ون بيس : حكاية الأنمي الأكثر شهرة في العالم

ون بيس

الحيَاة ليسَتْ في غُرفةٍ مُعْتَمةٍ أو قريّة ضيّقةٍ أو بلدٍ مغلقٍ!، الحيَاة هي المغامَرة، واكتِشاف العالِم، وفهم غموضِهِ وأسرارِه، والتعرّف على رِفاقٍ رائِعين! كما في قصة ون بيس، فالحياة ليستْ في الوصولِ إلى آخِر المطافِ بلْ الحياة في الرّحلَة ذاتها.

وبالمثلِ فإنّ أنمي ون بيس يصِلُ بِكَ إلى هذه الضِفافِ الحياتيّة، مدرِكًا أن العالَم يستحقُّ أن تجولَ فيه مِثلَ سهمٍ خَرَج للتوِّ من قوسِهِ ولا سبيلَ للرُّجوعِ مرَّةً أخرى، فقط عليه أن يَمْضِي وأن يمضي.

ون بيس

ون بيس

مؤلّف مانجا ون بيس – one piece

إييتشيرو أودا هو رسَّام المانجا ومؤلّف مانجا ون بيس وقد نشرَت مجلّة شونين جمب أولى فصولِه في 4 أغسطس 1997، وقد تم إنتاج الأنمي من قبل استوديو تُوي أنيميشن في عام 1999، تحت مسمى one piece- ون بيس؛ أي القطعة الواحدة، وهذا هو مسمَّى الكنز المخبوء الذي يتحدث عنه الأنمي.

الفرق بين المانجا والأنمي

الجدير بالذكر أن المانجا هي كلمة يابانيّة تعني القصص المصوّرة، تصدر على هيئة فصول كلّ أسبوعٍ في المجلّات، وحين تصبحُ للقصّة المصورة شعبية جماهيريّة تبدأ الاستوديوهات اليابانيّة بتقديم عروضٍ للمجلّة المختصّة بهِ بقصد إنتاج أنمي لهذه المانجا.

أما الأنمي فهو مصطلحٌ يستخدَمُ داخلَ اليابَان للإشارة إلى الرسوم المتحرّكة، وهو يقتبِسُ قصَّة المانجا سواء كانت القصّة اكتملَت أم لم تكتَمِلْ، وتوجد رسوم متحركة من آخر وهي الأنيميشن ولكنها ليست يابانية مثل فلم عائلة كرودز  والفرق بين الأنمي والأنميشن أن الأخير يعتمد على تقنية الجرافيك والحركة ذي الأبعادة الثلاثية.

قصَّة أنمِي ون بيس  – one piece

منذُ عشرينَ عامًا قرَّرَتْ حكُومَةُ العالَم وقتَها أن تُعدِمَ أخطرَ قراصِنة البِحار الملقَّبُ بملِك القراصِنة جُول دِي رُوجَر، وحينَ وقفَ على المنصَّةِ في انتِظارِ أن يجِدَ الخلاصَ؛ بزَغَ صوتٌ من الجماهِير الغفِيرةِ التي حضرَتْ: أين ثروتُك وكنوزك يا جولد؟، فردّ عليه جول دي روجر قائِلًا الجملة الخالِدة: ابحثوا عنها لقد تركتُها كلّها في ذلك المكان، وكانت هذه آخر جملةٍ قالَها ثمّ تم إعدامُه مباشَرةً.

بداية عصر القراصنة الذهبي

اهْتاجَت الجماهِير، عمَّتْ الفوضى في المكانِ بل في العالَم، لقد ترَك ملك القراصِنَة كنوزَهُ في ذلك المكان! إذن من يذهب أوَّلًا إلى ذلكِ المكان؛ سيصبِحُ أغنى رجلٍ في العالَم، بل سيصبِحُ ملِكَ القراصِنة!، وعندَها بدأ عصر القراصِنة العظِيم، حيثُ كلُّ قرصانٍ يطمَحُ بأنْ يكونَ مِلِكًا للقراصِنَة بعد أن يعثرَ على ذلك الكنز المخبوء في ذلك المكان الغامض.

 شانكس ولوفي

بعد أكثر من خمسة عشر عامًا، يظهَرُ بطلُنا – بطل انمي ون بيس–  مونكِي دي لوفِي، في قرية صغيرةٍ بالمحيط الأزرق الشرقي، حيثُ رست بساحلِها سفينة لقرصانٍ قويٍّ يدعى شانكس ذو الشعر الأحمر وقد جال في القرية وتعرّف على الطفل لوفي وصاحَبَهُ كثيرًا، والمعلوم أن شانكِس كانَ متدرّبًا على سفينة ملك القراصِنة، بل وصاحَبَه في رحلات كثيرة وهو صغير.

