وعنده مفاتح الغيب | لا يعلمها إلا الله

وعنده مفاتح الغيب

يقول الله تعالى في كتابه العزيز ” وعنده مفاتح الغيب لا يعلمه إلا هو”، فلقد اختص الله تعالى ببعض الغيبيات لذاته، فليس هناك مخلوق على علم بها مهما بلغت درجة قربه من الله جلا في علاه، وفي هذا الأمر تحديًا لكل مشرك لربه، وبرهانًا لكل متشكك في قدرته، وتبيانًا لمن لا يعلم قدره.

وعنده مفاتح الغيب | معانِ وتعريفات حولها

يقول الله تعالى في سورة الأنعام: “وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ”، وهذه الآية دليل دامغ على أن هناك غيبيات لا يعلمها سوى الله تعالى، فلم يطلع عليها نبي مرسل ولا ملك مقرب، ولكي يؤكد الله على هذه الغيبيات فقد قال وعنده مفاتح الغيب ، أي أنه لا يوجد أي مخلوق لديه مفاتح الغيب فكيف بالغيب ذاته!  وهناك عدد من المفاهيم والمعاني التي جاءت في كتب التفسير حول كلمة وعنده مفاتح الغيب  نذكرها فيما يلي:

1) تشير وعنده مفاتح الغيب إلى الخزائن أو الأمر الذي من خلاله يتم التعرف على الغيبيات، وهذا يرمز إلى عدم قدرة أي إنسان على التعرف على الغيب مهما بلغ من علم.

2) كما أن مفاتح الغيب من معانيها أنها آلة الفتح، أي أنه من المعروف أن لكل شيء باب يصل الإنسان من خلاله إليه، فإذا ضاع المفتاح يعجز الإنسان على الوصول لهذا الشيء.

3) هناك بعض المفسرين الذين يقولون إن مفاتح الغيب هي نهاية أجل الإنسان وما يدور في حياتهم في الدنيا من حيث النعيم والشقاء.

ما سبب نزول وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الغيب ؟

تعد آية ( وعنده مفاتح الغيب ) من الآيات التي تدل على قدرة الله تعالى، فهو يتحدى به كل إنسان لا يعرف قدر الله تعالى ولا قدرته، حيث إنه لو كان هناك إنسان يعلم الغيب أو مفاتيحه لتحدى به القرآن ولكن هيهات هيهات! فلن يتمكن إنسان مهما بلغ من قوة أو علم أن يتعرف على الغيب ولو كلمة منه، وهذا من اسرار اية وعنده مفاتح الغيب لا يعلمه إلا هو.

ولقد نزلت آية ( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمه إلا هو ) بسبب رجل يدعى الحارث بن عمرو بن حارثة بن محارب بن حفصة، فقد جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال له: ” إن أرضنا أجدبت فمتى ينزل الغيث؟ وتركت امرأتي حبلى فماذا تلد؟ وقد علمت أين ولدت فبأي أرض أموت؟

وكان رد النبي أن هذه الأمور من الغيبيات التي لا يعلمها سوى الله تعالى، ولم يطلعه الله عليها، وتأكيدًا لهذا الكلام فقد أنزل الله تعالى هذه الآية الكريمة.

اسرار اية وعنده مفاتح الغيب

اسرار اية وعنده مفاتح الغيب

 مفاتح الغيب خمسة | فما هي؟

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما؛ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مفاتيح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله: لا يعلم ما تغيض الأرحام إلا الله، ولا يعلم ما في غد إلا الله، ولا يعلم متى يأتي المطر أحد إلا الله، ولا تدري نفس بأي أرض تموت إلا الله، ولا يعلم متى تقوم الساعة إلا الله”.

هذا الحديث الشريف تبيان لمفاتيح الغيب، والذي عددها الرسول صلى الله عليه وسلم ليقطع على أي الإنسان افتراءه بأنه من الممكن أن يعلم هذه الأشياء، وقد شملها الرسول في خمسة مفاتيح وهي:

أولًا: علم الله بما في الأرحام

يعلم الله تعالى بما في أرحام النساء وهو من الغيبيات التي لم ولن يعرفها أحد سوى الله تعالى، ولكنه قد يخبر الملك الموكل بكتابة رزق الإنسان وأجله إلا أنه ليس لديه التفاصيل الكاملة، كما أن علمه يأتي بعد إخبار الله له وليس من تلقاء نفسه.

ولكن هناك بعض الناس الذين يشككون في هذا الكلام عن طريق التطرق إلى أن العلم الحديث يمكنه التعرف على نوعية الجنين قبل أن يولد.

وهذا الكلام مردود عليه بأن العلم يتعرف على الجنين بعد 4 شهور أي بعد أن يخلق الله فيه الروح وليس قبل ذلك، بالإضافة إلى أن هذا الأمر ليس حتمي الحدوث بل يغلب الظن على نجاحه حتى لو كانت نسبة النجاح كبيرة، كما أن الطبيب يتعرف فقط على نوع الجنين وليس عمره ولا صفاته ولا حتى شكله بعد مولده.

