أنواع اللوحة الأم ومما تتكون؟ | وما أنواعها واستخداماتها؟

انواع اللوحة الام الحديثة وأنواعها

ما هي اللوحة الام؟

تعني أنواع اللوحة الأم بالإنجليزية motherboard وأدق تعريف اللوحة الام هو أنها بمثابة العمود الفقري للحاسب الألي، وهي عبارة عن لوحة دوائر يمكن أن تتوفر بألوان مختلفة مثل  بني أو الأخضر الزيتوني وتملأ علبة الكمبيوتر من الداخل.

وتعتبر من أهم مكونات اللوحة وذلك لأنها تربط كافة مكونات الكمبيوتر مع بعضها البعض، بالإضافة إلي أنه يوضع عليها مكونات أخري مثل وحدة المعالجة المركزية CPU والمنافذ التوسعية والدوائر الكهربائية وبطاقات الفيديو ومجموعة كبيرة من الشرائح الأخرى.

تصنيف اللوحة الام تبعاً لإضافة الكروت عليها

اللوحة الام المدمجة Integrated system boards

يمكننا ذكر أن هذا النوع من أنواع اللوحة الأم تكون جميع مكوناتها مدمجة مع الدوائر الكهربائية وكان الهدف من تصميم هذا النوع هو التبسيط ولكن في ظل هذا التسهيل ظهر جانب سلبي، بمعني عند ظهور أي خلل أو عطل في مكون من المكونات فلا يمكننا استبداله بمفردة وانما يتم استبدال باللوحة الأم بأكملها.

من هنا يصبح هذا النوع من اللوحات أقل تكلفة عند التصنيع وأكثر تكلفة عند التصليح، ومع الوقت اكتشفوا أنه يوجد بعض اللوحات الأم تستطيع إيقاف الجزء المعطل في اللوحة واستخدام بطاقة توسيعية مصممة خصيصاً للقيام بنفس وظيفة الجزي المعطل.

اقرأ أيضا:-  تنزيل فيديو من اليوتيوب للكمبيوتر

اللوحة الام الغير مدمجة NonIntegrated system boards

في هذا النوع من أنواع اللوحة الأم يتم تثبيت كافة مكونات الكمبيوتر الرئيسية علي شكل بطاقات توسعية والمقصود هنا بالمكونات الرئيسية وحدات التحكم بالأقراص وبطاقات الفيديو ويمكن معرفة لوحات الأم الغير مدمجة بسهولة لأن كل منفذ من منافذ التوسعية يشغله مكون من هذه المكونات.

اختلاف أنواع اللوحة الأم من الجيل السابع

تصنيف اللوحة الأم من حيث الشكل

لوحات AT

وتسمي بالإنجليزية Advanced technology extended ونجد في اللوحه الام من النوع AT أن المعالج والمنافذ التوسعية والذاكرة يتم وضعهم في محاذاة بعضهم البعض، ومع تقدم التكنولوجيا تم وضع نفس المكونات علي مساحة أصغر وتسمي لوحات AT الكاملة ومن هنا تم الحصول علي التكوين الحالي من اللوحات المعروف بلوحات AT الصغيرة ( baby At ).

بمرور الوقت أصبح تصميم  لوحات AT الصغيرة الأكثر استخداماً بين العملاء علي الرغم من وجود بعض المشكلات التي مكونات لوحة الام وهي وجد المعالج والذاكرة بجانب المنافذ التوسعية لا يمكن استخدام أكثر من بطاقة أو أثنين بالطول الكامل بالإضافة إلي أن المعالج بعيد عن المروحة الموجودة ضمن وحدة التغذية لذلك يرتقع درجة حرارة المعالج.

اقرأ أيضا:- كود تحويل رصيد فودافون

لوحات ATX

وتسمي بالإنجليزية Advanced technology extended ومع ظهور كثير من السلبيات والعيوب في هذا النوع من أنواع اللوحة الأم AT تم تصنيع لوحة ATX لتتغلب علي كافة السلبيات حيث تم وضع المعالج والذاكرة بزاوية معينة تتناسب مع بطاقات التوسعية، ومن هنا أصبح المعالج والذاكرة ضمن المجري الهوائي الناتج من مروحة التبريد الموجودة داخل وحدة التغذية لتبريد درجة حرارة المعالج.

