كيفية التسجيل في منصة النفاذ الوطني الموحد ؟

النفاذ الوطني الموحد

تعتبر منصة النفاذ الوطني الموحد واحدة من أبرز انطلاقات التغيير للأنظمة النمطية بالمملكة العربية السعودية، حيث يسعى القائمون على تلك المشاريع الرقمية حياهم الله لإيجاد حلول تكنولوجية مبتكرة تسهل على المواطنين الحصول على جميع الخدمات المستدامة الموجودة على أراضي الدولة إلكترونياً في أي مكان وفي الوقت الذين يرغبون فيه دون وجود تعقيدات إدارية تؤخر من إنجاز تلك المهام.

ما هي منصة النفاذ الوطني

النفاذ الوطني الموحد موقع إلكتروني تشرف عليه وزارة الداخلية بالمملكة ويساعد ذلك الموقع الوزارة في ربط جميع الهيئات والإدارات التابعة لها في مكان واحد، كما أن موقع النفاذ الوطني من أهم النقلات المحورية للرؤية السعودية 2030 كونه من المشاريع التي سوف تقضي على التعاملات الورقية بين الأفراد تماماً في أقرب وقت.

أهداف منصة النفاذ الوطني الموحد

1) التمكن من إنشاء إدارة رقمية تصدر الهوية الوطنية للأشخاص دون الحاجة إلى انتظار وقت كبير أمام الهيئات الحكومية.

2) إدخال أساليب وآليات إلكترونية جديدة في عملية تسجيل الدخول الآمن للمنصات الوطنية مثل ( بطاقة الهوية – رمز التحقق – كلمة المرور – بصمة العين والوجه و الاصبع ).

3) الهويات التي تصدرها المنصة لا تخص الأفراد فقط ولكن يمكن إصدار هوية إثبات وطنية إلى المؤسسات والمنشآت ايضاً بشكل آمن من على الموقع الإلكتروني للنفاذ الوطني.

خدمات موقع النفاذ الوطني الموحد

يتم تسجيل المواطنين وتوثيق أوراقهم رسمياً والتصديق عليها عبر منصة النفاذ الوطني الموحد كواحدة من ضمن أهم الخدمات على الموقع الرقمي حيث تقوم بعملية ربط آلي بين المواطنين والخدمات في وقت سريع.

هناك ايضاً العديد من الخدمات التي تتيحها المنصة للمواطنين بالمملكة ويشتمل بعضها على ( الخدمة الذاتية لإدارة معايير التحقق – التسجيل الذاتي للأفراد – تحديث بطاقة الهوية الوطنية السعودية – التوقيع الإلكتروني على المعاملات – مصداقية الدخول الموحد إلى المنصة).

أهمية منصة النفاذ الوطني

تكمن أهمية المنصة الوطنية في أنها تحمي وتؤمن المواطنين من أي تلاعب أو تزوير وتزييف في أوراقهم ومعاملاتهم الرسمية، حيث تؤمن منصة نفاذ المواطن الموحد حساب المواطن من السرقة والتلاعب من خلال توثيقه برقم الهوية الوطنية وكلمة مرور سرية لا يعلمها أحد غير المستخدم.

نفاذ المواطن الموحد تسجيل الدخول لأول مرة

منذ أن انطلقت مبادرة إصدار هويات المواطنين السعوديين عن طريق نفاذ المواطن الموحد تسجيل الدخول النفاذ الوطني أصبح سؤال مهم جداً يبحث جميع أبناء المملكة عن إجابة صحيحة ودقيقة له، ويتضمن تسجيل الدخول لأول مرة على منصة النفاذ الوطني ما يلي:

1) فتح منصة النفاذ الوطني الموحد الموجودة على موقع وزارة الداخلية السعودية.

2) البحث عن أيقونة ( حساب جديد) ثم يقوم المستخدم بالنقر عليها لفتحها.

3) يتم كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق البشري من خلال تطبيق ابشر الإلكتروني.

4) تعيين الخدمة المراد استغلالها ثم الضغط على خيار تسجيل الدخول.

الخطوات المطلوبة للحصول على خدمات المنصة

1) اسم المستخدم وكلمة المرور.

2) التأكد من الرسالة النصية.

3) التحقق من سياسات منصة النفاذ الوطني الموحد.

4) موافقة المستخدم على تلك السياسات.

5) اختيار الخدمة المطلوبة عبر المنصة.

كيفية تسجيل الدخول على المنصة عبر خدمة ابشر ؟

إذا كنت تمتلك حساباً فعالاً في تطبيق ابشر الرقمي تصبح عملية تسجيل دخول وفتح نفاذ المواطن الموحد حساب المواطن سهلة للغاية، فقط ابحث عن صفحة الملف الوطني الموحد وتوجه إلى المنصة لتجد حسابك في النفاذ الوطني.

