منصة تطوع الصحي | سجل دخولك الآن

منصة تطوع الصحي

منصة تطوع الصحي الرقمية خير مثال على عزة وشرف أبناء الأرض المقدسة حين يناديهم وطنهم ليساندوه فيرددون بالعزم والقوة ( لبيه يا وطن )، دام عزك ومجدك بسواعد أبنائك المخلصين والمرابطين على حدودك وفي كل قطاع، فمن أجل رفعة المملكة يمكن لأبنائها أن يقدموا أرواحهم فداءً لأراضيها.

العمل التطوعي الصحي هو واحد من ضمن مجالات وأنشطة التطوع المتعددة الموجودة في المملكة والتي تهدف إلى دعم مبادرات المملكة المنطلقة ضمن رؤية 2030 الواعدة، ويتم توثيق ذلك العمل التطوعي عن طريق مركز المعلومات الوطني السعودي.

منصة تطوع الصحي السعودية

هي عبارة عن منصة إلكترونية لتسجيل وتدوين المتطوعين من أبناء المملكة والمقيمين فيها ويتم ذلك التسجيل تحت إشراف مركز التطوع الصحي بوزارة الصحة السعودية، حيث يقوم ذلك المركز بربط جميع الجهات و القطاعات الموفرة للفرص التطوعية للمواطنين الراغبين بالانضمام إلى صفوف العمل التطوعي.

تعتمد آليات العمل الموجودة في منصة تطوع الصحي الرقمية على تقديم المساعدات والمعونات إلى الأشخاص المتضررين في الحوادث، وايضاً تدشين حملات للتبرع بالدم للمرضى والمصابين الموجودين في جميع المؤسسات الصحية والمستشفيات بالمملكة العربية السعودية.

أهمية منصة تطوع وزارة الصحة

1) تعمل المنصة على إشراك جميع فئات المجتمع السعودي في مواجهة وباء كورونا المتفشي.

2) وجود منصة تطوع صحي أمر ضروري في المرحلة الحالية وذلك لأهمية دورها في توعية السكان بخطورة الفيروس وكيفية مواجهته والتغلب عليه.

3) تستفيد المنصة من الكوادر الشابة الغير عاملة بالمملكة في أعمال التطوع ولذلك أهمية كبيرة جداً في تنفيذ خطط التطور والتقدم المستمر في الدولة.

أبرز الأمور المستفادة من تسجيل في التطوع الصحي

يمكن أن يكون تسجيل الأفراد على منصة التطوع الصحي تسجيل كمتطوع متفرغ للعمل أو يمكن الاستفادة من عدة أمور وامتيازات أخرى موجودة على المنصة الرقمية لأعمال التطوع بالمملكة العربية السعودية وتتمثل تلك الأمور في ( الالتحاق بالدورات التدريبية على المنصة – استعراض جميع الفرص التطوعية وإمكانية الالتحاق بها – التواصل مع مشرفي العمل التطوعي – إصدار شهادات العمل التطوعي – تقديم شكاوى واستفسارات إلكترونية عن العمل التطوعي).

مهام التسجيل على منصة تطوع الصحي

تشتمل مهام التسجيل على المنصة الإلكترونية على بعض النقاط البارزة مثل تشكيل لجان ميدانية للجهات الطبية المستفيدة من العمل التطوعي، والتنسيق مع تلك الجهات والمؤسسات لتجهيز خطط لتطوير المنصة وتوثيق أحداثها المهمة عبر وسائل الإعلام المختلفة، كما أن من المهام المميزة للمنصة هي تقييم وبحث جميع بيانات المتدربين وتطبيق جميع القواعد والقوانين اللازمة لتأهيلهم.

بالإضافة إلى تجهيز تقارير دورية عن كل الأمور التي تحدث في العمل التطوعي وحصر الأعمال التطوعية لكل متقدم على حدة لاحتسابها من ضمن قائمة العمل التطوعي الخاصة بالمتطوع.

شروط التقديم في منصة تطوع الصحي

1) إذا كان لدى الشخص المتطوع عمل آخر فلابد ألا يتعارض مع وقت العمل التطوعي.

2) لا بد أن يتمتع المتطوع باللياقة البدنية وألا يكون مصاباً بأي من الأمراض المزمنة او الخطيرة.

3) لا بد أن يجتاز المتقدم جميع اختبارات منصة تطوع وزارة الصحة الرقمية، ويفضل التقديم لمن لهم سابق خبرة في المجالات الصحية والطبية.

4) عمر المتقدم لا بد أن يكون 18 عاماً فأعلى ولا يتم قبول من هم في أعمار أقل من ذلك.

5) من الشروط المهمة للتقديم على المنصة خلو المتطوع من عدوى الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وفي حالة مخالطته لمريض بالعدوى لا بد من فحصه طبياً أولاً للتأكد من عدم نقل الفيروس إليه.

