ما الخدمات الإلكترونية التي يقدمها نظام بلاك بورد الامام ؟

بلاك بورد الامام

تحظى جامعة الإمام محمد بن سعود بصيت بالغ ليس على مستوى المملكة العربية السعودية فقط بل على المستوى العالمي فهي صرح تعليمي يجمع بين العراقة و التطور, و لعل من أبرز سمات التطور التي يتميز بها هي تقنية بلاك بورد الامام التكنولوجية التي قدمت و لا تزال تقدم للطلاب العديد من الخدمات الإلكترونية خلال فترة الجائحة و ما بعدها, فلنتعرف بصورة أعمق على هذه التقنية.

ما هي ميزات بلاك بورد الامام بن سعود ؟

يتميز بلاك بورد الامام محمد بن سعود بالعديد من الخواص الرائعة التي ساهمت في جعل العملية التعليمية أكثر متعة و سهولة حاله حال أنظمة الـ بلاك بورد التقنية الأخرى, و تتجلى أبرز تلك الخواص في توفير عدد هائل من الأدوات المتنوعة و مصادر التعلم الإثرائية و المقررات العلمية التفاعلية.

كما تشمل ميزات بلاك بورد جامعة الامام بن سعود إمكانية قيام أعضاء هيئة التدريس بإعداد الخطط الدراسية و عرضها مع توضيح آليات الاختبارات و استعراض النتائج, بالإضافة إلى إمكانية حصول الطالب على كل ما يحتاجه من المحتويات العلمية في أي وقت و في أي مكان في ظل بيئة تفاعلية تسمح بالتواصل الإثرائي بين الطالب و معلميه عبر النوافذ الحوارية المتعددة.

علاوة على أن بلاك بورد الإمام يمكن أعضاء هيئة التدريس من توصيل و توضيح المعلومات للطلاب بأكثر من وسيلة رقمية و هو ما تفتقر إليه قاعات المحاضرات التقليدية.

الخدمات الإلكترونية جامعة الإمام بن سعود :

تتمثل أهم الخدمات الإلكترونية جامعة الإمام محمد بن سعود في نظام تدارس و نظام معاهد و تواصل و مراسل و الرسائل القصيرة و البريد الإلكتروني الخاص بالطلاب, بالإضافة إلى نظام بانر المعروف بنظام الخدمات الذاتية جامعة الامام و النظام الأكاديمي و بوابة الخدمات المساندة للطلاب و برنامج الحضور و الانصراف و نظام الأرشفة الإلكترونية و أنظمة الهواتف الشبكية.

كما تشمل خدمات جامعة الامام محمد بن سعود الإلكترونية الإرشاد الأكاديمي و نظام التدريب الميداني و منصة موارد و المكتبة الرقمية السعودية و خدمة الفاكس و بوابة التوظيف و نظام الويبكس و استبانات و مجالس و انسياب و شارك وكذلك نظام بلاك بورد الامام بن سعود.

فضلاً عن التسجيل في الدورات المقدمة من قِبل الجامعة و تقديم طلبات التوصية العلمية و الحصول على تقارير اجتياز الامتحانات وغير ذلك.

الخدمات الذاتية جامعة الامام بن سعود :

تتيح جامعة الإمام الخدمات الذاتية المتعددة مثل خدمات تحديث البيانات الشخصية و عرض المعلومات العامة الخاصة بالطلاب و تسجيل المقررات و حذفها و الانسحاب من الفصل الدراسي, إلى جانب خدمات إدخال الرغبات لطلاب البرامج التحضيرية و عرض الجداول الدراسية و التحويل من الانتساب المطور إلى الانتظام و العكس.

كما تتضمن الخدمات الذاتية الامام بن سعود خدمات البحث في الشعب الدراسية عن المقررات و متطلباتها و التنقل بين الكليات و البرامج التحضيرية و إعادة القيد و التأجيل و الفرص والمزيد من خدمات بلاك بورد الامام الذاتية.

ما هي خطوات تسجيل دخول جامعة الامام بن سعود ؟

تعتبر خطوات تسجيل دخول جامعة الامام محمد بن سعود سهلة للغاية حيث أن الأمر لا يتطلب سوى تحميل تطبيق imamblackboard على الهاتف الذكي عبر جوجل بلاي أو أب ستور أو زيارة الموقع الرسمي الخاص بنظام بلاك بورد الإمام مباشرة.

