اكتشف معنى اسم فريدة وسر استمراريته حتى الآن !

معني اسم فريدة

يمكنك سماع المحتوي بدلا من قراءته

مدة الملف : 2:34 دقيقة
حجم الملف : 2 ميجا
عدد المشاهدات : 669 مشاهدة
تحميل الملف
بصوت : مريم داود

عملا بوصية النبي صلى الله عليه وسلم [إنكم تدعون يوم القيامة بأسماء أولادكم ، فأحسنوا اسمائهم ]، ولذا يختار الأهل أجمل وأقيم الأسماء لتسمية أبنائهم، ومن اجمل اسماء الفتيات التي انتشرت في السنوات القريبة الماضية هو فريدة، وعودة الاسم من قرونه الماضية كان سببا أساسيا في تساؤل الكثير عن ما معني اسم فريدة وأصله.

اصل اسم فريدة :

يعد اسم فريدة من الأسماء العربية الأصل التي لا خلاف فيها، فهو مؤنث فريد والجمع فرائد كما ورد في المعجم الوسيط، إلا انه عندما يكتب الاسم فريدا هكذا يعني بالاجنبية محبة السلام، وهو نادر الاستعمال.

ما معني اسم فريدة ؟

يعني اسم فريدة في اللغة العربية عدة معاني منها الجوهرة الثمينة، الشيء الذي لا مثيل له في العالم أو نادر الوجود ولا يشبهها أحد، وهي فصوص المعادن الثمينة الفاصلة بين حبات اللؤلؤ في العقود، وعرف من أسماء الملكات أشهرها الملكة فريدة زوجة الملك فاروق، كما أن معنى اسم فريدة في كل دولة يدل على صفات مختلفة ولكن كلها تندرج تحت الصفات القيمة.

تعرف أيضا على : معنى اسم شادن

صفات حاملة اسم فريدة :

يقال أن كل إنسان له نصيب من اسمه ويحمل من معناه في علم النفس كثير من الصفات، فمن صفات اسم فريدة:

  1. تفضل الهدوء ورقي الأسلوب.
  2. تحب المكوث في المنزل والبعد عن الأماكن الصاخبة.
  3. لا تميل للعمل خاصة المجهد.
  4. تحب الإهتمام بالمظهر الخارجي والأناقة.
  5. تحب قراءة الروايات ومشاهدة الأفلام الرومانسية.
  6. لديها طاقة حب فياضة على من حولها.

حكم التسمية باسم فريدة في الإسلام :

لا يوجد أي حرج في التسمية باسم فريدة حيث أنه لا يحمل أي معاني سيئة أو مخالفة للدين، بل إن معني اسم فريدة يدل على السمو والرفعة والتفرد والندرة، أي أنها صفات رائعة لا تغيب صاحبها ولا يحرمها الإسلام.

كما أن الاسم لا يوجد به أي مخالفة للعقيدة الإسلامية أو يدل على الشرك بالله حتى يحرم الإسلام تسميته، ولا يدعو الاسم إلى أي صفات مذمومة أو سيئة لذا فهو يجوز تسميته في الإسلام.

مشاهير يحملون اسم فريدة :

من أفضل الأسماء العربية الأصيلة هو اسم فريدة، فعلى الرغم من قدم الاسم إلا أنه ما زال متداولا بين الفتيات حتى عصرنا هذا، ورغم انتشار العديد من الأسماء الحديثة إلا أن اسم فريدة يحمل صفات ومعاني رائعة.

فمن الاسم يتضح فقط أن صاحب اسم فريد أو فريدة لا مثيل له، ولذلك سميت جدتي فريدة وارغب في تسمية طفلتي فريدة أيضاً لما يحمل الاسم اسمى المعاني الثمينة والقيمة، والآن أوضح لكم أهم المشاهير الذين يحملون اسم فريدة لتستشعروا عظمة وفخامة الاسم:-

1- فريدة عثمان : هي أول سبّاحة مصرية تحصل على رقم قياسي عالمي في السباحة، وحصلت على العديد من الميداليات الإفريقية والمحلية وحصلت أيضا على أول ميدالية في بطولة العالم للناشئين، وفريدة عثمان من مواليد 1995 ميلادياً.