منصة تطوع الصحي تسجيل

منصة تطوع الصحي تسجيل

طريقة التسجيل في منصة التطوع الصحي

1) فتح المنصة من ” هنا ” وتسجيل الدخول عليها من خلال كتابة البيانات الشخصية ( اللقب – الاسم رباعي باللغتين العربية والإنجليزية – رقم الجوال – تحديد الجنس – الحالة الاجتماعية – تاريخ الميلاد – البريد الإلكتروني).

2) يلزم للاشتراك في أعمال التطوع الصحي تسجيل بيانات الهوية ( الجنسية – رقم الهوية أو الإقامة – رفع صورة شخصية للمستخدم )، ويتم بعد ذلك كتابة بيانات العنوان (المنطقة – المدينة – الحي – الشارع).

3) إدخال المعلومات الطبية الصحية للمتطوع على المنصة ( فصيلة الدم – الأمراض الوراثية أو المزمنة – الاختلاط بحالات كورونا مؤكدة).

4) إدخال معلومات التخصص والمجال المهني ( الوظيفة الحالية – نوع التطوع – التخصص المهني – الفئة – مجالات العمل التطوعي).

5) تحديد اللغة التي يجيدها المتطوع ودرجة إتقانه لها، بالإضافة إلى معلومات الممارس الصحي، ثم بعد ذلك يتوجه الشخص إلى كتابة بيانات الحساب ( الاسم – كلمة المرور – تأكيد كلمة المرور).

6) النقر على مربع ( الإقرار ) لحفظ وتقديم الطلب عبر منصة تطوع الصحي السعودية.

مجالات التطوع الصحي

تشتمل مجالات التطوع في الأعمال الصحية بالمملكة على مجالات وتخصصات عدة تتمثل في ( العمل في الحجر الصحي ودور العزل – المستشفيات والطوارئ والمراكز الصحية )، كما أن هناك مجالات تطوعية على منصة تطوع الصحي بالمملكة تتطلب اجتياز بعض الدورات الطبية وتتمثل فيما يلي:

1) التطوع الصحي في غرف العناية الحرجة : عمل يتطلب الحصول على دورة العناية الحرجة.

2) التطوع الصحي في مجال غسيل الكلى في المنازل : تتطلب اجتياز الدورة الطبية في مجال الطوارئ والمستشفيات.

فوائد العمل التطوعي من خلال المنصة الرقمية

أولاً : تنمية مهارات المتطوع

يستطيع الشخص المتطوع للعمل الصحي أن يكتشف في دواخله وأعماق ذاته العديد من المهارات والقدرات التي يتحفز لتطويرها من خلال العمل التطوعي الصحي، وحينها تزيد ثقة الشخص بنفسه و بمهاراته وعلمه فيصبح شخصية قوية وعملية ومؤثرة في المجتمع السعودي.

ثانياً : الحماس والإنجاز

مساعدة الآخرين تولد لدى الأشخاص شعور بالرفعة والهمة مما يحفزهم على مساعدة عدد أكبر من الأفراد في الدولة، ويترتب على ذلك الحماس ايضاً تعزيز قدرة المتطوع على الرقي بحياته المهنية مما يساعده في الحصول على وظيفة أفضل وأعلى من وظيفته الحالية.

ثالثاً : اكتساب المتطوع هوايات جديدة

يتطلب العمل التطوعي دائماً زيارة العديد من الأماكن والاختلاط والتعامل مع كثير من الأشخاص مما يجعل المتطوع يكتسب مهارات جديدة من خلال ذلك التواصل الحي والفعال مع الآخرين، وسوف يكتشف في ذاته نواحي مهارية لم يكن مدرك لوجودها من قبل في ذاته وكينونته، بإمكان المتطوع أن يصبح شخص جديد تماماً مختلف عن السابق بفضل الأعمال التطوعية الخيرة التي ترقى بشخصه للأفضل.

تسجيل في التطوع الصحي عبر بوابة النفاذ الوطني

1) فتح منصة التطوع من خلال موقع النفاذ الوطني الموحد التابع لمنصة ابشر الرقمية بالمملكة.

2) يمكن من خلال بوابة النفاذ الوطنية التابعة لها منصة التطوع الصحي تسجيل الدخول باستخدام البيانات الأساسية فقط ( اسم المستخدم – كلمة المرور).

3) يتم فتح رابط منصة التطوع مباشرة ليتمكن المستخدم من تصفح واستعراض جميع الفرص التطوعية الموجودة على المنصة والتسجيل فيها، بالإضافة إلى قبول الدعوات المرسلة إلى المستخدم ومتابعة إنجازاته في مجال العمل التطوعي بالمملكة.

تغيرات منصة تطوع الصحي في ظل الوباء المنتشر

كل يوم يكتشف الأطباء والعلماء تحورات جديدة للميكروب اللعين كوفيد 19 الذي كان من الأسباب الرئيسية في تدشين منصة تطوع الصحي الرقمية لمحاولة إيجاد حلول فعالة في مواجهته، ومع تطور مخاطر فيروس كورونا اضطرت المنصة إلى تغيير بعض القواعد بالنسبة إلى الأشخاص المتطوعين، وتتمثل تلك المتغيرات في النقاط التالية:

1) حظر عدم سفر المتطوعين خارج مكان العمل وذلك بسبب احتمالية إصابتهم بالفيروس من خلال الاختلاط بالمرضى في المراكز الصحية، وإمكانية نقل العدوى من خلالهم إلى بعض الأفراد بالمملكة.

