منصة مساند الإلكترونية لأكثر من 7 خدمات سخية

مساند

يمكنك سماع المحتوي بدلا من قراءته

مدة الملف : 5:37 دقيقة
حجم الملف : 4 ميجا
عدد المشاهدات : 288 مشاهدة
تحميل الملف
بصوت : مريم داود

ربما كان استقدام خادم أو خادمة للمنزل أمر مُضنٍ في السابق و يتطلب الكثير من الإجراءات المرهقة التي تستنزف الوقت و الجهد حتى أننا أصبحنا بحاجة للاستعانة بعمالة أخرى للقيام بهذه الإجراءات ! لكن الأمر اختلف بشكل جذري اليوم بعد إطلاق وزارة العمل و التنمية الإجتماعية بالمملكة تطبيق مساند الذي يسخر التطور التكنولوجي في تسهيل إجراءات استقدام العمالة المنزلية وفق ضوابط صارمة تكفل الحفاظ على حقوق جميع الأطراف.

المحتوى

ما الخدمات و التسهيلات التي يقدمها تطبيق مساند ؟

يحصد مستخدمو تطبيق مساند العديد من الخدمات السخية و التسهيلات الجلية الموفرة للوقت و المجهود, و يأتي في مقدمة خدمات و تسهيلات موقع مساند ما يلي:-

1) خدمة رحلة استقدام العمالة المنزلية الموحدة :

لقد باتت رحلة استقدام العمالة المنزلية ذات خطوات موحدة و يسيرة بفضل تطبيق مساند المدهش, فلم يعد الأمر يتطلب سوى تحديد وظيفة العمالة المطلوبة و الجنسية المرغوبة و الانتظار ريثما يفرغ التطبيق من الإجراءات اللازمة و ما هي إلا فترة زمنية قصيرة و يكون الطلب قد دخل بالفعل إلى حيز التنفيذ.

2) خدمة استقدام عمالة منزلية معروفة :

تتيح خدمة استقدام عمالة منزلية معروفة للمواطنين إمكانية اختيار عامل منزلي محدد أو عاملة منزلية محددة من دولة محددة كالفلبين أو كينيا أو سريلانكا أو غير ذلك توفيراً للوقت المستغرق في عملية البحث عن العمالة المنزلية المناسبة و توفيراً للمال أيضاً.

3) خدمة مساند للعمالة المنزلية من الصيادين والمزارعين والرعاة :

على الرغم من أن تطبيق مساند للعمالة المنزلية إلا أنه يوفر إلى جانب ذلك خدمة استقدام عمالة مخصوصة للعمل في الأنشطة الخارجية المختلفة كالزراعة و الصيد و الرعي وكذلك العمل في الاسطبلات و المناحل وغيرها من المهن التي يحتاج أربابها لاستقدام عمالة مساعدة لإنجاز المهام, لأجل هذا يتيح لهم التطبيق إمكانية إصدار تأشيرات استقدام للعمالة المنوطة بالقيام بتلك الوظائف.

4) خدمة مساند تأشيرة لذوي الإعاقة :

يقدم التطبيق أيضاً خدمة مساند تأشيرة لذوي الإعاقة ليبيت بمقدور أي فرد من ذوي الإعاقة المقيدين بنظام الرعاية الاجتماعية في المملكة أن يطالب بالحصول على تأشيرة عمالة منزلية ملائمة لحالته.

5) خدمة تأشيرات musaned البديلة :

توفر منصة musaned خدمة التأشيرات البديلة المعروفة بالتأشيرات التعويضية بحيث يتسنى للمواطن أن يحصل على تأشيرة عمالة بديلة مجاناً دون فرض أي رسوم إضافية في حال خروج العامل أو العاملة خاصته من أرض المملكة بشكل نهائي على ألا يكون قد مضى على وصولهم المملكة أكثر من تسعين يوم.

