قصة سيدنا يعقوب عليه السلام كما وردت في القرآن

يعقوب عليه السلام

هل تود معرفة قصة سيدنا يعقوب عليه السلام كاملة ؟ حسناً ستجد في هذا المقال كل ما تود معرفته عن حياة سيدنا يعقوب وحتى مماته ووصاياه لأبنائه، وايضاً ستتعرف على من هو جد سيدنا يعقوب وأهم المواقف المؤثرة في حياته.

من هو يعقوب عليه السلام ؟

يعقوب عليه السلام هو بن إسحاق بن إبراهيم , هو أحد الأنبياء المذكورين في القرآن التوراه, و قد إمتدحه الله تعالى في القرآن الكريم, و قد وصفه رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة و السلام بالكريم ابن الكريم ابن الكريم, نظراً لأنه إبناً لسلالة من الانبياء.

 و جاء إبنه كذلك من بعده نبياً, و هو يوسف عليه السلام، و كان يطلق على سيدنا يعقوب عليه السلام اسم ” اسرائيل ” و هو يعني في اللغة العبرية ” عبد الله ”.

قصة سيدنا يعقوب في القرآن :

ذكرت الايات مقتطفات قليلة جداً عن قصة سيدنا يعقوب وأغلب المعروف عن قصته هو من السير واجتهاد العلماء والمؤرخين، والايات الموجودة في القرآن الكريم عن سيدنا يعقوب عليه السلام تخبرنا بأنه :

1- كان على ملة إبراهيم عليه السلام وأنه كان يوصي ابنائه بالثبات عليها لأنها ملة الاسلام الصحيحة، قال تعالى “ووصى بها ابراهيم بنيه ويعقوب إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون”.

2- من الاخبار التي اخبرنا الله بها عن يعقوب عليه السلام ايضاً انه هو نبي الله اسرائيل، فقال تعالى “كل الطعام كان حلاً لبني اسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه من قبل ان تنزل التوراة”، وبالتالي تكون هذه الإجابة لمن يتسائل عن من هو نبي الله اسرائيل ؟.

3- كان نبي الله يعقوب صابراً محتسباً كما أسلفنا الذكر، ودليل ذلك من القرآن الكريم  قوله تعالى ” يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون”.

نشأة يعقوب عليه السلام :

ولد يعقوب عليه السلام مع أخيه التوأم عيسو, بعد عشرين سنة من زواج أبيهم إسحاق عليه السلام ببنت عمه رفقة بنت بتوئيل, و قد كان إسحاق حينها في الستين من عمره, و قيل أن الصبيان يعقوب و عيسو قد شبا مع والدهم في أرض الكنعانيين, أي فلسطسن .

وقد ورث سيدنا يعقوب عليه السلام الصبر و العلم و النبوة من أبيه إسحاق عليه السلام, مما جعل أخوه عيسو يحقد عليه كثيراً , فخافت الأم على يعقوب و طلبت منه أن يرحل إلى خاله ” لابان ” بالعراق, و يقيم عنده.

وكان لخاله إبنتان ( ليئة و راحيل ) فعمل يعقوب عليه السلام عند خاله راعياً للغنم لمدة سبع سنون, مقابل أن يخطب بنته الصغرى راحيل , و لكن بعد إنقضاء هذه المدة قد زوجه خاله من ابنته الكبرى ليئة, بحجة أنه ليس من عادات العرب أن يزوجن ابنتهم الصغرى قبل الكبرى.

و بالفعل قد تزوج يعقوب عليه السلام ليئة اخت راحيل ولكن بعد وفاتها, مع إنه لم يكن محرماً حينها أن يجمع بين الأختين .

دعوة يعقوب عليه السلام :

دعا يعقوب عليه السلام إلى عبادة الله وحده و إلى ترك أي عبادة لغير الله, و قد إبتُلى نبي الله يعقوب عليه السلام في حياته كثيراً و لكنه قد صبر و نال أعلى الدرجات عند الله.

صبر يعقوب عليه السلام :

بلغ عدد أبناء سيدنا يعقوب عليه السلام إثنى عشر ولداً , و كان أحبهم إلى قلبه يوسف عليه السلام, فشاء الله سبحانه و تعالى أن يختبر في صبره و يبتليه بفراق ابنه يوسف عنه لمدة طويلة أصابه فيها الحزن و الألم حتى ابيضت عيناه من الحزن.

و كان هذا الفراق سببه أن إخوة يوسف عليه السلام, كانوا يشعرون بالغيرة منه و الحقد عليه فأرادوا أن يتخلصوا منه و دبروا له مكيدة , فأخذوه ذات يوم بحجة التنزه ثم ألقوه ببئر عميق, ليأخذه قوم آخرون, ثم عادوا إلى البيت يبكون و يقولون لأبيهم يعقوب عليه السلام بأن الذئب قد أكله.

ولكنه لم يصدق ذالك بحدسه و شعر أنهم قد دبروا إليه أمراً, و لكنه صبر على ذلك و كان يقينه بالله كبيراً أنه سيرد إليه ولده , و بالفعل قد صدق قلب والد سيدنا يوسف و تمكن من رؤية إبنه عليه السلام بعد 40 سنة من الفراق, و قد أصبح يوسف عليه السلام حين ذاك عزيزاً لمصر.

