أمير شعراء العصر الحديث ” تميم البرغوثي “

الشاعر تميم البرغوثي

تميم البرغوثي هو ثمرة لعظيمين في مجال الادب العربي ،  و مناضلين يدافعان عن الاوطان العربية بالكلمة الثائرة قبل القول الحر ، ضد الغزو الصهيوني ، فجاء  ” تميم ” مكملا لمسيرة والديه ، و مدافعا بشرارة اشعاره عن حقه في الحصول علي وطن حر .

تميم البرغوثي  ” امير الشعراء ” في العصر الحديث ، و الابن الوحيد لكلا من الاب ” مريد البرغوثي ” الشاعر الفلسطيني ، الذي ورث شاعرنا منه الموهبة ، و الام  ” رضوي عاشور ”  الروائية المصرية  ، صاحبة القلم المبدع ، و الروايات الخالدة في قلوبنا

نشأة الشاعر تميم البرغوثي

و في عام  1977 ،  كانت قاهرة المعز ، تستقبل ميلاد  ” تميم البرغوثي ” ، لتشهد مصر صرخته الاولي ، ليكبر في حواريها ،  و يوما بعد الاخر ، يتوغل سحرها و حبها في عروقه ، فهي الموطن الذي عرفه منذ صغره .

و لكن حكم عليه منذ العام الاول لمولده ، بأن ينشأ بعيدا عن والده ، محروما من حنان الاب ، بسبب تدخلات من المحتل الاسرائيلي ، المتمثلة في صورة محاورات سلام بينه و بين مصر ، فكانت النتيجة ، نفي الكثير من الاسماء المؤثرة الفلسطينية  ، و كان اسم ” مريد البرغوثي ” يندرج من بينها .

فالطفل كبر مدركا لطبيعة الحالة السياسية في الاوطان العربية ، فكانت الكلمة الثائرة هي سلاحه الذي استخدمه في التصدي لتلك الوقائع ، و التعبير عن النيران المشتعلة بداخله ، فاستطاع و هو في الثامنة عشر ، ان ينشر اولي قصائده ، ليقرأها ، كل رافض للذل و الاستعمار .

رحلة البرغوثي الاصغر في فلسطين

و لعام  1999 اهمية كبيرة لدي ” البرغوثي ” ، حيث خلاله ، تمكن من رؤية موطنه الاخر ” فلسطين ” لاول مرة في حياته ، و كان تأثير فلسطين عليه سريعا ، فشهدت ” رام الله ” اصدار ” الميجنا ” و هي اول مجموعة شعرية كتبها ” البرغوثي ” ، و كانت اللهجة السائدة بها ، هي الفلسطينية العامية .

 و لم يمر الكثير من الوقت ، الا و كان تم اصدار  ” المنظر ” المجموعة الشعرية الثانية له، و تم الامر في قاهرة المعز  ، و لكن هنا كانت اللهجة المصرية العامية ، هي السائدة .

و لكن  عند بلوغ عام  2003  ، كان علي الفتي ان يسير علي خطي والده ،  راحلا من مصر ، بسبب اوامر من الحكومة المصرية ، و ذاك بعد موقفه بالرفض علي قرار غزو العراق من قبل امريكا .

المسيرة الادبية للشاعر تميم البرغوثي

و كانت مغادرته من مصر ، دافعا قويا له ، ليبدع في كتابة قصيدتان من اجمل ما كتب البرغوثي ، فكانتا ” قالولي بتحب مصر ” ، و الاخري ” مقام عراق ” ، اللتان اشتهرا علي نطاق واسع ، مما اعطي ذلك للبرغوثي ، شهرة ليس علي مستوي مصر و حسب ، بل علي مستوي العالم العربي .

و لكن مهما كانت مستوي شهرة قصائدة ، فليس هنالك بمستوي قصيدة ” في القدس ” ، التي تم  القاؤها في برنامج ” امير الشعراء ” ، و يرجع السبب الرئيسي لكتابته تلك القصيدة ، هو منعه من زيارة المسجد الاقصي ، بسبب تدخل من الاحتلال الصهيوني ، لانه لم يبلغ من العمر خمسة و ثلاثون عاما بعد .

الدواوين الشعرية لتميم البرغوثي

و تم اصدار الكثير من الدواوين الرائعة باسم ” تميم البرغوثي ”  ، من ضمنها ، ما تم نشره باللهجة المصرية العامية ، مثل : ” المنظر ” ، ”  قالولي بتحب مصر …. قلت مش عارف ” ، ” يا مصر هانت و بانت ” .