6) خدمة التعاقد مع أفضل مكاتب الاستقدام :

يتيح نظام مساند مكاتب الاستقدام للمستخدمين خدمة التعاقد مع أكثر من ألف و أربعمائة مكتب من أفضل المكاتب المتخصصة في استقدام العمالة بالمملكة, و يتم هذا التعاقد بشكل إلكتروني بواسطة تقنيات مبتكرة و تسهيلات جمة.

7) خدمة مساند للشكاوى الإلكترونية :

يوفر نظام مساند للمواطنين خدمة الشكاوى الإلكترونية التي تمكنهم من الإدلاء بأي شكوى و التحدث عن أي مشكلة و المشاركة بأي ملاحظة بشكل إلكتروني سلس دون حاجة للذهاب إلى مقر الفرع أو التواصل المباشر مع الوزارة.

موقع مساند

موقع مساند

من الأطراف المستفيدة من خدمات مساند ؟

حرصت منصة مساند على أن تكون خدماتها متكاملة بحيث ينتفع بها أكبر عدد ممكن الأفراد, و من أبرز الفئات المستفيدة من خدمات تطبيق مساند مايلي:-

1) مكاتب مساند للاستقدام :

تعتبر مكاتب و شركات الاستقدام أحد أبرز الفئات المنتفعة بالخدمات المقدمة من قِبل منصة musaned الإلكترونية, إذ تلعب المنصة دور حلقة الوصل التي تربط بين أرباب هذه المكاتب و الشركات و بين العملاء و أرباب العمل الذين يحتاجون إلى العمالة المنزلية مما يمكن شركات و مكاتب مساند للاستقدام من طرح العروض و الطلبات علاوة على حل المشاكل و النزاعات و ما إلى ذلك.

2) الأفراد من أصحاب العمل و العمال :

يجمع موقع مساند الإلكتروني أصحاب العمل بالعمالة في مكان واحدة, فالطرف الأول يستطيع عبر الموقع أن يتمم عملية الاستقدام بسلاسة و أمان بداية من الحصول على تأشيرة و وصولاً وقوف العامل أو العاملة بعتبة منزله, و الطرف الآخر بإمكانه أن يستغل ساحة الموقع في طرح خدماته للأفراد من أجل الظفر بعرض العمل المناسب.

ما خطوات مساند للاستقدام للحصول على عمالة منزلية ؟

يمكن الحصول على أفضل عمالة منزلية بيسر و سهولة عن طريق تتبع خطوات مساند للاستقدام و هي كالتالي:-

1) الدخول على رابط موقع مساند للعمالة المنزلية و تصفح الواجهة الرئيسية للاطلاع على الخدمات المتاحة.

2) اختيار نوع استقدام العمالة المنزلية حسب رغبة المستقدم بمعنى هل هو استقدام مساند للشغالات و العمال وفق مواصفات معينة أم هو استقدام شغالة بعينها أو عامل بعينه أي تم تحديد اسمها أو اسمه بشكل مسبق.

3) عرض جميع قوائم مساند مكاتب الاستقدام و اختيار مقدم الخدمة الأمثل من بينها مع إمكانية فرز و تصنيف المكاتب و الشركات المقدمة لخدمات استقدام العمالة وفق المطلوب.

4) إلقاء نظرة على العروض المطروحة من قِبل مقدمي الخدمات وذلك من خلال الاطلاع على الراتب و السيرة الذاتية وغيرها من العوامل المساعدة على الاختيار.

5) برم العقد بين الطرفين و سداد المبلغ المالي المستحق عبر أي من وسائل الدفع الآمنة التي توفرها منصة مساند الإلكترونية.

6) و أخيراً يتم تتبع حالة الطلب أون لاين عبر المنصة و الانتظار ريثما يصل العامل أو تصل العاملة.

