ما هي أبرز فوائد وأضرار عمل مساج للوجه ؟

مساج للوجه

تغنى العرب على مر الأزمان بجمال ذوات الوجوه المليحة، فكانوا قديماً يسمون الفتاة جميلة الوجه بـ (البهنكة)، وقال أحد الشعراء في وصف جميلة المحيا ناعمة الوجه ” بَهْنَانَة تستعير القومَ أَعْيُنَهُمْ”، وعلى الرغم من أن الأيام دول إلا أنها لم تستطع أخذ بعض العادات في مهبها كعادة تحديد جمال المرأة من زين وجهها، وهذا ما جعل النساء إلى يومنا هذا ثابتات على بعض العوائد التجميلية من أبرزها المداومة على عمل مساج للوجه حتى تظل ملامحهم محتفظة بملاحة نساء العرب، فالجمال هو أهم تراث هنا والحفاظ عليه شرف كالحفاظ على أرض الوطن.

أسباب عمل مساج للوجه عند النساء

تشعر بعض النساء أن عمل مساج للوجه ضرورة وليس مجرد صورة عادية من صور العناية بالبشرة والجسم، فالوجه هو ساحة المرأة التي تستقبل أول طلة من الآخرين على طبيعتها وشخصيتها، كما أن السعادة لا تطرق أبواب الوجوه المتجهمة التي تحمل طابع الأيام القاسية، لذا تهتم النساء دائماً بنعومة وجوههم ونضارتها حتى يكون جمالها هو المواساة الوحيدة للسوء الذي يحيط بهم، فكلما اتبعت المرأة الخطوات والنصائح الصحيحة لتدليك الوجه كلما عاد ذلك بالكثير من الفوائد على صحتها وحالتها النفسية.

فوائد عمل مساج للوجه

تستفيد البشرة كثيراً عندما نقوم بعمل مساج الوجه بطرق آمنة وعلى فترات مناسبة، حيث يساعد تدليك الوجه في إشراق البشرة واسترخائها، ويعمل التدليك أيضًا على إخفاء مظاهر الإجهاد التي تعتري الوجه بسبب التعرض للضغوطات النفسية، كما أن فوائد مساج الوجه الصحية لا تقف عند هذا الحد فقط، بل أن لعملية تدليك الوجه العديد من المنافع الأخرى التي يتمثل أبرزها في النقاط التالية:

1) يعمل مساج الوجه على تخفيف آلام احتقان الأنف والرشح بسبب فاعليته في تقليل ضغط الجيوب الأنفية على الوجه، كما يعزز تدليك الوجه تدفق الدم في الرأس وتهدئة الآلام الكامنة بها.

2) تقوم النساء بعمل خطوات مساج الوجه لتحفيز الكولاجين الموجود به بطريقة طبيعية، حيث إن الكولاجين يعد أحد العوامل التي تعمل على حماية البشرة من التجاعيد، ويمكن تحفيز البشرة لإنتاج كولاجين طبيعي لشد الوجه عن طريق تدليك الجلد ببعض الزيوت بدلاً من اللجوء إلى الكولاجين المصنع.

3) يعاني الكثير من الأشخاص بسبب الانتفاخ الذي تُحدثه السوائل المتجمعة أسفل العينين والذي يؤدي إلى جحوظها بدرجة ملحوظة، ويعد مساج الوجه أحد الأسباب التي تقي العيون هذا الانتفاخ بفضل توزيعه للسوائل في مناطق متفرقة من الوجه بدلاً من تجمعها أسفل العينين.

خطوات عمل مساج للوجه لتقليل ظهور التجاعيد

قد يُعرض على أخصائي التجميل بعض الأسئلة التي تخص فوائد تدليك الوجه، ومن أهمها هل مساج الوجه يزيل التجاعيد والخطوط الرفيعة؟، وعادة ما تأتي الإجابة بتأكيد فاعلية المساج في تخفيف حدة التجاعيد والخطوط الموجودة في الوجه كونه يعزز البشرة لإنتاج البروتين الطبيعي الذي يعمل على شد الجلد، كما ينصح المتخصصون النساء دائماً باللجوء إلى طريقة مساج البشرة الطبيعية للتخلص من الزيوت الزائدة والأتربة المترسبة على الوجه بالطريقة التالية:

1) يجب أولاً غسل اليدين وتطهيرها قبل البدء في عمل مساج الوجه، وذلك حتى لا تنتقل الجراثيم الموجودة في الأيدي إلى الوجه، وبعدها يتم غسل الوجه بنوع غسول مناسب للبشرة حتى يتم عمل التدليك بالخطوات السديدة.

2) بعد غسل الوجه وتنظيفه من الأوساخ يتم وضع كمية مناسبة على البشرة من الزيوت المرطبة، ويتم عمل مساج للوجه بواسطة أطراف أصابع اليدين عن طريق تمريرها على الوجه بحركات دائرية خفيفة وثابتة في نفس الوقت لمدة لا تزيد عن نصف دقيقة.