فاكهة الشيطان

وحدث أنّ شانكِس أتى القرية ومعه فاكهِة الشيطَان، التي تمنح قوة فريدَةً لأوّل كائنٍ يقضِمُها، وبجهلٍ كبيرٍ أكلَها لوفِي دون أن يعرفَ ماهيّتها، فصارَت لديه قوة عجيبة إذ تمكّنه هذه القوة من تمطيط جسدِهِ أي أصبَح إنسانًا مطاطيًّا، الأمر أشبه وكأنّه مثل كريشنا أصبح بطلأ خارقًا ولكن في المقابِل لم يعد بإمكانِهِ السّباحَة، وإذا حاول ذلك سيكون مصيره الغرق لا محالة.

شانكس ينقذ لوفي من الموت

في أحد الأيام اختُطِفَ لوفي من قبل قطّاع الطّرقِ بعد مشاجَرةٍ معهم، وقرّروا أن يقتلوه بإلقائِه في البحرِ، فعرف شانكس بالأمرِ فهرع لإنقاذِه لكنّ زعيمَهم قد أخذ لوفي وهرب به في قارِبٍ، وهمَّ بإلقائِه بالبحرِ وإذ بوحشٍ كبيرٍ يظهر بالبحرِ ويغرِق القارِب، ويقرّر شانكِس دون تفكيرٍ في العواقبِ أن يقفِزَ في البحرِ لينقِذَه من الغرقِ ومن أسنان هذا الوحش، وحدث أن أنقذه بالفعلِ لكنه فقد ذراعَه مقابل ذلك.

الفتي ذو قبعة القش الذي سيصبح ملكًا للقراصنة

حان موعد رحيل شانكِس، فودّعه لوفي وشكره كثيرًا، وأخبرَه أنّه سيصير قرصانًا يومًا ما، وأنّه سيصبح ملكًا للقراصِنة، فأعجب ذلك شانكِس وقام بإعطائِه قبعته القشيّة الخاصَة، العزيزة على قلبِهِ، وقالَ له: اعتن بها جيّدًا وحين تصبِحُ قرصانًا عظيمًا يومًا ما أعد هذه القبعة إليَّ.

كبر لوفي وأبحرَ وحيدًا بقاربٍ صغيرٍ، وبدأ بالبحثِ عن طاقمِهِ وعن سفينةٍ كبيرة مثل أحلامِهِ، ولا بأس بالرّحلة المليئة بالخيال والتحدي مثلما حدث مع بطل فلم into the wild ويأمل لوفي أن يخوض مغامَرة مثيرة عبر البحَارِ الواسِعَة والأسرارِ الغامِضة، ويعثرَ عن الكنزِ المخبوء، وأن يرى شانكِس مرّةً أخرى ويعطِيه قبّعته مرفوع الرَّأسِ.

ون بيس

ون بيس

طاقَم انمي ون بيس الأوَّلُ وأحلامهم

– اسم الطاقم: قراصنة قبّعة القشّ، والعلم الدّال عليهم عبارة عن جمجمة تعتَمِرُ قبَّعةً من القشّ دلالةً على لوفي قائد الطاقم، واسم السفينة ميري.

– مونكي دي لوفي أو قبّعة القشّ لوفي، هو قائِد السفينة وبطل الأنمي، لديه من العمر 17 عامًا، يملك فاكهة المطاط، يحلُمُ بأن يكونَ ملكًا للقراصِنَة.

– رورونوا زورو – One piece zoro ، أو صائِدُ القراصِنة زورو، هو نائب القائِد، له من العمر 19 عامًا، يملِكُ شعرًا أخضرَ مميزًا، يمتَازُ بالمبارزات السيفيّة ويحلُم بأن يكونَ أقوى سيّافٍ في العالم.

– نامِي أو القطة اللصة، One piece nomi أو nami ، هي ملّاحَة السّفينة، منذ صغرِها وهي تهتمّ لرسم الخرائِط لسببٍ محزنٍ ستعرِفُونَهُ عند مشاهدَة انمي ون بيس، وحلمُها الحقيقيّ أن ترسُمَ خريطةً للعالَم كلّهِ.

– يوسوب أو الكاذِب يوسوب، هو فتى جبان خوّافٌ، يعتمِدُ في قوّته على القنصِ بالنُّبلِ، وحلمُه أن يصيرَ قويًّا شجاعًا ويجد أباه، في طفولة يوسوب كان كُلُّ يومٍ يهرول في ساحَة قريتِهِ ويدّعي أن قراصِنةً رست بساحل القرية كنوعٍ من المقالِب المراهِقة الطفوليّة.