ما خيارات الدفع التي يتيحها موقع مساند ؟

يوفر موقع مساند الإلكتروني أكثر من خيار للدفع و السداد, و تتجلى أبرز هذه الخيارات في دفع المبلغ المطلوب كاملاً على دفعة واحدة عند صدور العقد المبرم بين الطرفين وكذلك الدفع عن طريق تقسيط المبلغ المستحق على دفعات شهرية ميسرة خلال فترة زمنية محددة دون أن يؤثر ذلك على التعاقد.

و تتعدد قنوات الدفع المتوفرة التي يستطيع المستخدمون سداد المبالغ المالية من خلالها فهي تتنوع بين خدمة مدى و بطاقة الفيزا الائتمانية و بطاقة الماستر الائتمانية وذلك بالتعامل مع أي البنوك المدعومة مثل بنك الجزيرة و بنك الإمارات دبي الوطني و بنك الرياض و البنك السعودي البريطاني و البنك السعودي للاستثمار وغيرهم من البنوك التي تتيح خطط تقسيط مريحة تتراوح ما بين ثلاثة أشهر إلى اثنا عشر شهراً من تاريخ التعاقد.

مساند للاستقدام

مساند للاستقدام

ما هي مميزات منصة مساند للعمالة المنزلية ؟

تحظى المنصة الإلكترونية مساند بالعديد من المميزات الفريدة التي ساهمت في رواجها و استحواذها على تفضيل قطاع كبير من المواطنين, و تأتي في مقدمة هذه الميزات تقديم جميع الخدمات بشكل إلكتروني و هو ما يجعل العملاء في غنى عن طرق أبواب مقرات الوزارة, بالإضافة إلى السرعة و الإنجاز في استيفاء الإجراءات حيث أن إصدار تأشيرة لأي عمالة منزلية لا يستغرق أكثر من خمس دقائق.

بجانب ذلك فإن تطبيق المنصة يدعم جميع أنواع الهواتف الذكية إذ يمكن تحميله بسلاسة على أي من أجهزة الـ Android أو الـ ios, كما أن موقع مساند يقوم بتوثيق المسجلين عبر ((أبشر)) و هو نظام آمن تابع لوزارة الداخلية السعودية, ناهيك عن سهولة خطوات مساند تسجيل الدخول و إمكانية طباعة التأشيرات الصادرة عبر البريد الإلكتروني.

كما تتضمن ميزات منصة مساند للاستقدام حفظ حقوق جميع الأطراف و إمكانية التواصل مع فريق خدمة العملاء في أي وقت عبر رقم مساند الموحد, إلى جانب السماح بإجراء التعديلات المرغوبة على الحساب الشخصي كتغيير البريد الإلكتروني أو رقم الجوال, أضف إلى ذلك أن الموقع يحيط المستخدم علماً بعلة الرفض في حالة رفض الطلب الخاص به من قِبل المنصة.

ما خطوات مساند تسجيل الدخول ؟

تمتاز منصة مساند بالبساطة و عدم التعقيد لذا لا يجد المستخدمون أي صعوبة عند استعمالها, و تتجلى خطوات مساند تسجيل الدخول فيما يلي:-

1) فتح الرابط الخاص بـ موقع مساند الإلكتروني و تصفح الواجهة الرئيسية للتطبيق.

2) البحث عن زر ((تسجيل الدخول)) المتواجد بالأعلى و النقر عليه ثم الضغط على زر ((تسجيل حساب جديد)).

3) تدوين البيانات الشخصية المطلوبة حيث رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة و الاسم الأول و اسم العائلة و تاريخ الميلاد أو تاريخ انتهاء الإقامة.

4) مراجعة كافة البيانات و الانتباه إلى أن هوية الفرد سيتم التحقق منها من قِبل نظام أبشر التابع لوزارة الداخلية السعودية.

5) الضغط على أيقونة ((التالي)) و الانتظار ريثما تصل رسالة هاتفية تحمل رمز التحقق و كلمة السر الخاصة بالحساب الذي تم تدشينه.

6) كتابة رمز التحقق المرسل في الخانة المخصصة له بصفحة التثبت من الهوية ثم الضغط على زر ((التالي)).