3) من الضروري للغاية غسل الوجه بالماء البارد بعد الانتهاء من تدليك البشرة بالزيوت الطبيعية، وذلك حتى لا تتمدد البشرة أكثر من اللازم ويتم غلق المسامات الموجودة بها.

طريقة مساج الوجه

طريقة مساج الوجه

ما هي أشهر ادوات مساج الوجه الفعالة؟

إن الأدوات التي تستخدم في عمل مساج للوجه تعطي البشرة العديد من الفوائد الجمة أيضًا كالتدليك بواسطة اليدين، ولعل أبرز فوائد أدوات عمل مساج الوجه أنها تساعد في إخفاء الهالات السوداء الموجودة أسفل العينين، كما أنها تحد من ترهلات البشرة وتمنحها نضارة كبيرة ولوناً وردياً مميزاً، ومن أشهر تلك الأدوات التي تستخدم في تدليك الوجه ما يلي:

أولاً: تدليك الوجه بواسطة أسطوانة كيتش

إن أسطوانة كيتش عبارة عن أسطوانة فولاذية مصنوعة خصيصاً لتدليك البشرة وتعزيز الدورة الدموية بها، كما إن طريقة مساج الوجه بواسطة تلك الأسطوانة تعد من أيسر الطرق التي يمكن استخدامها كالتالي:

1) يجب وضع أسطوانة (Kitsch Ice Roller) في البراد لمدة معينة قبل استخدامها، حتى تعطي الأسطوانة نتيجة مثالية في التخلص من تهيج البشرة.

2) يتم تمرير قرص أسطوانة كيتش بعد إخراجها من البراد مباشرة على جلد الوجه برفق لمدة ثوانِ معدودة.

ثانياً: أداة الكوارتز رولر لعمل مساج الوجه

يتم تصنيع أداة الديرما رولر من كريستال الكوارتز المشهور بقدرته على شد الوجه وتأخير ظهور أعراض الشيخوخة على البشرة، كما أن الاهتزازات التي تصدر من الكوارتز رولر تعمل على ليونة عضلات الوجه وتوريد الخدود، ويمكن تمريرها على جميع أجزاء الوجه بسهولة كأسفل العينين، منطقة الفكين، الرقبة.

أضرار عمل مساج للوجه

هناك الكثير من الأشخاص الذين يقومون باعتبار تدليك الوجه خطوة أساسية في روتين العناية بالبشرة الخاص بهم، وذلك حتى يحصلوا على بشرة ناعمة ونضرة طوال الوقت دون الحاجة للذهاب المتكرر إلى صالونات التجميل، ولكن بجانب الفوائد العديدة التي تعطيها طرق التدليك للوجه فهناك بعض الأضرار والمضاعفات التي قد تجبر الأفراد على الذهاب إلى أخصائي الجلدية لعلاجها، ولعل من أبرز تلك الآثار الجانبية ما يلي:

1) يمكن أن يصاب الشخص بأعراض الحمامي عديدة الأشكال (Erythema multiforms) عند استخدامه لأدوات تدليك الوجه بشكل خاطئ أو الإفراط في استخدامها، والحمامي عديدة الأشكال عبارة عن ردود فعل مناعية تظهر على الجلد بوضوح عند تخمج البشرة.

2) إن استخدام الزيوت بكثرة على الوجه قد يتسبب في تهيج الوجه وإصابته بالطفح الجلدي، كما أن كثافة الزيوت على البشرة تؤدي إلى انسداد مسامات الوجه وظهور البثور السوداء على سطحه بكثرة.

ما هي منافع تدليك الوجه بزيت الزيتون قبل النوم؟

من أبرز فوائد تدليك الوجه بزيت الزيتون قبل النوم أنه يعمل على إرخاء عضلات الوجه ويحافظ على نعومة الجلد.

ما هي أفضل أجهزة تدليك الوجه؟

هناك الكثير من الأجهزة التي تعمل على تدليك الوجه وإزالة الجلد الميت منه أيضًا، ومن أبرزها White Jade Facial Massage Stone، Natural Jade Face Roller.

ما هي أفضل أنواع الزيوت الطبيعية للترطيب؟

يمكن استخدام العديد من الزيوت الطبيعية في ترطيب وتدليك البشرة مثل زيت جوز الهند، زيت الأرجان، زيت بذور العنب، زيت الزيتون.

كيف يتم نفخ الخدين بتدليك الوجه؟

يجب تدليك الوجه عند منطقة الخدين الداخل للخارج باستخدام أطراف الأصابع، حتى يتم الحصول على مظهر بارز ومنفوخ للخدين.

مواضيع ذات صلة

تفتيح الركب والأكواعأفضل وصفات طبيعية وكريمات تفتيح الركب والأكواع

الوان الروج المناسبة للبشرة البيضاءالوان الروج المناسبة للبشرة البيضاء