طريقة عمل برياني الدجاج مثل المطاعم

طريقة عمل برياني

طريقة عمل برياني الدجاج هو موضوع شيق في الحقيقة؛ إذ إنه يُعد من أشهر الأكلات حول العالم، والأكثر شعبية لدى الكثيرين سواء الذين ينتمون إلى الطبقات العليا، أو الطبقات المتوسطة، أو المتواضعة على حد سواء، وتستغرق مدة تحضيرها خمسة وأربعون دقيقة، ومدة الطهي ستون دقيقة، وهي غير مُكلفة مطلقًا، رغم احتوائها على الدجاج وأشياء كثيرة أخرى.

ما القيمة الغذائية لبرياني الدجاج؟

تحتوي طريقة عمل برياني الدجاج على الكثير من المكونات، ولكن أكثرها ظهورًا في الطعم وأمام العين؛ هم الدجاج، الأرز، والبصل والثوم، وإليك القيمة الغذائية في كل واحد على حدة:

1-الأزر، وهو يُعد من النشويات، والنشويات معروفة لدى الجميع بكثرة السعرات الحرارية المتواجدة فيها، ولكن الجدير بالذكر هنا أن الأزر في طريقة عمل البرياني الهندي له أكثر من طريقة يُمكننا فيها التقليل من السعرات الحرارية المتواجد فيه؛ حتى يتسنى لك الأكل والاستمتاع بدون أخذ الكثير من السعرات.

2-الدجاج، وهو من الطيور التي بالطبع تحتوي على البروتينات المتمثلة في لحمه الأبيض الشهي، وفي الحقيقة لا يحتوى الدجاج على الكثير من السعرات الحرارية؛ إذ أنه من البروتينات التي تُفيد الجسم، ويجب أن يحصل عليه بشكل دائم دون الضرر به أو بوزنه.

3-البصل والثوم؛ والاثنين يُعدان من الخضروات ومحاصيل الأرض التي لا تحتوى على الكثير من السعرات الحرارية، والإكثار منهما مفيد جدًا في جميع الأطعمة، ولا سيما في طريقة الرز البرياني اللذيذ.

تعرفي أيضا على: طريقة عمل دجاج تكا في المنزل

ما هي المكونات الأساسية في برياني الدجاج؟

بالطبع ونحن نتحدث عن طريقة عمل برياني الدجاج يجب علينا أن نذكر مكوناته، حتى يستطيع من يشتهيه عمله، وفي الواقع هو أكله غير مكلفة مطلقًا، وتحتوى على الكثير من الفوائد والقيم الغذائية غير المُضرة؛ شريطة أن نتبع الطريقة الصحيحة والصحية في طهيها، ومن مكونات البرياني دجاج:

1- دجاجة يتراوح وزنها بين كيلو ونصف إلى اثنين ونصف، وربما أكثر على حسب الرغبة، ولكن بالطبع لا تقل عن كيلو ونصف؛ حتى تُتنج قطع متوسطة الحجم، وليست مبخوسة الحجم، ويتم تقطيع الدجاجة إلى ثمانية قطع على حسب الرغبة والتفضيل في الشكل، ولكن يُرجى مراعاة أن تكون متساوية قدر الإمكان.

2- بالإضافة إلى الدجاجة نحتاج إلى بصلة مُقطعة إلى  جوانح، وخمسة فصوص من الثوم مهروسًا، ولو أحببت أن تُكثر فلا بأس، ولكن لا يزيد عن ثمانية فصوص متوسطة الحجم؛ حتى لا تكون رائحة الثوم في الطعام نافذة.

3- أربعة أكواب من الأرز المسلوق، وهذا ضروري جدًا حتى لا تكون سعراته الحرارية عالية؛ فتؤدي إلى زيادة في الوزن، ونقصان في القيمة الغذائية التي يستفيدها الجسم.

المكونات الفرعية في طريقة عمل برياني الدجاج:

تكثر مكونات طريقة عمل برياني دجاج وهذا إن دل على الشيء يدل على مدى القيمة الغذائية التي ستأخذها حينما تتناول الوجبة، ومن المكونات في البرياني دجاج بالإضافة إلى الدجاج، والأرز، والبصل، والثوم؛ ما يلي:-

1- ملعقة من الزنجبيل المطحون؛ وبالطبع لا يخفى عليك  فائدة الزنجبيل المطحون الصحية.

2- وأيضًا تتضمن طريقة عمل برياني الدجاج حزمة من النعناع الأخضر المفرومة، وكذلك الكزبرة، وهما يفيدان في إعطاء النكهة، والطعم اللذيذ والشهي.

3- وأيضًا ستحتاج إلى علبة من اللبن الزيادي، أو الرايب على حسب المتواجد لديكِ، وعودان من القرفة، والهيل؛ وهذان يعطيان الطعام نكهة رائعة أيضًا.

