ما كيفية التعامل مع نظام بلاك بورد حفر الباطن؟

بلاك بورد حفر الباطن

لقد دعت الحاجة مؤخرًا لضرورة خلق نظام تدريس حديث قادر علي مواكبة القفزات التقنية العظيمة التي نشهدها الآن في عالمنا المعاصر؛ وعليه تم إنشاء نظام بلاك بورد حفر الباطن بناءً علي التعليمات الملكية، التي أوصت بتوجيه الاهتمام بالعملية التعليمية.

ما هو نظام البلاك بورد ؟

البلاك بورد هو عبارة عن نظام تعليمي يحرص علي مراقبة مدى كفاءة العملية التعليمية داخل المؤسسات الجامعية، كما يهتم أيضًا بمتابعة الطلاب أثناء الفصول الدراسية ويُتيح لهم فرصة عظيمة للتواصل مع المقررات الدراسية المفروضة عليهم خارج قاعات المحاضرات.

يُعد هذا النظام من أفضل النظم الإلكترونية التي تم إنشاؤها في ميدان التعلم الإلكتروني علي الإطلاق؛ حيث أنه يحتوي علي باقة من الأدوات المختلفة الخاصة به، والتي عن طريقها يتمكن النظام من التفاعل مع المواد العلمية المقرر دراستها بمنتهى السهولة واليسر.

يأخذ نظام البلاك بورد بيد الطلاب بشكل كبير طوال فترة العام الدراسي، فهو يمكنهم من التواصل مع الأساتذة بشكل مباشر خارج الجامعة ولا يتوقف الأمر علي ذلك فحسب؛ بل يمكنهم من الخضوع للامتحان و حضور المحاضرات عبر شبكة الإنترنت، وعليه لم يعد هناك سبب للتوجه إلي الكلية إلا في حالة الاختبار النهائي.

بلاك بورد حفر الباطن

بلاك بورد حفر الباطن

بلاك بورد حفر الباطن

لقد ولى سعادة الدكتور – صالح آل صقر- رئيس جامعة حفر الباطن عناية فائقة واهتمامًا عظيمًا بأنظمة التعليم عن بعد؛ خاصة في ظل جائحة كورونا التي تفشت في العالم أجمع، حيث اهتم سعادته بتسخير كافة الجهود والإمكانيات المطلوبة لإنشاء نظام تعليم عن بعد مثالي فكان نظام بلاك بورد حفر الباطن المعتمد.

 ساعد نظام بلاك بورد جامعة حفر الباطن علي استمرار العملية التعليمة في أوقات الخوف والهلع عندما تفشي وباء كورونا المستجد البلاد، وكان ذلك من خلال توفير بيئة تعليمية أفضل يستطيع فيها الطالب أن يقوم بممارسة أساليب التعلم الحديثة بمنتهى الانسيابية التامة داخل المملكة السعودية.

كيف يتم عقد المحاضرات عبر نظام البلاك بورد ؟

لضمان قدرة الطلاب علي الاستيعاب وفهم مضمون الدرس الذي يُشرح لهم يتم عقد جميع المحاضرات وفقًا لنظام بلاك بورد حفر الباطن عبر تقنية الاتصال المرئي؛ كما يوجد خاصية تمكن الطالب من تسجيل المحاضرة بالكامل للاستماع إليها مرة أخرى.

 وينفرد هذا النظام التعليمي بمجموعة من المزايا الفريدة من نوعها، حيث أنه يعمل علي توفير باقة من الاختبارات و الواجبات الدراسية التي تُساعد علي تقييم أداء الطلاب وتساعدهم علي التحسين من جودة أدائهم الدراسي بشكل أفضل.

بلاك بورد حفر الباطن

بلاك بورد حفر الباطن

ما هي طريقة التسجيل في بلاك بورد حفرالباطن ؟

 يمكن لجميع الطلاب المسجلين بجامعة حفر الباطن الدخول إلي نظام البلاك بورد لتلقي المحاضرات التعليمية بمنتهى السهولة، فقط كل ما عليهم فعله هو أن يقوموا بإتباع ما يلي من خطوات:-

1-  الدخول إلي متصفح firefox أو google chrome .

2- كتابة بلاك بورد حفر الباطن أو uhd blackboard علي شريط البحث.

3- النقر علي الرابط الأول في شريط البحث الذي يتضمن اسم “جامعة حفر الباطن blackboard”.

4- علي الطالب البحث عن كلمة ” blackboard” أسفل الصفحة والنقر عليها.

5- ستظهر صفحة أخرى تحتوي علي كلمتي USERNAME و PASSWORD.

6- علي الطالب الجديد أن يقوم بكتابة S ثم الرقم الجامعي في خانة USERNAME.

7- أما في خانة PASSWORD يجب أن يقوم بكتابة رقم الهوية مضاف إليه رمز @ وuhd.

8- بعد الفراغ من كتابة البيانات الخاصة بالطالب يجب أن يقوم بالنقر علي زر login حتى يتمكن من تسجيل الدخول.

