x men | سلاسل قصصية ذات حبكات خيالية

x men

ماذا لو صارت تخيلات الإنسان الباطنية واقعًا مرئيًا نصب عينيه؟! ربما تكون مشاهدة سلسلة x men كفيلةً بالإجابة عن ذاك السؤال، ففيها قد جُسدت روائع عالم الخيال والمغامرات بأساليب تشرح العقول وتسر الناظرين.

فيلم x men | سلسلة قصصية بنكهة خيالية

مثيرة للغاية هي السينما الأمريكية التي لا زالت تُجسد فيها أروع الأعمال السينمائية، فـ أفضل سيناريوهات الخيال العلمي والمغامرات قد انبثقت منها دون غيرها، ولا تزال السلاسل القصصية المفعمة بالأحداث الخيالية تطلّ علينا يومًا بعد يوم، ولعل من أبرزها سلسلة أفلام x men التي تنتمي لـ (مارفل كومكس).

سلسلة x men | ملاحم قتالية بين ذوي القدرات الخارقة

عظيم هو صاحب البنيان القوي لكنه بلا قيمة دون رجاحة ذهنه، فـ عقل بلا جسد خير آلاف المرات من عود صلب بلا محرك آلي، فهنيئًا لأولي الألباب والقدرات الخارقة بذاك الكنز الثمين وسلامًا على أجساد متينة لم تعرف الصواب من الخطأ!

إن امتلاك المرء لقوة خارقة أو موهبة فطرية شيء رائع للغاية، فبها سيكون مميزًا عن الآخرين الذين ستظلّ أنظارهم متجهةً نحوه، ولكن ماذا لو كانت تلك القدرات خارقةً للواقع ومستخدمةً في الاستيلاء على حقوق الكثيرين؟! هذا ما ستفصح عنه سلسلة x men بالترتيب والتي من أبرز أفلامها ما يلي:-

– سلسلة (x men)

يجسد لنا (مارفل كومكس) الصراع القائم والخوف المتبادل بين الآدميين والمتحولين في حبكة سينمائية عنوانها سلاسل x men ، تمتد هذه الوصلات التمثيلية لأكثر من ثمانية أفلام، فالمعركة لم تبدأ بعد وحلبة القتال لم تشهد على حضور أحد، فالبروفيسور (إكس) يستعد لتكوين جيشه من جهة بينما يسعى (ماجنتيو) هو الآخر إلى ضم أفراد قوية لفريقه، فيستعان بـ (روج) ليكون معاونًا له في القضاء على البشرية.

– سلسلة (عنقاء الظلام)

يُصنف هذا السيناريو أنه أحد افضل افلام الدراما التي صدرت عام 2019م، وتدور أحداثه حول قصة البطلة المتحولة(جين جراي) التي أودت بحياة أسرتها كما زعمت من جراء تعرضهم لحادث سيارة قادتها بنفسها، فنجت من الموت بمفردها وعاشت وحيدةً دون أسرة تهتم بها.

حينما أصبحت جين في ريعان شبابها ارتحلت للعيش مع المتحولين، فكانت تحت إشراف (تشارلز كزافيير)، وبُعثت مع بعض الخارقين في مهمة إلى الفضاء لغوث حياة أناس آخرين، فاكتسبت قوةً كونيةً جعلتها أقوى شخصية متحولة في عالم المتغيرين.

– سلسلة (أيام المستقبل الماضي)

يقولون إن معرفة الصديق تكون وقت الضيق، فمهما تغلغلت المشكلات بين الرفقاء وتناثرت الأهداف فالصداقة الحقيقية ستتحد معًا لمواجهة شرور الأعداء، وهذا ما دفع الثلاثي (إكس، ماجنيتو، ميستيك) أبطال هذا العمل السينمائي للاعتصام والتصدي لخطر هذا الفرعون الطالح( أبوكاليبس)، الذي سيعود لحياته الطبيعية لينتقم من الأخصام بل الجنس البشري بالإجماع.

– سلسلة (x men apocalypse)

مؤلم هو غدر الأقربين الذي يصعب على العقول استيعابه! فهذا ما حدث لـ (أبوكاليبس) الذي ذاق نكهة الخيانة من أتباعه الذين أرادوا التهام روحه وتوطينها في جسد شخص آخر، فحبسوه في مقبرة ويكأنه ميت رغم أنه حيٌّ وعيناه مفتحتان ترى مداهنتهم له، فبتلك الأحداث يطلّ علينا سيناريو فيلم x men apocalyps أو كما دُوّن (إكس من أبوكاليبس).