ـ و هناك الحاملة للهجة العربية الفصحي ، من امثال ” مقام عراق ” ، ” في القدس ” .

ـ و ” الميجنا ” كان الوحيد المكتوب باللهجة الفلسطينية العامية .

الحياة المهنية لتميم البرغوثي

و بالرغم من مكانته الرفيعه في مجال الشعر العربي ، الا انه استطاع التفوق عمليا ، و الحصول علي عدة مراكز مرموقة ، فابتدأ المشوار العملي للبرغوثي ، بحصوله علي  درجة الدكتوراة  في العلوم السياسية .

ـ ثم اختياره في الجامعة الامريكية  بالقاهرة ، للعمل في منصب استاذ مساعد في العلوم السياسية .

ـ ثم ارتقي الي منصب ” محاضر ” بنفس المجال السياسي ، في  جامعة  برلين .

ـ و بعيدا عن التدريس الجامعي ، عمل البرغوثي في ” الامانة العامة ” بالولايات المتحدة الامريكية ، في قسم الشئون السياسية .

ـ و كان له دورا بارزا ، في السودان ، من خلال بعثة الامم المتحدة .

ـ و كان للبرغوثي نصيب في المجال البحثي  من خلال العمل بمعهد برلين ، فشغل منصب ” باحثا ” في مجال العلوم السياسية .

ـ و الان ، استعاد البرغوثي دوره كاستاذ مساعد في العلوم السياسية  ، من خلال القاء محاضراته في جامعة جورجتاون .

الاصدارات الادبية لتميم البرغوثي

و كما ورث البرغوثي حب الشعر من والده ، فابدع في كتابة اجمل الدواوين الشعرية ، فهو ايضا ورث حب الكتابة  من والدته ، فصدر له كتابان متناولا العلوم السياسية ، احدهما بالعربية ، و جاء الاخر مكتوبا بالانجليزية ، و يحملان من الاسماء :الوطنية الأليفة : الوفد وبناء الدولة الوطنية في ظل الاستعمار، The Umma and the Dawla: the Nation state and the Arab Middle East.

تميم البرغوثي

تميم البرغوثي

لمحة عن مسيرة تميم البرغوثي التعليمية

علي الرغم من المعاناة النفسية التي تعرض إليها تميم البرغوثي في مرحلة الطفولة و التي ترجع إلي فقدان والده الذي تم إجباره علي العيش بعيدا و اضطراره إلي السفر لرؤيته، إلا أن جميع هذه الأحداث التي أدت إلي قضاء تلك طفولة المشتتة و الغير مستقرة كانت سلاح ذو حدين، حيث استفاد تميم من هذه الانتقالات في مسيرته التعليمية منذ الصغر.

فتعلم الفتي الصغير حينها الكثير من اللغات و الثقافات و أطلع علي العديد من الحضارات المختلفة التي دعمت موقفه الأدبي و أثرت من معلوماته و خبراته منذ نعومة أظافره، و من اللغات التي أتقنها تميم في طفولته بجانب اللغة العربية : اللغة المجرية، اللغة الإنجليزية، اللغة الإيطالية، و اللغة الفرنسية، و تعد هذه المعلومة من أهم معلومات عن تميم البرغوثي في الحياة التعليمية.

متي بدأت الموهبة الشعرية تبدو علي البرغوثي ؟

عندما نجيب علي سؤال من هو تميم البرغوثي ؟ نجد أننا أمام معجزة أدبية بكل المقاييس قد تحدث مرة واحدة بالعمر، حيث نمي حب الفن في داخل تميم البرغوثي و دبت الموهبة الشعرية في أوصاله منذ كان عمره 6 سنوات فقط، فقام تميم حينها بكتابة قصيدة شعرية حصدت لقب أولي قصائد تميم البرغوثي الرائعة علي الإطلاق.

لاقت هذه القصيدة الشعرية التي أبدع فيها الطفل المعجزة الذي يحمل بداخله منذ ولادته بذرة شاعر عظيم و موهوب استحسانا كبيرا ممن حوله من الأهل و الأصدقاء، و حينها بدأ التدخل الإيجابي من والدته الأديبة الكبيرة رضوي عاشور التي دعمت فلذة كبدها لتنمية الموهبة الشعرية لديه حتي ألف نصا شعريا جديدا عندما بلغ من العمر 8 سنوات.