9- ستظهر الصفحة الرئيسية الخاصة بنظام تعليم بلاك بورد الحفر أمام الطالب بشكل مباشر.

10- علي الطالب أن يقوم بالضغط علي كلمة المقررات الدراسية حتى يتمكن من اختيار المقرر المطلوب.

11- يجب النقر علي كلمة الفصول الافتراضية من ثم الضغط علي كلمة الفصل المطلوب.

12- يقوم الطالب بالضغط علي أيقونة الإنضمام حتى يتمكن من الدخول إلي المحاضرة.

بلاك بورد حفر الباطن

بلاك بورد حفر الباطن

ما كيفية حفظ ورفع الواجبات داخل نظام البلاك بورد ؟

 يحتوي نظام بلاك بورد حفر الباطن علي العديد من الأدوات التعليمية الهامة التي يحتاج إليها الطالب بشكل كبير أثناء العملية الدراسية، مثل ما يلي:-

1) القيام بحفظ (تنزيل) الواجب

يُعد نظام البلاك بورد الذي قامت جامعة حفر الباطن باعتماده للتعليم الإلكتروني من أفضل ما يُمكن؛ حيث أنه يُسهل علي جميع الطلاب التعامل معه ويُعينهم علي حفظ الواجبات بمنتهى السهولة واليُسر، فقط كل ما علي الطالب فعله هو إتباع بعض الخطوات اليسيرة.

حتى يتمكن الطالب من حفظ الواجبات المطلوبة علي هاتفه النقال يجب أن يقوم بالتوجه المقرر ومن ثم اختيار المنطقة الخاصة بالواجبات التي قام بتحديدها أساتذة المادة، وبعد الانتهاء من ذلك علي الطالب أن يقوم بالضغط علي رابط المعروف بعنوان “اسم الواجب”.

عندما يقوم الطالب بالضغط علي هذا الرابط سوف يظهر أمامه كلمة “حفظ الواجب -Save Target”، يجب أن يقوم  الطالب بالضغط علي هذا الزر لكي يتمكن من حفظ الواجب علي هاتفه أو حاسوبه الشخصي.

2) رفع (تحميل) مستندات الواجب

 هل قمت بإنهاء الواجب الجامعي الخاص بك وترغب في رفعه علي نظام بلاك بورد حفر الباطن ولكنك تجهل الطريقة الصحيحة للقيام بذلك؟! إذن لا عليك عزيزي الطالب عليك أن تقوم بإتباع ما يلي من خطوات بسيطة وآمنة وهي:-

1- التوجه إلي المقرر ومن ثم الضغط علي كلمة الواجبات.

2- سوف يظهر أمامك الصفحة الخاصة بتحميل الواجب.

3- عليك أن تقوم بالنقر علي زر “استعراض الملف المحلي” ومن ثم تحديد الملف المراد إرفاقه.

4- يجب أن تقوم بالضغط علي زر “إرفاق الملف”.

5- يمكنك كتابة تعليق علي الواجب الخاص بك أثناء رفعه علي نظام بلاك بورد حفر الباطن الجديد في هذه الخطوة.

6- بعد الانتهاء من تحميل الواجب يجب أن تقوم بالضغط علي زر “التقديم”.

يجب التنويه علي جميع الطلاب بضرورة تسمية الملف الخاص بالواجبات المطلوبة بجمل قصيرة مستخدمين بها الحروف والأرقام، كما يمتنع تمامًا استخدام الرموز.

بلاك بورد حفر الباطن

بلاك بورد حفر الباطن

ما كيفية إجراء الاختبارات علي نظام البلاك بورد ؟

عادة ما يتساءل طلاب جامعة حفر الباطن عن كيفية إجراء الامتحانات عبر البوابة التعليمية، حيث أن البعض منهم يجهل الطريقة الصحيحة للقيام بذلك؛ وعليه سوف نقدم الآن شرح مبسط ليُسهل التعامل مع نظام بلاك بورد حفر الباطن أثناء الاختبارات من خلال ما يلي:-

1) قبل بدء الاختبار

علي جميع الطلاب الالتزام بكافة التعليمات الإرشادية التي قام بوضعها أستاذ المادة، يجب أن يحرص الجميع علي عدم الارتباك عند حل الامتحان وعدم البدء فيه قبل التأكد من الإجابات، حيث أنه إذا ما وقع خطأ لن يتمكن الطالب من تصحيحه مرة أخرى.

عليك أن تحرص -عزيزي الطالب- علي استخدام متصفح سريع عند القيام بالاختبارات، ولذا ننصح الجميع باستخدام المتصفحات المتوافقة مع هذا النظام مثل firefox” أو google chrome” وتجنب استخدام internet explorer”” لما يسببه من مشاكل.

2) أثناء الاختبار

هناك مجموعة من الإرشادات التي يجب أن يضعها الطالب في عين الاعتبار عند إجراء الاختبارات بنظام blackboard حفر الباطن الجديد وهي ما يلي:-

1- يجب أن يقوم الطالب بتغيير أي شيء في الإعدادات الخاصة بالشاشة بعد بدأ الاختبار، لذا ننصح الجميع من اختيار حجم الشاشة قبل البدء في الاختبار.

