4 خطوات فقط للتسجيل في منصة العمل التطوعي

منصة العمل التطوعي

لأن الجزاء من جنس العمل فقد تم الإقبال في الآونة الأخيرة على ممارسة أنشطة العمل التطوعي ، من هنا لمعت فكرة تدشين منصة إلكترونية من قِبل وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية تُعرف بـ منصة العمل التطوعي داخل دولة المملكة العربية السعودية ، لكي تقوم هذه المنصة بدور فعال في تعزيز مفهوم العمل التطوعي.

المواطن السعودي بطبعه لا يستطيع العيش بمفرده بل يحتاج دوما إلى العيش في جماعة من أجل الشعور بروح المشاركة  والتعاون في حياته ، لذا فكان لا بد من إصدار المنصة الوطنية للعمل التطوعي لخدمة جميع المواطنين السعوديين و تلبية طلباتهم و إكساب  هؤلاء المتطوعين المزيد من الخبرة و الطاقة الإيجابية.

لمحة عن العمل التطوعي و منصة العمل التطوعي السعودية

لقد حثنا ديننا الإسلامي الحنيف منذ قديم الأزل على المشاركة و القيام بالأعمال التطوعية التي توفر بيئة آمنة لجميع المواطنين و تدعم أواصر المحبة و الروابط فيما بينهم ، و ذلك من خلال بعض من الآيات القرآنية الكريمة المذكورة في الكتاب المقدس ، حيث قال تعالي في سورة البقرة : ” فمن تطوع خيرا فهو خير له ” ، و في آية أخري من السورة القرآنية نفسها قال : ” و من تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم “.

فيمكننا الآن الإشادة بقيمة و أهمية منصة العمل التطوعي التي أفسحت الطريق أمام جميع المتطوعين لتقديم شتي الخدمات بطريقة إلكترونية عن بعد و التقرب إلى الله تعالي من خلال تقديم يد العون للآخرين دون أي مقابل ، إذ قامت منصة العمل التطوعي وزارة الموارد البشرية السعودية بتوفير فرصة التعاون الذهبية و منحها لمن يستحقها.

ما هي أهم مميزات العمل التطوعي و المنصة ؟

1ـ للدور الفعال الذي تقوم به منصة التطوع وزارة العمل و التنمية الاجتماعية مميزات عدة، لعل من أهمها اكتساب خبرات و مهارات جديدة.

2ـ تهدف مظاهر العمل التطوعي إلى الارتقاء بالمجتمع السعودي و العمل على تطويره و السير قدما نحو مستقبل أفضل.

3ـ تهدف منصة العمل التطوعي أيضا إلى منح فرصة لا تعوض للشباب السعوديين لاستغلال أوقات الفراغ و استثماره في  القيام بأمور مفيدة للبشرية.

4ـ يساعد العمل التطوعي على توثيق روح الإخاء و انخراط المواطن في قضاء حوائج إخوانه السعوديين ، مما يوطد من روابط العلاقات و القدرة على التواصل الإيجابي الفعال.

5ـ يشعر المتطوع عند تقديم الخدمات التطوعية المختلفة بالفخر و احترام الذات و التصالح مع النفس ، إلى جانب الشعور بتحسن الصحة النفسية و زيادة هرمونات السعادة لدي الفرد المتطوع .

الدورات التعليمية المكثفة للعمل التطوعي

يُعد من أهم المميزات و الخدمات التي تسعي منصة العمل التطوعي إلى تقديمها للمواطنين السعوديين هي الدورات التدريبية المكثفة التي تثري من قدرات المتطوعين الخاصة ، فليس من الضروري أن يمتلك المتطوع موهبة خالصة في الأمر الذي سوف يقوم به فور تسجيل جهة في منصة العمل التطوعي مباشرة.

ففي حالة عدم امتلاك الشخص لأية معلومات عن مجال التطوع تقوم المنصة بتقديم دورات تعليمية مميزة دون دفع المتطوع لأي رسوم مالية ، فلا تتردد عزيزي المواطن السعودي و قم الآن بزيارة المنصة لحجز موعدك في تلقي الدورة التدريبية المكثفة التي تعمل بدورها على إثراء معلوماتك و تحقيق أكبر منفعة لك.

منصة العمل التطوعي

منصة العمل التطوعي

ما هي أفكار العمل التطوعي الالكتروني الافتراضي ؟

تحفل منصة العمل التطوعي السعودية بالعديد من أشكال الأعمال التطوعية التي تعمل بدورها على تحقيق المعادلة الصعبة لتطوير المملكة في زمن قياسي و لكنها تقدم من خلال عالم افتراضي عبر الإنترنت ، و توجد أوجه أخري لممارسة الأنشطة التطوعية على أرض الواقع منها : التطوع الشامل على مدار الساعة ، التطوع في المنظمات غير الربحية ، التطوع قصير الأجل ، التطوع في الدوائر الحكومية ، و التطوع في المنشآت الربحية.

