جامعة اليمامة | شروط القبول وخطوات التسجيل

جامعة اليمامة

تعد جامعة اليمامة إحدى البذور التعليمية التي تنثرها المملكة العربية السعودية على كل شبر من أراضيها حتى تحصد منها على مدار السنين أجيالاً قادرة على حمل راية الوطن والحفاظ على استقراره، وبالفعل استطاعت جامعة اليمـامة منذ ترخيصها من قبل وزارة التعليم العالي السعودية أن تكون منبراً قائماً للعلم والمعرفة، وتمكنت من إعداد كوادر مميزة لديها القدرة على تطوير مؤسسات الدولة وفقاً للرؤية السعودية الحالمة.

إرهاصات جامعة اليمامة

تأسست جامعة اليمامة عام 2001 ميلادياً على يد عائلة (الخضير) الذين لديهم العديد من الإسهامات العلمية في المملكة العربية السعودية كتدشين أول مدرسة خاصة بالمملكة عام 1957 ميلادياً، وتعد جامعـة اليمامة إحدى الجامعات الأهلية المعروفة في المملكة مثل جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ، واستطاعت الجامعة في خلال سنوات بسيطة أن تفتح أبوابها للدارسين من الذكور والإناث حتى أصبحت في طليعة جامعات التعليم العالي السعودية بفضل برامجها الدراسية المميزة.

تقع جامعـة اليمامة على طريق القصيم السريع شمال عاصمة المملكة العربية السعودية (الرياض) على مساحة 160 ألف متر مربع، ويشتمل تصميم الحرم الجامعي من الداخل على العديد من المباني التعليمية والترفيهية بالإضافة إلى مبنى مركزي للإدارة ومكتبة شاملة لجميع الكتب والمراجع العلمية وقاعة ضخمة، وبلغت التكلفة الإجمالية لجامعة اليمامة قرابة 300,000000 ريال سعودي بسبب مرافقها المصممة على الطراز العالمي ووسائل التعليم الحديثة الموجودة بها.

التخصصات المتاحة في جـامعة اليمامـة

إن الشهرة التي حصدتها جامعة اليمامـة على المستوى العربي والعالمي لم تكن لتتحقق إن لم يكن هناك مجالاً للإبداع والتعلم المنفتح بها، ويظهر ذلك في التخصصات العديدة والمتنوعة التي توفرها الجامعة لطلابها من أبناء المملكة وخارجها، وتتمثل أبرز تخصصات جامعة اليمامة فيما يأتي:

أولاً| تخصصات البكالوريوس

1) كلية إدارة الأعمال

تعد كلية إدارة الأعمال ضمن الكليات الأساسية التي ركزت عليها جامعة اليمامة منذ تأسيسها لأهمية ذلك المجال في تنمية سوق العمل السعودي، وتشتمل كلية إدارة الأعمال في الجامعة على برامج دراسية كثيرة أهمها (المحاسبة، المالية، الإدارة، التسويق، نظم المعلومات الإدارية).

2) كلية الهندسة والعمارة

تشمل كلية الهندسة والعمارة في جامعة اليمـامة 4 برامج أكاديمية أساسية هم (هندسة وأمن الشبكات، الهندسة الصناعية، هندسة البرمجيات، العمارة)، ولمن يتساءل هل جامعة اليمامة معتمدة ؟ فإن تلك البرامج لا تُدرس إلا في الجامعات المعتمدة فقط.
.

3) كلية القانون

تم تدشين كلية القانون عام 2014 أي أنها ضمن الكليات الحديثة في جامعة اليـمامة، ويدرس الطلاب فيها أشهر التخصصات القانونية مثل (الإنسانيات، بكالوريوس القانون، ماجستير قانون الأعمال).

4) مركز التعليم التنفيذي في جامعة اليمامة

يتخصص مركز التعليم التنفيذي في البرامج التعليمية ذات الصلة بخدمة وتنمية المجتمع، ويضم العديد من التخصصات التأهيلية والتدريبية مثل (المهارات الشخصية، تقنية المعلومات، اللغة الإنجليزية المتخصصة، أسواق المال، إدارة المخاطر، الإعداد الوظيفي وتأهيل الخريجين، المصرفية الإسلامية، المشتريات وسلاسل التوريد).