7) الانتقال إلى الخطوة الأخيرة و هي استيفاء المعلومات المطلوبة ثم النقر على زر ((تأكيد البيانات)) مع مراعاة تفعيل الحساب.

ما شروط برنامج مساند لاستقدام العمالة المنزلية ؟

على الراغب في استقدام العمالة المنزلية عبر برنامج مساند أن يكون مستوفياً للشروط التالية التي أقرتها وزارة العمل في المملكة العربية السعودية:-

1) امتلاك الفرد لحساب فعال على نظام أبشر السعودي.

2) سداد رسوم كافة المخالفات الصادرة في وقت سابق.

3) تواجد وثيقة تثبت امتلاك دخل شهري ثابت بحد أدنى خمسة آلاف ريال سعودي.

4) إرسال كشف للحساب البنكي يوضح التعاملات خلال آخر ستة أشهر.

5) توافر ما لا يقل عن ثلاثين ألف ريال سعودي في الحساب البنكي.

6) عدم إصدار أكثر من ثلاث تأشيرات بالنسبة للرجل و تأشيرتين بالنسبة للمرأة.

رقم مساند

رقم مساند

ما مهن الاستقدام التي يوفرها موقع مساند ؟

تتعدد مهن الاستقدام التي يوفرها الموقع الإلكتروني مساند وذلك لضمان تغطية أكبر عدد ممكن من الخدمات الملبية للاحتياجات المختلفة, و تتنوع هذه المهن ما بين عمالة المنازل و القيادة المخصوصة و تربية الأطفال و التمريض المنزلي, بالإضافة إلى مهنة السفرجي و الطباخ و أخصائي العلاج الطبيعي, و يتم استقدام أصحاب هذه المهن من الجنسين الذكور و الإناث.

ما الجنسيات التي يتعامل معها برنامج مساند ؟

يتعامل البرنامج السعودي مساند مع العديد من الجنسيات المتباينة كالجنسية البنجلاديشية و الكمبودية و المصرية و البورندية و الهندية و الأرتيرية و الكينية و المالية و الموريتانية و المدغشقرية و النيجرية و الفلبينية و الباكستانية و التنزانية و الأوغندية و السريلانكية و اليمنية و الأزبكستانية و السودانية وكذلك جنسية بلاد جنوب أفريقيا.

و يرجع سبب اختلاف أجر استقدام العمالة المنزلية من دولة ما و دولة أخرى إلى أن بعض الدول تحتضن أعداد كبيرة من العمالة و هو ما يؤدي إلى انخفاض أجورهم بينما توجد دول أخرى ذات أعداد ضئيلة من العمالة و هو ما يساهم في رفع تكلفة استقدامهم.

ما هو متوسط أسعار الاستقدام في منصة musaned ؟

تتفاوت أسعار استقدام العمالة في منصة مساند حسب جنسية العمالة و وظيفتها, و يكون متوسط مساند للاستقدام الأسعار كالآتي:-

1) متوسط أسعار استقدام السائقين الخصوصيين يتراوح ما بين خمسمائة ريال سعودي و ثلاثة عشر ألف ريال سعودي.

2) متوسط أسعار استقدام الطباخين المنزليين يتراوح ما بين أربعمائة ريال سعودي و أربعة عشر ألف ريال سعودي.

3) متوسط تكاليف استقدام مساند للشغالات يتراوح ما بين سبعة آلاف و خمسمائة ريال سعودي و تسعة عشر ألف ريال سعودي.

4) متوسط أسعار استقدام ممرضات المنزل يتراوح ما بين ثمانية آلاف و خمسمائة ريال سعودي و عشرين ألف ريال سعودي.

5) متوسط تكاليف استقدام العمال المنزليين يتراوح ما بين ثلاثمائة و خمسين ريال سعودي و اثنا عشر ألف ريال سعودي.

