كيف اتخلص من التوتر والضغط النفسي بشكل سليم؟

طرق للتخلص من الانفعال والتوتر

نتعرض للكثير من المواقف التي تدعونا للتوتر وخاصة في اللحظات المصيرية بالحياة، وفي هذا المقال سنجيبك عن سؤال كيف اتخلص من التوتر لتمرير امور حياتك بكل سلاسة، لأن في التعرف على طرق التخلص من التوتر الكثير من الراحة لنفسيتك ولصحتك بشكل عام.

اسباب الشعور بالتوتر والقلق :

قبل الشروع في البحث عن كيفية التخلص من التوتر والخوف والقلق يجب التعرف اولاً على مسببات ذلك، فهذه هي الخطوة الاولى والايجابية لعلاج اي مشكلة، وقد يكون التوتر والقلق في حياة الشخص بسبب زيادة المسؤولية على عاتقه، او لإصابته بمرض معين.

والمشاكل الاسرية هي احد مسببات القلق والتي تستدعي الشخص يبحث عن كيف اتخلص من التوتر، وإذا كان للشخص تاريخ أسري للتعرض للقلق المرضي فإن ذلك يزيد من احتمالية اصابته بالقلق والتوتر.

كيف اتخلص من التوتر ؟

نقدم اليك طرق التخلص من الانفعال والتوتر بشكل سريع، وخاصة الانفعال الذي يصاب به الشخص عند تعرضه الي مواقف معينةقد تصيبه بالضيق،ومن خبرتنا نؤكد لك أن هناك عشر طرق يجب اتباعها إذا أردت التخلص من القلق والتوتر :

1- الابتعاد عن الاشخاص التي يتسببون في العصبية ( شخص خزين , شخص كثير الكلام(.

2- الابتعاد عن الجدال مع الاشخاص لانه سيزيد حالتك سوءا ولن يساعدك في معرفة كيفية التخلص من التوتر العصبي الذي سيصيبك بعد كل جدال لا فائدة منه.

3- تجنب مواضع القلق والتوتر،  فقد يتسبب ذلك في عدم ترتيب الوقت وعدم تنفيذ الامور الواجبة .

4- الاستمرار في حالة من السكون والهدوء وخاصة في التعامل مع الاشخاص الاخرين، وهذا من اكثر الأمور التي ستساعدك إن كنت تتسائل كيف اتخلص من التوتر .

5- الراحة المستمرة بين الوقت والاخر للاستمتاع بالطاقة الايجابية .

6- تجنب التعب والضغط النفسي المتسبب في حالة من التوتر والعصبية .

8- التاكد من الحصول علي قدر كافي من النوم اي حوالي 8 ساعات يومياً .

9- القضاء علي حالة من السيطرة في تصرفاتك مع الاخرين، فيمكنك ان تدع الامور تمر بسلاسة كبيرة حتى تتمكن من التخلص من الضغط النفسي والتوتر الذي سيسيطر على حالتك النفسية.

10- عدم تضخيم الامور والمسائل البسيطة  وسيكون من المفيد متابعة طبيب نفسي في الحالات الحرجة .

خطوات التخلص من الانفعال والتوتر :

التركيز : يجب عليك ان تفكر دائما في الاوقات المتميزه في حياتك والتي تشعر بالسعادة بها حيث تحافظ علي افضل حالاتك .

الشعور بالتنفس : يجب علي الشخص متابعة الشهيق والزفير حتي يتحكم في عصبيتة مع الافراد فذلك سيساعد من يبحث عن كيف اتخلص من التوتر كثيراً.

طمأنة النفس : يمكنك دائما طمأنة نفسك والتغلب علي جميع المشاكل التي تواجهها .

تغيير التوقعات : يجب عليك طرد الافكار السلبية التي تفكر بها في مستقبلك دائما، ويجب عليك تغير التوقعات العقلية التي تفكر بها في المستقبل .

تقبل الرفض : في جميع الاحيان الخوف من الرفض يتسبب في الشعور بالتوتر والضغط العصبي لذلك من الافضل تقبل حدوث ذلك من الوقت للاخر حتى تتمكن من التخلص من التوتر والقلق النفسي مع التاكد من انه لا يتسبب في الاقلال من قيمتك .

اختيار افضل الافكار : يحتاج الانسان الي التفكير الدقيق في كيفية اختيار الافكار المناسبة من بين افكار متعددة في عقلة، مما يؤدي الي الدخول في حالة من العصبية الي حين الوقوف على الاختيار الموفق .

تطوير المهارات الشخصية : يجب علي الافراد مواكبة كل ما هو جديد من المهارات وخاصة المهارات الشخصية التي تؤدي الي الشعور بالقلق والتوتر، وهذا يعني ان تسبق الامور بخطوة وتتسائل كيف اتخلص من التوتر قبل التعرض للمواقف الصعبة .