وفي مرّة رست سفينة حقيقية ولما حاول إخبار أهل قريته لم يصدقوه، ولمّا أتى لوفي لهذه القرية وحاول تخليصه من هؤلاء الأشرار وأقنعَه بالذّهاب معه في رحلتِه العظيمة، والجدير بالذّكر أن والد يوسوب هو قنّاص مشهور بسفينة القرصان العظيم شانكس ذي الشعر الأحمر.

– سانجِي أو السّاق السوداء، شعرهُ أصفَر، يُحبُّ النّساء، وهو طبّاخُ السفينة، يمتاز بقوّة قدميه، وحلمُهُ أن يجدَ الأزرقَ الكامِلَ، حيثُ يعيشُ في هذا البحرَ المخلوقات العجيبة التي لا يعرفُ العالم عنها شيئًا.

هؤلاء هم طاقَم سفينة قبّعة القشّ الذين خاضوا المغامرات الأولى في رحلة البحار الغامضة، مثل مغامرة أفلام pirates of the Caribbean فهي تتشابه معهم إلى حد كبير في رحلة أبطالها حول غموض عالم البحار، وبعد ذلك في الأنمي سيكون هناك الكثير من الشخصيّات، الكثير من الأصدقاء، الكثير من الأعداء، والكثير من المتعة والإثارة.

ون-بيس

حقائق عن انمي ون بيس

1- انمي ون بيس – one piece، دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية، لأن قصّته التي بدأت في عام 1997 لم تنتهِ بعدُ، حتى أصبحت مانجا ون بيس هي المانجا الأكثر مبيعًا على الإطلاق في العالم.

2- خطط أودا مؤلّف مانجَا ون بيس أن تنتهي المانجا في غضون خمس سنوات فقط أي في عام 2002، لكن مع استمرار المؤلف في تطوير المزيد من الشخصيّات والمعارك والمغامرات، أخذت القصّة منحنى آخَر مما صعُبَ على أودا أن ينهيها في هذه المدة القصيرة.

لذا أخذ استراحة من الرّسم، وأعاد إرساء خطّتِه من جديد، واستمرّت القصّة حتَّى الآنَ ولم تنتهِ بعدُ، وقد ذكر أودا في عام 2015 أن 70% من قصة ون بيس قد اكتملَتْ، ومنذ أسابيع عدة صرّح أيضًا أنّ مانجا ون بيس الآن على وشك الانتهاء أخيرًا.

3- خلال دورة الألعاب الأولمبيّة عام 2016 أدرجت اللجنة الأولمبية باليابان شخصيَّات بارزة من الأنمي وكان بطل انمي ون بيس مونكي دي لوفي على رأس هذه الشخصيّات ليكون خير دليلٍ على ثقافة اليابان.

4- أُنْتِجَ لَهُ أكثر من ثلاثة عشر فلمًا لأنمي ون بيس – One piece anime ، وحاليًا يتم عرض فلم جديد للأنمي تحت عنوان : One Piece Film: Red  ، يتحدث عن لقاء لوفي بابنة شانكِس ذي الشعر الأحمر.

5-  أُنْتِجَ لَهُ كثر من لعبة للأنمي على جميع منصّات الأجهزة المخصصة للألعاب الإلكترونية مثل البلاستيشن والإكس بوكس، وحتى لأجهزة الكمبيوتر.

6-  يعتبرُ انمي ون بيس من الأنميات القليلة التي وصلت لأكثر من ألف حلقة حيث وصلت عدد حلقاتِهِ حتى هذه اللحظة 1030 حلقة.

7- عرضت قناة سبيستون 104 حلقة مدبلجة لأنمي ون بيس.

 

اقتباسات انمي ون بيس – one piece

– أتقولُ إن العدالَةَ سوفَ تسود؟ بالطبع سوف تسودُ، فإنّ من يفزِ بالحربِ؛ يُصبِح هو العَدالة” دونكيخوتة دو فلامجو.

– “أحلامُ النَّاسِ لا تنتَهِي” اللحيّة السوداءُ.

– “هل رأيتِ يومًا حيوانًا ضارِيًا، ثمّ شعرتِ للحظِة أنّه لن يعضُّكِ؟” زورو.

– “برأيكَ متى يموتُ النَّاسُ؟ أحين يصابُون برصاصَةٍ في القلب؟ أم حينَ يصابُون بمرضٍ غير قابلٍ للشفاءِ منه؟ أم حينَ يتعاطُونَ سُمًّا؟ لا!، إنّه الوقت … وقد نسوا ذلك؟” د.هيريلوك.

– “توقَّف عن التفكِير في الأشياءِ التي خسرتها، إنّ ما ذَهبَ قد ذهَبَ! لذا اسأل نفسَك ما الذي تبقَّى لك الآن؟ جيمبي ابن البحر.