5) معهد إنترلنـك الدولي للغات

يقدم معهد إنترلنـك الدولي للغات برامج تدريبية متعددة لتعلم اللغة الإنجليزية الرئيسة في التدريس داخل جامعة اليمامة السعودية، وتشمل تلك البرامج (التدريب والتطوير للشركات، اللغة الإنجليزية التحضيرية، تعلم اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة، اللغة الإنجليزية لأكاديمية الأعمال).

ثانياً| تخصصات الماجستير

جامعة اليمامة ماجستير هي الواجهة الأميز لاستكمال برامج الدراسات العليا بفضل وجود الفصول الليلية التي تمكن الدارسين من متابعة البرنامج بجانب وظائفهم، وتعاون جـامعة اليمامة مع الكثير من الكيانات التعليمية الدولية المعتمدة مما يعزز من عمادة شهادة الماجستير الخاصة بها، واتباع معلميها للنهج التجريبي الذي يسمح للطلاب بالموازنة بين المناهج الدراسية والتطبيق العملي في بيئات العمل المختلفة، وتتيح جامعة اليـمامة 6 برامج لدراسة الماجستير أبرزها ماجستير في الأمن السيبراني والبقية تأتي كالتالي:

1) ماجستير قانون الأعمال

2) ماجستير إدارة الموارد البشرية

3) ماجستير إدارة الأعمال

4) الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال

5) ماجستير نظم المعلومات الإدارية

تخصصات جامعة اليمامة

تخصصات جامعة اليمامة

شروط القبول والتسجيل في جامعة اليمامة

هناك بعض الشروط الواجب الالتزام بها في حين التقدم للدراسة في جامعة اليـمامة سواء للبرنامج الأكاديمي الخاص بالبكالوريوس أو الخاص بالماجستير، وتتمثل أبرز شروط القبول في جامعة اليمامة فيما يأتي:

أولا| شروط القبول في البكالوريوس

1) على الطالب المتقدم للدراسة في الجامعة أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة المصدقة من قبل وزارة التعليم السعودية أو أياً من الشهادات المعادلة لها.

2) اجتياز اختبار مركز قياس الخدمات الإلكترونية ، واختبار كفاءة القبول في الجامعات SAT (Scholastic Assessment Test).

3) النجاح في المقابلة الشخصية مع إدارة القبول في جامعة اليمامة السعودية.

4) يُشترط على المتقدم لبرنامج البكالوريوس الأكاديمي أن يكون حسن السير والسلوك.

5) هناك بعض المستندات الواجب تجهيزها للقبول في جامعة اليـمامة، ومنها الهوية الوطنية للسعوديين أو الإقامة لغير السعوديين، وصور شخصية للطالب المتقدم.

ثانياً: شروط القبول في برنامج الماجستير

1) الحصول على درجة البكالوريوس في البرنامج الأكاديمي المراد دراسته في جامعة اليمامة بمعدل تراكمي لا يقل عن (2.75/5.0) من جامعة سعودية معتمدة ومعترف بها من قبل وزارة التعليم السعودية.

2) يجب أن يكون المتقدم لبرنامج الماجستير مجتازاً لاختبارات اللغة الإنجليزية بمعدل لا يقل عن (65) في اختبار التوفل، و (5.5) في اختبار الايلتس، وأن يتخطى المستوى السابع في اختبار كفاءة الجامعات (EPS) الخاص بجامعة اليمامة.

3) يُشترط تقديم سيرة ذاتية وافية المعلومات وحديثة بالنسبة لكل المتقدمين، خبرة لا تقل عن 5 سنوات في مجال إدارة الأعمال للراغبين في دراسة ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي، صورة من الهوية الوطنية أو الإقامة للمغتربين.

4) بالنسبة لطلبة الماجستير غير الحاصلين على البكالوريوس في إدارة الأعمال قد يطلب منهم دراسة مادتين كحد أقصى من المواد التأسيسية (Foundation Courses) في ذلك البرنامج عند قبولهم.