تُستكمل أحداث هذه العقدة من سلسلة أفلام x men الحابسة للأنفاس بعودة مجيدة للأسطورة الفرعونية المدعو (أبوكاليبس) والمُكني بـ (نور الصّباح) إلى عالم الحياة مجددًا ليُنفذ أفكاره ويغزو الكون بمخططاته فيُهيمن عليه ويكون سيدًا له وحده، ويكأن استئثار العالم والقضاء على ساكنيه أجمع هدفه الوحيد!

– سلسلة (الأصول وولفرين)

تدور أحداث فيلم رجال اكس الاصول وولفرين حول الخداع التي تعرض له “لوجان” والذي كان سببًا في تحوله من كائن بشري طبيعي إلى مخلوق خارق، فلقد سُلب واعتُقل بين أربعة جدران وعاش أيامًا عصيبةً خاضعًا لأوامر المؤسسة العسكرية الحاكمة للبلاد، فكان شخصًا مناسبًا لهم لإجراء تجاربهم المعملية عليه إذ كانت النتائج مذهلةً وهي إكسابه لقدرات خارقة كمداواة جروحه بنفسه وانسجام جسده مع المعادن بشكل إيجابي.

فما أسهل من تحويله لمفاصله إلى سيوف معدنية حادة يقاتل بها الأعداء! فلقد أصبح ولفرين قويًا إلى أبعد الحدود ولكنه رغم ذلك جاهل بما حدث له وكيف وصل إلى هذا الحال؟! وبعد مضي الأيام والساعات سيكتشف مداهنة الجيش له، لذا سيسلك طريق التمرد ضد هؤلاء ولكن سرعان ما سيدركون الأمر فيتربصون لقتله بواسطة ذوي القدرات.

– سلسلة (نهاية العالم)

تستهل أحداث فيلم رجال اكس نهايه العالم بعد مضي عشر سنوات على عرض أحداث فيلم رجال اكس ايام المستقبل الماضى لا سيما في ثمانينيات القرن السالف، فنهاية العالم ربما أوشكت على النفاذ حقًا! وقريبًا سيُقال إن هواء الزفير قد ذهب مع الريح إلى عالم الخيال، فما خطط له أبوكاليبس بعقله المدبر يوحي لنا أن العالم سيُعاد بناؤه مجددًا وفقًا لهواه!

x men apocalyps

x men apocalyps

جولة حول أبرز أبطال هذه السلسلة الشيقة

– البروفيسور إكس “تشارلز إكسافيير”

كان ظهور هذه الشخصية في تلك السلسلة للوهلة الأولى في سبتمبر عام 1963م، فهو أحد المتحولين جينيًا ذي القدرات الخارقة الذين يمتلكون مهارة التخاطر، ويتمكنون من قراءة العقول البشرية بل والتحكم فيها أيضًا، ولقد أُسست مجموعة x men على يديه من جراء تشييده لكيان سري ليكون معاونًا له على تدريب المتحولين بإحدى المدن الأمريكية.

لم تكن معاناته من الشلل السفلي وعجزه عن التحرك بدون كرسي مانعةً له من تطبيق أهدافه، فلطالما كان يناهض بأفكاره وفطانة عقله من أجل انتصار الخير وتفشي المساواة بين المتحولين والآدميين، فكونه ملهمًا نابغًا في سائر العلوم كعلمي الإنسان والنفس ونيله الدكتوراة الفخرية في علوم الفيزياء والوراثة والجينات ما وصّله إلى تلك المكانة الرفيعة رغم هزالة عُوده.

– أبوكاليبس “صباح نور”

أحد الأشرار الخارقين وأول المتحولين على الإطلاق، تخلى عنه الكثيرون بعدما تغير لون بشرته فصار رماديًا زرقاءً ظنًا منهم أنه مصاب بمرض مُعدي ما، ويمتلك القدرة على تغيير هيكله البنياني لما يشاء، فإن أراد خلق أجنحة وأسلحة له يفعل ذلك بجسده، وهو حاذق في علوم الفيزياء والأحياء والهندسة وغيرها.

– ماجنتيو “إريك لاينشر”

يعد هذا القائد الثوري ثاني أبرز شخصيات المتحولين، وكان انبلاجه لأول مرة في عام ظهور البروفيسور، ويتمتع بقدرات خيالية تمكنه من التحكم في الأشياء الصلبة كالمعادن، كما أنه أكثر المُعادين لفكرة المساواة بين البشر والمتحولين، فالقضاء على الجنس البشري أقصى طموح يسعى إلى تحقيقه ليفض الساحة أمام المتحولين ويجعلهم يسيطرون على العالم ويكونوا له الحاكمين.