وبما أنه لم يعد المعالج والذاكرة بجانب البطاقات التوسعية فيمكنك وضع أربعة بطاقات كاملة الطول في لوحة ATX علي عكس لوحة AT بسبب اختلاف وضع مكونات الكمبيوتر بين لوحة AT و ATX تم تغيير تصميم علب الكمبيوتر ال Cases لكل نوع منهم، فلا يمكنك تثبيت لوحة ATX في علبة مصممة للوحة AT، وبذلك أكون قد أجبت علي سؤال ما هي اللوحة الام ATX بشيء من التفصيل.

 لوحات NLX

يطلق عليها بالإنجليزية New Low-profile extended مع التقدم المستمر في مجال التكنولوجيا ظهر تصميم آخر في نوع لوحة الام في الحاسوب الذي اكتسب شعبية كبيرة بين المستخدمين هو NLX، الذي يتم استخدامه مع الصناديق ذات التصميم البسيط.

يعتبر هذا النوع من اللوحات فريد من نوعه لوضعة المكونات علي بطاقة قائمة خاصة riser card)) لكيفية استغلال المساحة بالشكل الأمثل.

اللوحة الام

اللوحة الام

لوحات Proprietary design

عند تصنيف أنواع اللوحة الأم تبعاً لعامل الشكل يحدث عادة ما يعرف بالكمبيوترات المستنسخة  clone)) أي التي يتم صناعتها من قبل الشركات الضخمة، فبعض الشركات مثل شركة Compaq و IBM تقوم بصناعة وتصميم لوحات خاصة بها ولا تخضع لأي من لوحات AT أو ATX و هذا النوع من لوحات الأم يعرف بلوحات الام ذات التصميمات الخاصة ( Proprietary design ).

اقرأ أيضا:- ما هي افضل البرامج لاسترجاع الصور المحذوفة

مكونات اللوحة الأم:

سوف أعرض عليك الآن أهم مكونات اللوحة الأم بالصور وهي:-

1- منفذ الإدخال الإخراج وتنحصر وظيفة هذا المكون علي ربط اللوحة الام بمكبر الصوت ووصلة الإنترنت وغيرها، وفي الأنواع القديمة يوجد منفذ خاص بطابعات الورق.

2-وحدة المعالجة المركزية وهي تلعب دور غاية في الأهمية فمن خلال اتصالها بجميع الوصلات في المعالج تساعد علي توفير الطاقة الكافية له، وتعمل أيضاً علي نقل البيانات والمدخلات من وإلي جميع المكونات الأخرى الخاصة باللوحة.

3-الشقوق الخاصة بالذاكرة الوصول العشوائي واختصاراتها باللغة الإنجليزية هي (RAM) وتستخدم كذاكرة تخزين مؤقتة بداخل جهاز الحاسوب، من الجدير بالذكر أنه كلما كان حجم هذه الذاكرة أكبر زادت كفاءة الجهاز.

4-الفتحات الخاصة بتوصيل بطاقات الفيديو التي تعرض الصور والصوت معاً بطريقة واضحة.

5-ومن مكونات اللوحة الام الأخرى هي محركات الأقراص الضوئية والمرنة والثابتة أيضاً، وأقدم أنواع اللوحات الام يحتوي في الغالب علي أثنين فقط من هذه الأقراص.

وظائف اللوحة الأم:

من أبرز وظائف اللوحة الأم هي حمل جميع أجزاء الحاسب الآلي وتوصيلها مع بعضها البعض بطريقة متناغمة وتنظيم حركة سريان البيانات التي تدخل إلي الجهاز، وهذا بسبب احتوائها علي:-

1-منفذ الطاقة الذي يمد الجهاز بالكهرباء من الخارج حتي يتمكن من تشغيل كافة البرامج وتنفيذ جميع أموار المستخدم بطريقة ممتازة.

2-النواقل التي تعد من أهم مكونات اللوحة الأم فهي عبارة عن وصلات مصنعة من النحاس في أغلب الأحيان، والدور الذي تؤديه هو ربط جميع أعضاء اللوحة الأم مع بعضها البعض وتسهيل حركة نقل البيانات بينهما.

3-مجموعة الرقاقات وهي مكونة من قسمين الأول يوجد في الجزء الشمالي ومهمته هو تنظيم عملية سريان المعلومات من الذاكرة العشوائية إلي المعالج والعكس، أما القسم الأخر فهو يقع في الجنوب والدور المكلفة به هو توصيل أجهزة الإدخال مع أجهزة الإخراج ثم تنقل البيانات إلي المعالج والذاكرة العشوائية وتتحكم أيضاً في سرعة عملية توصيل البيانات.