ما الاستخدامات المحظورة لدى تطبيق مساند ؟

تحظر منصة مساند كافة التعاملات غير المشروعة كالتعاملات الاحتيالية و التعاملات التي تنطوي على مخالفات قانونية سواء على الصعيد المحلي أو الدولي أو العالمي, بالإضافة إلى الاستخدامات التي يكون القصد منها إلحاق الضرر بالغير كمحاولة إلحاق الضرر بالقاصرين أو غير ذلك.

علاوة على ما سبق ذكره تشمل الاستخدامات المحظورة استخدام التطبيق في تحميل أو إرسال أو استقبال أي مواد غير مصرح بها أو مواد غير آمنة كالمواد التي تحتوي على قنابل موقوتة أو وسائل تلصص و تجسس أو برامج ضارة  و نحو هذا.

ما الفئات المسموح لها باستقدام عمالة منزلية ؟

حرص تطبيق مساند على تنظيم استقدام العمالة فلم يمنح حق الاستقدام لكل شخص يرغب في ذلك بل قنن الأمر وذلك لأن عملية الاستقدام هذه تشبه إلى حد كبير عملية التبني, و لذا كان لا بد من التحقق من أن هذه الفئات جديرة بتحمل المسئولية على أكمل وجه, و تتمثل الفئات المسموح لها باستقدام عامل أو عاملة منزلية فيما يلي:-

1) الشخص المواطن أو المقيم الأعزب المستوفي للشروط وذلك عند ثبوت حاجته لوجود عامل أو عاملة بالمنزل.

2) الشخص السعودي المتزوج الذي يملك الأبناء على أن يكون مستوفياً لكل شروط الاستقدام.

3) الشخص المطلق أو الأرمل الذي يستوفي كل شروط مساند للعمالة المنزلية شريطة أن يكون لديه أبناء.

4) الشخص المقيم المتزوج من امرأة تحمل الجنسية السعودية على أن يكون لديه أبناء و يستوفي كافة الشروط.

مساند تسجيل الدخول

مساند تسجيل الدخول

هل يسمح تطبيق مساند للمرأة باستقدام عمالة منزلية ؟

نعم يسمح التطبيق السعودي مساند للمرأة بـ استقدام العمالة المنزلية وذلك في حالة كونها أرملة أو مطلقة أو متزوجة من رجل لا يحمل الجنسية السعودية شريطة أن تستوفي الشروط التالية:-

1) شروط استقدام المرأة الأرملة للعمالة المنزلية :

بمقدور السيدة المتوفي عنها زوجها أن تستقدم عاملة منزلية شريطة أن يكون لها وكيل شرعي و أن تثبت ترملها من خلال إرسال صورة صك معتمد من حصر الإرث, كما يشترط ألا يكون لزوجها ملف سابق في مكاتب الاستقدام و ألا تكون السيدة مقبلة على الزواج من رجل آخر في الوقت الراهن بشهادة فردين مصدقين من العمدة.

و من ضمن الشروط أيضاً أن يتم إرسال السجل المدني الخاص بالمرأة الأرملة وكذلك إرسال أي مستند يثبت وجود مصدر دخل ثابت لها أو لأحد أبنائها مع الإقرار بالالتزام بسداد التكاليف.

2) شروط استقدام المرأة المطلقة لعمالة المنزل :

تستطيع المرأة السعودية المطلقة أن تستقدم أحد عمالة المنزل وفق ضوابط معينة تتلخص فيما يلي:-

أ- إرسال السجل المدني الخاص بالمرأة المطلقة.

ب- توافر وكيل شرعي لهذه المرأة.

ج- إثبات حالة الطلاق من خلال إرسال صورة صك الطلاق الرسمي.

د- إحضار شهادة من جهة عمل تفيد حصولها على دخل منتظم.

هـ- نفي ارتباط المرأة بأي زيجة أخرى في الوقت الراهن بشهادة مصدقة من العمدة.

3) شروط الاستقدام للمتزوجة من غير السعودي :

يُسمح للسيدات المتزوجات من رجال لا يحملون الجنسية السعودية بـ استقدام العمالة المنزلية شريطة إرسال المستندات الآتية:-

أ- مستند الوكالة الشرعية.

