ما هي أفضل طرق علاج تشققات القدم؟

علاج تشققات القدم

جمال المرأة يبدأ من العناية بقدمها وتدل القدم الجميلة علي نظافتها واهتمامها بنفسها بشكل جيد، وعلي جانب أخر تعاني بعض النساء من تشققات شديدة في القدم ويحتاجن إلي علاج تشققات القدم بشكل نهائى حتي يستطيعن إظهار اقدامهن وعدم الخجل من أراء الأخرين.

ويجب العلم بأن الأهتمام بنظافة القدمين ليس محصور علي النساء فقط، فالنظافة الشخصية أمر واجب علي كل أنسان حي يرزق كما هو معروف بأن النظافة من الإيمان والنجاسة من الشيطان، فلا تفوت الفرصة وتعرف معنا علي علاج تشققات القدم وطريقة العناية الصحيحة بها وايضا معرفة  فوائد الجلسرين للبشرة  وطريقة استخدامه الصحيحة .

ما سبب تشقق القدمين؟

جفاف الجلد أو ما يعرف بتشقق القدم من المشكلات الشائعة بين الكثير من الناس وقد يؤدى إلى جروح ومضاعفات و يزداد تشقق القدم خصوصاً في فصل الشتاء ويعطي مظهر غير لطيف للقدم، و يتبادر إلى أذهان الناس ما هي أسباب تشقق القدمين؟ وكيف يمكن علاج تشققات القدم بطرق تنفع ولا تضر؟ وتأتي بنتائج حقيقية وفعالة.

تتعدد اسباب حدوث تشقق في القدمين ومشكلة جفاف الجلد وهذه الأسباب هي كالأتي:

1- السير بقدم حافية:

عادة السير بقدم حافية لها الكثير من الفوائد وهي ايضا سنة عن النبي صلي الله عليه وسلم، ولكن لا يعني هذا السير دائماً باقدام حافية لأن ذلك قد يؤدى إلي ظهور جفاف في الجلد وحدوث بعض التشققات في القدمين ونحن في غني عن ذلك.

2- الماء الساخن:

كثرة استخدام الماء الساخن في الاستحمام وغسل القدمين يؤدى إلى تجريد الجسم والقدمين من الزيوت الطبيعية المسئولة عن الترطيب و التي خلقها الله في جسد كل واحد منا، وهذا بالتأكيد يؤدى إلى الجفاف فتعرفي على طريقة  العناية بالبشرة الجافة  وخصوصاً في فصل الشتاء.

3- عدم ترطيب الجلد:

الترطيب نقطة مهمة جداً لا يمكن الاستغناء عنها فيمكنكِ استخدام كريم تشققات القدمين لـ علاج تشققات القدم الشديدة وهذا الكريم متاح في محلات العناية الشخصية أو أقرب صيدلية لكِ، حيث يساعدكِ هذا الكريم علي الوقاية من جفاف وتشقق القدمين والحصول علي قدم جميلة طوال الوقت.

4- الاصابة بمرض السكر:

بعض الأمراض المزمنة  مثل مرض السكر تساعد علي جفاف بعض مناطق الجسم كمنطقة القدم والكعب، وهذا قد يحدث بسبب اضطرابات السكر في الدم التي تؤدى حتماً إلي تلف في أعصاب القدم.

5- فرك القدم جافة:

من العادات الشنيعة التي تزيد من جفاف القدمين هي فرك القدم جافة وعدم ترطيبها أو بلها بالماء، لا تفعلِ هذا ورطبى القدم قبل فركها.

6- السمنة:

من الاعتقادات الشائعة هي فكرة أن السمنة خطر يؤثر علي القدمين نعم فهذا الاعتقاد صحيح، وذلك بسبب زيادة وزن الجسم عن الحد الطبيعي وبالتالي الضغط علي القدم فيؤدي إلى حدوث مشكلة تشققات القدم نتيجة الضغط.

 ما هي طرق علاج تشققات القدم نهائيا؟

يفضل بعض الناس المشي باقدام حافية ويحبون إظهار أقدامهم بدون لبس الشرابات والتقيد بها، ولكن إذا كانوا يعانون من تشققات القدمين فالأمر سيصبح أكثر صعوبة بالنسبة لهم ويبحثون عن علاج تشققات القدم  بطرق سهلة وغير معقدة ولا تحتاج إلى مكونات وخطوات كثيرة، ولذلك نقدم لكن بعض الطرق الفعالة لعلاج تشققات القدمين كما يلي:

أولاً:العلاجات المنزلية

العلاجات المنزلية تنفع في حالات البسيطة لتشقق القدمين التي يمكن الحد منها ومعالجتها، فإذا كنت تعاني من تشققات قدم شديدة يرجي مراجعة الطبيب لمعرفة الاسباب الحقيقة وراء ذلك واختيار علاج تشققات القدم المناسب.

هناك بعض الطرق المنزلية التي تساعد علي القضاء علي تشققات القدمين بالاستمرار والاهتمام الدائم، وهذه الطرق هي كالتالي:

– نقع القدم في الماء الدافئ والصابون وبقاء القدمين مدة حتي تلين القدم ويسهل نزع الجلد السميك والجاف المتكون حول القدم.

