اكتشف اعراض التهاب الكبد الوبائي c

التهاب-الكبد-الوبائي-c

بعد زيارتي لاحد اصدقائي المصابين بمرض التهاب الكبد الوبائي c شعرت بنعمة الصحة التي لا تقدر بثمن وحمدت الله عليها، يعتبر الكبد العضو الذي يقوم بفلترة السموم وحماية الجسم من العديد من الأمراض التي قد تؤدي لا قدر الله إلى الوفاة.

لم يعد الشفاء من الأمراض الخطيرة كـ التهاب الكبد الوبائي صعب كما كان سابقاً، فاليوم ومع التقدم التكنولوجي الكبير الذي حل في جميع المجالات ليجعل من السهل الشفاء من بعض الأمراض، ممارستك للعادات الإيجابية كلعب الرياضة ويمكنك التعرف علي  فؤائد التمارين الرياضية  ليكون حافزاً لك لتكون بصحة جيدة وتشفي من مرضك.

ويمكن تلخيص ما يعنيه التهاب الكبد بأنواعه  سي وبي  بأنه عدوى فيروسية تصيب الكبد بأضرار خطيرة وتنتشر تلك العدوى عن طريق الدم الملوث، وما يشكل خطراً حقيقي هو عدم ظهور الاعراض علي الشخص المصاب في بداية المرض مما يؤخر الشفاء منه .

اعراض التهاب الكبد c :

من الضروريات التي تقي الناس من التعرض للأمراض هو إجراء فحص شهري للاطمئنان علي وضع الجسم وعمل بعض الاجهزة بصورة طبيعية والتعامل فوراً في حالة وجود اي خطر علي الصحة، حيث يوجد من هم مصابين التهاب الكبد الوبائي c  ولا يعرفون ذلك بسبب عدم ظهور أعراض الإصابة إلا بعد عقود من الزمن ويمكنك التعرف علي  اعراض الفشل الكلوي  حتي تطمئن.

عدوي طويلة الأمد تظل صامتة لمدة طويلة لا تظهر إلا في حالة وصول الكبد إلى مرحلة خطيرة تكفي لإظهار العلامات والأعراض علي الشخص، يشعر بارتفاع في درجة حرارة الجسم مع الشعور بالغثيان وبعض آلام في العضلات.

تشمل الاعراض والعلامات ما يلي :

1- التعرض لنزيف بسهولة.

2- الشعور بالإرهاق.

3- بول غامق اللون.

4- حك الجلد بصورة غير طبيعية.

5- حدوث تورم في الرجل.

6- نقص في الوزن.

7- عدم الرغبة في تناول الطعام.

8- حدوث كدمات في الجسم.

9- اصفرار في الجلد والعينين.

10- عدم القدرة علي الكلام بشكل صحيح.

 التهاب الكبد الوبائي c والزواج :

تجري بعض الفحوصات للأشخاص المقبلين علي الزواج لتتأكد تماماً من خلوهم من الأمراض وصالحيتهم للزواج، ويجب التنويه علي أن تلك الفحوصات ما هي إلا اعتقاد والامر الاول والاخير لله فتوكل عليه وكن مطمئن، تتعدد فؤائد وجبة الافطار للاشخاص الذي يريدون إنجاب أطفال أصحاء.

اكد الدكتور عمر هيكل استاذ الجهاز الهضمي والكبد قائلاً بأنه لا يمنع التهاب الكبد سي المزمن من الزواج ولا ينتقل خلال العلاقة الشرعية السوية، ولكن يجب العلم بأن أخذ علاج التهاب الكبد الوبائي أثناء الزواج قد يؤدي إلى إصابة الحيوانات المنوية المسئولة عن الإنجاب بتشوهات مما يقوم بدوره إلى إحداث عيوب خلقية بالجنين.

لذلك يجب علي من يعاني من التهاب الكبد الوبائي c  أخذ العلاج كامل قبل الزواج للتأكد من عدم حدوث  مشاكل في الوقت القادم وتجنب وجود تشوهات للجنين، كما ننصح الطرف الأخر بأخذ ثلاث جرعات من تطعيم الالتهاب الكبد الفيروسي مما يحسن من المناعة ويجعلها قادرة علي مقاومة الفيروس.