2- فريدة فهمي : ممثلة ومغنية مصرية قامت بتأسيس فرقة رضا للفنون الشعبية هي وزوجها، وفي الثمانينات حصلت على دكتوراه في الرقص الإيقاعي من أمريكا، وقد شاركت في العديد من الأفلام منها إسماعيل يس في البوليس الحربي وإجازة نصف السنة وغرام في الكرنك وأسياد وعبيد، وفريدة فهمي من مواليد 1940.

3- فريدة سيف الدين : هي فنانة مصرية محبوبة من الجماهير، وقد عرفت الجذاب المميز، عملت في فن التمثيل منذ أن اكتشفها المخرج حسام الدين مصطفى، وشاركت في الكثير من الأعمال الدرامية والسينمائية، وقامت بدور البطولة في بعض المسلسلات أيضاً.

كما هناك الكثير من المشاهير والشخصيات الشهيرة غير ذلك مثل الممثلة التركية فريدة شتين، السياسية التونسية فريدة العبيدي، الكاتبة المغربية فريدة بليزيد، المخرجة الفرنسية فريدة حلفة، المغنية العراقية فريدة محمد علي، والممثلة الهندية فريدة جلال، فأجمل الشخصيات يحملون اسم فريدة.

تعرف أيضا على : معنى اسم منار

ما معني اسم فريدة في علم النفس ؟

يقول علم النفس أن صاحبة اسم فريدة تتميز بشخصية قوية وقادرة على تحمل المسؤولية وحدها، وهذا بالفعل صحيح لأن جدتي التي تدعى فريدة كانت تبهرنا بشخصيتها العظيمة وكلمتها الصارمة رغم كبر سنها، فلا يقتدر أي أحد أيا كان على مخالفتها أو الدخول في نقاش معها، ولكن هذا لا يدل على قسوتها أو شدتها بل كانت طوال الوقت حنونة وعطوفة ويحبها الجميع لاخلاقها السامية.

كما أن معني اسم فريدة يشير إلى سيدة ناجحة في حياتها وتمتلك القدر الكافي والوافي من الذكاء والعلم والقدرة على القيادة، بالإضافة إلى أن صاحبة الاسم تتميز بالرومانسية وتثق بنفسها كثيرا ومن الشخصيات الاجتماعية أيضا، كما أبرز علماء علم النفس أن فريدة تمتلك قوة تحمل كبيرة تجعلها قادرة على الصبر ومواجهة العوائق بقوة وذكاء، تمتلك قلب طيب وصبور مما تتميز بصدق مشاعرها مع من تحبهم ولكن في نفس الوقت لا تسمح لأحد بخداعها.

ما عيوب اسم فريدة ؟

كل اسم يحمل الكثير من الصفات المميزة وغيرها من السيئة أيضاً، ولكن هناك أسماء مميزاتها تطغى على عيوبها مثل اسم فريدة المفعم بالجمال والتميز بمجرد نطقه، ومن عيوب اسم فريدة أنه يدل على سيدة تمتلك غرور بعض الشئ وعصبية شديدة مما يؤثر ذلك على بعض قراراتها الصحيحة ويجعلها أكثر عرضة إلى الوقوع في الأخطاء خاصة من الناحية الاجتماعية.

دلع اسم فريدة :

لكل اسم دلع أو بالأحرى نحن من نفضل أن نقوم بدلع من نحب لنشعرهم بمدى حبنا لهم ومدى معزتهم وتميزهم أيضا، فقد كنا ندلع جدتي فريدة وكثيرا ما كانت تحب ذلك رغم كبر سنها ومكانتها المرموقة بين الجميع، فمنا من كان يدلعها باسماء مثل:-

  1. فرودة.
  2. فروته.
  3. فيفي.
  4. ريدي.
  5. فوفه.
  6. فوفو.
  7. دودو.
  8. فراولتي.
  9. فيري.

