american psycho | فيلم الإثارة والغموض والكوميديا السوداء

american psycho

تأخذنا الأعمال السينمائية إلى الانخراط في قصص دامية وتُقحمنا في حيوات متباينة وتجعلنا نعيش في أزمنة بعيدة وأماكن خيالية وتجعل عقولنا تسأل عن طبيعة النفس البشرية، وهذا ما فعله فيلم american psycho بالفعل، حيث أثار فكرة عميقة غير اعتيادية وساخرة وجدلية أيضا فهل الواقع مظلم ومُخيف حقا أم الهستيريا والخيال لهما رأي آخر؟

لمحة بسيطة عن فيلم american psycho

يعد فيلم american psycho واحدا من أفلام الرعب الأمريكية التي تحاكي الكوميديا السوداء، يعود تاريخ إنتاجه وظهوره الأول على شاشات السينما إلى عام 2000 ميلاديا، وتحديدا في أحد المهرجانات السينمائية ألا وهو مهرجان صندانس.

تم إخراج هذا العمل السينمائي على يد (ماري هارون) والتي ساهمت أيضا في كتابة السيناريو الخاص به مع (جينيفير تيرنر)، قصة فيلم مختل أمريكي مأخوذة عن إحدى الروايات للمؤلف الأمريكي (بريت إيستون إليس) والتي تحمل نفس الاسم الذي أُطلق على الفيلم.

حقق فيلم american psycho نجاحات مالية لا بأس بها، ونال بصورة عامة إشادات إيجابية مع ثناء خاص بأداء (كريستيان بيل) الذي لعب دور البطولة في هذا الفيلم، وحبكة السيناريو المثيرة والغامضة التي تشد الجميع لاستكمال مشاهدة فيلم american psycho ، وأحداثه الشيقة التي تتلاعب بالعقول وتُصيبها بالحيرة مثلما فعلت قصة فيلم cruella الرائعة أيضا بالأذهان.

مُلخص قصة فيلم مختل أمريكي

تدور أحداث فيلم american psycho مع بداية عام 1988 ميلاديا، وتُبرز حياة رجل يعمل في مجال الاستثمارات المصرفية في إحدى المدن الأمريكية وبالتحديد في مدينة نيويورك وهذا الرجل يُدعى (باتريك بيتمان) يعاني من اضطرابات نفسية ويمتلك أموالا طائلة للغاية، لديه هوس كبير بالمظاهر، فينفق نقوده على الأزياء باهظة الثمن ومنتجات التجميل الأصلية المعروف عنها أسعارها المُرتفعة.

تعود (بيتمان) على أداء تقاليد مُحددة يفعلها في صباح كل يوم كـ التمارين الرياضية والاهتمام بعنايته الشخصية لكي يحافظ على وسامته ولياقته البدنية، بالإضافة أيضا إلى اعتياده على تناول الطعام في أفخم المطاعم الموجودة بالمدينة مع رفاقه، ويعاني (بيتمان) من النرجسية بدرجة مُخيفة حتى إذا صادف في حياته أي شخص أفضل منه في أي شيء فإنه لا يطيق ذلك ويستشيط غضبا وجنونا، ويعتقد (باتريك) أن الوسيلة الوحيدة لهزم مخاوفه وغضبه تكمن في التخلص من حياة الناس بصورة عشوائية.

يمتلك (باتريك) زميلا في العمل يُدعى (بول ألين) ويريد كل منهما أن يتفوق على الآخر، ويقومان بإبراز ما لديهما من مقتنيات فاحشة الثراء، وقد تملك الهلع والفزع من (باتريك) حينما علم أن (بول) يمتلك أشياء أغلى وأفضل منه، لذلك قرر أن يُنهي حياته ويقتله، وبالفعل قدم له دعوة للقدوم إلى منزله، وعندما أتى (بول) إلى بيت (باتريك) قتله وذهب ليواري جثته، وقرر أن ينطلق إلى بيت (بول) ليأخذ بعضا من الملابس الخاصة به، ليُبعد الشكوك عنه ويجعل أمر غياب (بول) يبدو كأنه غادر البلاد مسافرا.

فيلم مختل أمريكي

فيلم مختل أمريكي

تكملة قصة فيلم american psycho | القتل العشوائي

لم يتخل (باتريك) عن القيام بعاداته السيئة في التخلص من حياة الآخرين وفعل أشياء بذيئة منافية للأخلاق، كما لم يقم بإعلام أي أحد بخصوص عمليات القتل الاستبدادية والمُتعسفة التي يفعلها، إلا أن عدم ظهور (بول ألين) لوقت طويل أثار الشكوك لدى رجال الشرطة وأخذوا يتحرون في هذا الأمر، وتم إرسال المُحقق الذي يُدعى بـ (دونالد كيمبال) إلى (باتريك) من أجل الاستفسار منه عن بعض المعلومات التي تخص رفيقه المختفي.

