قصة يوشع بن نون الذي حبس الله له الشمس

يوشع بن نون

إذا بحثت عن اسم يوشع بن نون في الكتب الدينية فقد تجد معلومات متناقضة! فقصة النبي يوشع في القرآن الكريم تختلف عن قصته في التوراة، أما قصته في الكتب التاريخية فسوف تسبب لك صدمة بالغة. 

ذكرت كتب التاريخ يوشع بن نون على أنه سفاح خالي من الرحمة! حيث تم ذكره على أنه الرجل الذي يفعل كل شيء في سبيل الانتصار على أعدائه، يقتل ويذبح ويلجأ للعاهرات في ابتزاز القوم، رغم أنه نبي الله ومن المعروف أن الأنبياء معصومين من ارتكاب الكبائر، فما هي قصته الحقيقية؟ 

تعرف على قصة النبي يوشع الحقيقية

هيا بنا نسرد قصة النبي يوشع الحقيقية ونبحر معًا في رحلة شيقة نتعرف فيها أكثر على هذا النبي الغامض، فهو رغم ما يقال عنه في كتب التاريخ إلا أنه له كرامات عجيبة، فالله تعالى أخرج نهر الأردن وحبس الشمس له! 

لا تختلف قصة خالد بن الوليد عن قصة يوشع بن نون عليه السلام، فكلاهما مقاتلان في سبيل الله (تعالى) بكل إخلاص، الاختلاف الوحيد هو أن يوشع نبي من أنبياء الله، أما خالد بن الوليد عبد من عباد الله الصالحين.  

طفولة يوشع بن نون

سنبدأ سرد قصة النبي يوشع من طفولته، فهو ابن أخت موسى عليه السلام نبي التوراة، وهو في الأساس من نسل النبي يوسف بن يعقوب عليهم السلام جميعًا. 

كان يوشع عليه السلام يلازم النبي موسى طوال الوقت لكي يخدمه، وهو الفتى الذي ذكر في كتاب الله تعالى في سورة الكهف دون أن يذكر اسمه، فـ يوشع بن نون والخضر لهما قصة مثيرة مع سيدنا موسى عليه السلام نتعلم منها الصبر والرضا بأقدار المولى عز وجل. 

قصة يوشع بن نون والخضر

التفاصيل مثيرة للغاية في قصة يوشع بن نون مع موسى والخضر، حيث طلب موسى عليه السلام من النبي يوشع أن يذهب معه للقاء الخضر، ووافقه يوشع فهو كان مخلصًا ولا يستطيع أن يرفض له طلبًا، أخذ يوشع معه سمكة ووضعها في سلة لكي يأكلونها عندما يشعرون بالجوع. 

شعروا بالتعب فجأة أثناء رحلتهم للخضر، فجلسوا على صخرة وناموا، ولكنهم بعدما استيقظوا وأكملوا رحلتهم نسوا الطعام، وفي هذه اللحظة أدرك موسى عليه السلام أن المكان الذي نسوا فيه السلة هو مكان لقائهم بالخضر، وهذا الجزء مذكورًا في قصة يوشع بن نون عليه السلام كامله للشيخ نبيل العوضي كما أن قصتهم مع الخضر مذكورة في سورة الكهف في كتاب الله العزيز. 

يوشع بن نون

يوشع بن نون

نبوة يوشع بعد وفاة سيدنا موسى

بعد موت موسى عليه السلام، استلم يوشع بن نون النبوة من بعده، حيث بعثه المولى (عز وجل) نبيًا على بني إسرائيل، وفي هذا الوقت كان يقيم في بني إسرائيل ويسعى لنشر الدعوة فيها. 

هل تعرف لماذا اختار الله (تعالى) النبي يوشع ليكمل رسالة موسى عليه السلام؟ بل هل تعرف من هو يوشع بن نون أساسًا؟ كان النبي يوشع من الرجال الذين أرسلهم موسى لأرض كنعان، كما أنه كان يده اليمنى وخير معين له في نشر دعوته. 

انتهاء التيه على يد النبي يوشع 

في الوقت الذي كان فيه يوشع نبيًا على بني إسرائيل كانوا في التيه، والتيه عقوبة من المولى (عز وجل) لهم لأنهم لم ينفذوا أوامره، ولكنه أخرجهم من التيه بعد وفاة موسى عليه السلام، وفي هذه اللحظة قد تتسائل هل طالوت هو يوشع بن نون ؟ والإجابة هي بكل بساطة لا، فكما ذكرنا فيما سبق هناك معلومات عن يوشع بن نون ذُكرت بطريقة خاطئة في كتب التاريخ. 

نقل المعلومات الخاطئة في قصص الإسلام يا عزيزي القارئ من الأشياء السلبية التي يجب أن نتجنبها، فمثلًا سمعت أشياء كثيرة مزيفة عن قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه، حيث يرى البعض أنه لم يستشهد ومات بعد التقدم في العمر ولكننا جميعًا نعلم أن قصة استشهاد عمر بن الخطاب حقيقية وهي من أجمل القصص في التاريخ الإسلامي. 

النبي يوشع كان يتسم بالإرادة والإصرار

بعد خروجه من التيه، أخذ النبي يوشع أهل بني إسرائيل واتجه إلى أريحا، وهي مدينة محصنة لا يسهل اختراقها، حيث أن سور هذه المدينة كان عاليًا للغاية، وقصورها كانت كبيرة وضخمة، ولكن يوشع بن نون كان يمتلك إرادة من حديد، فذهب إلى هذه المدينة وحاصرها لمدة طويلة. 