وكذلك أنا أيضا كنت أدعوها ب ديدا، ولكن لا تتوقف هذه المسميات على اسم فريدة فقط بل ما زال هناك الكثيرون يبدعون في ابتكار دلع وأسماء مميزة لفريدة نظراً لفخامته.

تعرف أيضا على : معنى اسم ميرنا

كيف تكتب اسم فريدة بالانجليزي والتركي ؟

يعلم الجميع أن اسم فريدة في اللغة العربية يكتب بسهولة تامة ولا يكتب إلا بصيغة واحدة وهي “فريدة”، كذلك أيضاً يكتب اسم فريدة بالتركي بصيغة واحدة وهي ” Farida” وهي قريبة من طريقة الكتابة باللغة الإنجليزية أيضا، حيث أن فريدة تكتب بالانجليزي هكذا ” Farida أو Fareda أو Fareeda أو Faredaa “، ففي الإنجليزية من الممكن أن يكتب الاسم بصيغ مختلفة ولكن يبقى النطق واحداً وهو نفس النطق في اللغة العربية ( فَ – رِ – ي – دَ – ة ).

اسم فريدة بالصور :

جميعا نحب أن نمتلك صورا تحمل اسمائها لأنه كل منا يفضل اسمه كثيرا فيريد كتابته ورؤيته أغلب الوقت، فمنا من يكتب اسمه مزخرفا ومنا من يكتب اسمه على صورة جميلة ومنا من يتغزل في اسمه أيضا، وبما أن اسم فريدة فريد من نوعه بالفعل فنعرض هنا اجمل خلفيات متحركة اسم فريدة واجمل الصور أيضاً.

صديقتي فريدة مولعة كثيراً باسمها لاعترافها الدائم بأنه اسم مميز وتفتخر به إلى حد كبير، ولذلك أجدها دائما تنشر صور اسم فريده على صفحاتها الشخصية على مواقع السوشيال ميديا أو تكتب اسم فريدة مزخرف بحروف واشكال رائعة تجذب الإنتباه أو تضع اسمها خلفية على هاتفها أو ترتدي اكسسوار باسم فريدة، ولعلمي التام بحبها الشديد باسمها أهديتها في عيد ميلادها تورتة باسم فريدة فكادت أن تطير من فرط الفرحة.

وهنا في موقعنا نقدم لكل حاملي اسم فريدة المميز صور اسم فريدة مكتوب بالذهب اللامع وصور اسم فريدة مكتوبة بالورد الابيض والاحمر وصور وخلفيات رائعة تحمل اسم فريدة بالذهب أو الفضة لتتناسب مع جميع الاذواق الراقية لأننا نعلم أن أصحاب اسم فريدة يتميزون بالذوق الرفيع.

تعرف أيضا على : معنى اسم هديل

ما الأسماء المشابهة لاسم فريدة؟

هناك كلمات مشابهة لاسم فريدة كونها تحمل نفس الوزن أو قريبة منه مثل رهيدة وفاريل وفريد وفريدي وفريدا.

ما دلالة اسم فريدة في المنام؟

بما أن اسم فريدة يدل على معاني جيدة ومحببة فإن رؤية الاسم في الحلم يشير إلى الخير والنجاح، فإذا رأت السيدة أو الرجل حلم فيه اسم فريدة فاعلم أو اعلمي أن خير ما قادم إليك.

هل اسم فريدة ذكر ام انثى؟

اسم فريدة ينتمي إلى قائمة أسماء النساء كما أنه اسم مشتق من اسم فريد الذي يسمى للذكر، فهو اسم يصح للإناث ولا يجوز للذكور.

هل ذكر اسم فريدة في القرآن الكريم؟

لا لم يذكر اسم فريدة في القرآن الكريم اطلاقا، ولكن هو من الأسماء الجائز والمباح تسميتها للإناث نظرا لأنه لا يخالف تعاليم الدين الإسلامي ويشتمل على أجمل الخصال.

مواضيع ذات صلة

معني اسم كيانما معني اسم كيان | وصفات حاملته؟

معنى اسم ديناما هو معنى اسم دينا المتألق ؟