التحكم بالميزانية وسيلة للتخلص من التوتر:

من اهم المشكلات التي تواجة الانسان في الحياه اليومية هي التعرض الي الازمات المالية، مما يساعد في الدخول الي حالة من العصبية والتوتر والقلق بالنسبة للشخص وايضاً افراد اسرتة ويجعله يتسائل كيف اتخلص من التوتر الذي اشعر به بشكل دائم.

خاصة ان المشكلات المالية تتسبب في فقد الامل وانخفاض الشعور بالامان , لذلك يجب عليك ترتيب وادارة النقات المالية بشكل يتناسب مع ميزانيتك وتجنب النقاط الغير ضرورية والاستغناء عن الاشياء الغير هامة في حياتك اليومية للحفاظ علي شعور الامان والراحة وتجنب الشعور بالقلق .

فعندما يشعر الانسان ان اموره المادية على ما يرام حينها يمكن التعرف على كيفية التخلص من التوتر والقلق والاكتئاب الذي يصاحب صعوبة الحياة.

تغيير وضعية الجسد لمحاربة التوتر:

ولمن يسأل عن كيف اتخلص من التوتر؟، فجرب أن تقوم بالتغيير من وضعية الجسد مثل الحركة المستمرة والوقوف والجلوس حيث انه يساعد في استبدال الحالة النفسية.

كما ان تغيير وضعية الشخص يساعد في اكتساب الثقة بالنفس والقوة مثل الجلوس بالشكل المستقيم، وهذا بالتالي سيساعد كل من يريد معرفة كيفية التخلص من التوتر والقلق بشكل سريع، حيث انه يمكن تطبيق هذا الوضع في اي وقت وفي اي مكان .

نصائح للتخلص من التوتر والاكتئاب نهائياً :

هناك بعض الامور التي يمكن إعتمادها في اسلوب حياتك اليومي تخلصك من الاكتئاب والتوتر بشكل نهائي، ومن ضمن هذه الاشياء :

1- ممارسة الرياضة بشكل يومي هي احد طرق التخلص من التوتر لأنك ستفرغ شحنة سلبية كبيرة عند القيام بشيء مفيد مثل الرياضة، ناهيك عن الشعور بالاريحية بعد القيام بشيء مفيد لصحتك بشكل عام وايضاً لجسدك ولذهنك.

2- عدم تناول الكافيين بشكل مفرط والابتعاد عنه عندما لا تكون بحاجة إلى منبهات، حيث يعمل الكافين زيادة القلق والتوتر بالنسبة لبعض الاشخاص.

3- تناول مكملات الاوميغا 3، فإن ذلك احد الطرق التي ستساعدك جداً في رحلة بحثك عن كيف اتخلص من التوتر وذلك حسب ما اثبتته الدراسات ان الاشخاص الذين يتناولون الاوميغا 3 هم الاقل عرضة للتوتر عن غيرهم.

4- شرب الشاي الاخضر، حيث يعتبر الشاي الاخضر من المهدئات الطبيعية وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول والتي لها دور في زيادة مستوى السيروتونين وهو احد الاجابات المنطقية على سؤال كيف تتخلص من التوتر؟.

5- الضحك وقضاء الوقت الممتع مع العائلة والاصدقاء احد الامور التي تساعدك في معرفة كيف اتخلص من التوتر فلذلك العديد من الفوائد الصحية علمياً، واثبتت الدراسات ان الضحك وقضاء وقت ذو قيمة مع العائلة يساعد على افراز بعض الهرمونات التي تخفف الالم والتوتر.

كيف يمكن ان يؤثر من حولك على شعورك بالتوتر ؟

عند إحاطة نفسك بالاشخاص السلبيين والمزعجين فإن ذلك سيزيد من توترك، لذا يجب قضاء وقت اطول مع اشخاص ايجابيين واكثر صبراً.

هل مضغ العلكة يساعد في التخلص من التوتر ؟

نعم قد اثبتت بعض الدراسات ان مضغ العلكة له دور في تخليصك من القلق والتوتر، لأنها تساعد على تدفق الدم إلى الدماغ.

ما علاقة الروائح الطيبة بالتخلص من التوتر والقلق ؟

تقول بعض الدراسات ان الروائح العطرية الجيدة لها دور في تفادي الشعور بالقلق والتوتر، لأنها تساعد على الاسترخاء.

ماذا يحدث للإنسان عندما يشعر بالتوتر ؟

من ضمن اعراض التوتر زيادة ضربات القلب، والتعرق، والشعور باليقظة، وذلك بسبب إفراز الجسم بعض الهرمونات مثل الادرينالين والكورتيزول.

مواضيع ذات صلة

أفضل أنواع المغنيسيوم في الصيدلياتهل تتواجد أفضل أنواع المغنيسيوم في الصيدليات ؟

اضرار-اكل-الثلجما هي اضرار اكل الثلج؟