التهاب-الكبد-الوبائي-c

التهاب-الكبد-الوبائي-c

 طرق انتقال التهاب الكبد الوبائي c :  

أثناء حضوري مؤتمر طبي بادر شخص بسؤال الطبيب هل فيروس سي معدي ؟ امتلأت القاعة بالصمت ليكسر الطبيب هذا الصمت بالإجابة التي طمأنت جميع الحضور، حيث قال التهاب الكبد الوبائي c غير معدي ولا يسبب أي خطر علي المحيطين بالشخص المصاب، موضحاً أن أخذ التطعيم يقي تماماً من احتمالية وجود اي شك للإصابة.

وأضاف بأن الفيروس  في العادي غير نشط ولا ينتقل عن طريق أدوات المائدة أو العلاقات الزوجية السوية، يتعامل الشخص المصاب بشكل طبيعي مع الجميع ويمارس جميع الأنشطة، الحالة الوحيدة لانتقال فيروس سي هي اختلاط الدم مع شخص أخر أو من خلال سوائل الجسم، ويوجد نوع من الالتهابات يسمي التهاب القولون التقرحي فتعرف علي  اعراض التهاب القولون  واسباب حدوثه.

طرق انتشار عدوى فيروس سي:

– استعمال أدوات النظافة الشخصية مع شخص أخر مثل فرش الأسنان وشفرات الحلاقة.

– استخدام أدوات ملوثة لعمل وشم أو ثقوب في الجلد.

– استخدام حقنة ملوثة مع شخص مصاب بفيروس سي.

– قد تنتقل العدوى من الأم إلى الجنين أثناء الولادة.

– ممارسة العلاقة الزوجية مع أكثر من شخص قد يكون بينهم شخص مصاب بالمرض.

كيف يتم علاج فيروس سي ؟

علي الرغم من إصابة مجموعة كبيرة من الناس بهذا المرض المزمن الذي ينتشر في كل أنحاء العالم إلا أن طرق العلاج منه مختلفة من حالة لأخري، حيث يتسم التهاب الكبد الوبائي c بتعدد أنواعه وكل نوع له طريقة علاج مخصصة.

يتولي الطبيب المختص بحالات الفيروس توجيه الأشخاص المصابين إلى طريقة العلاج الأمثل علي حسب حالة المريض واي نوع من الفيروس مصابا به، فمن ضمن طرق العلاج الفعالة هو الانترفيرون و البيج انترفيرون.

قد يعاني الأشخاص المعالجين من فيروس سي من بعض الآثار الجانبية للعلاج كفقر الدم والطفح الجلدي و أعراض تشبه الإنفلونزا، و يستغرق العلاج فترة ما بين 10-12 أسبوع مع عدم وجود آثار جانبية وقد تطول فترة العلاج لتشمل من 8 أسابيع إلى 24 أسبوع وذلك تبعاً للعلاج والحالة.

فإذا كنت تسأل هل يشفى مريض التهاب الكبد ؟ فالإجابة نعم يمكن الشفاء من التهاب الكبد الوبائي ولكن قد يستغرق الأمر فترة طويلة ليتم التعافي تماماً، تناول أدويتك بانتظام ولا تتكاسل عن الاعتناء بصحتك دائماً.

 علاج التهاب الكبد الوبائي c بالأعشاب :                                                                       

تعاني بعض الدول النامية من  تزايد أعداد المصابين بـ التهاب الكبد الوبائي c علي عكس الدول المتقدمة والتي تعتبر امريكا من ضمنهم، حيث تعمل علي تحصين المراهقين والأطفال من التهاب الكبد بأنواعه فتلك المرض المزمن يعوق الكبد عن أداء وظائفه بصورة طبيعية كما كان سابقاً.

العلاجات الطبيعية لالتهاب الكبد:

– البنج من النباتات التى أوصى بها الطب الهندي القديم لتعزيز وتجديد خلايا الكبد.

– الخرشوف يحفز من فعالية وظيفة الكبد الرئيسية.

– أوراق الزيتون عامل قوي حيث يعمل كمضاد للفطريات.