مواصفات اللوحة الأم:

بعدما عرضنا لك مكونات اللوحة الأم ووظيفتها بطريقة بسيطة وأسلوب غاية في السهولة سوف أنتقل بك إلي جزء آخر وهو مواصفات اللوحة الأم المثالية وهي يجب أن تكون مصنعة من معادن مقاومة للصدأ والتلف حتي تتمكن من العمل لسنوات طويلة دون أن تصاب بأي نوع من الأضرار.

ومن المهم التأكد من أنها مزودة بكافة الشقوق الهامة حتي تمكنك من استخدام جهاز الحاسوب الخاص بك في العمل أو للعب ألعاب الفيديو أو لمشاهدة مقاطع الفيديو المسلية كما يحلو لك دون أن تلاحظ أي نوع من العيوب.

عندما شرحت لك مكونات اللوحة الأم بالتفصيل وضحت لك أهمية اختيار لوحة مزودة بذاكرة عشوائية كبيرة لأقصي حد وهذا حتي تتمكن من تشغيل أكبر عدد ممكن من البرامج علي جهاز الحاسوب في نفس الوقت دون أن تتعرض لأي عقبات، ولابد من التأكد من أنها مزودة بمروحة تعمل بكفاءة عالية حتي تبرد جميع الأجزاء الداخلية بالطريقة المناسبة.

مميزات اللوحة الأم:

يوجد عدد لا حصر له من مميزات اللوحة الأم التي من أبرزها أنها تتحكم بشكل رئيسي في جودة وكفاءة الحاسوب حيث كلما كانت تتحلي بإمكانات أكثر وتؤدي العديد من الوظائف في نفس الوقت مكنك هذا الأمر من الايام الاستمتاع بالوقت الذي تقضيه في استخدام الجهاز.

ولهذا السبب يتم نصح الأشخاص المقبلين علي شراء حاسوب جديد بصب كامل اهتمامهم علي اللوحة الأم حتي يتضمنوا أنهم لم يتعرضوا إلي أي نوع من المشكلات أثناء استخدامهم له فيما بعد.

وكما تحدد اللوحة الأم نوعية الأجهزة التي يمكن توصيلها بجهاز الحاسب الآلي فإن لم يكن بها شق لإدخال الميكروفون أو الطابعة وغيرها فلن تتمكن من استخدام هذه الأجهزة، ويمكنها السيطرة بشكل كامل علي سرعة الناقل والذاكرة أيضاً كما تتحكم بسرعة جهازك في المجمل لهذا السبب تعد هي المتحكم الأول والأخير بجهازك.

لماذا تسمي اللوحة الأم بهذا الاسم؟

سميت اللوحة الأم بهذا الاسم تعبيراً عن الدور الذي تلعبه، فمثلما تكون الأم هي السلطة العليا والمتحكمة في جميع أمور المنزل فاللوحة كذلك تستطيع التحكم بشكل كامل في جهازك الحاسوب وتحدد كفاءته أيضاً.

كيف أتمكن من معرفة اللوحة الأم المثالية؟

اللوحة الأم المثالية يكون فيها المقبس متوافق تماماً مع المعالج ويجب أن تكون الرقاقات والرامات الخاصة بها لأقصي درجة مع اللوحة، وهذا حتي تتمكن من تأدية كافة وظائفها بأعلى جودة.

ما هو النوع الافضل من اللوحة الأم؟

أفضل نوع من اللوحة الأم هي التي تتمكن من أداء كافة المهام المطلوبة منها بأعلى جودة ممكنة وهذا ما توفره الآن العديد من الشركات وبأسعار متنوعة، لذا يجب عليك تحديد ما تريد حسب ميزانيتك.

هل يمكن تصليح اللوحة الأم؟

بعض الأعطال التي تصاب بها اللوحة الأم يمكنك تصليحها بنفسك أو بالاستعانة بأحد المتخصصين في هذا المجال، والبعض الاخر يؤدي إلي إنهاء العمر الافتراضي لها ويجبرك علي شراء أخري جديدة.

مواضيع ذات صلة

الرمز البريدي جدةالرمز البريدي جدة 2022 وجميع المدن التابع لها

منصة تطوع الصحيمنصة تطوع الصحي | سجل دخولك الآن