فوائد زيت الخروع للشعر كثيرة | إليكِ أهمها

فوائد زيت الخروع للشعر

(يا وردة ألمعي.. خلي القوة تبان.. يرجع اللي كان.. اللي ضاع من زمااان) هكذا كانت تردد ربانزل صاحبة الشعر السحري الطويل ولكن هل كانت تعلم ربانزل بـ فوائد زيت الخروع للشعر ؟ لا، لأن الشعر السحري لا يوجد إلا في أفلام ديزني فقط وليس له علاقة بالكريمات والزيوت، أما الشعر الناعم الصحي والطويل يمكن الحصول عليه بواسطة زيت الخروع، وفيما يلي سوف نطرح لكِ فوائد زيت الخروع للشعر وطرق استعماله، بجانب كيفية الاستفادة منه على أكمل وجه، فتابعي السطور التالية بتمعن يا فتاتي الجميلة.

ما هو أصل زيت الخروع؟

يُستخرج زيت الخروع صاحب الاستعمالات العديدة من شجرة الخروع المعمرة التي تمد جذورها في الأرض وتنمو إلى أن يبلغ ارتفاعها 10م، أما عن أزهارها فهي صفراء اللون، عنقودية الشكل، وتحيط الأشواك ثمارها من كل اتجاه، وتوجد أشجار الخروع في العديد من المناطق الحارة مثل: البرازيل، ومصر وغيرهما.

ومن الجدير بالذكر أن زيت الخروع له العديد من الاستخدامات في مختلف المجالات كالمجال الغذائي والتجميلي والطبي، نظرًا لخصائصه الطبيعية وقدرته الهائلة على محاربة البكتيريا، وفيما يلي سوف نسلط الضوء على فوائد زيت الخروع للشعر وكيفية تطبيقه.

فوائد زيت الخروع للشعر

يحتضن زيت الخروع العديد من الفيتامينات والأحماض المهمة لصحة الشعر، لذا فهو يعد علاجًا مناسبًا لمعظم مشاكل الشعر المزعجة، وتتمثل فوائد زيت الخروع للشعر في الآتي:

1 – يعزز نمو الشعر، حيث يعمل زيت الخروع على تحفيز الدورة الدموية مما يساهم في زيادة معدل نمو الشعر بصورة ملحوظة، لذا يُنصح به دومًا لأصحاب الشعر الخفيف ومن يعانون من مشكلة التساقط، فإذا كنتِ تبحثين عن أفضل طريقة لتكثيف الشعر فهي بين يديك الآن.

2 –  يمنح الشعر النعومة والحيوية بسبب احتضانه لأوميغا 3 والأحماض الأمينية.

3 –  يُستخدم زيت الخروع لعلاج قشرة الشعر، حيث إنه يساهم في التخلص من الدهون المتراكمة في  فروة الرأس، والتي تتسبب في تكون القشرة.

4 – يُعالج جفاف الشعر بواسطة مكوناته الرائعة  التي تمد الشعر بالترطيب الكافي، كما أنه يساعد الشعر على الاحتفاظ بالترطيب لأطول فترة ممكنة ويعيد له التألق والحيوية.

5 – يلعب زيت الخروع دورًا كبيرًا  في علاج التهابات فروة الرأس الناتجة عن عوامل مختلفة، ويرجع السبب في ذلك إلى خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات.

6 –  يحد من ظهور الشعر الأبيض الذي  يكون مرتبطًا بالتقدم في العمر بعيدًا عن العوامل الوراثية.

7 – من أبرز فوائد زيت الخروع للشعر أنه يعالج التقصف، حيث يساعد على تقوية الشعر ويمنحه الترطيب الذي يحتاج إليه.

زيت الخروع الحل الأمثل لمشكلة تساقط الشعر

لا ترهقي نفسك بالبحث هنا وهناك عن علاج تساقط الشعر لأن العلاج المناسب موجود بين طيات مقالنا وقد أطلنا الحديث عنه لأنه يستحق ذلك، إذ إن زيت الخروع الذي يتصدر هذا المقال له قدرة هائلة على علاج تساقط الشعر بطريقة مباشرة وغير مباشرة، فهو يحفز الدورة الدموية مما يمنح الشعر القوة ويجعله أقل عرضة للتساقط، بالإضافة إلى أنه يمد بصيلات الشعر بالعناصر المهمة مثل: حمض الريسينوليك وأمويغا 6 وكذلك أوميغا 9 وغيرها من المكونات التي تغذي جذور الشعر وتمنحه النعومة والحيوية.

وعلى الصعيد الآخر يساهم زيت الخروع في علاج تساقط الشعر بطريقة غير مباشرة عن طريق التصدي لمشاكل الشعر الذي تؤدي إلى ضعفه وتساقطه ومنها: القشرة، والتهابات فروة الرأس، بجانب الجفاف والتقصف.