– العرقسوس فعال في علاج التهاب الكبد الفيروسي بسبب نشاطه المضاد للفيروسات.

– الخضروات والفواكه الخام من المواد التي تحسن من صحة الجسم وتناولها بشكل مستمر.

– الكركم مضاد قوي للالتهابات.

– شوك الحليب يحتوي علي مواد تساعد علي إعادة بناء الكبد.

لقاح التهاب الكبد ؟

اللقاح بوجه العموم مادة تحفز الأجسام المضادة الموجودة في الجسم ان تستهدف الأسطح الخارجية للفيروسات فتعمل علي إبطال مفعولها، لقاح التهاب الكبد الوبائي c هو لقاح يضمن الوقاية من عدوى التهاب فيروس سي ولكن هذا اللقاح غير متوفر ويتعلم الجهات المتخصصة علي توفيره في وقت قريب.

ويرجع السبب وراء عدم توافر لقاح الفيروس هو تغير سلالات الفيروس بسرعة وبسهولة كبيرة، علي الرغم من وجود لقاحات لعلاج التهاب الكبد الوبائي أ و ب.

التهاب الكبد الوبائي أ :

يعتبر التهاب الكبد الوبائي أ من أخطر أنواع التهاب الكبد التي تكون معدية، فهذا النوع يؤثر بشكل كبير علي أداء الكبد لوظائفه العديدة بصورة صحيحة وطبيعية، وتنتقل هذه العدوى عن طريق الطعام أو الشراب أو التعامل بشكل مباشر مع جسم ملوث أو شخص مصاب بالتهاب الكبد الوبائي أ.

عادة لا يحتاج الشخص المصاب بالتهاب الكبد الوبائي أ في حالته المتقدمة إلى العلاج بالادوية، فيمكن ان يتعافى معظم الأشخاص  بالعدوى دون إحداث أي ضرر للكبد، حافظ علي استعمال أدوات نظيفة ومارس العادات الإيجابية مثل غسل اليدين دائماً وغيرها من العادات التي تقيك من الإصابة بالتهاب الكبد، إذا كنت تعانى من التهاب في الأذن نقدم لك أفضل طرق علاج التهاب الاذن   والتعافي منه تماماً .

الفرق بين التهاب الكبد b و c  :

– يتشابه التهاب الكبد الوبائي c مع b  في طرق العدوى وذلك عن طريق الاختلاط بين شخص دم شخص مصاب لشخص سليم، أو استخدام أدوات غير نظيفة.

– تسبب الإصابة بفيروس سي إلى مرور الكبد بمرحلة تلف، اما الاصابة بفيروس بي لا يشترط المرور بمرحلة تلف للكبد.

– من الصعب الوقاية من فيروس سي أما فيروس بي فيمكن الوقاية منه.

– يمكن التعافي من فيروس سي خلال مدة 15 يوم علي عكس فيروس بي الذي يعد من الصعب التعافي منه تماماُ.

هل التهاب الكبد الوبائي سي خطير ؟

نعم، يعتبر التهاب الكبد الوبائي من أخطر أنواع التهاب الكبد فهي عدوى فيروسية تصيب الكبد و تعوق أداء وظائفه.

أيهما أخطر فيروس سي ام بي ؟

يعد فيروس بي أخطر عشر مرات من فيروس سي فهو قادر علي مهاجمة الكبد بصورة كبيرة و إصابته بالضرر.

ما هي الأعراض الواضحة علي مصابون بالتهاب الكبد ؟

يشعر الشخص المصاب بارتفاع كبير في درجة الحرارة وآلام في العضلات والشعور بالقيء

ما هي المدة التي يستغرقها علاج التهاب الكبد ؟

تختلف طرق العلاج بين الأشخاص المصابين بأنواع التهاب الكبد حيث يتم العلاج خلال مدة 14 أسبوع في المعدل الطبيعي

مواضيع ذات صلة

افضل مرطب للبشرة الدهنيةهل تود التعرف على افضل مرطب للبشرة الدهنية ؟

اعراض نقص الحديداعراض نقص الحديد من الأسباب إلى الوقاية