هل معنى اسم نايا حرام شرعًا ؟

معنى اسم نايا

يمكنك سماع المحتوي بدلا من قراءته

مدة الملف : 4:09 دقيقة
حجم الملف : 3 ميجا
عدد المشاهدات : 983 مشاهدة
تحميل الملف
بصوت : مريم داود

لقد تأخر حملي قليلاً؛ كان الخوف و القلق ينفجران داخل قلبي، كنت أستمع إلي الكثير من التعليقات السخيفة من البعض وكان كلامهم كالرماح تخترق جدران قلبي؛ حتى وهب لي ربي نعمةً وفضلاً من عنده وعلمتُ أني أحمل مولودة في أحشائي، تذكرت عندها صوت الناي الحزين الذي لطالما أنس وحدتي وحزني وعزمت أمري علي تسمية ابنتي نايا، ولكن ما معنى اسم نايا ؟ وهل هو حرام شرعًا أم لا؟

معنى اسم نايا

معنى اسم نايا

ما معنى اسم نايا  في اللغة ؟

 نايا من الأسماء اللطيفة التي انتشرت مؤخرًا وأصبح أغلب الآباء يرغبون في تسمية بناتهم بهذا الاسم الجميل، ولكن يجب علي الأبوين الانتباه جيدًا و معرفة معنى اسم نايا في اللغة و الاصطلاح و التأكد من أنه حلال شرعًا قبل العزم علي تسمية بناتهم به نظرًا لأن هناك بعض الأسماء التي لا يجوز تسميتها شرعًا.

سوف نتناول اليوم معنى إسم نايا من مختلف الجوانب للتأكد من أنه مناسب لتسمية بناتنا به؛ عندما بحثنا عن اسم نايا وجدنا أنه يحمل دلالات ومفاهيم مختلفة من دولة إلي أخري؛ حيث أنه في الاصطلاح اسم علم مؤنث من أصل فارسي بمعنى الناي وهو أداة موسيقية تطرب القلب قبل الأذن.

بينما معنى اسم نايا في اللغة العربية يدل علي ابنة الظبي وهو نوع من الغزلان، وبالطبع جميعنا نعلم أن الغزلان تنفرد ببعض المزايا الجذابة أبرزها الشكل الحسن، لقد تعمقنا البحث حول مضمون اسم نيا تبين معنا أنه من يحمل معنى القيادة والرئاسة والإقدام.

ما رأي الشريعة الإسلامية في إطلاق اسم نايا علي الفتاة ؟

أصبح التريند السائد حاليًا هو تسمية المواليد الحديثة أسماء عصرية ولكنها تحمل طابع ديني في الوقت نفسه مثل معني اسم روفان وغيره من الأسماء الأخرى التي انتشرت مؤخرًا؛ سوف نهتم الآن بعرض رأي الشريعة الإسلامية للتأكد من أنه لا يقع من ضمن الأسماء المحرمة.

يتساءل أغلب الأمهات والآباء الذين يرغبون تسمية بناتهم بهذا الاسم هل اسم نايا ممنوع ؟، ولكن بالنظر إلي المعايير الدقيقة التي حددها الدين الإسلامي عند تسمية الأبناء وجدنا أن اسم نايا لا يقع ضمن الأسماء المحظورة في الشرع حيث أنه بمعنى صغيرة الغزال، لذا يجوز تسميته بين المسلمين.

ما هي معايير التسمية في الدين الإسلامي ؟

مما لا شك فيه أن قضية تسمية الأبناء من أكثر القضايا الهامة التي يتهم بها كل الآباء و الأمهات، كما أنها من أكثر الأشياء التي يقع عليها جدل كبير أثناء فترة الحمل بين الأبوين إلي أن يستقران علي اسم معين.

قبل أن تقوموا بتسمية أولادكم باسم معين يجب أن تعلموا جيدًا أن هناك مجموعة من الأسماء التي تخالف العقيدة الإسلامية وعليكم تجنبها؛ ولعل هذه الأسماء تتمثل فيما يلي:-

1- أن يحمل أسم المولود  باسم من أسماء الله – عز وجل – أو بصفة من صفاته.

2- في حالة كان يحمل الاسم أي نوع من أنوع التعبيد أو الإلوهية.

3- أن يتم تسمية الأبناء باسم أحد من الكفار الذين وقع عليهم غضب الله عز وجل.

4- لا يجوز أن تقوم بتسمية صغارك بأسماء أحد الطواغيت أو الأصنام أو التسمي باسم من أسماء الشيطان.

وعندما بحثنا عن معنى اسم نايا وجدنا أنه بعيد كل البعد عن هذه الأسماء المحرمة شرعًا، وعليه فإنه يجوز لك أن تقوم بتسمية صغيرتك الجميلة بهذا الاسم الرقيق واللطيف.

هل ذكر اسم نايا في القرآن الكريم ؟

لم يكن اسم نايا من الأسماء التي خلد القرآن الكريم أثرها في آيات الذكر الحكيم؛ كما أنه لما يكن هناك اسم من مشتقاته بالقرآن؛ فهو من الأسماء المستحدثة في العصر الحديث ولا يوجد عليه أي مأخذ في الدين الإسلامي؛ لذا يجوز تسميته وانتشاره بين بنات المسلمين.

