هل تود معرفة ما معنى اسم ليلى؟

معنى اسم ليلي؟

معنى اسم ليلي هذا هو حديث  الأسطر القادمة؛ وكما تعلم أن للأشخاص حظ عظيم من أسمائهم، هكذا قيل قديمًا، فكما يكون اسمك تكن أنت في الغالب، فنادرا ما تجد حامل اسم يخالف صفاته، حيث إن الشخص يحمل اسمه ويمتزج معه متصفا بصفاته، وكأن المناداة باسمه في كل لحظة تجعل شخصيته تذوب في اسمه، فيصير شخصيته اسمه، واسمه شخصيته ولا فرق ولا فارق بينهم، وسنتحدث في الأسطر التالية، وعبر الحروف القادمة عن ما معنى اسم ليلى، لنرى هل حاملة الاسم تمتزج معه وشخصيتها فتصير كما اسمها أم لا؟

ما يعني اسم ليلى:

اسم ليلي هو اسم عربي تسمت بها الكثيرات  من العربيات من المشاهير في الأفلام والمسلسلات ومن المشاهير الغربيات أيضًا، ومن المشاهير في القصص والأساطير،  وهذا كله يعنى مدى أهمية الاسم ومدى بالغ جماله وتأثيره، ومعنى اسم ليلى في المعجم العربي: اسم علم مؤنث له أصول عبية ويعني اسمان ومعنيان، أول معنى هو الخمر والسكر والنشوة منهما، وهذه الدلالة أُتخذت من ليلى التي تغنى بها قيس وأحبها، وعلى هذا اُشتهرت بين العرب، واتخذت مقاما عاليا ومنارا مرتفعا.

ماذا تعني ليلى من مسميات وألفاظ في اللغة؟:

كما أسلفنا في السطور التي تعلو هذه أن معنى اسم ليلى  الخمر والسكر ونشوتهما، وهي اسم مؤنث عربي، هي أيضًا تعني الليل والظلمة، أي أنها قادمة من الليل عكس النهار، وعلى عادة الكثير من العرب وشعرائهم أن الليل مقام السكون والدعة، والنجم والقمر، وكما تعلم أن النهار في شبه جزيرة العرب موطن اللغة بالأساس كان حارًا جدًا وقائظًا وشديد، فما كان وقت دعة وسكون، ولا وقت شعر وقوله في الغالب عند معظم شعراء العرب.

كان الليل والظلمة التي تتوسط بها النجوم وتشع نورًا كان مقدسًا عند العرب، لهذا  معنى اسم ليلى عند العرب ليس يعني الظلمة بمعنى الظلام وما هو عكس النور والضياء وغيره، ولكنه كان يرمي إلى الدعة والسكون ووقت الاختلاء في الفلاة متنعمًا بصفاء الجو ونسيم الليل، لذا هو اسم لدى الرب مقدس وذو معاني جميلة، ومفضل جدًا.

صفات حاملة الاسم:

معنى اسم ليلى وصفاتها هو ما سنتحدث عنه في الأسطر القادمة وعبر الحروف والكلمات التالية، وكما تعلم أن الاسم لا بد أن يدل على حامله، ونادرا ما تجد اسم لا يدل على صفات حامله، وليلى قد أسلفنا معناه، وأما الصفات التي لا بد أن تحمل ليلى منها حظ ولو بسيطا، إن لم يكن جزما كبير؛ تمتلك قلب طيب وحنون، لديها حس عاطفي عالٍ في الكثير من المواقف، ذكية جدًا حينما تواجه المعضلات والمشاكل وتحلها بكل سهولة ويسر.

ممن تم اقتباس اسم ليلي في عصرنا:

قد تسمت الكثيرات بهذا الاسم، ولكن أول مرة تسمى هذا الاسم كان قبل بعثة النبي –صلى الله عليه وسلم- وكانت أول حاملات هذا الاسم هي ليلى حبية قيس، الذي سُمي بمجنون ليلى، والذي تألم بحبها كثيرًا ولم تزوجها،  وكما يُقال أنها ما كانت على قدر نظائرها في الجمال المادى، ولكنه كان دومًا يُردد” ومن يرى ليلى بعين قيس” وإن دل هذا على شيء يدل على مدى جمال شخصية حاملة الاسم؛ حتى أحبها قيس حد الجنون وكرس حياته للتغني بها ومحاولة الظفر بها.

من حملت هذا الاسم  من المسلمات المشهورات؟

كما أسلفنا كان ليلى حبيبة قيس هي أول من تسمى بليلى، ولكن هذا كان قبل بعثة الحبيب المصطفى –صلى الله عليه وسلم- بسنوات عديدة، ثم بعد بعثة النبي تأتي إحداهن تبايع الحبيب المصطفى على الإسلام ولم يسبقها أحد من النساء لهذا قط، فقد كان المشركون يعذبون من أسلم عذابا شديدًا فكان الرجال يخشون العذاب، فما بالك بالنساء؟ إلا أن ليلي بنت الحطيم لم تعبأ بهذا وقدمت على النبي تبايعه بكل جسارة وقوة وبلا رجفة لرمش عين حتى من الكفار.