– ذكرنا سابقاً أن الترطيب عامل مهم وخصوصاً  البشرة الجافة والتعامل معها  بحرص شديد للوصول إلى بشرة صحية ومرطبة، فالترطيب يعتبر الحل الأمثل للتخلص نهائياً من تشققات القدم حيث يوجد العديد من مرطبات القدم، فيمكن علاج تشقق القدمين بالفازلين الذى يعتبر من المركبات القوية جداً والفعالة في العلاج.

– يمكنكِ استخدام حجر القدم الخشن للمساعدة في إزالة الجلد الميت والسميك حول الكعب عن طريق تمرير الحجر في خطوط مستقيمة في إتجاه واحد وذلك حتي لا يحدث تجريح في القدم.

– توجد طريقة منزلية أخري يستخدمها بعض الناس وهي نقع القدم لفترة في الماء الساخن والخل لمدة ربع ساعة تقريباً، حيث يساعد الخل علي تلين الجلد الميت فيسهل فركه وإزالته.

– إذا كان بحوزتكِ عسل أبيض يمكنكِ استعماله لـ علاج تشققات القدم  كعلاج طبيعي، حيث يعتبر العسل مضاد للبكتيريا والالتهابات ويساعد علي تطهير وشفاء الحرج وايضاً ترطيب الجلد.

ثانياً: العلاج الطبي بالادوية

لا يعترف بعض الناس بالعلاجات التي تصنع بالمنزل ويرغبون في معرفة طرق علاجية طبية تأتي بنتائج أسرع وتوفر عليهم الوقت ويتساءلون  كيف أزيل الجلد الميت عن الجسم  والقدم؟  فيعتبر حمض السالسليك الذى يصنع علي هيئة كريم أو جل موضعي أو شرائط لاصقة التي تساعد علي علاج تشققات القدمين الشديدة ولا ينفع معها تلك هى العلاجات المنزلية البسيطة.

ولكن يجب التنوية على خطورة استخدام حمض السالسليك الموضعي لأنه يساعد علي تهيج خلايا الجلد السليمة، لذلك يجب الحذر عند استخدامه والعمل علي عدم ملامسته للمناطق الخالية من تشققات.

كريم الكارباميد من الكريمات الممتازة لعلاج تشققات القدمين حيث يحتوي علي مادة اليوريا المقشرة للخلايا الميتة ويساعد علي تجديد الجلد.

علاج تشققات القدم

علاج تشققات القدم

علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال:

يمكنكِ تجربة طريقة بسيطة وسريعة قد تساعدكِ علي التخلص من التشققات البسيطة  في القدم من أول مرة، يعتمدها بعض الناس كـ علاج تشققات القدم في يوم واحد، قومي بعمل الخطوات الاتية:

– احضرى ليمونة واقسميها إلى نصفين ثم افرغِ العصير الذى بداخلها.

– اغسلِ قدميكِ جيداً ثم بعد ذلك ضعى كل نصف ليمونة مجوف تحت كل كعب من كعبي قدميكِ.

– البسى شراب قطني في كل قدم وانتظرى ساعة.

– ثم انزعِ الشراب  وادهنى قدميكِ بزيت جوز هند وستلاحظِ الفرق بعينكِ.

وهناك طريقة أخري لـ علاج تشقق القدمين في يومين فقط، يحتاج علاج تشققات القدم إلى الاستمرار حتى وأن باتت الطريقة فعالة ونتائج مرضية، فهذه الطريقة  تحتاج إلى التكرار أكثر من يومين للحصول نتائج جيدة  والخطوات كالتالي:

– في وعاء به ماء دافيء ضعِ القليل من الملح والخل الأبيض، وانقعِ قدميك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.

– جففى قدميكِ جيداً بالفوطة المخصصة لها، ثم استخدمى مبرد القدمين لإزالة الجلد الجاف.

– كما يمكنكِ استخدام أي نوع مرطب قوي لترطيب القدمين كالفازلين مثلاً.

–  ضعِ قدميكِ بداخل كيس بلاستيك والبسى الجوارب القطنية عليه.

ما هي المرطبات الأكثر فاعلية في علاج تشققات القدم؟

توجد العديد من المرطبات القوية التي تساعد علي علاج تشقق القدم مثل ( الكارباميد- الفازلين - جوز الهند ).

ما هي أسباب تشقق القدمين؟

تتعدد اسباب تشققات القدم فمنها ( عدم الترطيب- الأمراض المزمنة- فرك الجلد الجاف- استخدام الماء الساخن ).

هل يمكننى استخدام الليمون لعلاج التشققات؟

نعم، يمكنكِ عصرها على ماء دافئ به خل وملح ووضع القدم فيها ويمكنكِ شطرها نصفين و وضع كل نصف تحت كل كعب من كعبى قدميك.

هل يمكن استعمال العسل كعلاج لتشقق القدمين؟

بالطبع

مواضيع ذات صلة

اسباب-علاج-تساقط-الشعر أسباب تساقط الشعر عند النساء والرجال | وأفضل الطرق الطبيعية لعلاجه

الحنة البيضاءالحنة البيضاء | تعرف على فوائدها وكيفية استخدامها