل، لأن ذلك قد يصيبها بالتوتر والتقلبات المزاجية التي يصاحبها انفعال شديد دون مبرر، وهو ما يطلق عليه علميًا باسم اكتئاب الحمل ، بل وقد يؤدي إلى شعورها بعدم الاتزان.

وقد أثبتت بعض الدراسات الطبية أن معظم حالات الولادة المبكرة وتسمم الحمل تكون ناتجة عن عدم انتظام ساعات الاسترخاء عند الأم، أو أنها تنام بطريقة خاطئة، لذلك حددت وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر في هذه المدة؛ فمثلًا في الشهر الرابع والخامس يمكنها الاستلقاء على الجانب الأمامي لكن ليس لفترات طويلة، وخاصة في حالة بروز البطن بصورة أكبر، لكن كما ذكرنا سابقًا أن أكثر وضعية آمنة هي النوم على الجانب الأيسر.

ثالثًا: وضعيات للنوم خلال الشهور الأخيرة

طوال الشهر السادس والسابع يفضل اتباع النصائح السابقة عند الاسترخاء، لكن مع بداية الشهر الثامن من الحمل يجب تجنب النوم على البطن تمامًا، ويفضل الاستلقاء على الظهر أو الجانب الأيسر، وهاتان الوضعيتان أجمع معظم الأطباء المتخصصين أنهما أفضل وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر .

أضرار النوم لساعات طويلة للمرأة الحامل

هل كثرة نوم الحامل يضر الجنين ؟ قد تمت الإجابة على هذا السؤال في نتائج الدراسات التي أجرتها مجموعة من الباحثين في كلية الطب جامعة ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث أكدت أن هناك أكثر من 150 حالة ولادة لجنين ميت قد حدثت نتيجة لبعض العادات السيئة لهؤلاء الأمهات أثناء فترة الحمل.

وقد كان العامل المشترك هو الغفو لفترات طويلة تتعدى التسع ساعات دون بذل أي مجهود، مما أدى إلى انخفاض معدل ضغط الدم وخمول أجهزة الجسم، كما يعد من أهم أسباب السمنة التي تعاني منها أغلب السيدات الحوامل، وقد يسبب الصداع وآلام الرقبة والإرهاق الزائد طوال الوقت.

كما أنهم نفوا ما يتردد حول أن كثرة النوم للحامل يدل على نوع الجنين ، وهذا لأن الحالات التي خضعت لهذه التجربة غير متشابهة من حيث نوع الأجنة.

بعض النصائح للأم الحامل بشكل عام

لكي تقضي الأم فترة حمل صحية دون وجود أي خطورة على حياتها أو حياة جنينها، يجب عليها اتباع بعض الإرشادات أهمها:

1- معرفة أصح وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر التي يخبرها بها طبيبها الخاص.

2- تناول ثلاث وجبات خلال اليوم، وأن تحتوي كل وجبة على عناصر غذائية مفيدة مثل الفواكه والخضراوات الغنية بالكالسيوم والحديد، وتجنب العادات الضارة في الأكل مثل الإفراط في المأكولات التي تحتوي على دهون زائدة.

3- تناول الفيتامينات المصرح بها مثل (حمض الفوليك وفيتامين د وأ)، دون الإفراط فيها حتى لا تأتي بنتيجة عكسية.

4- ممارسة الرياضة التي تساعد على تسهيل عملية الولادة الطبيعية، مثل تمارين كيجل للحامل والمشي لمدة ساعة أو أكثر كل يوم.

ما هي أفضل وضعية للنوم في الشهور الثلاثة الأولى للحمل؟

ينصح الأطباء بالنوم على الجانب الأيسر حتى يساعد على ضبط معدل ضغط الدم وتجنب الإصابة بضيق التنفس، كما أنه مسموح في هذه الفترة الاستلقاء على الظهر.

ما هي أهم أضرار النوم لأكثر من 9 ساعات للمرأة الحامل؟

قد يؤدي هذا إلى سوء الهضم وبالتالي زيادة كبيرة في الوزن، كما أن المرأة الحامل قد تشعر بالصداع والإرهاق الشديد.

هل النوم لساعات طويلة يدل على نوع الجنين؟

لا، حيث لا توجد أي معلومة طبية تؤكد أن ساعات النوم لها علاقة بنوع الجنين، بل إن الدراسة التي قام بها مجموعة من الباحثين في كلية الطب بجامعة ميشيغان نفت ذلك تمامًا.

ما هي أهم النصائح التي يجب على المرأة الحامل أن تتبعها؟

يجب أن تتناول ثلاث وجبات يوميًا، وتحتوي كل وجبة على عناصر غذائية مفيدة، كما ينبغي لها ممارسة الرياضة بشكل مستمر خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل.

مواضيع ذات صلة

الحبل السريهل يمكن أن يلتف الحبل السري حول عنق الجنين؟

التصاقات الرحمالتصاقات الرحم | حالة طبية نادرة تهدد حلم الأمومة