تعرف معنا على معنى اسم كيان

معنى اسم كيان

دارت مناقشات عديدة بيني وبين أسرتي حول تسمية المولودة القادمة في العائلة، ومع البحث المستمر في الكتب والمجلات وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن الأسماء المختلفة والمميزة التي تحمل المعاني العميقة ذات المغزى، قررنا تسمية الطفلة كيان لما يحمله هذا الاسم من معنى قيم، فـ معنى اسم كيان جميل ويدل على التطلع للقيادة.

والسبب الرئيسي وراء اختيار هذا الاسم يرجع إلى أن الطفلة ستأخذ من صفاته والتي تتمثل في الوصول إلى القمة والمناصب القيادية، والتحدث فيما بعد عن كيان المرأة وحقوقها في المجتمع، وأحقيتها في تولي المناصب العليا، ومطالبتها بعدم التميز العنصري والعنف ضد المرأة.

معنى اسم كيان.

يعد اسم كيان من الأسماء نادرة الانتشار بالرغم من معناه الراقي المميز وحروفه العربية الأصل، فيجهل الكثير من الناس معناه الدقيق لذلك لا يطلقونه على أطفالهم.

وعندما تحرينا الدقة في المعجم عن معني اسم كيان وجدنا أنه اسم علم مؤنث عربي الأصل، معناه الطبيعة والشخصية ككيان الدولة أو كيان الشخص، كما يعرفه القاموس العربي بأنه فطرة ونشأة ووجود وطبيعة الحياة، أو بمعني أدق أصل الحياة.

الصفات التي يتحلى بها أصحاب اسم كيان.

1- يتمتعون بشخصية قوية وقيادية في المواقف والمناسب المهمة، فلا يستسلمون ولا يتراجعون عن اختياراتهم ولا عن قراراتهم المصيرية، ومن الصعب جدا أن يؤثر أحد عليهم ولا على آرائهم لذا فهم الأحق بالمناصب القيادية.

2- لديهم طموح ورغبة في الوصول إلى مكانة عالية، فدائما ما يتطلعون نحو الأفضل ويرغبون في النجاح، ويكرهون الإحباط والفشل.

3- يتحلون بصفة الاجتهاد والمثابرة، فهم يبذلون قصارى جهدهم في العمل لتحقيق أعلى تارجت يمكن الوصول إليه.

4-يكرهون الملل والروتين والحياة التقليدية، فدائما ما يلجئون للتجديد وتغيير الأماكن ومعرفة أشخاص جدد.

5- دائما ما يميلون للتجديد والتغيير في حياتهم؛ للتخلص من ملل وروتين وضغط العمل.

6- يبحثون عن المثالية في التعامل مع الناس ولا يتهاونون في الأخطاء، لذلك نجد أنهم أمهات مثاليات في تربية أولادهم، فهم يربون أبنائهم على العادات السليمة التي تدفعهم نحو الأفضل.

7- ذو شخصيات واضحة وصريحة، ويكرهون الكذب والنفاق، فنجد أنهم يقولون رأيهم بكل صراحة بدون تحيز مما يجعلهم أهلا للمشورة.

8- لا يعطون الأمان للأشخاص ببساطة، فمن الصعب كسب ثقتهم، فدائما ما يأخذون حذرهم أثناء التعامل مع أشخاص جدد، ولا يتقربون بالحديث إلا مع من يثقون به بدرجة كبيرة.

9- يحبون الواقعية فيحددون خطوات وأسس حياتية يسيرون عليها، ودائما ما يبتعدون عن الوهم والخيال.

10- يتحلون بصفة الأمانة، وكتم الأسرار، فهم أصدقاء جيدون يساعدون رفقائهم في الكثير من المواقف العصيبة.

11- لديهم رأي صارم عند تستشيرهم في أمور حياتك، فلا يفضلون المجاملات الشخصية على حساب النزاهة.

معنى اسم كيان في علم النفس.

يدل معني اسم كيان في علم النفس على الشخصية المتميزة ، فغالبا ما تتمتع شخصية اسم كيان بالطموح وترتيب الأهداف المراد الوصول إليها ، وترغب في الاستقلال بشخصيتها عن الدائرة المحيطة بها، كما أنها شخصية قيادية ولكنها كريمة جدا للدرجة التي قد تجعل الأخرين يستغلونها.

هل كثيرا من المؤنسات الغاليات يحملون لقب كيان؟

انتشر هذا الاسم في الآونة الأخيرة بشدة، فأقبلت عليه النساء والبنات بكثرة لحبهم لمرادفاته البراقة، والتي تعطي التطلع إلى القيادة والأمل في النجاح والطموح والتفاؤل والمثابرة.

معنى رؤية اسم كيان في المنام.

يعد ظهر اسم كيان في المنام رؤية محمودة؛ لأن الاسم يحتوى على الكثير من المعاني الطيبة ولا يتعارض مع الشريعة الاسلامية، كما أنه قد يستبشر برؤيته على تولي الشخص مكانة مرموقة في المجتمع، أو حدوث شيء يسبب الفرح للشخص الذي حلم بالاسم.