4- يحتاج برياني الدجاج إلى حبتان من القرنفل، ومعلقتان من حبوب الكمون والكاري المطحونان.

5- وأيضا حبة طماطم مقطعة إلى شرائح، أو على حسب التفضيل، وقرن من الفلفل الحار.

6- معلقة صغيرة من بهارات الدجاج، ونصف معلقة من الكزبرة والكمون، وملعقة من الفلفل الأسود.

تعرفي أيضا على: طريقة عمل المجبوس الكويتي بالدجاج

طريقة عمل برياني الدجاج مثل المطاعم :-

1- ضع الزيت والسمنة في قدر على النار ويُفضل أن يكون القدر من التيفال حتى لا تلتصق مكونات البرياني بالوعاء،

2- ثم بعد ذلك قومي عزيزتي السيدة بتحميص البهارات الصحيحة في القدر، وبالطبع لا يخفى عليكِ البهارات التي سبق وذكرناها، وأريد أن أُشير هنا لأمر؛ ما سبق ذكره من المقادير هو لعمل دجاجة واحدة، وأربعة أكواب من الأرز، وإن أردتِ الزيادة في الكمية مثلا للضعف؛ فضاعفي المكونات بنفس القدر..

3- قومي بإضافة البصلة المقطعة إلى جوانح، وحركيها حتى تدبل، أو تبدأ أن تميل إلى اللون الأصفر، ولكن لا تدعيها حتى تُصبح صفراء؛ فهذا يؤثر سلبا  على الأثر بعد الأكل؛ إذ أنك ستميل إلى شرب الماء كثيرًا.

4- ثمَّ بعد أن تميل إلى الاصفرار قومي بإضافة الثوم والزنجبيل، وحركي جميع المكونات معا للحظات قليلة، وثم أضيفي قطع الدجاج الثمانية.

5- بعدما وضعتي الدجاج على البصل الذي يميل إلى الاصفرار؛ يحين وضع النعاع المطحون ولكن نصف الكمية فقط، وكذلك نصف كمية الكزبرة  واللبن الزبادي والقليل من البصل المقلي.

6- ثم يحين موعد تحريك جميع المكونات جيداً، وتركها على نار هادئة إلى أن يتم نضج الدجاج، وهذه تكون طريقة برياني دجاج سهلة جدا لا سيما لمن يجربها لأول مرة.

طريقة الرز البرياني :-

قبل أن نقول على موعد وضع الأرز في طريقة عمل برياني الدجاج؛  يجب أن نشير إلى أن سلق الأرز يتم عن طريق غسله جيدًا، ثم وضعه في قدر من الماء على النار إلى أن يطيب نصف نضج، ثم قومي بتصفيته من الماء؛ فهذا يُقلل من نسبة نشوياته كثيرًا، ثم عقب ذلك يتم وضعه بعد نضج الدجاج والانتهاء من البهارات وخلطها مع البصل والثوم وما إلى ذلك.

طريقة عمل برياني الدجاج

طريقة عمل برياني الدجاج

طريقة عمل البرياني الهندي :-

يجدر بنا ونحن نتحدث عن طريقة عمل البرياني دجاج أن نُشير إلى طريقة عمل برياني دجاج هندي فهو يتمتع بشعبية لا بأس بها هو الآخر، ونحتاج إلى:

1- كوب من اللبن ليس بكبير الحجم ولا صغير.

2- بجانب خمس ملاعق كبيرة من الكزبرة الخضراء المفرومة ناعماً.

3- ثلاث ملاعق كبيرة من النعناع المفروم الناعم.

4- سبعة فصوص مهروسة من الثوم ويمكنك الزيادة.

5- كوب من شرائح البصل.

6- ثلاث ملاعق من الزنجبيل المهروس.

7- نصف حبة من عصير الليمون.

8- ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الذرة.

9- ملعقة صغيرة من الملح.

10- نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

تعرفي أيضا على: طريقة عمل المقلوبة الفلسطينية بالدجاج

مكونات الأرز البسمتي :-

1- كوبان من الأرز البسمتي.

2- ورقتان من الغار.

3- عود من القرفة.

4- وكذلك ربع ملعقة صغيرة من القرنفل.

5- وربع ملعقة صغيرة من الهيل.

6- وربع ملعقة صغيرة من الملح.

7- وربع ملعقة صغيرة من اللومي.

8- ومُكعّب من مرق الدجاج.

9- ربع كوب من النعناع الأخضر.

10- ربع كوب من البصل المحمّر.

11- ملعقتان كبيرتان من السمن.

12- ملعقة كبيرة من ماء الورد.

13- رشّة من الزعفران.