تتمثل أوجه العمل التطوعي عن بعد عبر منصة عمل تطوعي السعودية في عدة أشكال و أفكار متباينة يقوم المتطوعين بتنفيذها على أكمل وجه و تقديمها لباقي المواطنين  لإحداث فارقا ملموسا في حياتهم، لعل من أهم هذه الأعمال : الكتابة ، التصميم ، تحرير الصور ، كتابة رسائل الشكر ، تصوير المستندات التاريخية ، تحرير مقالات عن القطع الأثرية ، الترجمة.

ما هي حقوق المتطوعين في المنصة الإلكترونية ؟

للمواطنين السعوديين  المتطوعين في منصة العمل التطوعي الالكترونية العديد من الحقوق التي يجب على الدولة توفيرها لهم بالكامل ، و من هذه الحقوق : الشعور بالثقة المتبادلة مع القائمين على المنصة ، الشعور بالتشجيع و التقدير و الثناء على الدور الإيجابي الفعال الذي يقوم به المتطوع ، تحديد المهام المطلوبة بدقة و عدد ساعات التطوع في اليوم.

يجب أن توفر منصة العمل التطوعي السعودية الدعم و الأمان اللازم لكافة الأشخاص المتطوعين و ضمان حصولهم على فترات كافية من الراحة أثناء تقديم المهام المطلوبة منهم ، بالإضافة إلى أحقية المتطوع للبحث و الاستعلام عن المنصة الإلكترونية كيفما يشاء للتأكد من حماية بياناته الشخصية.

المسؤوليات الكبرى الملقاة على كاهل المتطوعين

كما ذكرنا في الفقرة السابقة أن للمتطوع حقوق فبالتالي عليه أيضا العديد من المسؤوليات و الواجبات الملقاة على عاتقه مثل : فهم أهداف المنصة و احترامها ، الالتزام بالقيام بالمهام المطلوبة على أكمل وجه ، المساهمة في التخطيط للنشاط التطوعي ، المحافظة على الحيوية و الحماس أثناء أداء المهمات.

ما كيفية التسجيل في منصة العمل التطوعي ؟

إليك الآن طريقة التسجيل في منصة العمل التطوعي فقط تتبع الخطوات التالية :

1ـ قم بزيارة منصة العمل التطوعي في الحال ثم توجه إلى منصة العمل التطوعي تسجيل دخول.

2ـ سيظهر أمامك ثلاثة خيارات قم بالضغط على الفور على أيقونة ” المتطوعين “.

3ـ انقر على ” سجل الآن ” لكي تقوم بتسجيل بياناتك و الانضمام إلى متطوعين المنصة.

4ـ و أخيرا أدخل جنسيتك و حدد كونك سعودي  أم تنتمي لجنسية أخري من ثم قم بإدخال رقم الهوية.

ما هي ضوابط العمل التطوعي في الإسلام ؟

للعمل التطوعي ضوابط معينة يحث الدين الإسلامي و منصة العمل التطوعي علي الالتزام بها مثل : أن يكون النشاط التطوعي الذي يتم تقديمه مشروع تماما بلا خلاف ، الموازنة ، التنظيم المؤسسي.

ما هي صور العمل التطوعي في الإسلام ؟

للعمل التطوعي صور عدة معترف بها و مستحبة في تعاليم الإسلام مثل : تعليم القرآن الكريم ، تغسيل الأموات ، تنظيم صفوف المصلين ، مساعدة كبار السن و ذوي الاحتياجات الخاصة.

ما هي النتائج المترتبة علي العمل التطوعي ؟

توجد مجموعة من النتائج التي تترتب علي ممارسة الأفراد لمختلف أنماط الأعمال التطوعية مثل : تعزيز مفهوم العطاء و المشاركة ، التواصل الاجتماعي ، تحقيق الذات ، سيادة الرخاء و الإخاء.

هل تتيح المنصة الفرصة للمتطوع لإثبات ذاته ؟

بالطبع ، تتيح لكم منصة العمل التطوعي أعزائي المتطوعين فرصة للمبادرة و المشاركة في التخطيط و ابتكار أفكار جديدة يتم تداولها في المنصة.

مواضيع ذات صلة

تيمز4 فوائد يجنيها مستخدمو تطبيق تيمز | تعرف عليها

منصة مهدي التعليميةما كيفية تحميل منصة مهدي التعليمية ؟