زيت الخروع للشعر تجربتي

زيت الخروع للشعر تجربتي

طريقة استعمال زيت الخروع للشعر

إن فوائد زيت الخروع للشعر متعددة، ويمكنكِ الفوز بجميع تلك الفوائد عن طريق اتباع الطريقة الصحيحة لاستعمال زيت الخروع وهي على النحو الآتي:

أحضري نصف كوب من زيت الخروع ثم ضعيه على نار هادئة حتى يدفئ، وبعدها دلكي به فورة رأسك واتركيه على شعرك لمدة نصف ساعة، والخطوة الأخيرة هي أن تشطفي شعرك بالماء الفاتر بعد أن تغسليه بالشامبو جيدًا.

وصفات طبيعية لاستخدام زيت الخروع

يدخل زيت الخروع في العديد من الوصفات الطبيعية التي تلجأ النساء إليها بغرض تكثيف الشعر وترطيبه، نظرًا لاحتوائه على مكونات فعالة وعناصر مفيدة للشعر، وأنتِ الآن بصدد التعرف على أفضل وأهم طرق تكثيف الشعر والتي تنطوي على امتزاج زيت الخروع مع مكونات مفيدة أخرى، ومن هذه الطرق ما يلي:

أولا: وصفة زيت الزيتون وزيت الخروع

عندما يجتمع زيت الزيتون مع زيت الخروع في وصفة واحدة، يعد هذا مؤشرًا واضحًا على نجاح الوصفة وفاعليتها، حيث إن فوائد زيت الخروع للشعر لا تعد ولا تحصى، وبالنسبة لزيت الزيتون فإنه لا يقل عنه أهمية بسبب خصائصه الفعالة ودوره القوي في تعزيز نمو الشعر.

المكونات:

– زيت خروع (ملعقتين).

– زيت زيتون (ملعقتين).

– كركديه (6 بتلات).

طريقة استخدام زيت الخروع لإنبات الشعر:

1 – ندمج الزيوت مع بعضها جيدًا، ثم نضيف بتلات الكركديه إلى ذلك الخليط ونضعه على النار لمدة بسيطة لا تتجاوز الـ 10 ثوان.

2 – نضع المزيج على الشعر وندلك به فروة الرأس بلطف لمدة تتأرجح بين 10 إلى 15 دقيقة.

3 – نترك مزيج الزيوت على الشعر ساعة تقريبا، ومن الأفضل أن نغطي الرأس بمنشفة.

4 – نغسل الشعر جيدا باستخدام الشامبو والماء الفاتر.

5 – نكرر الوصفة أسبوعيا للفوز بأفضل النتائج.

زيت الخروع للشعر تجربتي

لقد كنت أسمع عن فوائد زيت الخروع للشعر ، لكنني لم أصدق فعليًا إلا بعد أن جربت زيت الخروع الذي كان له فضل كبير في معالجة شعري من التساقط، كما أنه ساهم في تكثيف شعري وتطويله بصورة ملحوظة، وفيما يلي سوف أوضح لكِ وصفة زيت الخروع وزيت جوز الهند التي أغنتني عن باقي الوصفات الأخرى وهي على النحو الآتي:

المكونات:

1 – ملعقتان من زيت جوز الهند.

2 – ملعقتان من زيت الخروع.

الطريقة:

أولا: نقوم بخلط الزيوت مع بعضها ثم نطبق المزيج على الشعر تدريجيًا بداية من فروة الرأس، مرورًا بخصلات الشعر، ووصولا إلى أطراف الشعر المتهالكة.

ثانيا: نترك الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين مع الحرص على تغطية الرأس بمنشفة أو قبعة الاستحمام.

ثالثا: نغسل الشعر جيدا بالشامبو والماء حتى نتأكد من عدم وجود أي آثار للزيت على فروة الرأس.

وفي نهاية مقالنا الزاخر بالمعلومات تجدر الإشارة إلى أن فوائد زيت الخروع لا تقتصر على الشعر فحسب، إذ يُستخدم في تطويل الرموش وتكثيف الحواجب، بالإضافة إلى ترطيب البشرة وتقوية جهاز المناعة وغيرها من الفوائد.

هل زيت الخروع ينبت الشعر ؟

نعم بالطبع، فإنبات الشعر وتكثيفه من إحدى الفوائد الرئيسية لزيت الخروع، مما يفسر سبب دخوله في كثير من وصفات الشعر الطبيعية.

هل يمكن استخدام زيت الخروع للشعر يوميًا ؟

لا ، حيث ينصح خبراء التجميل باستخدام زيت الخروع 3 مرات أسبوعيًا كحد أقصى، لأنه كثيف القوام ويستلزم الغسل جيدا بالشامبو والماء مما يؤدي إلى الإضرار بالشعر.

ما هي أنواع زيت الخروع؟

يتفرع زيت الخروع إلى 3 أنواع وهم: زيت الخروع العضوي، زيت الخروع الأسود الجامايكي، زيت الخروع المُهدرج.

ما هي موانع استخدام زيت الخروع؟

هناك بعض الحالات التي لا يجدر بها استخدام زيت الخروع ومنها: النساء الحوامل، والأطفال، بالإضافة إلى أصحاب فروة الرأس الدهنية.

 

مواضيع ذات صلة

فوائد عصير الطماطم للشعرفوائد عصير الطماطم للبشرة والشعر | ولعلاج فقر الدم

اساسيات تعلم فن الطبخاساسيات تعلم فن الطبخ