يُرجى العلم أن هذه المكونات لقدر كوبان من الأرز، وإن أردت الزيادة فزد بنفس الكمية في المكونات الأخرى.

طريقة تحضير برياني الدجاج:-

1-يجب أولا سلق الدجاج، وتقليب البهارات مع البصل والثوم جيدًا.

2- وضع نصف كمية الأرز المسلوق في قدر واسع، ثمَّ رش القليل من الكاري.

3- وضع كلٍ من: خلطة الدجاج، القليل من النعناع، القليل من الكزبرة والقليل من البصل المقلي، وتغطية المكونات بالنصف المتبقي من الأرز مع رش القليل من الكاري، ووضع منقوع الزعفران على جانب الأرز.

4- إضافة باقي الكمية من كلٍ من: النعناع، الكزبرة والبصل الجوانح وتغطية القدر بورق الألومنيوم، وتركه على نار هادئة جداً لمدة عشرين دقيقة.

طريقة البرياني بالدجاج والزبادي:

إن طريقة عمل برياني الدجاج بالزبادي مشابهة لما سبق لأن المكونات تختلف اختلافًا طفيفًا فقط من وصفة لأخرى، فطريقة عمل البرياني الهندي ووصفة البرياني بالدجاج وكذلك طريقة البرياني باللحم يكمن الاختلاف بينهم فقط في إضافة مكون واحد أو مكونين على المكونات الأساسية لعمل البرياني والتي سبق أن ذكرناها في السطور السابقة.

وفي طريقة البرياني بالدجاج والزبادي لن نضيف سوى ملعقتين كبيرتين من الزبادي أو الرايب وعود قرفة إلى المكونات السابق ذكرها بالطرق الأخرى، ويمكن إضافة 2 حبة طماطم مفرومة حسب الرغبة، ومن ثم تتم خطوات التحضير والطهي مثلما ذكرنا سابقًا، مع مراعاة تحضير الأرز بالكمية المناسبة لمقادير الدجاج.

تعرفي أيضا على: طريقة عمل دجاج صيني بالخضار والصويا

ما الإضافات التي تُقدم مع برياني الدجاج؟

تعتبر وصفة برياني الدجاج وصفة كاملة تمامًا لا تحتاج لأي إضافات معها عند تناولها، لأنها مكونة من الأرز المبهر والدجاج المنكّه أيضًا، ولكن هذا لا يمنع من إضافة بعض الأطعمة الأخرى معه مثل السلطة أو الطحينة أو شوربة الخضار، كما أن هناك البعض ممن يفضلون الخبز المحمص مع البرياني، ولكن على كل حال فإن أكلة البرياني كاملة العناصر الغذائية لذا يمكنك الاكتفاء بها بمفردها.

ولهذا كنا حريصين جدًا على تقديم طريقة عمل برياني الدجاج لأن كثيرًا من الأمهات تبحث عن هذه الوصفة والطريقة الأصلية لتحضيرها لأنها أكلة مفيدة لا غنى عنها إطلاقًا، ومن أفضل الطرق المضمونة لعمل البرياني هي طريقة عمل برياني دجاج منال العالم ، حيث إنها تعد من أكفأ الشيفات في مصر والتي تثق بها ملايين من النساء.

ما سر نجاح الأرز البرياني ليكون مثل المطاعم؟

عليك بنقع الأرز قبل التحضير بساعتين حتى ينضج بسهولة عند الطهي، وكذلك قومي بإضافة ورق اللورا والفار والحبهان وعود من القرفة معه ليمنحك المذاق الطيب الذي تفضلينه في المطاعم.

كيف تجعلين مذاق الدجاج البرياني مثل المطاعم؟

الذي يجعل مذاق الدجاج شهي وطيب هي التتبيلة، ولكي يتشرب الدجاج التتبيلة جيدًا ويأخذ من ريحتها ومذاقها عليك بتتبيل الدجاج قبل تحضير البرياني بيوم.

هل يمكن الاستغناء عن النعناع في وصفة البرياني؟

نعم بالطبع، يمكن الاستغناء عن النعناع أو أي مكون آخر إذا كان غير مفضل لك، فإن تمازج المكونات الأخرى في الوصفة لن يجعل الطبخة تتغير بنقص هذا المكون.

ما مدة طهي البرياني في المنزل؟

نظرا للمكونات الكثيرة اللازمة لتحضير البرياني في المنزل فإنه يستغرق ما يقرب من 45 دقيقة للتحضير وحوالي نصف ساعة للطهي أيضًا.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل مخلل الخيارهل تود معرفة طريقة عمل مخلل الخيار ؟

طريقة عمل كيكة شوكولاتةطريقة عمل كيكة شوكولاتة | أحلى الوصفات بمقادير بسيطة