معنى اسم لميس في اللغة العربية

معنى اسم لميس

إن الصفات الفريدة التي يحملها معنى اسم لميس تعلمنا أن الاسم لا يعد تمييزاً للشخص الذي يناله فقط، ولكنه تعبير عن هويته الحقيقية التي يحملها،  وعن كيانه وشخصيته ومبادئه التي يعيش بها بين الناس أيضًا، فالاسم هو موقع صاحبه بين العالم وحضوره الذي يفرضه على الجميع، ولعل اسم لميس تظهر قيمته في معناه القوي الذي يجعل أشخاص عديدة تختاره عن دونه من الأسماء، كونه يعبر عن الرقة والدماثة التي تتخلل دم المرأة بالفطرة منذ ولادتها.

معنى اسم لميس وأصله اللغوي

هناك بعض الأسماء التي يعد الوصول إلى طبيعتها وأصلها بمثابة سهل ممتنع كـ معنى اسم ليليا متعدد الأصول، و معنى اسم لميس الذي احتار الناس لأمد طويل في أصله اللغوي، ولكن في النهاية اجتمعت الآراء على أن لميس اسم علم مؤنث عربي يعني في اللغة الرخاوة والنعومة، وقد تأتي كلمة لميس أحياناً في قواميس اللغة العربية بمعنى إحدى (الحـواس الخمس).

إن اسم لميس ليس دخيلاً على اللغة العربية ولكنه متأصل بها منذ القدم، فنجد بعض شعراء العرب تغنوا باسم لميس في أشعارهم، وأن لميس في البداية كان وصفاً لليونة والملاسة قبل أن يصبح اسم من أسماء الفتيات العرب، حيث إن أصل لميس اللغوي يشتق من الفعل (لمـس) أي أحس الأشياء بيده.

أشهر الصفات التي يحملها اسم لميس

يظهر معنى اسم لميس وشخصيتها بشدة في الصفات المميزة لحاملي هذا الاسم، وتتجلى أبرز السمات الشخصية التابعة لاسم لميس العربي في النقاط التالية:

1) إن لميس شخصية محبة وعطوفة للغاية، وتأخذ من معنى اسمها  في التعامل مع الآخرين أرقى صفاته وهي اللطف.

2) تتسم صاحبة اسم لميس بالأناقة وحب التألق بإطلالاتها الخاصة التي لا تشبه أحداً على الإطلاق، وغالباً ما تثير اختياراتها إعجاب المحيطين بها.

3) إن الاجتماعية صفة تظهر في الكثير من معاني الأسماء مثل معنى اسم ديالا الجميل، ولكنها سمة تبدو واضحة للغاية في شخصية صاحبة اسم لميس التي تمتلك العديد من المعارف والأصدقاء بفضل حبها للحياة الاجتماعية.

4) تعد لميس من الشخصيات الجريئة والذكية والطموحة، بالإضافة إلى أخلاقها الرفيعة وقلبها الطيب، وإصرارها على إثبات ذاتها دون طلب المساعدة من أحد.

دلع اسم لميس

لا يتميز معنى اسم لميس بالصفات الطيبة الكثيرة التي يحملها في ثناياه فقط، ولكنه يتميز أيضًا بأسماء الدلع المتعددة التي يمكن تدليل صاحبة الاسم الجميل بها، ولعل أبرز أسماء الدلع التي يمكن مناداة لميـس بها ما يلي:

1) لـولـي

2) لـومـا

3) سـوسـو

4) لـولـو

5) ميـسا

7) لـوسـي

8) سيـمو

أشهر العيوب في اسم لميس

مهما بلغ نقاء الأسماء البشرية لا بد من أن يشوبها بعض الصفات غير المحببة، ويعد اسم لميس أكبر مثال على ذلك، فمع أنه يشير في معناه إلى العديد من الصفات الطيبة إلا أنه يحمل بعض العيوب أيضًا كالتالي:

1) من أشهر عيوب اسم لميس حساسيتها المفرطة تجاه تصرفات الآخرين، وهذا ما يجعل التعامل معها معقداً بعض الشيء.

2) لا تحب شخصية لميس وجود معارضين لقراراتها في الحياة، وذلك لأنها من الشخصيات القيادية التي تحب فرض آرائها على الناس حتى وإن كانت خاطئة.

عيوب اسم لميس

عيوب اسم لميس

أسماء مشابهة لاسم لميس

إذا كان لديكِ فتاة تحمل معنى اسم لميس الرائع، وترغبين في الحصول على أسماء مشابهة له حتى تطلقي أحدها على مولودتك القادمة؟، فأمامك قائمة مليئة بالأسماء الجميلة التي تحمل معاني وحروف شبيهة لاسم لميس مثل معنى اسم ميس الرقيق، بالإضافة إلى أسماء أخرى مثل (هاميـس، ألـيس).

مشاهير يحملون اسم لميس

تتمتع بعض النساء المشهورة في الوطن العربي قديماً وحديثاً بالصفات الرائعة لـ معنى اسم لميس الشائع، ومن أبرزها ما يلي:

1) لمـيس الحديدي: مذيعة مصرية تخصصت في تقديم برامج التوك شو مثل برنامج (هنـا العـاصمة)، وزوجها هو الإعلامي المصري الشهير عمرو أديب مقدم برنامج (الحـكاية).

2) لميـس جابر: كاتبة وأديبة استطاعت أن تصبح عضوة ناشطة في مجلس النواب المصري، وهي متزوجة من الفنان يحـيي الفخراني، وألفت العديد من الأعمال التلفزيونية المعروفة مثل مسلسل (المـلك فاروق، نـونة الشعنونة، مبـروك وبلـبل، محـمد علي، أحلام شـهرزاد).

كيف يُكتب اسم لميس بالإنجليـزي؟

يُكتب اسم لميس بالانجليزي بأكثر من طريقة مثل Lamees، Lamis.

هل ذُكِر اسم لميس في القرآن؟

لم يُذكر اسم لمـيس في القرآن الكريم، ولكن تجوز التسمية به كونه لا يشير إلى صفات مذمومة في الدين.

هل اسم لميس من الصحابيات ؟

نعم، وهو اسم الصحابية لميـس بنت عمرو التي بايعت النبي ﷺ، وتزوجت من زيد بن يزيد بن جـذام بعد إسلامها.

ما معـنى اسم لميس في المنام؟

يدل معنـى اسم لميـس في المنام على البشارة والخير، وعلى الحياة السعيدة التي سيعيشها الحالم في المستقبل.

مواضيع ذات صلة

معنى اسم عبير4 صفات تعبر عن معنى اسم عبير

معنى اسم سلافمعنى اسم سلاف | وعلام أطلقه العرب قديمًا؟