انواع اللوحة الام الحديثة وأنواعها

تعريف مختصر عن اللوحة الام

تعني اللوحة الام بالانجليزية motherboard وهي بمثابة العمود الفقري للحاسب الألي  و هي عبارة عن لوحة دوائر يمكن ان تتوفر بألوان مختلفة مثل  بني أو الاخضر الزيتوني تملأ علبة الكمبيوتر من الداخل ، وتعتبر من اهم مكونات الحاسب الالي وذلك لانها تربط كافة مكونات الكمبيوتر  مع بعضها البعض بالاضافة الي انه يوضع عليها مكونات اخري مثل وحدة المعالجة المركزية CPU والمنافذ التوسعية و الدوائر الكهربائية وبطاقات الفيديو ومجموعة كبيرة من الشرائح الاخري .

 

تصنيف اللوحة الام تبعا لاضافة الكروت عليها

اللوحة الام المدمجة Integrated system boards

يمكننا ذكر ان هذا النوع من لوحات الام تكون جميع مكونات اللوحة الام مدمجة مع الدوائر الكهربائية للوحة الام و كان الهدف من تصميم هذا النوع التبسيط و لكن في ظل هذا التبسيط ظهر جانب سلبي بمعني عند ظهور اي خلل او عطل في مكون من المكونات فلا يمكننا استبدالة بمفردة وانما يتم استبدال اللوحة الأم باكملها ومن هنا يصبح هذا النوع من اللوحات أقل تكلفة عند التصنيع وأكثر تكلفة عند الاصلاح ، و مع الوقت اكتشفوا ان يوجد بعض اللوحات الام تستطيع ايقاف الجزء المعطل في اللوحة واستخدام بطاقة توسيعية مصممة خصيصا للقيام بنفس وظيفة الجزي المعطل .

اللوحة الام الغير مدمجة NonIntegrated system boards

في هذا النوع من لوحات الام يتم تثبيت كافة مكونات الكمبيوتر الرئيسية علي شكل بطاقات توسعية والمقصود هنا بالمكونات الرئيسية وحدات التحكم بالأقراض وبطاقات الفيديو ويمكن معرفة لوحات الام الغير مدمجة بسهولة لان كل منفذ من منافذ التوسعية يشغلة مكون من هذة المكونات .

انواع-اللوحة-الام-الحديثة-وأنواعها

 

 

 

تصنيف اللوحة الام من حيث الشكل

لوحات AT
وتسمي بالانجليزية Advanced technology extended ، ونجد في لوحات الام من النوع AT ان المعالج و المنافذ التوسعية والذاكرة يتم وضعهم في محاذاة بعضهم البعض ، ومع تقدم التكنولوجيا تم وضع نفس المكونات علي مساحة أصغر وتسمي لوحات AT الكاملة ومن هنا تم الحصول علي التكوين الحالي من اللوحات المعروف بلوحات AT الصغيرة ( baby At ).
مع الوقت أصبح تصميم لوحات AT الصغيرة الاكثر استخداما بين العملاء علي الرغم من وجود بعض المشكلات التي تواجهة فنظرا لوجود المعالج والذاكرة بجانب المنافذ التوسعية لا يمكن استخدام أكثر من بطاقة او اثنين بالطول الكامل بالاضافة الي ان المعالج بعيد عن المروحة الموجودة ضمن وحدة التغذية لذلك يرتقع درجة حرارة المعالج .

لوحات ATX
وتسمي بالانجليزية Advanced technology extended ، ومع ظهور كثير من السلبيات والعيوب في لوحات الام AT تم تصنيع لوحة ATX لتتغلب علي كافة هذة السلبيات حيث تم وضع المعالج والذاكرة بزاوية معينة تتناسب مع بطاقات التوسعية ومن هنا اصبح المعالج والذاكرة ضمن المجري الهوائي الناتج من مروحة التبريد الموجودة داخل وحدة التغذية ولذلك تم تبريد درجة حرارة المعالج و بما ان لم يعد المعالج والذاكرة بجانب البطاقات التوسعية فيمكنك وضع اربع بطاقات كاملة الطول في لوحة ATX علي عكس لوحة AT .
نظرا لاختلاف وضع مكونات الكمبيوتر بين لوحة AT و ATX تم اختلاف تصميم علب الكمبيوتر ال Cases لكل نوع منهم فلا يمكنك تثبيت لوحة ATX في علبة مصممة للوحة AT .

لوحات NLX

وتسمي بالانجليزية New Low-profile extended مع التقدم المستمر في مجال التكنولوجيا ظهر تصميم اخر في انواع اللوحات الام اكتسب شعبية كبيرة بين المستخدمين هو NLX الذي يتم استخدامة مع الصناديق ذات التصميم البسيط ، ويعتبر هذا النوع من اللوحات فريد من نوعة لوضعة المكونات علي بطاقة قائمة خاصة ( riser card ) لكيفية استغلال المساحة بالشكل الامثل .

عند تصنيف لوحات الام تبعا لعامل الشكل يحدث عادة ما يعرف بالكمبيوترات المستنسخة ) clone ) اي التي يتم صناعتها من قبل الشركات الضخمة ، فبعض الشركات مثل شركة Compaq و IBM تقوم بصناعة وتصميم لوحات خاصة بها ولا تخضع لأي من لوحات AT أو ATX و هذا النوع من لوحات الام يعرف ب لوحات الام ذات التصميمات الخاصة ( Proprietary design ) .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

انواع اللوحة الام الحديثة وأنواعها