ماذا يقول شكسبير عن الحب والمرأة في قصصه؟

يقول شكسبير عن الحب

“إن الغيرة وحش ذو عيون خضراء” اختتم بها شكسبير رائعته عطيل، لتتجلي تلك المقولة في أذهان الأدباء والشعراء كأجمل ما قاله شكسبير عن الغيرة في الحب، كما يقول شكسبير عن الحب ايضًا “ساعتنا في الحب لها أجنحة و لها في الفراق مخالبُ”.

من هو شكسبير

شاعر آفون الملحمي وليام شكسبير الذي ولد في السادس والعشرين من عام 1564 وترعرع في مدينة ستراتفورد أبون آفون، كما اشتهر بارتباطه الشديد بالبلاط الملكي والتي دارت حوله معظم روايات وقصص ودواوين شكسبير.

ذاع صيت شكسبير في الفترة ما بين 1589 إلي 1613 عندما انتشرت مسرحياته الروائية العظيمة في الأدب والكوميديا والتاريخ، كما أن شهرته الحقيقية بدأت منذ انطلاق مسرحياته التراجيدية التي ما زالت تعتلي المسارح العالمية، ويؤديها كبار الفنانين الذين تعلق قلبهم بما يقول شكسبير عن الحب في هامليت وماكبث والملك لير.

ماذا يقول شكسبير عن الحب في مسرحياته؟

كبير رواد الأدب الانجليزي شكسبير ترك لنا أثراً خالداً لا ينسي عن الحب والمشاعر الجميلة، كما أن أقواله بمثابة تحف نخشي عليها من الاندثار لذا نتغنى بها علي مسارحنا وبين مجالسنا الثقافية طوال الوقت.

يقول شكسبير عن الحب في مسرحياته أجمل ما قد يؤثر في قلب انسان ويجعله يري قيمة الحب الصادق في عينيه حين يقرئها حيث ملك قلوبنا في مسرحيته هاملت بعبارته الشهيرة:

( إنني أشك في أن النجوم تحترق، وأشك في أن الشمس تتحرك، وفي الحقيقة قد تكون كاذبة، لكن لا أشك ابداً في أنني أحبك).

ماذا يقول شكسبير عن الحب والمرأة؟

تعددت المقولات التي حاكتها مسرحيات شكسبير علي مر الزمان عن المرأة والحب، وكيف كانت تري الحب من منظورها، ولعل أجمل أقوال شكسبير عن الحب و المرأة ما يلي:

1) حين تحدث عن سيكولوجية المرأة في الحب وما الخطوات التي تتبعها حتي تهيم في شخص ما فقال (تحب المرأة أولاً بعينيها ثم بقلبها ثم أخيراً بعقلها).

2) كما أنه أثنى علي وفاء المرأة للرجال الموجودين في حياتها منذ الولادة وحتي الكبر فقال (في حياة المرأة ثلاثة رجال: الأب وهو الرجل الذي تحترمه، والأخ وهو الرجل الذي تخافه، والزوج وهو الرجل الذي يحبها وتحبه).

3) حذر شكسبير من جرأة المرأة وتشتيتها لعقل الرجل في مقولته الشهيرة(انتبه من ثلاثة: الماء فإنه يغرق، والنار فإنها تحرق، والمرأة لأنها تقود للجنون).

4) كما أن شكسبير كان مدركاً لما تنبذه المرأة جيداً في الحديث معها فكتب في مسرحياته (ثلاثة لا تحبهم المرأة: امرأة أجمل منها، ومن يسألها عن عمرها، ومن يسألها عن ماضيها).

وتطن في أذهان الفتيات دائماً أشهر مقولات عن ثقة المرأة بنفسها، فعلي الرغم من أن بعض الادباء يقولون أن شكسبير لا يحترم المرأة إلا أن ويليام شكسبير له العديد من المقولات في حب المرأة وشجاعتها.

ماذا يقول شكسبير في مدح المرأة.

(الفتاة العاقلة لا تؤمن بالحب للحب، ولكنها تؤمن بالحب للزواج) جملة تداركنا معناها جيداً في عصر يضم الكثير من الفتيات ذو العقول الغير متزنة حيث ربط شكسبير العقل بالقرارات المصيرية في الحب والزواج.

كما أنه وضع معايير للغيرة العمياء المسيطرة علي السيدات دائماً من خلال مقولته (المرأة العاقلة لا تغار، قيل له ولماذا؟ قال: لأن الغيرة اعتراف بأن هناك امرأة أجمل منها).

سيطر علي مشاعر النساء شاعر آفون بجملته التي لا يمكن أن تعبر القلوب إلا ببصمة حب مؤثرة معها والتي تقول (دمعة المرأة لو تجمدت أصبحت أجمل لؤلؤة).

(ثلاثة أمور تزيد المرأة إجلالاً: الأدب والعلم والخلق الحسن) علينا أن نتذكر قول شكسبير هذا في عالم أصبح العلم والأدب والأخلاق سلوكيات قد يتغاضى عنها البعض في سبيل الحصول علي مكاسب دنيوية مؤقتة.

(المرأة العظيمة.. تلهم الرجل أما المرأة الذكية.. فتثير اهتمامه بينما تجد المرأة الجميلة.. لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب ولكن المرأة العطوف، المرأة الحنون.. وحدها هي التي تفوز به في النهاية) جملة تدرس كمنهاجاً لا بد أن تسير الفتيات الأذكياء عليه حتي يتسنى كسب قلوب المحبين من أول وهلة.

أشهر مقولات شكسبير عن الحب والحياة

من أشهر مقولات شكسبير عن الحياة والأمل التي مازلنا نتداولها حتي الآن لما لها من وقع مثير في نفوس الكتاب الشجعان والأنقياء، حيث كان يلقب ويليام شكسبير بشاعر الوطنية نظراً لمقولاته الخالدة ومنها (مداد قلم الكاتب مقدس مثل دم الشهيد).

مواضيع ذات صلة

أجمل ما قيل عن الوطن من 5 مقولاتأجمل اقوال عن الوطن معبرة وتثير الإنتماء لدى الشعوب

خواطر حبأجمل خواطر حب في العالم