عند فتح الواجهة الرئيسية نجد عدة اختيارات من بينها جامعة الإمام تسجيل دخول إلى الحساب الشخصي يتم النقر فوق هذا الاختيار و من ثم يتم تدوين اسم المستخدم و رمز المرور الخاص به ثم النقر على أيقونة التسجيل ليتم فتح الحساب الشخصي على الفور كي يتسنى الانتفاع بخدمات بلاك بورد الامام العديدة.

ما هي أهداف بلاك بورد الامام بن سعود ؟

يهدف نظام بلاك بورد الامام محمد بن سعود و أنظمة البلاك بورد الأخرى – مثل نظام بلاك بورد تبوك وغيره – إلى الارتقاء بمستوى جودة الخدمات المعرفية و تطوير البحوث العلمية و إضفاء سمة العصرية على النظم الإدارية و التعليمية, فضلاً عن زيادة فرص التعلم و تنمية البرامج و المقررات و الأساليب المنتهجة في العملية التعليمية و تسهيل أداء المهام اليومية على الطلاب و أعضاء التدريس على حد سواء.

ما هي طريقة رفع الواجبات على بلاك بورد الامام ؟

بإمكان الطلاب المنتسبين إلى جامعة الإمام محمد بن سعود رفع الواجبات المكلفين بها على منصة بلاك بورد الامام من خلال إجراء خطوات بسيطة متمثلة في فتح الموقع الإلكتروني أو التطبيق الخاص بالمنصة ثم الدخول إلى المقرر الدراسي و استعراض الواجب أو التكليف من قائمة المحتوى الموجودة في صفحة المقرر.

بعدها يتم الاطلاع على التعليمات و الملاحظات الخاصة بالواجب المطلوب ثم تنزيل الملفات على الجهاز و البدء في حل الواجب و من ثم رفع هذه الملفات مرة أخرى و النقر على أيقونة التسليم, و هذه هي الطريقة ذاتها المتبعة في حل الواجبات على نظام بلاك بورد خالد وغيره من الأنظمة الأخرى.

ما هي عيوب نظام imamblackboard ؟

على الرغم من المزايا الرائعة التي يتمتع بها نظام بلاك بورد الامام محمد بن سعود و الخدمات السخية التي يقدمها لمستخدميه تظل هناك بعض السلبيات التي يجب وضعها بعين الاعتبار, و من أبرز هذه العيوب عدم اعتياد الطلاب على النظام التعليمي المتطور و عدم قدرتهم على التعامل بشكل صحيح مع التقنيات الحديثة التي ينطوي عليها مما يؤثر على درجة انتفاعهم.

أضف إلى ذلك فرض العديد من القيود الأمنية على النظام و هو ما تسبب في تشكيل المزيد من الضغوط و حال دون حصول الطلاب على الاستفادة الكاملة من المواد المتاحة.

ما الجامعات الأخرى التي تتيح نظام البلاك بورد ؟

إلى جانب بلاك بورد جامعة الامام محمد بن سعود تتيح العديد من الجامعات السعودية النظام ذاته مثل جامعة تبوك و الطائف و القصيم و الجوف و جازان وكذلك جامعة الملك عبد العزيز و فيصل و جامعة طيبة وغيرها من الصروح الأخرى.

ما هي تخصصات جامعة الامام بن سعود ؟

تتعدد تخصصات جامعة الامام محمد بن سعود حيث تتنوع بين العلوم الشرعية و اللغوية و الإنسانية و علوم الطب و الهندسة و الحاسب و المعلومات و الإقتصاد و الإعلام و الاتصال و الترجمة وكذلك العلوم الإدارية و العلوم الحيوية وغير ذلك.

ما المستندات المطلوبة لـ تسجيل دخول جامعة الإمام عن بعد ؟

هناك عدد من المستندات التي لا بد من توافرها عند الرغبة في تسجيل دخول جامعة الإمام عن بعد ومنها صورة من الهوية الشخصية و صورة من شهادة اجتياز الثانوية العامة و 6 صور شخصية واضحة للطالب.

ما كيفية التواصل مع إدارة بلاك بورد الامام بن سعود ؟

تتيح إدارة بلاك بورد الامام محمد بن سعود عدة قنوات للتواصل ومنها رقم الجوال ٠٠٩٦٦١١٤٤٥٥٣٤٨ و البريد الإلكتروني cttc@ksu.edu.sa إلى جانب صفحات الجامعة على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

مواضيع ذات صلة

احدث هاتف سامسونجاحدث هاتف سامسون الاكثر مبيعا فى عام 2021

مكونات الروبوت البسيطما هي مكونات الروبوت الرئيسية | وكيف تعمل؟