ثانيًا: المستقبل وكل ما يحدث فيه

لا يمكن لأحد أن يتنبأ بما سيحدث في المستقبل سواء القريب أو البعيد، فهو من باب علم الله تعالى الذي لم يصل لشخص، لذلك فقد حذر النبي من الذهاب إلى الكهنة أو تصديق ما يقولون، فعن أبي هريرة عن النبي أنه قال: “من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد”.

كما أن غيب المستقبل يدخل في نطاقه كسب الإنسان، فلن يعلم إنسان مهما بلغ علمه ما الشيء الذي سيتمكن من كسبه غدًا أو حتى يغير ما سيحدث له، حيث يقول الله تعالى: “وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا”.

ثالثًا: نزول المطر

إن نزول المطر من السماء وما قبل ذلك من مراحل تشكيله هو من الأمور التي اختص الله تعالى ذاته بعلمها، إلا أن هناك بعض الكلام الذي يردده بعض الناس عن أن المراصد الجوية لديها القدرة على معرفة موعد سقوط المطر.

ولكن هذا افتراء وتضليل، فلن يستطيع مرصد مهما بلغت حداثة الأجهزة الموجودة به أن يؤكد بشكل قطعي على موعد سقوط المطر أو البلد التي يسقط فيها المطر، بالإضافة إلى أنهم يتنبئون بموعد المطر بناء على بعض الظواهر التي هي من صنع الله تعالى أيضًا.

ويذكر أن هناك بعض الأدعية الخاصة بجلب المطر، وأفضلها دعاء يوم الجمعة فهو أفضل الأيام.

رابعًا: الموت ونهاية أجل الإنسان

إن الموت هو الشيء المؤكد في هذا الوجود، فمهما سار الإنسان على سطح هذه الأرض حتمًا سيأتي اليوم الذي سيكون في باطنها، وهذا اليوم غير معلوم بالنسبة لأي شخص مهما بلغ قربه من الله تعالى.

فلقد احتفظ الله تعالى لذاته بمعرفة مكان موت الإنسان ووقته، حيث يقول الله تعالى: ” وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّـهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ”.

كما أن الإنسان مهما حاول أن يعرف وقت موته فلن يستطيع، كذلك لم يتمكن من تغيير شيء إذا عرف، فللموت أسباب يهيئها الله تعالى لكي يقبض ملك الموت روح الشخص في المكان والموعد الذي حدده الله، حتى لو لم يكن هناك أي صلة بين الإنسان وهذا المكان.

حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ” إذا أرادَ اللهُ قبْضَ عبدٍ بأرضٍ، جَعلَ لهُ فيها حاجةً”.

خامسًا: قيام الساعة

سيأتي اليوم الذي ستنتهي فيه حياة كل الخلائق، وتتجهز لملاقاة ربها في يوم مقداره ألف عام، والجميع على علم بقدوم هذا اليوم إلا أنهم لا يعرفون موعده، فهو من الغيبيات التي لم ولن يعلم بخبرها سوى الله.

والدليل على ذلك قوله عز وجل: “يَسأَلونَكَ عَنِ السّاعَةِ أَيّانَ مُرساها قُل إِنَّما عِلمُها عِندَ رَبّي لا يُجَلّيها لِوَقتِها إِلّا هُوَ ثَقُلَت فِي السَّماواتِ وَالأَرضِ لا تَأتيكُم إِلّا بَغتَةً”.

وبما أن وقت الساعة غير معلوم فعلى الإنسان أن يلجأ إلى ربه بالدعاء بأن ييسر له حاله ويبعده عن صعاب هذا اليوم، وعلى الإنسان أن يردد دائمًا اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلا.

في أي سورة جاءت آية وعنده مفاتح الغيب ؟

جاءت هذه الآية في سورة الأنعام وهي الآية 59 من هذه السورة.

ما هي مفاتيح الغيب ؟

مفاتيح الغيب خمسة هم (موعد نزول المطر، يوم القيامة، ما في الأرحام، المستقبل وما يحدث فيه، موعد الموت ومكانه).

ما سبب نزول آية وعنده مفاتح الغيب لا يعلمه إلا هو؟

سبب نزولها أن شخصًا يدعى الحارث بن عمرو جاء إلى النبي وسأله عن موعد نزول المطر على أرضهم بالإضافة إلى سؤاله عن موعد ولادة زوجته وكذلك موعد موته).

ما هو تفسير وعنده مَفَاتِحُ الغيب الشعراوي ؟

يرى الشعراوي أن الغيب نوعان، النوع الأول هو ما غاب عن الإنسان ولكنه معلوم بالنسبة لآخر، والنوع الثاني الغيب المطلق الذي اختص الله نفسه بمعرفته فقط مثل الآخرة، والموت، ونزول المطر، بالإضافة إلى معرفته المطلقة بكل شيء.

مواضيع ذات صلة

تحصين النفستحصين النفس | أدعية وأذكار للحسد

دعاء المولود الجديد الذكردعاء المولود الجديد الذكر للتحصين والحفظ من الشرور