هل ترغب في التعرف على معنى اسم ليان ؟

معنى اسم ليان

ها قد بلغتُ – بفضل الله – الشهر الخامس من حملي و قد بشرتني الطبيبة بأنني سأضع أنثى بمشيئة الرحمن, الأمر الذي دفعني للسؤال عن معنى اسم ليان فلطالما تمنيتُ أن أنجب فتاة تحمل هذا الاسم الذي قذف الله محبته في قلبي, فمنذ أن سمعت به و أنا طالبة في الصفوف الدراسية عقدتُ عزمي على أن يكون ذاك الاسم الفخم من نصيب أول فتاة تتخذ من أحشائي مسكناً.

كنت في بادئ الأمر مكتفية بإعجابي الظاهري باسم ليان و لم يحدث أن قادني فضولي للبحث عن معناه, ربما لأنني كنت أثق بأن مضمون معنى اسم ليان سيكون جميلاً كما هو ظاهر الاسم فالجوابات الجميلة تتضح من عناوينها كما أخبرونا سالفاً, أما الآن و قد منَّ الله عليَّ بالأنثى و دخل الأمر في حيز التنفيذ فقد قررتُ أنا و أبوها أن نبحث عن كل ما يمُت بصلة للاسم الذي ستحمله أميرتنا و ثمرة فؤادنا.

هل معنى اسم ليان موجود في اللغة العربية ؟

كنت شديدة الحرص على أن تحمل ابنتي اسماً له أصول عربية حتى يذكرها دوماً بجذورها التي تنتمي إليها, كنت أرغب كذلك في أن أزرع فيها حب اللغة التي وقعت أمها في غرامها, أردت أن تكون فلذة كبدي ذات هوية عربية خالصة لا يشوبها أي جزء إفرنجي و لو كان مجرد اسم للنداء, لذا كان أول ما حرصت على التوثق منه هو ما إن كان معنى اسم ليان له أصل في اللغة العربية أم لا !

لم أبحث طويلاً, فبمجرد أن عرضت الأمر على محرك البحث ((جوجل)) ظهرت لي العديد من النتائج التي لم تخذلني, فكلها أكدت لي بأن اسم ليان بالفعل عربي الأصل, و كم كانت سعادتي بالغة حين تنبهت إلى الفعل الذي انشق عنه هذا الاسم و هو الفعل ((لان)) أي من اللين و الليونة و المرونة و الرخاء, ألان الله لكِ كل أيامك يا حبيبة أمكِ أنتِ يا ليان.

كما أن معرفتي بأصل هذا الاسم سهلت عليَّ الخطوة التي تليها و هي معرفة هل اسم ليان حرام أم لا, فأنا أعرف أن الإسلام لا يحرم اسماً إلا إذا كان يحمل في طياته معنى مُزرٍ يسيء إلى الدين أو إلى حامل الاسم, لهذا اطمأن فؤادي بأن اختياري قد وقع على اسم سيحبه الله و يرضاه رسوله.

هل اسم ليان حرام شرعاً ؟

لم يكتفِ أبوكِ يا عزيزتي بالتكهن و الاستنباط و حمل على عاتقه مهمة التحقق من كون اسمكِ لا يتضمن أي مخالفة شرعية, أخبرني بأن هذا الاسم ستحمله قطعة هي بمثابة امتداد لروح كلانا فلا مجال للاستهانة بالأمر بل لا بد من التريث و الاستقصاء, و بالفعل أخذ أبوكِ بمشورة أهل الدين و الثقة و سألهم هل اسم ليان حرام شرعاً أو غير مستحب أم أنه من الأسماء الحسنة التي يرضاها الإسلام؟

و قد جاءت الفتوى على مرادنا يا حبيبتنا, فقد أخبروا والدكِ بأن معنى اسم ليان ذا أصل عربي من اللين و نعمة العيش و النعيم و الرخاء و هي كلها معانٍ حسنة لا يشجبها الإسلام, كما أنهم شجعونا على التسمية بهذا الاسم كونه لا ينتمي إلى الأسماء الأجنبية فهو يجمع بين عروبته التي تكلله بالعراقة و بين عصريته أيضاً حيث أن طريقة نطقه حيوية لم تفقد جاذبيتها, لذا انشرح صدرنا للاسم و استبشرنا به خيراً.

