ما معنى اسم غيداء في اللغة العربية؟

معنى اسم غيداء

يهتم الكثير من الأشخاص بإظهار الهوية العربية في أسماء فتياتهم، حتى يعبر ذلك عن المعاني التراثية الفخمة الموجودة لدى العرب منذ القدم، وغالباً ما يتعلق الأهالي بأسماء الفتيات التي تعبر معانيها عن الأصالة والأنوثة معاً كـ معنى اسم غيداء الراقي، وهو من الأسماء التي حظيت بانتشار واسع في البلاد العربية مؤخراً.

معنى اسم غيداء في المعجم اللغوي

غيداء هو اسم علم مؤنث عربي يعني في المعجم اللغوي الفتاة ناعمة الطباع ورشيقة القوام، ويشبه في معناه الدمث معنى اسم خديجة ذي الأصل العربي أيضًا، ويأتي معنى اسم غيداء في اللغة العربية من الفعل (غيـد) أي تثنى وتبختر الشيء في دلال ونعومة، كما أن اسم غيـداء يُطلق أيضًا على النباتات التي لا تكبر بشكل مستقيم.

صفات اسم غيداء

(إنكم تُدْعَون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم فأحسنوا أسماءكم).. هذا الحديث الذي رواه أبو داود عن النبي –صلى الله عليه وسلم- يذكرنا بأهمية انتقاء أسماء فتياتنا بعناية، وذلك حتى تساعدهن صفات الأسماء الحسنة في الحصول على شخصية قويمة قادرة على تقديم العون لذواتهن وللمحيطين بهن، ولعل معنى اسم غيداء وشخصيتها الجميلة يظهران بشدة في الصفات التي يحملها الاسم كالتالي:

1) لدى غيداء الكثير من الهوايات الرائعة مثل الرسم، الموسيقى، والقراءة، وذلك لا يمنع أبدًا اهتمامها بدراستها ونبوغها في عملها.

2) تهتم غيداء كثيراً بمظهرها الخارجي مثلما تهتم بتقويم سلوكها ومشاعرها تجاه الآخرين، لذا نراها برغم تواضعها تحب الظهور بحلات مختلفة، وإطلالات تتماشى مع الموضة العصرية.

3) تتميز غيداء بخيالها الواسع وحبها للتأمل في كل الأشياء من حولها، وتتشابه تلك الصفة مع معنى اسم ليليا الذي يميل إلى الخيال أكثر من الواقع.

4) تتسم غيداء بطبيعة لطيفة وكريمة للغاية، كما أن تصرفاتها العفوية وطريقة حديثها البسيطة تجذب الأشخاص إليها دوماً.

معنى اسم غيداء وأشـهر عيوبه

يتمتع اسم غيداء بصفات طيبة عديدة تم ذكر أفضلها في الفقرة السابقة، ولكن ذلك لا يمنع على الإطلاق وجود بعض العيوب به كغيره من الأسماء، وتتمثل أبرز عيوب اسم غيداء فيما يلي:

1) من أكثر الجوانب السلبية في شخصية غيـداء هو ميلها للعزلة والانطواء عند مرورها بأزمات نفسية، وذلك الأمر لا يتماشى مع شخصيتها الاجتماعية التي تقدم الخير دوماً لمن حولها.

2) قد تبدو شخصية غيـداء أنانية جداً بالنسبة إلى البعض بسبب عدم تقبلها لآراء الآخرين، وإصرارها على تنفيذ القرارات التي اتخذتها بمفردها فقط.

حظ اسم غيداء في الزواج

إن الأسماء التي تُطلق على البشر عند ولادتهم أقداراً وحظوظاً كأي شيء آخر يحصلون عليه، وكون الاسم الذي ناله الشخص من الدنيا لديه صفات رائعة لا يعني أبداً أنه سيعيش أياماً بنفس روعة اسمه، وخصوصاً عندما يلتقي بشريك حياته ويقرران الزواج، لذا تحرص الأهالي المهتمة بهذا الأمر على انتقاء أسماء تحمل معاني جميلة ولها حظ جيد في الزواج أيضًا، ويعد معنى اسم غيداء من تلك الأسماء كونه يحمل صفات رائعة، ولدى صاحبته فرصة كبيرة في الحصول على حياة زوجية سعيدة.

دلع اسم غيداء

إن اسم غيداء من الأسماء الطويلة التي يتخللها العديد من الأحرف مثل معنى اسم نورهان الجميل، ولذلك قد يفضل الآباء والأمهات مناداة بناتهم ببعض أسماء الدلع المختصرة التي تعبر أيضًا عن نفس المعنى الموجود في الاسم الأصلي، ولعل اسم غيـداء يمكن تدليله بالكثير من الأسماء المختصرة كالتالي:

1) غدغودة

2) دودي

3) ديدا

4) غودي

5) ايدا

6) غـدوش

عيوب اسم غيداء

عيوب اسم غيداء

مشاهير يحملون اسم غيـداء

يحمل معنى اسم غيداء الكثير من الشخصيات النسائية المؤثرة في الوطن العربي، ومن أشهر تلك الشخصيات ما يلي:

1) غيـداء خزنـة كاتبـي

هي باحثة أردنية التحقت بكلية الآداب عام 1994، وتعتبر أول أستاذة تترأس قسم التاريخ في الجامعة الأردنية، ولها الكثير من الأبحاث والدراسات الأكاديمية في أصول التاريخ الإسلامي.

2) غيـداء الأيوبي

وُلِدت الشاعرة الكويتية غيـداء الأيـوبي في عام 1995 ميلادياً، ووالدها هو الشاعر الكويتي ذو الأصول العراقية الراحل ( محمود شوقي الأيوبي) الذي استعار اسمه الأدبي من شخصية الناصر صلاح الدين، والشاعر المصري أحمد شوقي، وتشتهر غيداء الأيوبي أيضًا بكونها فنانة تشكيلية ماهرة.

هل اسم غيداء حرام إطلاقه على المسلمات؟

يجوز إطلاق اسم غيداء على الفتيات المسلمات كونه لا يحمل معاني سيئة، ولا يدعو لتعبيد غير الله عز وعلا.

كيف يُكتب اسم غيـداء بالإنجليزية؟

يُكتب اسم غيـداء بالإنجليزية بأكثر من طريقة مثل GHAIDA، GHYDAA.

هل ورد اسم غيداء في أشعار العرب؟

ورد اسم غيداء كثيراً في الأشعار العربية، ومنها قصيدة أبو الطيب المتنبي الذي هجا فيها كافـور الإخشيدي.

هل هناك أسماءً مشابهة لاسم غيداء؟

هناك بعض الأسماء المشابهة لاسم غيداء في المعنـى، وفي بعض الأحرف مثل اسم غـادة.

مواضيع ذات صلة

معني اسم عمرما معنى اسم عمر في اللغة العربية | وما صفات حامله؟

ما معنى اسم ايلينما معنى اسم ايلين | و ما أبرز الصفات الشخصية لحاملته؟