2) إجراء بعض الفحوصات الروتينية بشكل دوري للمتطوعين في العمل الصحي مثل فحوصات ( فحص PCR – الفحص البصري ).

منصة التطوع الصحي الهلال الأحمر

تتميز المنصة الخاصة بالعمل التطوعي في الهلال الأحمر السعودي بأنها تقوم بعرض أعداد المتطوعين من الذكور والإناث وعدد الفرص التطوعية وعدد زوار الموقع ايضاً، وتتميز تلك الخاصية بأنها تشارك الباحثين عن منصة تطوع الصحي الخاصة بالهلال الأحمر آخر التطورات والتحديثات على المنصة باستمرار.

أولاً : الفرص التطوعية النشطة

يتم عرض جميع الفرص التطوعية الحالية والنشطة على المنصة لجميع الأفراد الراغبين في التطوع الصحي بالمملكة، ويتم ذكر تحت كل وظيفة إذا كانت مكتملة العدد أم يمكن للمتطوع الانضمام إليها ومعرفة كافة التفاصيل عن تلك الوظيفة التطوعية.

يمكن البحث عن الفرصة التطوعية المناسبة على منصة تطوع وزارة الصحة الرقمية من خلال كتابة  ( المنطقة – المدينة – نوع الفرصة التطوعية)، ويسهل ذلك الأمر على المتطوعين إيجاد الوظيفة المناسبة لهم والأقرب إلى نطاقهم الجغرافي بسلاسة.

ثانياُ : الفرص التطوعية المستقبلية

أما بالنسبة للفرص التطوعية التي سوف تتم مستقبلاً والتي يمكن للأفراد من خلال منصة الصحه التطوع فيها واستغلالها في تنمية مهاراتهم وتقوية سجلهم الوظيفي في مجال العمل التطوعي الصحي.

يتم إظهار تلك الفرص المستقبلية على المنصة بشكل دوري ومن الفرص المتاحة حالياً ( اليوم العالمي للتعليم – اليوم العالمي للسرطان – تقييم الأداء الرياضي لإرشاد الهايكنج من الاتحاد السعودي للتسلق والهايكنج)، يمكن زيارة المنصة للانضمام إلى تلك الفرص.

كيفية التسجيل في منصة الهلال الأحمر السعودي ؟

حتى يتمكن الشخص من تسجيل الدخول على منصة التطوع الصحي الهلال الأحمر الرقمية بالمملكة عليه أولاً أن يمتلك حساب في ابشر أو يقوم بتسجيل الدخول إلى منصة الهلال الأحمر من خلال بوابة النفاذ الوطنية.

وفي حالة كان لدى الشخص حساب مسجل بالفعل على المنصة يمكنه التسجيل من خلال كتابة البيانات الشخصية ( اسم المستخدم – كلمة المرور) ثم يقوم بالضغط على مربع ( تسجيل الدخول) المظلل باللون الأخضر في نهاية اللوحة.

منصة تطوع الصحي

منصة تطوع الصحي

التدريب المجتمعي على منصة تطوع الصحي ؟

حتى يتمكن المتطوعين من تقديم أداء عمل مشرف في المستشفيات والمراكز الصحية تقوم المنصة بتقديم مجموعة مكثفة من التدريبات المجتمعية إلى المتطوعين عبر بوابة التعلم عن بعد السعودية، وتكون تلك الدورات التدريبية قائمة تحت إشراف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وتشتمل تلك التدريبات على ما يلي:

1) أربعة رحلات تفاعلية على منصة تطوع الصحي الإلكترونية بالمملكة.

2) ثلاث محاضرات افتراضية عن العمل التطوعي.

3) اختبارات تقييم للمتدربين.

4) شهادة إنجاز للمتقدمين والمتميزين في تلك التدريبات.

هل المعلومات المسجلة على المنصة آمنة ؟

نعم، فمنصة التطوع لا تشارك بيانات الأفراد مع أي جهات أخرى.

ما هي الفرص التطوعية ؟

هي المهام والأدوار التي تصممها الجهات المختصة بتوفير فرص العمل التطوعي وفقاً للنماذج المعتمدة من الجهات المسئولة.

كيف يمكن تحميل تطبيق منصة تطور الصحي ؟

يمكن تحميل التطبيق من خلال أبل ستور أو جوجل بلاي.

بما يؤثر العمل التطوعي في المجتمع السعودي ؟

يساهم ذلك العمل التطوعي النبيل في إنقاذ أرواح المواطنين ومساندة المملكة في رحلتها نحو التطوير والتنمية المجتمعية.

مواضيع ذات صلة

منصة همةأكثر من 200 دورة تدريبية تنتظرك على منصة همة

برنامج تعديل الصور فوتوشوب10 مزايا لـ برنامج تعديل الصور فوتوشوب