بعدها أصبح كل منا ينادي الآخر بأم و أبو ليان, و لم يُخيل إلينا من قبل أن تكون لنا يوماً كنى هي أحب إلينا من أسمائنا, أمك التي كانوا ينعتونها بالنرجسية لشدة ما كانت مولعة باسمها أمست تحب أن يناديها القوم بما هو أحب على قلبها منه, كل كلمات العالم عاجزة عن وصف شعوري عندما يناديني أحدهم بأم ليان, أنا أم؟ منذ متى أضحيت بتلك الأهمية لأصير أماً لفلان فضلاً عن ليان !

 

معنى اسم ليان

معنى اسم ليان

 

ترى هل اسم ليان مسيحى ؟

بينما أتصفح المواقع الإلكترونية المختلفة بحثاً عن المعلومات الواردة بشأن معنى اسم ليان إذ بسؤال يصادفني و يقف كالغصة في حلقومي, و كان السؤال هو هل اسم ليان مسيحى أم لا؟ توجستُ في نفسي خيفة و بادرت مسرعة بالعثور على الإجابة الشافية, فتحت الصفحة تلو الأخرى و أنا ألتهم السطور في عجالة كمن يتجاوز كل أرقام الجلوس الموجودة في القائمة بحثاً عن رقم جلوسه ليتبين نجاحه من رسوبه !

تبددت مخاوفي خلال لحظات عندما تأكدت من أن إجابة سؤال هل اسم ليان مسيحى كانت النفي إذ أنه لا يدخل ضمن الأسماء المسيحية أو الأسماء النصرانية إن أردنا الدقة, كما أنه لا يحمل في طيات معناه أي دلالة دينية تشير إلى ذلك, كنت موقنة من هذا إلا أن السؤال قد زعزع شيئاً من طمأنينتي فأردت أن أقطع الشك باليقين في الحال.

ما معنى اسم ليان في القران الكريم ؟

كان مما لفت انتباهي أيضاً في صدد معنى اسم ليان هو سؤال بعضهم ما معنى اسم ليان في القران الكريم و هل هو من الأسماء التي ورد ذكرها أصلاً في القرآن أم لا؟ كنت أعرف أنه لم يُذكر في كتاب الله العزيز بشكل صريح لكن شيئاً بداخلي طمع في أن يكون معنى الاسم مذكور و لو كنايةً ! كنت أرغب بشدة في أن يكون اسمكِ موصولاً بكلام الله يا قرة عين أمك.

تهللت أساريري و نطقت ملامحي بالبشر و السرور حينما وجدتُ ضالتي بين السطور, كيف فاتني أن الله تعالى قد خاطب موسى عليه السلام و أخاه هارون في سورة طه قائلاً ((فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ)) ! نعم قولاً ليناً و اللين أحد مصادر اسم ليان كما تعلمين, أرأيتِ يا ليان؟ رغم طغيان فرعون و عصيانه و تجبره يوصي الله موسى و هارون بأن يخاطباه بالقول اللين كي يلين.

ما معنى اسم ليان في علم نفس ؟

حبيبتي ليان تعلمين مدى ولَعي و أبيكِ بالقراءة في علم النفس, و لعلكِ أدركتِ ذلك في مرحلة مبكرة منذ أن كنتِ قطعة لحم تقطن في رحمي فلطالما قرأت على مسامعك الكثير من كتب علم النفس الشيقة و كم كان شعوراً لطيفاً أن تشاطريني ما أقرأ, لذا عندما عقدنا عزمنا على منحكِ اسم ليان لم نتغافل عن طرق باب علماء النفس بعد أن طرقنا أبواب اللغة و الدين.

و عندما بحثنا عن معنى اسم ليان في علم النفس وجدنا كل ما يُدخل على النفس البهجة و السرور, فقد أثنى المتخصصون في علوم النفس البشرية على هذا الاسم و حامليه و ذكروا أنه يشير إلى الإنسان ذا الطبع الهين اللين الحساس و الجريء في الوقت ذاته, كما أنه يشير إلى الشخصية العفوية اللطيفة المرحة المحبوبة المستقلة ذات العقلية المتفتحة.