قد أدلى (باتريك بيتمان) للمحقق (كيمبال) ببعض التفاصيل التي يعرفها عن (بول ألين) ولكن المحقق قد أخبره أنه ليس محل شك بالنسبة له فيما يخص اختفاء (بول)، وتستمر أحداث فيلم american psycho مترجم مع ازدياد جرائم القتل البشعة التي يرتكبها (باتريك)، إلا أنه وفي إحدى المرات تمكن رجال الشرطة من كشف أمر (بيتمان).

دارت بين (باتريك) ورجال الشرطة واقعة حامية الوطيس، تناثرت طلقات الرصاص من الطرفين، وأصابت طلقات (باتريك) سيارة الشرطة وأدت إلى انفجارها، وبعدها امتلأ الذعر قلب (باتريك) وأسرع متجها إلى مكتبه، وفي تلك الأثناء أخذ سماعة هاتفه وهو في غاية الانهيار واتصل بمحاميه الخاص وأخبره أنه أودى بحياة الكثير من الناس لدرجة أنه لا يعرف حتى عددهم بالتحديد، واعترف أنه المسئول عن قتل صديقه (بول ألين)، واستنجد بالمحامي ليساعده على الخروج من هذا المأزق الصعب.

الإثارة لم تنته بعد | النهاية غير المتوقعة

بعد كل تلك الأحداث الدامية وجد (باتريك) نفسه أمام المحامي الخاص به في إحدى السهرات الليلية التي كان يتواجد بها كعادته، والأمر الأكثر إثارة أن المحامي نادى عليه باسم (ديفيس) وقال له إن المُداعبة الفُكاهية التي أخبره بها أثناء مكالمته له كانت رائعة للغاية.

بدت علامات التعجب ظاهرة على وجه (باتريك) بسبب ما تسمعه أُذناه من كلام المحامي، ورد عليه قائلا بإنه لم يكن يمزح معه على الإطلاق، وكل الاعترافات التي قالها له كانت حقيقة وقام بها بالفعل، ولكن المحامي صدم (باتريك) بحديثه مرة أخرى حينما أخبره باستحالة حدوث ما يدعيه حيث قد تمكن من مقابلة (بول ألين) أكثر من مرة خلال فترة تواجده في إنجلترا، هنا ظهرت علامات الصدمة الشديدة على ملامح (باتريك)، وكانت نهاية فيلم مختل أمريكي غامضة وبمثابة لغز مُحير.

تحليل أحداث واحد من أكثر الأعمال السينمائية غموضا

حظي فيلم american psycho على إعجاب عدد ليس بالقليل من النقاد السينمائيين منذ العرض الأول له كما حدث خلال الإطلالة الأولى لفيلم سيد الخواتم العالمي؛ فطيلة أحداث هذا السيناريو والإثارة مستمرة والغموض يجذب الجميع لمشاهدة فيلم american psycho مترجم ايجي بست .

أصابت الحيرة كل من المشاهدين والنقاد حول تصنيف هذا الفيلم فهل هو فيلم رعب أم دراما أم من أعمال الإثارة؟، قال النقاد إن فيلم american psycho هو عبارة توليفة من هذا وذاك، فحبكة هذا الفيلم جعلت المشاهدين يتساءلون ما إذا كان (باتريك) بطلا شريرا وقاتلا بالفعل ومُرتكبا لجميع الخطايا أو أنه مجرد مريض نفسي كان أسيرا للأوهام والهلوسة التي كانت من محض خياله، وعند القيام بـ تحميل فيلم american psycho ستشاهدون واحدا من أجمل الأعمال السينمائية الساخرة الجديرة بالمشاهدة بكل تأكيد.

ما هي مدة عرض فيلم american psycho ؟

تستغرق مدة عرض هذا العمل السينمائي الرائع حوالي 102 من الدقائق مليئة بالمشاهد المثيرة والأحداث الشيقة الخاطفة للأنظار والحابسة للأنفاس.

مَن لعب دور البطولة في فيلم american psycho ؟

جسد دور البطولة في هذا الفيلم العديد من الممثلين المشاهير والنجوم ذائعي الصيت في عالم التمثيل ومن أبرزهم؛ كريستيان بيل (باتريك بيتمان)، ويليم دافو (دونالد كيمبال)، جاريد ليتو (بول ألين)، جوش لوكاس (كريج ماكديرموت)، سامانثا ماتيس (كورتني رولينسون) وغيرهم العديد.

كم بلغت ميزانية فيلم مختل أمريكي ؟

لقد قالت بعض المصادر إن فيلم american psycho كلف الشركة المعنية بإنتاجه ما يقارب من حوالي سبعة ملايين دولار أمريكي، وهي تكلفة ليست بالكبيرة مقارنة بحجم الإيرادات المُرضية بعض الشيء التي حققها هذا الفيلم في شباك التذاكر.

ما هو حجم الإيرادات المُحققة من فيلم american psycho ؟

شهد هذا الفيلم إقبالا لا بأس به من الجماهير في صالات العرض، حيث قد وصلت الإيرادات الخاصة به إلى قرابة 35 مليون دولار أمريكي.

مواضيع ذات صلة

فيلم نهر الحب | صراع بين القلب والعقل

The Family ManThe Family Man | السعادة بالآمال لا بالأموال