5 صفات ستجعلك تعشق معنى اسم عمر !

ما معنى اسم عمر

يمكنك سماع المحتوي بدلا من قراءته

مدة الملف : 4:00 دقيقة
حجم الملف : 3 ميجا
عدد المشاهدات : 514 مشاهدة
تحميل الملف
بصوت : مريم داود

عزيزي طفلي المستقبلي ((عمر)), بعد السلام و المحبة المحفوفة بالأشواق أردت أن أحدثك قليلاً – أو كثيراً إن أردت الدقة – عن قصتي مع اختيار اسمك مذ كنت فتاة يافعة في المرحلة المتوسطة حتى قبل أن أعرف ما معنى اسم عمر أو إلامَ يشير, فقط كنت أتابع بشغف البرنامج التليفزيوني ((عمر صانع حضارة)) الذي يروي تفاصيل قصة سميِّك ((عمر بن الخطاب)) رضي الله عنه.

تأثرتُ كثيراً بشخصيته و عشت كل تفاصيل حكايته التي سألقيها يوماً ما على مسامعك, تمنيتُ وقتها على صغر سني أن يهبني الله يوماً غلاماً فأسميه ((عمر)) تيمناً بهذه الشخصية العظيمة عله يحتذي بها و يسير على نهجها و يقتبس من شيمها و يتطبع بسجيتها و يساهم في صنع حضارة كتلك التي قام الفاروق بصنعها, لقد هتف قلبي من وقتها قائلاً ربي إني نذرت لك ما ستحمله أحشائي مستقبلاً ((عمر)) فتقبل مني.

ما معنى اسم عمر ؟

عندما شببتُ قليلاً قرأت كتاباً بعنوان ((عندما قابلت عمر بن الخطاب)) فعرفت المزيد من التفاصيل المتعلقة بحياة هذه الشخصية الاستثنائية و هو ما زاد تعلقي بها فازداد إصراري على أن يحمل أول صغاري اسمها.

و الآن يا صغيري دعني أخبرك بخلاصة ما عثرتُ عليه عندما تساءلت ما معنى اسم عمر فقد أحببتُ أن أكون محيطة بكل المعلومات المتعلقة باسم فلذة كبدي و كلي ثقة بأن اسماً حمله الفاروق لا بد و أن يكون معناه عظيماً فأنا أؤمن بأن لكل شخص من اسمه نصيب, و أنا أتمنى أن يكون نصيبك يا نور عيني كنصيب أمير المؤمنين عُمر بن الخطاب.

ما معنى اسم عمر في اللغة العربية ؟

تدري يا صغيري أن أمك مولعة بلغة الضاد لذا فأول ما بحثت عنه ما معنى اسم عمر في اللغة العربية فقد كنت أعلم أن أصول الاسم عربية و هو من دواعي سروري و غبطتي, و كان من أوائل النتائج ظهوراً لي أن معنى اسم عمر في المعجم اللغوي مستمد من العُمر و هو الحياة أو ما طال من الحياة.

فالاسم إذن مشتق من الفعل عَمِرَ أي عاش زمناً طويلاً و عمره الله أي أبقاه و أطال في عمره, و قد أحببتُ المعنى من جهتين, إحداهما أنك بالفعل عمر و حياة لي يا قرة العين و ثمرة الفؤاد و خلاصة العمر بأكمله يا كل عمري, و الجهة الأخرى أني استبشرت بالمعنى خيراً و رجوت الله أن يطيل لي في عمرك, و يطيل لي في عمري فيلتقي عمرانا و تقر عيني بك.

آه كدت أنسى أن أخبرك أن لفظة عمر في اللغة العربية أيضاً هي جمع لكلمة عمرة, نعم منسك العمرة الذي يؤدى في مكة المكرمة, فإذا أردنا أن نتحدث عن أكثر من عمرتين قلنا عمر, أتعرف أنني قد أديت مسبقاً الكثير من العمر؟ أتخيل نكهة العمرة التي ستكون فيها معي لاحقاً ! لا شك أنها ستكون مختلفة عن أي عمر سالفة يا عمر, فاللهم.