و بينما أقرأ أنا و والدك في هذا الصدد توقفنا في ذات اللحظة عند جملة ((غالباً ما تكون شخصية ليان مزاجية إلى حد كبير و من السهل أن يتغير مزاجها كتغير الفصول الأربع)), كدت أنفجر من الضحك و عندما اختلست النظر إلى أبيكِ وجدته ينظر إليَّ بنصف عين ثم قال ستشكلان فريقاً إذن و أصاب أنا بالجنون في المنتصف !

 

معنى اسم ليان

معنى اسم ليان

 

اسم ليان في الأبيات الشعرية :

أمكِ يا عزيزتي شغوفة جداً بقراءة الشعر و لها باع في كتابته أيضاً, كما أن أباكِ يشاطرني الشغف ذاته لذا قادنا الفضول للبحث عن اسمك بين أسطر الأبيات الشعرية لعلنا نتعثر به و قد كان, فقد وجدنا عمك أبو العلاء المعري – تعرفينه بالطبع فقد تلوت عليكِ الكثير من أبياته في وقت سابق – يذكر اسمك بين ثنايا ديوانه قائلاً ((أريد ليان العيش في دار شقوة و تأبى الليالي غير بخل و ليان)) !

كما وجدنا اسمك مساقاً في أبيات شعر أخرى كهذه الأبيات التي حظيت بتفضيلنا وهي ((أشرقت بالمحبة و التهاني ليان و أُعطي العمر زينه و زاد النور نور, و حضنتها المشاعر و الغلا و الحنان و عم الكون كله بالفرح و السرور)), لقد اقتبس والدكِ هذه الكلمات و احتفظ بها في المذكرة الخاصة به حتى يتسنى له كتابتها على صفحته الشخصية عندما تجيئين إلى عالمنا يا كل عالمنا.

من المشاهير الذين يحملون اسم ليان ؟

بعد أن فرغنا من التعرف على معنى اسم ليان في اللغة العربية و معنى اسم ليان في علم نفس و ظفرنا بالإجابات الوافية عن كل تساؤلاتنا في هذا الصدد مثل سؤال هل اسم ليان حرام وأيضاً سؤال هل اسم ليان مسيحى و ما معنى اسم ليان في القران الكريم و من ثم استمتعنا بقراءة الشعر العربي, جال بخاطرنا بعد ذلك أن نبحث عن أبرز المشاهير الذين حملوا هذا الاسم.

و كان من أبرز هؤلاء المشاهير الفنانة الفلسطينية ليان بزلميط التي حصدت جائزة أفضل مغنية صاعدة في الوطن العربي عام 2021 م, بالإضافة إلى الفتاة اللبنانية الشابة ليان الحالك التي حازت على لقب ذا فويس كيدز عام 2016 م, وكذلك خبيرة التجميل السعودية ليان ناصر التي تميزت بأساليبها الفريدة في وضع المساحيق التجميلية بطرق مبتكرة تتلائم مع جمال المرأة العربية.

أردنا أن نذيل هذه الأسماء باسمك لكننا لم نستطع التكهن في أي المجالات ستكتسبين شهرة ذائعة, الأدب كأمك أم الهندسة كأبيكِ و خالك أم الطب كخالك الأصغر؟ حسناً لسنا على قدر كبير من الشهرة لكننا نحظى بشهرة واسعة فيما بيننا غير أننا نميل إلى العمل في صمت و لا نفضل الظهور على الشاشات كما تعلمين.

لماذا تفضل الأمهات اسم ليان ؟

يلقى اسم ليان استحسان الكثير من الأمهات كونه لطيف و خفيف الألسنة و له إيقاع موسيقي خاص علاوة على أنه يحمل العديد من المعاني المحببة.

ما طرق كتابة اسم ليان باللغة الإنجليزية ؟

على العكس اللغة العربية توجد في اللغة الإنجليزية أكثر من طريقة لكتابة اسم ليان مثلLyan و Layanو Liaan و Lian.

ما دلع اسم ليان ؟

توجد العديد من أسماء الدلع الخاصة باسم ليان مثل ليانوه و ليونة و نونو و نونا و لينا و لونا و لوليتي و لولو و لولي و ليانو و ليو و لي لي.

ما الأسماء المشابهة لاسم ليان ؟

هناك مجموعة من الأسماء التي تتشابه مع معنى اسم ليان أو حتى في طريقة نطقه مثل لينا و ألين و ليا و لايان و ميان و ليليان.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل ترغب في التعرف على معنى اسم ليان ؟