ما هي أشهر الجوائز الأدبية في حياة تميم ؟

حصد الشاعر تميم البرغوثي علي العديد من الجوائز طوال مسيرته الأدبية التي تحفل بعشرات القصائد و الدواوين الشعرية التي تحتل مكانة خاصة في قلوب قاعدة عريضة من الجماهير من ذوات الذوق الرفيع، و يمكننا تلخيص أهم و أبرز هذه الجوائز الأدبية في السطور التالية :

1ـ نال تميم البرغوثي في عام 1998 أشهر جائزة أدبية مصرية في هذه الأحيان، ألا و هي جائزة جامعة القاهرة للشعر العربي.

2ـ كما حصد في العام نفسه من أحد المعاهد العليا جائزة الميدالية الشعرية.

3ـ و لم تنحصر الجوائز التي حصل عليها تميم البرغوثي علي الجوائز المصرية فحسب، ففي عام 2000 حصل علي جائزة الشعر في دولة المغرب من إحدي المؤسسات الثقافية.

ما هي أشهر مؤلفات البرغوثي الصغير ؟

لقد ألف تميم عددا لا حصر له من المؤلفات التي تندرج تحت مسمي الدواوين الشعرية و أخري تنضم إلي تصنيف الكتب، و تتمثل هذه الأعمال الشهيرة في النقاط التالية :

ـ  كتاب الوطنية الأليفة.

ـ أشعار تميم البرغوثي في قصيدة عشقة.

ـ كتاب حرب فسلام فحرب أهلية.

ـ قصيدة قفي ساعة.

ـ كتاب القدور المشققة.

ـ قصيدة شعر تميم البرغوثي في القدس.

ـ كتاب دولة ما بعد الاستعمار.

ـ ديوان تميم البرغوثي يا مصر هانت و بانت.

ـ كتاب الأمة و الدولة.

ماذا عن قصيدة قفي ساعة ؟

يعد ديوان قفي ساعة للشاعر تميم البرغوثي واحدا من أروع الدواوين الشعرية التي قام تميم بوضع حصيلة خبراته الشعرية كافة بها و أبرزت براعته الأدبية بنجاح منقطع النظير، حيث اتخذ تميم من هذه القصيدة وسيلة للتعبير عن مشاعر كل مواطن عربي ثائرا في وجه الاحتلال و محتجا علي الحروب و النزاعات الوحشية التي تم فرضها علي العرب بالقوة.

ماذا عن القصيدة  الشهيرة عشقة ؟

أما عن أيقونة إبداع تميم البرغوثي عشقة فهي تعد واحدة من أجمل إبداعات تميم البرغوثي في القصائد الشعرية، و التي تشتهر بالمقتبس الرائع ” كم اظهر العشق من سر و كم كتما “، فيعبر قلم الشاعر من خلال هذه الأبيات عن روعة شعر تميم البرغوثي عن الحب و قدرته علي وصف محبوبته و فيض المشاعر الرومانسية الخالصة التي يكنها لها.

ماذا عن الحياة العاطفية لتميم البرغوثي ؟

يتكرر هذا السؤال كثيرا من عشاق تميم و محبيه عن من هي زوجة تميم البرغوثي، لذلك نوفر لكم معلومة مؤكدة عن حياة الشاعر و هي أنه لم يصرح بعد عما يخص حياته الزوجية أو العاطفية.

ما هي أشهر قصيدة رومانسية لتميم ؟

تعد عشقة تميم البرغوثي هي أشهر قصيدة عاطفية قام تميم بكتابتها علي الإطلاق و التي قام بإصدارها في عام 2017.

هل لتميم البرغوثي شعرا عاميا ؟

بالطبع نعم، تزخر مؤلفات تميم بالقصائد الشعرية العامية و منها ديوان المنظر، و الذي تم إصداره في عام 2002 ليضم بداخله مجموعة متنوعة من القصائد التي تبرز سحر قلم تميم البرغوثي مثل : قصيدة النملة، هدية.

ما هي أشهر القصائد السياسية لتميم ؟

تعد من أبرز الأشعار السياسية التي قام بتأليفها البرغوثي للدفاع عن حرية الدول العربية كافة قصيدة : الأمة و الدولة، في القدس، قالوا لي بتحب مصر.

مواضيع ذات صلة

أسرار عقل المليونيرأسرار عقل المليونير | الفرق بين الفقير والغني

معلقة الأعشى : أعمى يرسم بالكلمات كأنّه يرى