ما معنى اسم عمر في اللغة العربية

ما معنى اسم عمر في اللغة العربية

ما هو معنى اسم عمر في القرآن الكريم ؟

بعد أن عرفت ما معنى اسم عمر في لغة الضاد طمعتُ في أن يكون اسمك موجوداً بين طيات الذكر الحكيم ليكتسب مزيداً من الرونق و البهاء, كنت أعلم أن الاسم غير موجود بشكل صريح في الآيات لكني رغبت في أن يكون المعنى على الأقل مذكور – مثل معنى اسم ليان وغيره – و قد وجدت ما كنت أصبو إليه فعندما بحثت عن معنى اسم عمر في القرآن الكريم ظهرت لي عدة آيات ومنها :-

1) الآية السادسة عشر من سورة يونس ((لبثت فيكم عمراً)).

2) الآية السبعين من سورة النحل ((يرد إلى أرذل العمر)).

3) الآية الثانية و السبعين من سورة الحجر ((لعمرك إنهم لفي سكرتهم)).

و كما ترى يا عزيزي فإن معنى اسم عمر في القرآن لم يختلف عن معنى الاسم في اللغة العربية, فكل الآيات السابقة أشارت إلى العمر و الحياة, و أنت كليهما.

ما معنى اسم عمر في السنة النبوية ؟

عرفنا ما معنى اسم عمر في آيات القرآن الكريم و الآن سأنتقل بك إلى السنة النبوية, أتدري أن رسولك عليه الصلاة و السلام كان يحب عمر بن الخطاب كثيراً؟ أتعلم أنه قد تمنى إسلامه حتى يعز الله به الدين فدعا قائلاً ((اللهم أعز الإسلام بأحد العمرين)) إشارة إلى عمر بن الخطاب و عمرو بن هشام؟

و قد استجاب الله لنبيه و أعز دينه بعمر كما تمنى, عسى أن يستجاب لي أنا أيضاً و يقال لأمنيتي كوني, فتكون يا عمر.

ما هو معنى اسم عمر في علم النفس ؟

أحب علم النفس كثيراً و أفضله على كثير من العلوم, فهو يعنى بدراسة النفس البشرية و يسبر أغوارها لنفهمها و من ثم نمسي قادرين على التعامل معها, لذا لم أغفل عن طرح سؤال ما معنى اسم عمر في علم النفس؟

و قد جاءت الإجابة شافية حيث أجمع المتخصصون في هذا العلم على أن اسم عمر من الأسماء الجميلة التي يتمتع أصحابها بالعديد من السمات الرائعة و الصفات المحمودة – مثل معنى اسم دينا أمك طبعاً -.

و لعل ما يبرهن على ذلك هو امتلاك عدد من الصحابة الكرام و التابعين الأخيار لهذا الاسم و على رأسهم عمر بن الخطاب و عمر بن عبد العزيز و عمر بن أبي سلمة و كلهم اتصفوا بالشجاعة و المروءة و القوة و القيادة و الحزم و التأثير.

ما صفات حاملي اسم عمر ؟

و يرى علماء النفس أن غالبية حاملي اسم عمر يتمتعون بجملة من الخصال المميزة كالجرأة و الثقة بالنفس و عزة النفس و القوة و العقل و الرزانة و الوقار و الذكاء و الطموح و الصدق و الصبر و الإنسانية, إلى جانب العطاء و التواضع و التفاؤل و صدق النوايا و القناعة.

و إذا قارنت بين تلك الخصال و الخصال التي كان يتمتع بها الفاروق فستتيقن من صدق الدراسة, حيث كان أبو حفص حكيماً فطناً قائداً ذو هيبة و صارماً شجاعاً جواداً منصفاً زاهداً ورعاً, رضي الله عنه و أرضاه و جعل لك من خصال سميِّك نصيباً وافراً و جمعني و إياك به على خيرٍ في الجنان فننسى الكدر و تتلاشى عنا الأحزان.

دلع اسم عمر

دلع اسم عمر

ما معنى اسم عمر في المنام ؟

بينما أقتل المواقع الإلكترونية بحثاً عن كل ما جاء في شأن ما معنى اسم عمر صادفت عنواناً اسمه ما معنى اسم عمر في المنام فانتابني الفضول لمعرفة تفسير اسم صغيري في الأحلام, و إن كنت على ثقة تامة بأن الأسماء ذات المعاني الحسنة – مثل معنى اسم سارة وغيره – إن جاءت في الأحلام حملت البشارات الحسنة, فإلامَ يشير اسم عمر يا ترى؟

بعد قراءة متفحصة توصلت إلى أن معنى اسم عمر في المنام يرمز إلى طول العمر و قصد البيت الحرام لتأدية مناسك العمرة وذلك انطلاقاً من معنى الاسم في اللغة العربية, و قد ساق ابن سيرين العديد من التفاسير التي تشير إليها رؤية اسم عمر في المنام و منها سير الرائي في طريق الصلاح و التزامه بالدين و حسن أخلاقه, بالإضافة إلى حصول الرزق الوفير و العيش لعمرٍ طويل.