علاقة صداقة قوية جمعته بالبروفيسور ولكنها لم تدم كثيرًا، فاختلاف فلسفتهما وفكرهما عن بعضهما البعض جعلهما يتفرقان ويسيران في اتجاهين مضادين.

– ميستك “ريفن داركهولم”

تظهر هذه المتحولة الجديدة صاحبة المائة عام في سلسلة x men سنة 1978م، فهي صاحبة القدرات العظيمة التي تعينها على التحول لأشخاص آخرين فتُقلد أصواتهم وتظهر بهيئاتهم وكأن لا فرق بينها وبينهم، ولقد شكّلت مجموعةً من المجرمين والمتحولين ليكونوا أتباعًا لها فينفذون أوامرها ويغتالون ما تريد.

– بيست “هانك ماكوي”

متحول قوي البنيان يتمتع بالشجاعة والسرعة والفطانة، وقد رضخ للكثير من العمليات الفسيولوجية التحويلية ليكون أقرب ما يكون للحيوان وقد كان فصار شبيهًا بالقردة، وهو أحد المعلمين البارزين بمدرسة البروفيسور.

– جين جراي “فونيكس”

ولدت بقدرات خارقة وجينات مطابقة لهؤلاء المتحولين، وتتعرض للموت مرات عدة في سيناريو هذه السلسلة المكدسة بالإثارة والأكشن لكنها تنتصر عليه في كل مرة، فلم تغفُ عيناها كثيرًا بل سرعان ما تستيقظ وتعود أقوى، ولديها قدرات مماثلة لما يمتكلها البروفيسور إكس لا سيما تحكمه في أذهان الناس.

– ولفرين “لوجان”

إنه المتحول الأقوى والأشهر في تاريخ هذه الأفلام، فقدراته الجسمانية صلبة وحواسه شبيهة إلى حد ما بالحيوانات حيث يملك ستة مخالب في كلتا يديه، وتسببت هذه المناجل الساذجة في قتله لرفيقة طفولته (روز) بالخطأ، ولعب هذا الدور الممثل الأسترالي (هيو جاكمان) وهذا اسم بطل فيلم x men لكل مَن يسأل نفسه عن القائم بدور البطولة.

وذات يوم صار أسيرًا فاحتُجز في إحدى الزنزانات فترةً ما حتى حُرر منها ولكنه لم يسلم من ذلك، فلقد تعرّض للخطف من قِبل السلطات الحاكمة وظلّ سجينًا تُجرى عليه التجارب، وأصبحت عظامه وقدراته الجسدية متينةً من جراء استجابة جسده لتأثير المعادن وقوتها، وضمه البروفيسور للعمل ضمن فريقه.

تحليل نقدي لسلسلة أفلام رجال إكس

حظت سلسلة x men بشتى أفلامها على نجاح عظيم ومستحق من جراء روعة أحداثها وتجسيد الأدوار فيها بشكل احترافي، وتفوق فيلم (أيام المستقبل الماضي) قليلًا عن باقي أفلام هذه السلسلة وفقًا لما أجمعت عليه آراء المشاهدين، فهو ليس بمجرد سيناريو لفيلم خيالي بل شيء قد تعدى حدود ذلك ويكأنه افضل افلام الخيال العلمي على الإطلاق، بينما لم تحظ على إعجاب قلة من الجمهور الذين شعروا بالملل تجاه كثرة الأحداث المندرجة تحت سلسلة أفلام واحدة.

مَن لعب دور البطولة في سلسلة اكس مان؟

اشترك في هذا الدور كثيرون منهم: باتريك ستيورات، هيو جاكمان، إيان ماكيلين، جيمس مارسدن، آنا باكوين.

متى صدر أول أفلام هذه السلسلة؟

صدر فيلم رجال إكس أول أفلام تلك السلسلة السينمائية عام 2000 م.

مَن هو مخرج فيلم رجال إكس: الدرجة الأولى؟

تكفل بإخراج هذا الفيلم المخرج البريطاني ماثيو فون، والذي وصلت إيراداته إلى 120 مليون دولار.

إلام تنتمي سلسلة أفلام إكس مان؟

تنتمي هذه القصص المصورة إلى عالم الخيال العلمي والأكشن والمغامرات.

مواضيع ذات صلة

زهايمرفيلم زهايمر المحتشد بالكثير من الأسرار والمفاجآت

فيلم حب البناتفيلم حب البنات | عندما يكون الحب هو الحل