بعد مرور ستة أشهر استطاع النبي يوشع اختراق المدينة، وأسقط السور العالي ودخلها هو وبني إسرائيل، وقد ربح الكثير من الغنائم من هذه الحرب، واستطاع في هذه الفترة أن يحارب ملوك بلاد الشام. 

قصة يوشع بن نون مع الشمس

في السطور السابقة من هذا المقال ذكرنا أن النبي يوشع كان له كرامات وحدثت معه الكثير من المعجزات والعجائب والغرائب التي لم نسمع عنها إلا قليلًا في قصص الإسلام، أما قصة حبس الشمس ليوشع بن نون فهي غريبة ولكنها رائعة للغاية نستطيع أن نتعلم منها أن التوكل على الله يصنع المعجزات. 

كان النبي يشوع يحاصر بيت المقدس ويرغب في أن يفتحها، وكان هذا اليوم هو الجمعة ولكنه كان يحتاج إلى معجزة ليحقق هذا الأمر، حيث أن الشمس كانت اقتربت من الغروب وفي هذه الفترة كانت الحرب تنتهي إذا حل الليل، فما هي قصة يوشع بن نون والشمس ؟ اقرأ السطور القادمة في هذا المقال لتعرفها. 

حبس الله الشمس من أجل النبي يوشع

حبس الشمس من العجائب في قصص الإسلام، فهي تستدعي الاستغراب تمامًا مثل ارتكاب بلعام بن باعوراء المعاصي بعدما كان رجلًا صالحًا.

نتعجب من كسوف الشمس ونتساءل فورًا عن حكم صلاة الكسوف فماذا لو بقيت الشمس ليوم كامل دون غروب؟ دعا يوشع بن نون الله (تعالى) أن يحبس الشمس له، فهو يعلم أن الشمس من مخلوقات المولى (عز وجل) يتحكم بها كما يريد، وبالفعل حبسها الله له! وفتح بيت المقدس في هذا اليوم.

ما ينبغي أن نتعلمه من هذا الأمر هو أن لا حدود للدعاء، فلا يجب أن تفكر كثيرًا قبل أن تسأل الله شيئًا تريده، فقدرة المولى (عز وجل) تفوق الخيال، وهو المدبر القادر على فعل أي شيء إذا دعوته بقلب يملؤه اليقين. 

قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أن الشمس لم تحبس إلا من أجل يوشع بن نون عليه السلام، وهذا الأمر من معجزاته، وهناك حديث شريف يتحدث عن ذلك، حيث أن المولى (عز وجل) هيأ الأسباب حتى يستجيب لدعوة نبيه ويُفتح بيت المقدس في هذا اليوم. 

أهم أربع أسئلة حول يوشع بن نون

– أولًا: من هو النبي يوشع عليه السلام ؟ هو النبي الذي بُعث بعد موسى عليه السلام، وهو من أنبياء بني إسرائيل، كما أنه الفتى الصغير الذي ذهب مع موسى عليه السلام للقاء الخضر، وقد ذكر في كتاب الله (تعالى) بصيغة الغائب، حيث أن اسمه لم يذكر في القرآن. 

– ثانيًا: ما هي معجزة النبي يوشع؟ المولى (عز وجل) حبس الشمس له لكي ينهي المعركة في نفس اليوم ويتمكن من فتح بيت المقدس. 

– ثالثًا: متى فتح النبي يوشع بيت المقدس؟ بعد وفاة موسى عليه السلام خرج من التيه وحاصر أريحا لمدة ستة أشهر ثم فتحها، وبعدها قرر فتح بيت المقدس. 

– رابعًا: من هي زوجة يوشع بن نون ؟ لم يذكر التاريخ الإسلامي الكثير عنها، والمعلومات القليلة التي ذُكرت عنها متناقضة ولا نستطيع التأكد من صحتها. 

العبر المستفادة من قصة يوشع بن نون

1- الإيمان بالله والتوكل عليه يحقق المعجزات، فاسأل الله ما تشاء وثق في قدرته على تحقيق ما تريد، فالله الذي خسف الأرض ليعاقب اصحاب الايكة يستطيع أن ينتقم من الظالمين ويُرجع لعباده الصالحين حقوقهم. 

2- إن كنت ترغب في تحقيق شيء ما في هذه الحياة، فالثقة بالله (تعالى) هي سبيلك الوحيد لتحقيقه.

3- هناك فرق بين التوكل على الله والتواكل، فالتوكل هو أنت تفعل كل ما بوسعك وأنت تثق أن المولى (عز وجل) لن يضيع تعبك، لا أن تتكاسل ولا تحاول فعل أي شيء. 

4- بيت المقدس هو منزل المسلمين ومقر الأنبياء وعباد الله الصالحين، لذلك يمكن القول أن فتح بيت المقدس من أجمل الأشياء التي قام بها النبي يوشع في حياته. 

كيف مات النبي يوشع؟

مات بعدما هرم وكبر في العمر، وتم دفنه في أرض كنعان.

كم عاش النبي يوشع عليه السلام؟

ذُكر في كتب التاريخ أن النبي يوشع عاش بين القرن الثالث عشر والثاني عشر قبل الميلاد.

ماذا فعل النبي يوشع عليه السلام؟

استرجع بيت المقدس من العماليق، وفتح مدينة الجبارين وأخرج بني إسرائيل من التيه وفتح أريحا أيضًا.

كم كان عمر النبي يوشع عندما توفي؟

بعدما عاش حياة مليئة بالانتصارات والقتال في سبيل الله، توفي عام 1353 وعاش حوالي 110 سنة تقريبًا، لأنه ولد سنة 1463 قبل المسيح عليه السلام.

مواضيع ذات صلة

قصة الصياد وزوجتهقصة الصياد وزوجته

قصة اصحاب السبتقصة اصحاب السبت بين النكال والموعظة