طريقه عمل حمام الزيت | لشعر قوي ولامع

طريقه عمل حمام الزيت

طريقه عمل حمام الزيت

تحتاج بشرة الفتيات الرقيقة وشعرهم بين الحين والآخر إلى تدليل من نوع خاص عن طريق العودة إلى الطبيعة والتخلص من المواد الكيميائية  -وما أجمل العودة للطبيعة مرة أخرى!- عبر طريقه عمل حمام الزيت المعالج للكثير من مشاكل البشرة والشعر.

فبمجرد الإهتمام بالوصفات الطبيعية سيحدث فرقا ملحوظا من أول مرة، ولكن تتساءل الكثير من الفتيات عن كيفية عمل حمامات زيت للشعر بزيت الزيتون ؟ والزيوت الأخرى أيضا، فتعالِ معنا لنغوص في بحر الزيوت الطبيعية بالتفصيل كي نمنحِ الشعر والبشرة تغذية قوية ولمعاناً صحياً، وهى من ضمن كورس العناية بالبشرة التى ينبغي على كل فتاة المداومة عليه.

انتبهِ إلى فوائد الزيوت للبشرة والشعر

تستخدم الزيوت في علاج تساقط الشعر وعلاج بعض الأمراض الجلدية أيضا، حيث إن الخصائص الطبية للعديد من الزيوت تجعلها جزءًا مُهمًا من الرعاية الصحية وليست رفاهية؛ والزيوت الأساسية هي أنقى أشكال زيوت الأعشاب وتستخدم بطرق مختلفة كعطر أو كدواء لما لها من قدرة على تسكين الآلام وتحسين المزاج عبر استنشاق رائحتها الجميلة، ومن هذه الزيوت (زيت اللافندر أو زيت البابونج أو زيت إكليل الجبل أو زيت النعناع أو زيت شجرة الشاي).

طريقة عمل حمام زيت للجسم

يعد الاستحمام بالزيت طريقة رائعة للاستمتاع بتجربة علاجية تبعث على الاسترخاء ويساعد على تفتيح الركب والأكواع ، و طريقه عمل حمام الزيت طريقة سهلة ومريحة، حيث يمكن البدء بملء حوض الاستحمام بالماء الدافئ بعد ذلك، أضف بضع قطرات من الزيوت العطرية المفضلة لديك – مثل اللافندر، أو الأوكالبتوس، أو البابونج – لتجربة علاج عطري مهدئة، وأخيرًا اسكب كوبًا من الزيت الناقل – مثل زيت اللوز أو الجوجوبا – لتوفير المزيد من الرطوبة لبشرتك، وتستمر جلسة حمام الزيت لمدة 20 دقيقة على الأقل للاسترخاء والاستمتاع بالتأثيرات المهدئة للعلاج.

طريقه عمل حمام الزيت

طريقه عمل حمام الزيت

طريقه عمل حمام زيت للشعر

يعد عمل حمامات زيت للشعر المتساقط  طريقة رائعة للحفاظ على شعرك في أفضل حالة، كما  يساعد على تغذية وترطيب وتقوية بصيلات شعرك، ويضيف إليه لمعانًا وبريقًا، ونقدم إليكِ دليل بسيط حول طريقة عمل حمام الزيت لشعرك كالأتى:

1- اجمعي المكونات الضرورية، ستحتاجِ إلى زيت أساسي (مثل زيت جوز الهند أو اللوز أو زيت الزيتون)، وزيوت عطرية (مثل اللافندر أو إكليل الجبل)، ووعاء.

2-  سخني الزيت الأساسي  في وعاء على نار هادئة وبمجرد تسخينه أغلقِ النار.

3- صبِي الزيت في وعاء وأضفِ بضع القطرات من الزيوت العطرية المفضلة لديك لتغذية إضافية – تكفي خمس إلى سبع قطرات- مع تقليب الخليط حتى تتجانس الزيوت بالتساوي.

4- الاستخدام الصحيح ل طريقه عمل حمام الزيت ، ضعي حمام الزيت على الشعر مع التدليك بأطراف أصابعك بلطف في حركات دائرية لمدة 5 دقائق، بدءاً من الجذور وصولاً إلى الأطراف، يساعد ذلك على تحفيز تدفق الدم الذي يعزز نمو الشعر الصحي.

5-  ضعي قبعة الاستحمام واتركيها لمدة ساعة على الأقل لمزيد من الترطيب، أو حتى بين عشية وضحاها وهي مدة حمامات الزيت للشعر ، إذا كنتِ ترغبين في الحصول على نتائج أكثر كثافة.

6- اشطفي الزيت بالشامبو والبلسم كالمعتاد، واستمتعِ بشعر ناعم وصحي المظهر!

بمجرد الانتهاء من استخدام الحمام الزيتي، قومي بتخزينه في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوعين أو أكثر، ومع تكرار طريقه عمل حمام الزيت  بانتظام ستلاحظِ النتيجة المذهلة في شعرك.

تعتبر الحمامات الزيتية طريقة ممتازة واقتصادية لتغذية الشعر الجاف ويمكن صنعها بسهولة في المنزل.