وقد تدل على خير قادم للفتيات الذين يحملون هذا الاسم، واحتمال لتغير إيجابي في حياتهم خلال الفترة المقبلة.

أسماء دلع كيان.

يطلق على اسم كيان الكثير من أسماء الدلع منها: كوكي، يانا، نون، يوكي، ياني، كوكو، كينونة، فالنساء دائما ما يميلون لاستخدام ألقاب الدلع في حديثهم.

وأيضا يمكن أن يكتب اسم كيان مزخرف باللغة العربية في عدة صور وهما:

كہٰيٰان، ڪيآن، گ͠ي͠آ͠ن͠، گ̷ي̷ٵ̷ ن̷، ك̲ي̲آ̲ن̲، گيَإآن، ك̀́ي̀́آ̀́ن̀́، ك̯͡ي̯͡آ̯͡ن̯͡، گ♥̨̥̬̩يآإن.

ويكتب اسم كيان باللغة الإنجليزية بطريقتين الأولى Kayan، والثانية  Cayan .

أما إذا أردنا رؤيته بالزخرفة الإنجليزية سنجد عدة طرق:

Cäÿäٍñ، cặŷặŋ، ᏨᎯ ᎽᎯ Ꮑ، çay̥an̥̥̲̣̥، c͠a͠y͠a͠n͠، c̷a̷y̷a̷n̷، c̲a̲y̲a̲n̲، c̀́à́ỳ́à́ǹ́، ɔɐʎɐu، c̯͡a̯͡y̯͡a̯͡n̯͡، c̷a̷y̷a̷n̷، ᶜᵃʸᵃᶰ، ᶜᴬʸᴬᴺ.

اسم كيان في الشعر.

ذكر الاسم في الشعر تعبيرا معنى اسم كيان الجميل وصفاته الأصيلة فقال الشاعر:

(كيان)

معدنك أصلي وأطباعك مثال

عالي اسمك في السما فوق النجوم

يالجين حسنك وذاتك في جمال

والطباع تمطر غلا مثل الغيوم.

معني اسم كيان باللغة التركية.

يعني اسم كيان في اللغة التركية بصفة عامة:   varlık, vücut, yapı.

ويفسر بـأن – كَيْ : لِكَيْ : أداة تنصب المضارع، تقول جئت كي أستمعك.

için, diye, amacıyla, nedeniyle, gayesiyle, sebebiyle, ta, taki mak, mek, için, e, a kadar, sın, sin diye

وكَيْ : لِكَي : أداة تنصب المضارع، تقول جئت كي أستمعك.

için, diye, amacıyla, nedeniyle, gayesiyle, sebebiyle, taki mak, mek için, ta

وكي نحو أسلمت لكي أدخل الجنة.taki, için

وكي يرجع أو لكي يرجعكي . taki dönsün, dönsün diye

نبذة مختصرة عن معنى اسم كيان.

يعد الاسم دليل المسمى ودليل فلابد من فهمه ومعرفة معناه، كما أن لكل اسم شعار يدعى به الإنسان في الآخرة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ فَحَسِّنُوا أَسْمَاءَكُمْ ))[أحمد عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ] وفي حديث آخر : «حق الولد على الوالد أن يحسن اسمه وأدبه».

ونلاحظ أن الكيان لا يكون ملموساً، فهو مجرد وصف للأشياء والأفعال والأشخاص، ولا يلزم لإطلاق اسم كيان على شيء أن يكون حي، فيمكن أن يطلق على إدارة شركة تجارية أو تعاونية أو أي وزارة بالدولة فدائما ما نسمع كلمة كيان وزاري.

لم يوضع هذا الاسم ضمن المحرمات في الإسلام، فهو ملائم لمعاني الدين الإسلامي، فيجوز استخدامه للمسلمات والأديان الأخري أيضا، كما يمكن استخدامه للأولاد أيضا، فهو يطلق على الجنسين.

 

معنى اسم كيان في المعجم الجامع.

يعرف اسم كيان في المعجم الجامع بأنه اسم عربي مؤنث، يعني هيئة أو بنية، يتمتع أصحابه بحديثهم الجميل، وطيبتهم وأصلهم، وهدوئهم، ونقاء قلوبهم، وعقليتهم الرشيدة، وبساطة التعامل معهم ووضوحهم، وإخلاصهم وتطلعهم نحو الأفضل دائما.

يعرف البعض الكيان بأنه الوجود، الحضور، الشخصية، أو المزيج بين مجموعة أشياء تخص شيء واحد فقط.

ومعنى هزت كياني : أي هزت شخصيتي، غيرتني، حطمتني.

مشاهير يحملون اسم كيان.