دعاء سيدنا يعقوب عليه السلام عند الإبتلاء :

الصبر من شيم الأنبياء وعندما ابتلى الله سيدنا يعقوب بفقدان ابنه فقد تلقى ذلك بالصبر واليقين في امل ان يأتيه الله بالعوض والفرج، فكان رده عندما اخبره ابنائبه بخبر يوسف والذئب : “فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون” وأكمل حياته بالصبر والتوجه إلى الله فحسب.

فكان يدعو لله تعالى ويبث إليه شكواه لأنه هو الذي ينفع ويضر ففي قوله تعالى “إنما اشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون”، وكل هذا دليل على يقين سيدنا يعقوب بربه وصدق ايمانه.

واستجاب الله لدعاء سيدنا يعقوب وجمعه بيوسف عليه السلام تعويضاً لصبره، فدعاء الانبياء مستجاب، والمأخوذ من دعاء سيدنا يعقوب وصبره هو اتباعه والصبر عند الشدائد والتوجه إلى الله بالدعاء دون جزع او شكوى، فالصبر من فضائل الاسلام ويجازي عليه المرء.

وفاة يعقوب عليه السلام و وصيته لأولاده :

وصى نبي الله يعقوب عليه السلام أولاده أن يثبتوا على دين الله تعالى حتى يلقوه, و قد ذكرت هذه الوصية في سورة البقرة في القرآن الكريم, و كذلك وصاهم بأن يدفنوه بجانب أبيه إسحاق عليه السلام و جده إبراهيم عليه السلام.

وتوفى يعقوب عليه السلام  و قد تخطى عمره المئة عام, بعد أن إلتقى بإبنه يوسف عليه السلام بسبعة عشر سنة, , وقام يوسف عليه السلام  بتنفيذ وصية أبيه, و سار بأهله إلى فلسطين, ليدفنه في حبرون بجانب أبوه و جده عليهما السلام .

من هي ام يوسف عليه السلام ؟

راحيل بنت لابان هي ام يوسف عليه السلام، وهي ابنة خال سيدنا يعقوب تزوجها بعد وفاة اختها بسنوات وأنجب منها يوسف وبنيامين، وتوفت اثناء إنجابها الطفل الثاني بنجامين بفلسطين.

ابناء سيدنا يعقوب :

النبي يوسف وبنيامين هم ابناء سيدنا يعقوب، وله بنت واحدة تسمى دينا وهي اخت سيدنا يوسف مع روبين، ويهودا، ولاوي، وشمعون، وزبولون، وياساكر.

فكل هؤلاء ابناء سيدنا يعقوب عليه السلام من زوجاته راحيل، وليا، وابنائه دان ونفتالي أمهما بيلها، وجاد وعشير أمهما زيلفا، وبذلك يكون لنبي الله يعقوب أربع زوجات واثني عشر ابناً سموا بالأسباط فيما بعد.

معجزة سيدنا يعقوب :

أيد الله انبيائه بالمعجزات ولسيدنا يعقوب عليه السلام معجزات على مدار حياته ويتجلى ذلك واضحاً في سورة يوسف بالقرآن الكريم:-

1- فالمعجزة الأولى لسيدنا يعقوب عليه السلام هي عدم موت ولده يوسف، فبالرغم من انقضاء اربعين سنة على خبر وفاته إلا ان الله رده إليه بعد الصبر والدعاء.

2- أما معجزة سيدنا يعقوب الثانية فهي رد الله بصره إليه بعد ان ابيضت عيناه من الحزن على ولده يوسف، فقد ألقى قميص يوسف على وجهه ليرتد بصيراً ويقر عينه بعودة يوسف إلى جواره.

هل حب سيدنا يعقوب لابنه يوسف كان سبباً في العقاب ؟

ورد في بعض السير ان حب سيدنا يعقوب عليه السلام الزائد لابنه يوسف كان السبب في معاقبته بإبعاده عنه، ولأن انبياء الله لا يثبت عليهم الظلم فكان سيدنا يعقوب لا يفرق بين ابنائه في المعاملة، او كان يعطي أحداً شيئاً دون البقية، ولكن كان حبه له بالشعور فقط، وقد اثار هذا الحب حفيظة اخوته وغيرتهم، لذا يمكن ان تكون هذه الإجابة عن التساؤل لماذا عاقب الله سيدنا يعقوب بإبعاد يوسف عنه.

من هو جد سيدنا يعقوب ؟

جد سيدنا يعقوب هو سيدنا ابراهيم عليه السلام وبقي على ملته حتى مماته، فهو يعقوب ابن إسحق ابن ابراهيم.

لماذا نهى يعقوب بنيه عن الدخول من باب واحد في قصة يوسف ؟

أمرهم بذلك خشية الحسد، وبالرغم من علمه بأن الله هو الحافظ إلا أنها كانت حاجة في نفسه ومن باب الاخذ بالأسباب المشروعة.

كيف عوض الله نبيه يعقوب على صبره ؟

بسبب يقين سيدنا يعقوب عليه السلام بربه فقد عوضه برد ولديه إليه ورد بصره له، فكان جزاء صبره نعم الجبر.

لماذا سمي سيدنا يعقوب بهذا الاسم ؟

قيل ان سيدنا يعقوب سمي بهذا الاسم لأنه خرج من بطن أمه آخذاً يعقب أخيه التوأم عيسو، وقد سمي ايضاً بـ اسرائيل.

مواضيع ذات صلة

أبو جهلمن هو عمرو بن هشام المكنى بـ أبو جهل ؟

قصص الاميرات باربيهل تود التعرف على قصص الاميرات باربي؟