كيفية التسجيل على موقع جامعة اليمامة

تسهل جامعة اليمـامة على طلابها عملية التسجيل في برامجها من خلال بلاك بورد التقنية الخاص بها، ويستمر التسجيل في الجامعة منذ فتح باب القبول وحتى أول أسبوعين في العام الدراسي مع ضرورة دفع جميع الرسوم الدراسية المطلوبة في أثناء التسجيل المتمثلة خطواته في النقاط التالية:

1) الدخول إلى موقع جامعة اليمامة الإلكتروني والنقر على أيقونة قسم (القبول) الظاهرة أعلى نافذته الرئيسة، واختيار أيقونة (التسجيل) من قائمة (التسجيل وشئون الطلاب) الموجودة في قسم القبول.

2) يجب الاطلاع على شروط وإجراءات جامعة اليمامة القبول والتسجيل قبل اختيار (التسجيل الإلكتروني)، والبدء في تقديم طلب قبول جديد على موقع الجامعة.

3) هناك بعض المعلومات اللازم كتابتها على الموقع لتسجيل طلب القبول الجديد مثل (الدرجة العلمية، الهوية الوطنية، كلمة السر، البريد الإلكتروني، الجنس، اسم الطالب ووالده وجده بالعربية والإنجليزية، الجنسية، رقم الجوال، تاريخ الميلاد، بيانات الشهادة الثانوية، بيانات الالتحاق بالجامعة).

4) يُشترط الموافقة على جميع لوائح وقوانين جـامعة اليمامة قبل الضغط على زر (التالي)، وتسجيل الطلب نهائياً في الموقع.

رسوم جامعة اليمامة

رسوم جامعة اليمامة

رسوم الدراسة في جامعة اليمامة

تختلف رسوم جامعة اليمامة باختلاف البرنامج الأكاديمي الذي يود الطالب دراسته، وتتنوع الرسوم بين تخصصات البكالوريوس والماجستير وفقاً للمعايير الآتية:

1) البكالوريوس

هناك تكلفة ثابتة في البرنامج الدراسي الحالي داخل جامعة اليمـامة لكل كليات البكالوريوس (كلية القانون، إدارة الأعمال، الهندسة والعمارة)، وتقدر تلك التكلفة بـ 20 ألف ريال سعودي عند التسجيل على الموقع لمدة 6 ساعات دراسية معتمدة كحد أدنى.

2) الماجستير

تتشابه رسوم برنامجي (ماجستير إدارة الأعمال، ماجستير إدارة الموارد البشرية) في التكلفة المقدرة إجمالياً بـ 13,500 ريال سعودي، أما ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي فتقدر رسومه في جامعة اليمامة بـ 197 ألف ريال سعودي، وماجستير نظم المعلومات الإدارية بـ 168,300 ريال سعودي، وماجستير قانون الأعمال بـ 144 ألف ريال سعودي.

هل جامعة اليمامة معتمدة مثل الجامعات الحكومية؟

حصلت جامعة اليـمامة على الاعتماد الأكاديمي والمؤسسي من وزارة التعليم السعودي، والهيئة الوطنية للقياس والاعتماد الأكاديمي.

كيف يتم سداد رسوم جـامعة اليمامة؟

يتم سداد رسوم جـامعة اليمامة بعدة طرق أبرزها نظام سداد الإلكتروني باستخدام كود الجامعة المشترك (072)، الإيداع المباشر في حساب الجامعة، التحويل البنكي من حسابات مالية مضمونة.

ما أهم شروط الحصول على منحة دراسية من جامعة اليـمامة؟

يُشترط أن يُنهي الطالب 30 ساعة معتمدة من البرنامج الأكاديمي على الأقل، أن يصل معدله التراكمي إلى 3,60 من 4,00 أو يزيد، وألا يكون سبق للطالب الرسوم من قبل في أي مادة دراسية.

كيف يعبأ نموذج التوظيف في الجامعة؟

يعبأ نموذج التوظيف في جامعة اليمـامة عن طريق تحديد الجنسية سعودياً أم غير سعودي، الجنس ذكر أم أنثى، اختيار مستوى التعليم، كتابة رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، إرفاق نسخة من السيرة الذاتية.

مواضيع ذات صلة

جامعة اليرموكجامعة اليرموك | آلية التسجيل وشروط القبول

كود تجديد باقة اتصالاتكود تجديد باقة اتصالات نت ومكالمات 2022