– تُريدينَ أن تحمي الجميعَ من الحربِ؟ هذا شيءٌ سخيفٌ! استفيقِي! إنّها الحربُ حيثُ قد نصِبَتْ القبورُ للجَميع.

– إذا قرَّرَتَ أن تبحِرَ وتخوض غمارَ البِحارِ؛ كلّ شيءٍ سيءٍ قد يحدثُ! وقتَها لا تَلُم أحدًا ولُم نفسَكَ. زورو

– العذرُ الذي جئتَنِي بِهِ لا يهمُّنِي! إنّ من يضَعْ يدَهَ على رِفاقِي بالسُّوءِ! لن أرحمَهُ. شانكِس

– إنّ الأعمى يتمتَّعُ بعدَمِ النَّظَرِ إلى حثالَةِ هذا العالَم. فوجيتورا

– أنَا ضاِبطٌ حازِمٌ، قاسٍ، ليسَ لديَّ ذرَّة تعاطفٍ مع المجرِمين! لكنَّ العائِلة مختلفة يا إلَهي. جارب، كلب البحرية.

– لا فائِدة من التَباهِي أثناءَ المعركة! ببساطَة من يفُزْ هو الأقوى. زورو.

لمحَات عن أفضل اركات لأنمي ون بيس – one piece

1- أرك آرلونغ البرّمائِيّ: يبدأ هذا الأرك من الحلقة 31 حتَّى الحلقة 45، حيثُ يستولِّي هذا البرّمائيّ على قرية نامِي، ويقرّرّ لوفي خوض مغامرة تخليص هذه القريّة من معاناتِها.

2- أرك ألاباستا: يبدأ هذا الأرك من الحلقة 92 حتّى الحلقة 130، حيثُ يسيطرُ أحد القراصِنة الأشداءِ على مملكة ألاباستا الصحراويّة، فتحدثُ فتنة بين الشعب والملك، حتّى تقرّر الأميرة فيفي أن تستعينَ بقراصنة قبّعة القشّ من أجل جلب السّلام.

3- أرك جزيرة السّماء: يبدأ من الحلقة 153 إلى الحلقة 195 حيث يقرّر لوفي خوض تحدٍّ من نوع آخر، حيثُ يقرّر الصعود إلى جزيرة الغمام أو جزيرة السّماءِ، فهل سينجَحُ في الوصولِ إليها؟

4- أرك أنيس لوبي: يبدأ من الحلقة 264 إلى الحلقة 312 وهو يعد من أفضل اركات ون بيس على الإطلاق، حيث تكون قراصنة قبعة القش في مواجهة شرسة ضد حكومة العالم من أجل إنقاذ رفقيتهم.

5- أرك حرب القمّة: ويبدأ التحضير لهذا الأرك من الحلقة 385 إلى الحلقة 489، ويعد هذا الأرك هو الأقوى والأشرس والأفضل على الإطلاق منذ بداية الأنمي.

 

صور لوفي بطل أنمي ون بيس

كيف يمكنني مشاهدة <strong>حلقات ون بيس </strong>؟

توجد الكثير من مواقع الأنمي المترجمة إلى اللغة العربية بشكلٍ مجانيٍّ، فقط اكتُبُ في بحث جوجل (one piece مترجم ) وسوف يظهر لك العديد من مواقع التي تحوي حلقاته كاملة حتّى هذه اللحظة.

متَى تنتهي مانجا ون بيس؟

مانجا ون بيس على وشك الانتِهاءِ خلال عامين أو ثلاثة، وذكر ذلك المؤلف في أحد حواراتهِ منذ فترةٍ وجيزة، ومن المعروف أن الأنمي متأخر بأحداثهِ عن المانجا لأن المانجا أصل الأنمي، ولذلك سينتهي الأنمي بعد انتهاء المانجا.

ما مفهوم الأرك في الأنمي؟

هو عبارة عن جزء من القصّة الأصليّة حيث يبدأ بحدثٍ معقّدٍ وينتهِي بحلِّ عقدَتِهِ ثم يأتي بعدَه أرك جديد، هكذا إلى أن تتمّ القصّة، فهو بذلك مثل قصّة قصيرة داخلَ رواية.

أيّهما الأفضل قراءة المانجا أم مشاهدَة الأنمي؟

إذا كنتُ من محبِّي الموسيقَى والحركَة والتَّأثيرات البصريّة فمؤكدًا ستفضل مشاهدة الأنمي، وإذا كنت من محبِّي الهدوء والقراءَة المفعمة بالخيالِ وعدم الصَّبر على معرفة الأحداث القادمة فمؤكدًا ستفضّل قراءة المانجا.

 

مواضيع ذات صلة

فيلم السفيرة عزيزةفيلم السفيرة عزيزة | الحق والحب فوق القوة

فيلم عسل إسودفيلم عسل إسود | شر البلية ما يُضحك