هناك أيضًا مجموعة من الأسماء التي لم تقع ضمن المحرمات ولم يكن هناك أي مأخذ أو مخالفات عليها في الشريعة الإسلامية، ولكنها لم تذكر في القرآن الكريم مثل ايسل؛ فعندما تتساءل ما معنى اسم ايسل ستجد أنه حاله كحال اسم نايا.

ما هي دلالة اسم نايا في علم النفس ؟

عادة ما يكون لاسم الشخص أثر كبير في تحديد شخصيته و سلوكه في المجتمع؛ وعليه فلقد قام علماء علم النفس في العصر الحديث بالبحث في معاني الأسماء والتعرف علي شخصية الأفراد عن طريق أسمائهم.

عندما بحث علماء النفس المعاصرين عن معنى اسم نايا وشخصيتها ،تبين معهم أن عادة ما تتسم الفتاة التي يتم تسميتها بهذا الاسم بمجموعة من الصفات المختلفة وهي تتمثل فيما يلي:-

1) يحمل معنى اسم نايا العديد من الصفات الجذابة مثل أن تتسم الفتاة بالحس المرهف والعاطفة الجياشة .

2) لقد رأى علماء الطب النفس أن أغلب الفتيات اللاتي يحملن اسم نايا بحب المغامرة والرغبة في الانطلاق.

3) جميع البنات اللاتي يحملن اسم نايا يميلون إلي الاستمتاع بالرفقة و العمل الجماعي أكثر من البقاء بمفردهن.

4) عادة ما تكون الفتاة صاحبة اسم نايا عصبية جدًا ومغرورة في بعض الأحيان ولكنها تتمتع بطيبة قلب و حنان صادق.

5) يميلون أصحاب اسم نايا إلي الهروب من الواقع بالخيال الخصب و تخيل حياة جميلة يعيشون بداخلها.

من هم الشخصيات المعروفة صاحبات اسم نايا ؟

يُعتبر معنى اسم نايا واحدًا من أبرز الأسماء العصرية التي تم انتشارها في المجتمعات قريبًا؛ ولذلك لا يوجد العديد من المشاهير الذين يطلقون عليهم هذا الاسم؛ فعندما قمنا بالبحث عن المشاهير الحاملين لهذا الاسم أو اسم قريب من اسم نايا تبين معنا أنه لا يوجد سوى اثنتين فقط وهما :-

1- النجمة العالمية المعروفة نايا ريفيرا :- هي ممثلة ومغنية أمريكية من مواليد عام 1987، ومن أبرز أعمالها في هذا المجال شخصية ” سانتا كلوز” في مسلسل ” Glee” و غيره من الأعمال الفنية المختلفة مثل CSI: Miami و Baywatch.

2- المطربة اللبنانية نايا التي ولدت عام 1988 وشقت طريقها في العمل الفني بداية من عام 2009، قامت بتقديم العديد من البرامج المتنوعة مثل برامج الرقص الغناء و تمكنت من الحصول علي بعض الجوائز القيمة.

ما هو دلع اسم نايا ؟

علي الرغم من أن معنى اسم نايا من الأسماء اللطيفة والخفيفة في النطق إلا أنه يمكنك أن تقوم بتدليل الفتاة صاحبة هذا الاسم بالعديد من الأسماء، لعل دلع اسم نايا ما يلي:-

– نونو

– نونه

– نونا

– نوني

– ناني

– نينا

– نينو

يوجد أيضًا العديد من التقارب ما بين معنى اسم تالا و معنى اسم نايا  ،لذا يمكنك أن تقوم بتسمية فتاتك بإحدى هذين الاسمين.

ما هي طريقة كتابة اسم نايا في اللغة الانجليزية ؟

يُعد اسم نايا من الأسماء السهلة التي يسهل كتابتها في اللغتين العربية والإنجليزية، فهو يكتب في الإنجليزية Naya.

هل اسم نايا من أصل عربي ؟

إذا كنت سوف تطلق اسم نايا علي ابنتك وتود معرفة هل نايا اسم عربي ؟ فعليك أن تعرف أنه ليس من أصل عربي وإنما من أصل فارسي.

ما معنى اسم نايا في الحلم ؟

إذا صادفت و حلمت بهذا الاسم أو خطر علي بالك عند الحلم؛ فعليك أن تعلم أنه لا يُعد نظير شؤم أو يدعو لأي شر.

ما كيفية كتابة اسم نايا مزخرف ؟

يمكنك أن تقوم بكتابة اسم نايا مزخرف بالطريقة التالية وهي؛ náчÄ. و ۰۪۫N۪۫۰۰۪۫A۪۫۰۰۪۫Y۪۫۰۰۪۫A۪۫۰

مواضيع ذات صلة

معنى اسم ايهمما معنى اسم ايهم في اللغة ؟ وهل تسميته حرام شرعًا؟

معنى اسم زهراءمعنى اسم زهراء وما سر ارتباطها بالجمال ؟