كما ذكر ابن سيرين أن رؤية الفتاة العزباء لاسم عمر إشارة إلى أنها ستنكح من قِبل شخص ذو خلق و ورع و تقوى, أما المرأة المتزوجة فإن رؤيتها للاسم بشارة لقدوم خير لها و إن كانت تحمل طفلاً في أحشائها كانت الرؤيا دلالة على إنجابها طفل يتسم بالأخلاق الرفيعة و صلاح الحال و بر الوالدين و علو الشأن بين الناس.

ما هي عيوب اسم عمر ؟

في الحقيقة يعز عليَّ أن أسرد عيوب اسم عمر التي تعثرت بها و لكن لا بأس يا عزيزي فكل الشخوص تتأرجح ما بين المزايا و العيوب المهم أن تكون العيوب محتملة و يمكن السيطرة عليها, و الأهم من ذلك أن يتم تهذيبها بالخلق و الدين.

و بين طيات السطور التي تناولت الإجابة عن سؤال ما معنى اسم عمر وجدت أن من عيوب الاسم اتسام حامليه بالعصبية و الانفعال – آه إنه داء بالوراثة إذن على الأرجح – إلى جانب الميل إلى العزلة و الهدوء.

فضلاً عن أن حاملي الاسم عادةً ما يفتقرون إلى روح المرح و الدعابة كما أنهم يتمتعون بقدر كبير من الثقة بالنفس التي تصل إلى حد الغرور في بعض الأحيان و نادراً ما يتقدمون بالاعتذار لغيرهم.

مَن المشاهير الذين يحملون اسم عمر ؟

في نهاية مرسالي إليك الذي سطرت لك فيه جل ما دار حول سؤال ما معنى اسم عمر أردت أن أحيطك علماً بأشهر الشخوص الحاملين للاسم الذي انتقيته لك و كلي رجاء أن تذيل القائمة باسمك يوماً ما فيما يرضي الله و ينفع الأمة, بالطبع أول و أهم هؤلاء سبق و أن أخبرتك به بل و وضعت على عاتقك مسئولية السير على خطاه و هو الفاروق عمر بن الخطاب.

أما الآخرين فهم عمر المختار و عمر الشريف و عمر خيرت و عمر الخيام و عمر خورشيد و عمر البارغوثي و عمر العيساوي وغيرهم.

ما هو اسم عمر بالانجليزي ؟

الصحيح أن اسم عمر بالانجليزي يرسم بصورة واحدة و هي Omar, و البعض يميل إلى رسمه مزخرفاً بأكثر من طريقة مثل o̶m̶a̶r̶ و O̷m̷a̷r̷.

ما هو دلع اسم عمر ؟

من أبرز اقتراحات دلع اسم عمر عمور و عمورة و موري و عموري و ميرو و روري و مرمر و مورة و مرمري و عمورتي و مارو.

ما هي الأسماء القريبة من اسم عمر ؟

من الأسماء القريبة من اسم عمر و المشابهة في الرسم له اسم عمرو و عمير و عمار و عامر و عمران و عمارة و معمر و عويمر و عميرة, بالإضافة إلى علي و عثمان و عابد و عبيد و عبد الرحمن.

ما معنى اسم عمر و عمرو ؟

عرفنا سالفاً ما معنى اسم عمر و لا يختلف عنه معنى اسم عمرو فكلاهما يشير إلى العَمر و هو البناء و الزيادة و الحياة, و للتمييز بين الاسمين تم إضافة واو غير منطوقة في نهاية اسم عمرو منعاً للبس.

مواضيع ذات صلة

معنى اسم سيلاما معنى اسم سيلا وما حكم التسمية به في الاسلام؟

معنى اسم رندما هو معنى اسم رند الجميل والمميز ؟