ألا يدل هذا على معنى اسم ليلى الخفي وقوتها لا بد لحاملة الاسم نصيب من اسمها.

مميزات حاملة اسم ليلى:

تتميز حاملة اسم ليلى بالكثير من المميزات، ومن هذه المميزات على سبيل العرض اليسير وليس الحصر الشامل؛ حيث أن مميزاتها نعجز عن حصرها؛

تمتلك حاملة اسم ليلى شخصية متوازنة تستطيع الموازنة بين حياتها الشخصية والعاطفية والعملية، والتحكم في مشاعرها وذاتها، وقيادة نفسها والتحكم فيها إلى حيث تريد هي وليس أهواء من حولها، يصعب هذا كثيرًا على غيرها ولكنها تستطيع القيام بجدارة مما يُميزها عن غيرها.

معطاءة تبذل الكثير في سبيل غيرها ولا تنتظر مقابل أو جزاء من أحد، وهذا يجعلها محط اهتمام الآخرين ومحاولات في مصداقتها للفوز بهذه الشخصية المعطاءة الكريمة.

كتابة الاسم في اللغة العربية والإنجليزية:

يُخطأ الكثير من الناس في كتابة اسم ليلى في العربية، وهنا سنوضح كيفية الكتابة الصحيحة له في اللغة؛ ففي العربية يُكتب لام ياء لام ألف لينة تُرسم ياء، ولكنها ياء ليس أسفلها نقط، أي ياء مكسورة، وليس الياء العادية التي نعرفها، وإن أخطأت وكتبت أسفلها نقطتين فهذا يعني كتابة الاسم خاطئة، ولا يمكن استبدال الألف اللينة التي تُرسم ياء بلا نقطتين أسفلها بألف قائمة، فهذا خطأ هو الآخر.

كتابة اسم ليلى في الإنجليزية:

سلفا في الأسطر التي تعلو هذا قد بينا كيف يُكتب اسم ليلى في العربية، وبينا الخطأ الذي يقع فيه الكثيرين، وأما اللغة الإنجليزية فيُختلف في كتابته، والاثنين صواب ولا يحملون من الخطأ شيء بأي وجه من الأوجه، وهذين الوجهين هما؛ laila, layla والاثنين صواب، ولكن على حسب التفضيل لدى كل شخص في الكتابة.

مشاهير تسموا باسم ليلى:

سبق وقولنا أن ليلى حبيبة قيس هي أول حملت هذا الاسم وأصبحت من المشاهير على مر العصور والسنين، ثم ثاني حاملة مشهورة هي القوية الشجاعة ليلى بنت الحطيم التي بايعت الحبيب المصطفى كأول امرأة مسلمة، ويأتي بعدهما ليلى مراد ممثلة مصرية، وليلى علوي ممثلة مصرية أيضًا وجميعهن تميزن بالكثير من الصفات التي تؤكد مدى جمال وسمو شخصية حاملة اسم ليلى.

 

عيوب شخصية حاملة اسم ليلى:

بعدما تعرفنا على ما معنى اسم ليلى، وعلى مميزاتها يجدر بنا هنا أن نُشير إلى بعض عيوبها على سبيل الحيادية وعرض الغث والثمين، ومن عيوبها؛ تُعطي انطباع عنها في بداية الأمر أنها شخصية وسواسه على الرغم من أنها تحاول دوما تجربة الجديد وكل ما هو غير مألوف بالنسبة لها، ومن عيوبها أيضًا أنها شخصية تعيش وتبالغ في أحلام اليقظة ومن ثم تصطدم بالواقع ومشاكله ومعضلاته.

مدى مزاجية شخصية حاملة اسم  ليلى :

في السابق تناولنا ما معنى اسم ليلى وصفاتها، والآن هيا بنا نرى مدى مزاجية شخصية ليلى، ومن بعض الصفات سنحكم في النهاية؛ هي عنيدة جدًا وحتى إن كانت في بعض الأحيان، هي سريعة الغضب وسريعة التأثر بمن حوله والمواقف المحيطة، هي عاطفية جدا، هي تتهرب في الكثير من الأحيان من مشاكلها وتقف عندها في بعض الأحيان وكأنها نهاية العالم، هي تتأثر بمشاعر من حولها كثيرًا، من هذا وذاك يمكننا أن نقول أنها شخصية مزاجية بعض الشيء، ولكن ليس بشكل كبير.

 

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود معرفة ما معنى اسم ليلى؟