أنظمة منصة النفاذ الوطني الموحد

هناك العديد من الخدمات المقدمة إلى الأفراد والشركات من خلال منصة النفاذ الوطني لذا كان من الضروري تقسيم تلك الخدمات إلى عدد من الأنظمة الرقمية الرسمية لتسهل على المواطنين اختيار الخدمة المطلوبة من قائمة خدمات المنصة الإلكترونية والتي تتمثل فيما يلي:

أولاً : نفاذ المواطن الموحد طاقات

طاقات هي احدى مبادرات البوابة الوطنية السعودية وصندوق تنمية الموارد البشرية بالمملكة وتكون تلك الخدمة مدعومة ايضاً من خلال وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الخدمة المدنية، تمتلك خدمة (طاقات) العديد من المميزات على منصة النفاذ الوطني الموحد مثل توطين عقود التشغيل والصيانة.

ثانياً : نفاذ المواطن الموحد ناجز

يعتبر نظام ناجز واحد من أهم الأنظمة التابعة للبوابة الإلكترونية لوزارة العدل السعودية ويستخدم ناجز في إنهاء بعض الخدمات الخاصة بالأفراد في هيئات وزارة العدل والتي يتمثل أبرزها في ( خدمة حجز المواعيد العدلية – خدمة صحيفة الدعوى – التحقق من وكالة – خدمات التحقق – التراخيص – الرهون والعقارات – الحالات الاجتماعية – القضاء – التنفيذ – الأعمال ).

ثالثاً : نفاذ المواطن الموحد بنك التسليف

يقدم بنك التسليف خدمات جليلة للمواطنين السعوديين عبر منصة النفاذ الوطني الموحد وتتضمن ( خدمة أهل – خدمة كنف – خدمة تمويل السيارات – خدمة تمويل الأسر المنتجة – خدمة منتج زود الاختبار – خدمة التمويل النقدي – خدمة تمويل الأسرة – خدمة تمويل الزواج – خدمة تمويل الترميم – خدمة المنتجات الادخارية ).

رابعاً : نفاذ المواطن الموحد التامينات

من ضمن جهود المملكة في تحسين منافع التأمينات الاجتماعية للمواطنين أنها قامت بإطلاق خدمة إلكترونية جديدة تابعة لوزارة التنمية توصي بتسهيل بعض الخدمات على الأشخاص المقيمين داخل حدود الدولة، ويتيح نظام نفاذ المواطن الموحد التامينات لأكثر من فئة مثل ( الأفراد – الأعمال – التحقق السريع – النماذج ).

خامساً : نفاذ المواطن الموحد موبايلي

قاعدة البيانات المركزية الموجودة على المنصة تسهل على الأفراد نقل ملكية الارقام والاتصالات وخدمة موبايلي من الخدمات الموثوقة جداً في الاستخدام على نفاذ الرقمية، بالإضافة إلى أنها لا تستغرق سوى دقائق لتأكيد ونجاح الخدمة.

النفاذ الوطني الموحد

النفاذ الوطني الموحد

كيفية نقل ملكية رقم إلى شخص آخر إلكترونياً ؟

1) فتح التطبيق على المتصفح الإلكتروني.

2) الضغط على إدارة الحساب واختيار نقل ملكية الهاتف إلى شخص آخر.

3) إدخال بيانات و هوية الشخص المراد نقل الرقم إليه.

4) الضغط على استمرار لتأكيد نجاح العملية.

خدمة نفاذ المواطن الموحد زين

تمكن خدمة زين الأفراد من توثيق رقم الشريحة دون الحاجة إلى تصوير البصمة الخاصة بمستخدم الشريحة، ويتم ذلك إلكترونياً ليسهل على المواطنين الإجراءات الشاقة التي كانوا يضطرون إليها عند تصوير البصمة.

خطوات تسجيل الدخول إلى زين

1) يتم الدخول إلى الخدمة عبر الموقع الرسمي لمنصة النفاذ الوطني.

2) إدخال البيانات اللازمة للتحقق على الموقع.

3) الضغط على زر تسجيل الدخول.

4) يقوم المستخدم بتحديد مزود الخدمة من على موقع نفاذ المواطن الموحد زين الرقمي للحصول على رمز المصادقة.

5) الضغط على زر (إنهاء) ليتم تسجيل رمز المصادقة على مزود الخدمة.

هل يمكن تسجيل الدخول على المنصة برقم الهوية ؟

نعم، يمكن تسجيل الدخول عبر رقم الهوية ورمز التحقق المائي فقط.

هل هناك أنظمة أخرى للدخول إلى المنصة غير تطبيق ابشر ؟

منصة (sos) يمكن تسجيل الدخول منها إلى الموقع الإلكتروني بكل سهولة.

هل هناك رابط بين وزارة الصحة ومنصة النفاذ الوطني؟

يستخدم الأفراد المنصة في حجز موعد داخل مراكز الرعاية الصحية بالمملكة.

ما الذي يمكنني الاستفادة به من خلال منصة نفاذ بلدي ؟

المنصة تساعد المواطنين في استخراج الرخص التجارية والانشائية والصحية إلكترونياً.

مواضيع ذات صلة

بلاك بورد جامعة الجوفبلاك بورد جامعة الجوف | شروط القبول وطريقة التسجيل

جامعة الشارقةما شروط القبول في جامعة الشارقة الإماراتية ؟