 ما هي كيفية عمل حمامات زيت للشعر الجاف في البيت ؟

لتنفيذ طريقه عمل حمام زيت للشعر الجاف في المنزل يمكنك اتباع نفس خطوات حمام الزيت التي ذكرناها سابقًا، ولكن مع الأخذ في الاعتبار بعض الزيوت المهمة للشعر الجاف والمقصف مثل: زيت جوز الهند والذي يمتاز بخصائص رائعة تساعد في تغذية الشعر لأنه غني بالأحماض الدهنية التي تساعد في ترطيب الشعر ولمعانه.

ويعد زيت الجوجوبا من الزيوت المثالية الرائعة للشعر الجاف، حيث إنه لديه القدرة على اختراق بصيلة الشعر وترطيبها من الداخل، كما يمتاز أيضا بالخصائص المضادة للجراثيم وهي السبب الأساسي في جفاف الشعر وتساقطه وظهور القشرة، بالإضافة إلى زيت الأرجان الذي يحمي الشعر من التلف ويضفي عليه ترطيبا و لمعانا صحيا.

فيمكنك عزيزتي خلط هذه الزيوت الثلاثة بالتساوي وقومي بتدفئته، ثم دلكي به فروة رأسك واتركيه لمدة 30 دقيقة أو أكثر مرة كل أسبوع، ومع التكرار والاستخدام المنتظم ل طريقه عمل حمام الزيت للشعر الجاف سيتحول شعرك إلى شعر أكثر لمعانًا وحيوية.

مع كل هذه الفوائد هل يوجد أضرار لـ حمامات الزيت للشعر ؟

يعد الحمام بالزيت طريقة رائعة لمنح شعرك بعض التغذية الإضافية واللمعان، يمكن أن يوفر العديد من الفوائد لشعرك؛ على الرغم من كل هذه الفوائد، إلا أن هناك أيضًا بعض المخاطر المحتملة التي يجب أخذها في الاعتبار فهناك أيضا أضرار حمامات الزيت للشعر التي تتعرض لها بعض الفتيات عند عمل حمام زيت.

حيث يمكن أن يثقل الكثير من الزيت على شعرك، مما يجعله يبدو دهنيًا أكثر من اللازم؛ إذا تركتيه لفترة طويلة على فروة الرأس، بالإضافة إلى أن بعض الزيوت قد تؤدي  إلى انسداد المسام أو حتى ظهور قشرة الرأس، لذلك من المهم شطف كل الفائض بعد العلاج بحمام الزيت، كما إنه يمكن أن تسبب بعض الزيوت تهيجًا أو حساسية، لذا إذا حدث ذلك فتأكدِ من التوقف عن استخدام طريقه عمل حمام الزيت على الفور.

من المهم أيضا ملاحظة أن المبالغة في استخدام الزيوت يمكن أن تكون ضارة، حيث يمكنها أن تتراكم على فروة الرأس وتتسبب في اختلال توازن الرطوبة في الشعر، مما يؤدي إلى جفافه وتقصفه، لذلك يُنصح بعدم استخدام حمام الزيت أكثر من مرة أو مرتين في الأسبوع وعدم ترك الزيوت لفترة طويلة على الشعر حتى لا تفرط في ترطيب فروة رأسك.

وللعناية بباقي اجزاء الجسد يجب استخدام كريمات تفتيح الجسم والمناطق الحساسة المصنعة من مواد طبيعية 100%.

كم من الوقت اللازم لعمل حمام الزيت للشعر التالف؟

يمكن ترك الزيت على الشعر من ساعة إلى ساعتين وهي المدة المناسبة للاستفادة القصوى من حمام الزيت للشعر التالف وتجنب أيضا بعض الأعراض الجانبية للزيوت.

هل يوضع الزيت على الشعر الرطب أم الجاف؟

بعض الناس لديهم عادة وضع الزيت على الشعر المبلل، ولكن عندما يبتل الشعر، تصبح البصيلات ضعيفة، وحتى أدنى شد للشعر يمكن أن يسبب تساقط الشعر، لذلك حافظي دائمًا على شعرك جافًا قبل وضع الزيت.

ما هي أفضل الزيوت التي تساعد على إطالة الشعر بسرعة؟

يعد زيت جوز الهند من أفضل زيوت إطالة الشعر وزيادة سماكة الشعر في نفس الوقت، حيث يحتوي على البروتينات الأساسية والدهون الثلاثية التي تعزز نمو الشعر وتثخن الجذور.

هل من المقبول وضع حمام الزيت على الشعر دون غسله؟

لا يفضل ترك حمام الزيت على الشعر دون غسله؛ لأن له عدة مخاطر مثل: الإصابة بفروة الرأس الدهنية، وتساقط الشعر، وظهور قشرة الرأس، حيث إن تراكم الزيت والغبار والأوساخ على فروة الرأس يجعلها بيئة خصبة لنمو البكتيريا.

مواضيع ذات صلة

صبغه بدون امونياما هي مميزات استخدام صبغه بدون امونيا للشعر ؟

تجربتي مع الخزامى للمنطقة الحساسةتعرفِ على تجربتي مع الخزامى للمنطقة الحساسة