عندما نبحث جيدا وراء كل اسم سنجد أن له شعبية بين الناس وأيضا بين المشاهير، وأبرز هؤلاء المشاهير هي كيان ابنة اللاعب المصري المعروف محمد صلاح الشهير بفخر العرب والذي ينتمي إلي نادي ليفربول، ودائما ما يلجأ هذا اللاعب لاختيار الأسماء الفريدة التي تعبر عن الأصالة وتحمل المعاني الجميلة، وذلك في ضوء حرصه على التألف والتميز لأولاده.

وأيضا الإعلامية  الفلسطينية الشهيرة كيان الصيفي، التي تقدم أخبار الرياضة والنشرات بالتليفزيون الفلسطيني، والتي تحظي بجماهيرية كبيرة فيحبها الصغار والكبار لطريقتها الراقية في الحديث وسردها للأحداث.

ويعبر معنى اسم كيان عن المفاهيم التي تزيد الثقة بالنفس، فهو ملئ بالطاقة الإيجابية والنشاط وحب الذات الذي لا يصل لمرحلة الغرور والتكبر، وأيضا يدل على عزة النفس والكرامة والتطلع نحو تحقيق الذات.

اسم كيان في اللغة العربية.

معنى اسم كيان في اللغة العربية لا يختلف كثيرا عن المعنى الذي يذكر في الأحاديث والكتابات الصحفية والعلمية، فهو يشير إلى الحضور للشخصية، كما يدل على قوة أفعال هذه الشخصية كذكر شخص قام بعمل مؤثر فنقول هذا الشخص له كيان.

والكيان قد يتعلق بأرض دولة أو منظمة سياسية أو اقتصادية أو يتعلق بشخص يؤثر فينا سواء بالإيجاب أو السلب.

حكم الدين في تسمية اسم كيان.

نظرا لـ معني اسم كيان الجميل وما يحمله من مرادفات مختلفة لا نجد أنه يعني ما يدل على الشرك بالله ولهذا لم ينهى الدين الإسلامي عن تسميته، بجانب أن هذا الاسم مشتق من فعل كان أو كن الذي جاء في القرآن الكريم في الآية الكريمة ” إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ” المذكورة في سورة يس.

كما أنه لم يذكر في القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية لكن يجوز تسميته، فهو يحمل دلالات تدل على الفطرة والطبيعة.

أسرار عن معنى اسم كيان.

ربما يوجد العديد من الأسماء العربية التي لم نعتاد على سماعها دائما، والتي تشبه العملة النادرة التي نبحث دائما عنها، ومن هذه الأسماء كيان وذلك بالرغم من أنه اسم تاريخي قديم المنشأ .

يعرف كيان بأنه اسم مختلط فيقول البعض أنه علم مؤنب والبعض الآخر يقول علم مؤنث، لكن إذا تحرينا الدقة سنعرف أنها تشير إلى الضمير هو وليس هي، ولهذا فهي تصنف اسم مختلط يجوز تسميته للبنات والأولاد.

أسباب معرفة اسم كيان عند الناس في الفترة الأخيرة.

إن كثرة البحث حول هذا الاسم جعلته يتصدر محركات البحث ويظهر للجميع بصورة مستمرة، إلى أن عرفوا أهميته فظلوا يبحثون وراء معانيه وأصله وتاريخ منشأة وإلى أي الجذور تعود تسميته، ووجدوا أن البنت التي تسمى بهذا اللقب تكون مثقفة وواعية وتحب ذاتها وتفضل العلاقات الاجتماعية وذلك بفطرتها دون العمد في الظهور بكل هذه الصفات الرائعة التي وضعتها في مكان مميز.

هل يشير اسم كيان إلى شيء ملموس؟

الكيان شيء مجرد يوصف به الأشياء والأشخاص، كقول شخص ذا كيان عظيم، أو منظمة لها كيانها أو دولة أو وزارة، فهو شيء محسوس وليس ملموس كما يعتقد البعض .

ما الاعتقاد الخاطئ عند الناس حول تسمية اسم كيان؟

يذكر البعض أن الدين الإسلام قد حرم هذا الاسم لحمله لبعض المعاني مثل أنه يديل على وجود إله غير الله، وأنه تشبه بأسماء الرجال، ولكن هذا الاعتقاد الخاطئ فالاسم معناه الخليقة والطبيعة.

إلى أي شيء يرمز اسم كيان في الحلم؟

يرمز إلى المكانة المرموقة والتقدم في الوظيفة في وقت قريب، إلى جانب أنه يشير إلى بعض التغيرات المفيدة في الحياة، كما يحمل صفات حسنة وإيجابية تطبع على حاملته، فيجعلها تتصف بالجاذبية والاختلاف عن غيرها من البنات.

ما هي الأسماء التي تتوافق مع معنى اسم كيان؟

يوجد العديد من الأسماء التي تحمل نفس المعني الذي يحمله اسم كيان مثل كنان، وكيناز، وكارن ولكن أغلب النساء تفضل كيان.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تعرف معنا على معنى اسم كيان