ب- مستند السجل المدني.

ج- مستند يثبت توافر دخل خاص بها أو بزوجها.

د- مستند إقامة الزوج غير السعودي.

هـ- مستند وثيقة النكاح.

ما ضوابط الراحة و الأجازات للعمالة المنزلية ؟

تضع منصة مساند مجموعة من الضوابط المتعلقة براحة و أجازات عمالة المنزل و هي كما يلي:-

1) ينبغي منح أفراد العمالة المنزلية قسط من الراحة لا يقل عن ثمانِ ساعات في اليوم.

2) يُحبذ إعطاء أفراد العمالة يوم للراحة كل أسبوع وذلك حسب ما يملي عليه الاتفاق بين الطرفين.

3) ينبغي منح العامل المنزلي أو العاملة المنزلية أجازة مرضية مدفوعة الأجر على ألا تتجاوز مدتها ثلاثين يوم في العام الواحد.

4) يُراعى منح أفراد العمالة أجازة مدفوعة الأجر تمتد لشهر كامل وذلك عند تجديد العقد بعد إمضاء عامين كاملين.

5) ينبغي إعطاء العامل أو العاملة مكافأة نهاية الخدمة بعد إمضاء أربعة أعوام متتالية على أن تكون قيمة المكافأة أجر شهر كامل.

6) يمكن اصطحاب العامل أو العاملة في الأسفار على أن يتم إخراج تأشيرة ذهاب و عودة للعمالة عبر نظام أبشر.

7) يجب إتاحة الراحة اللازمة لأفراد العمالة و تزويدهم بخدمات الرعاية الصحية الفائقة وفق ما تمليه الأنظمة السعودية.

ما كيفية التواصل مع فريق الدعم بتطبيق مساند ؟

يسهل التواصل مع الفريق المنوط بتقديم خدمات الدعم لمستخدمي التطبيق على مدار الأربع و عشرين ساعة يومياً وذلك من خلال الاتصال على رقم مساند الموحد و هو 920002866 أو عن طريق مراسلة الفريق عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمنصة و هو Care.E@musaned.gov.sa.

ما المدة التي يستغرقها إجراء الطلب في تطبيق مساند ؟

تستغرق عملية معالجة طلب استقدام العمالة المنزلية في تطبيق musaned فترة زمنية يسيرة لا تتجاوز أربع و عشرين ساعة من لحظة إرسال الطلب باستثناء بعض الطلبات التي تستلزم المرور بمسئولي الجودة للتثبت من سلامة المستندات المرفقة و صحة البيانات الواردة فيها.

هل يسمح الموقع باستقدام العمالة المنزلية من بلدها بشكل مباشر ؟

للأسف لا يسمح الموقع الإلكتروني مساند بـ استقدام العمالة المنزلية من البلد التي تقيم فيها بشكل مباشر دون الاستعانة بأحد مكاتب الاستقدام الموجودة بالموقع وفقاً للنظام الذي فرضته وزارة الموارد البشرية و التنمية الإجتماعية في المملكة العربية السعودية لضمان السير وفق ضوابط محددة.

هل هناك رسوم أخرى غير رسوم إصدار التأشيرة ؟

نعم إلى جانب رسوم إصدار تأشيرة العمالة التي تقدر بألفي ريال سعودي توجد رسوم إضافية خاصة بالخدمة الإلكترونية على برنامج مساند و هي تكلفة رمزية تقدر بمائة و اثنين و سبعين ريالاً و نصف فقط, و تجدر الإشارة إلى أن هذه التكلفة تشمل ضريبة القيمة المضافة.

مواضيع ذات صلة

رمز شحن موبايليما هو رمز شحن موبايلي | وطريقة الشحن؟

تطبيق lineشرح برنامج لاين وطريقة تنزيله | وأهم مميزاته وعيوبه