2- عادة ما يحتاج الاختبار دقيقة أو دقيقتين للتحميل، ولذلك في حالة تأخر التحميل أكثر من هذه المدة المحددة يجب التواصل مع أستاذ المادة أو المشرف.

3- يجب علي الطالب الحذر من كثرة الضغط المستمر علي رابط التحميل، حيث أنه قد يتسبب ذلك في تلقي الطالب رسالة بانتهاء الاختبار ولن يتمكن من المحاولة مرة أخرى إلا في حين حذف أستاذ المادة هذه المحاولة.

4- لا يجوز استخدام زر التنقل من الأمام إلي الخلف في المتصفح، فقط كل ما عليك هو استخدام الأزرار الخاصة بنظام Bb

5- لا يجب الضغط على زر “الإرسال Submit” إلا في حين الانتهاء من الامتحان بالفعل.

بلاك بورد حفر الباطن

بلاك بورد حفر الباطن

إلي أين يذهب الطالب في حال ظهور مشكلة ؟

عندما قامت جامعة حفر الباطن باعتماد نظام البلاك بورد كانت شديدة الحرص علي معالجة كافة القصور التي من المحتمل ظهورها أمام الطلاب، ولذلك حرصت علي تخصيص فريق متكامل خاص بالدعم المباشر ومساعدة الطلاب للتخلص من المشاكل التي قد تظهر أمامهم.

إذا ما واجهت أي مشكلة سواء في عدم القدرة على الدخول لنظام بلاك بورد حفر الباطن أو واجهت صعوبة في التعامل مع المقررات الدراسية أو الأنشطة والأدوات المستخدمة داخل هذا النظام كل ما عليك فعله هو ما يلي:-

1- الضغط علي أيقونة الدعم المباشر الموجودة داخل نظام البلاك بورد.

2- إرسال مشكلتك في رسالة نصية وقم بإرسالها.

3- احرص علي كتابة رقمك الجامعي و و اسم المقرر و الأستاذ الخاص بالمادة في الرسالة.

وهناك طريقة أخري تُعين الطالب علي التواصل مع فريق الدعم بشكل مباشر، وذلك عن طريق التواصل مع مكتب خدمات التعليم الإلكتروني والتقني عبر 7255001  وأخبار المختص عن المشكلة التي تُعاني منها داخل المنصة.

بلاك بورد حفر الباطن

بلاك بورد حفر الباطن

كيف يتم استخدام لوحة النقاش داخل المقرر ؟

حتى يتمكن الطالب من استخدام لوحة النقاش داخل المقرر بطريقة صحيحة يجب عليه أن يلتزم بكافة قواعد النشر داخل نظام بلاك بورد حفر الباطن وهي ما يلي:-

1- الذهاب إلى المقرر واختيار كلمة “النقاشات”  الموجودة يمين القائمة.

2- قم باختيار “رابط المنتدى” الذي تود المشاركة فيه.

3- قم باختيار السلسلة التي تود الرد عليها من خلال الضغط على زر “رد”.

4- اكتب الرد الذي تريده في الصندوق الخاص بالرسالة وقم برفع الرد علي المنصة.

بلاك بورد حفر الباطن

بلاك بورد حفر الباطن

كيف أرفق ملف داخل لوحة النقاش؟

حتى يتمكن الطالب من وضع ملفات داخل لوحة النقاش يجب أن يقوم بالنقر علي أيقونة إدراج ملف داخل محرر النصوص، أو عن طريق الضغط علي زر استعراض جهاز الكمبيوتر.

ما كيفية الدخول إلي الفصول الافتراضية داخل المقرر؟

تُعد عملية الدخول إلي الفصول الافتراضية من أسهل ما يُمكن فقط يستلزم الدخول إلي أحد المقررات الدراسية ومن ثم اختيار كلمة الفصول الدراسية الموجودة داخل المقرر الدراسي.

ما كيفية تحميل المحاضرات من البلاك بورد؟

يمكن أن يقوم الطالب بتحميل المحاضرات التي تم تسجيلها عبر نظام بلاك بورد حفر الباطن من خلال الضغط علي كلمة تسجيلات ومن ثم النقر علي المشاهدة وبمجرد تشغيل الفيديو يجب النقر علي كلمة تحميل.

ماذا أفعل في حال نسيان كلمة السر وصعوبة الدخول إلى حسابي؟

إذا صادفتك أي مشكلة في الدخول إلى حسابك يجب أن تقوم بالتواصل مع أحد العاملين في الدعم المباشر، أو قم بالضغط علي نسيت كلمة السر وإتباع الخطوات التي تظهر أمامك حتى تتمكن من فتح الحساب.

مواضيع ذات صلة

منصة درسكما الأهداف التي تسعى منصة درسك إلى تحقيقها ؟

منصه روضتيأهم خدمات منصه روضتي التعليمية