تعرف على مصير أبو لهب وزوجته يوم القيامة

أبو لهب

” لا أعرف الحقيقة المجردة، ولكنّي أركع متواضعاً أمام جهلي” كأن جبران خليل يقصد بذلك توجيه شخص ما إلى ضرورة التمعن في جهله ثم الاعتراف به، هكذا كانوا أسياد قريش الذين من أبرزهم أبو لهب حيث اتصف هو وأهل قبيلته بالجهل الذي يستحيل رؤيته، نسمع عن قصص جهل الملوك منذ قديم الزمان كـ قصة النمرود الذي زعم الربوبية فنشكر الله على عقولنا المُفتّحة.

أشكرك ربي على نعمة العقل وأسألك بقاءه دوماً فالجهل شيء يُنفر منه، إن أروع ما يمكن وصف أسياد قريش به هو ذلك الجهل الذي يخرجني بعيداً عن شعوري، فلو تواجد في الكون لفظ أبشع من الجهل لوُصف به أبو لهب هو وقبيلته جميعاً، سوف أسرد عليكم قصه ابي لهب وحياته ومواقفه السخيفة التي تصف وتؤكد جهله.

من هو ابو لهب ؟

عُرف أبو لهب الذي يُدعى بعبد العزي بن عبدالمطلب بن هاشم القرشي بشدة عداوته للإسلام وللمسلمين، أحد سادات قريش في عصره وعم نبينا محمد -صلي الله عليه وسلم- والذي ظل يجرحه بلسانه هو وامرأته حاملة الحطب كما وصفها القرآن الكريم بل وأحسن تصويرها، وكُنى أبو لهب بهذا الاسم نظراً لشدة تلهب واحمرار وجهه.

ولم يراعي أبو لهب صلة الرحم أبداً بينه وبين سيدنا محمد ابن أخيه الذي مات في شبابه وترك صبياً وسط قبائل يعبد أهلها الحجارة والأوثان، واشتد عناد أبو لهب وإصراره على الشرك بالله لأنه تمسك بعادة آبائه وأجداده الذين كانوا يعبدون هذه الأصنام التي لا تنطق ولا تتحرك ولا باستطاعتها فعل أي شيء.

من هى زوجة أبي لهب ؟

إنها أم جميل بنت حرب بن أمية واسمها أروى، زوجة أبي لهب التي وصفها الكتاب المجيد بالتي تحمل الحطب والتي لُقبت بالعوراء لشدة جمالها فليس المقصد منها أنها عوراء العين بل عوراء حسناء وفاتنة الجمال، كما أنها أخت أبو سفيان الذي هو أحد أسياد قريش والذي عُرف عنه البداهة والمكر والنفاق وشدة كرهه للإسلام مثل أخته زوجة أبي لهب.

وعندما سمعت زوجة أبي لهب حديث نبينا محمد بنزول ما يحمل اسم سورة تبت يدا أبي لهب في القرآن الكريم اشتد غيظها منه، حيث أخذت كماً من الحجارة وسلكت طريق الكعبة متجهة إلى محمد الذي كان يتواجد معه أبي بكر في المسجد.

ولما وصلت أم جميل إلى المسجد لم ترى إلا أبا بكر أمامها رغماً أن رسول الله كان واقفاً بجوار أبي بكر إلا أن الله أفقدها بصيرتها عن رؤية رسوله الكريم، وظلت تسأل أبا بكر أين صاحبك؟ سمعتُ أنه يقوم بهجائي، فوالله لو لقيته لضربته بما في يدي من الحجارة.

ما هو اسم ابو لهب وأبناؤه ؟

مثلما ذكرت لكم في السطور السابقة بكون أبو لهب يُسمى عبد العزى ويُكنى بأبي عتبة نسبةً إلى أكبر أبنائه الذين سُموا بعُتبة، ومعتب، وعُتيبة وكان لـ أبو لهب بنتاً اسمها دُرة، وأسلم نجلي أبا لهب الكبيرين يوم فتح مكة كما أثبتا لرسول الله شجاعتهما يوم حنين.

وتزوج الإخوان عتبة وعتيبة بنتين من بنات رسول الله وهما رقية وأم كلثوم على نحو ترتيب أزواجهن، وحينما جيئت سورة المسد في القرآن الكريم والتي نزلت خصيصاً في أبي لهب وامرأته أمر أبو لهب أبناءه المتزوجين من بنات سيدنا محمد بأن يطلقاهما، وحدث ما أراد أبوهما بالفعل وطُلقت السيدة رقية من عتبة وأم كلثوم من عتيبة.

ماذا فعل عتيبة بعد طلاق السيدة أم كلثوم ؟

بعدما طلق عتيبة بن أبي لهب زوجته السيدة أم كلثوم أقبل إلى سيدنا محمد وقال له: “كفرت بدينك الاسلام، وطلقت ابنتك، فلا تحبني ولا احبك” ثم دنا إلى محمد وشق رداءه، فدعا عليه سيدنا محمد أن يُسلط الله عليه كلباً.

ولما سار إلى بلاد الشام في تجارة فإذا بالأسد الذي هجم هؤلاء التجار وظل يشم أثوابهم إلى أن وصل لرائحة عتيبة فعرفه! ففسح الأسد رأس عتيبة جراء دعوة رسول الله عليه، وقال أبو لهب عندما علم بما جرى لابنه: “كنت أتيقن أنه لن يسلم من دعوة محمد عليه” وبالفعل حدث ما أراده الله تعالى ورسوله الكريم.

أبو لهب

أبو لهب

سبب نزول سورة المسد

نزلت سورة المسد في أحد صناديد قريش المشركين بالله وهو أبو لهب وزوجته أم جميل، وقد ورد عن سبب النزول رأيان مختلفان ويتمثلان في ما يلي :-

الرأي الأول: قيل أنه حينما استهان أبو لهب بنبينا محمد واشمئز من حديثه لقريش فنزلت هذه السورة فيه، ولقد روى حبر الأمة عبد الله بن عباس الحديث الذي دار بين محمد وقريش فوق جبل الصفا حينما أخبرهم محمد بأنه نذير لهم، فرد أبو لهب عليه تباً لك، ألهذا جمعتنا؟ فنزلت سورة المسد في أبي لهب.

الرأي الثاني: كان أبو لهب منزعجاً من كثرة إقبال الوفود على محمد إلى درجة كان يخبرهم بأنه ساحرٌ وكذابٌ بالرغم من معرفة قريش بأن محمداً ليس كاذباً مطلقاً إلا أن أبا لهب كان شديد العداوة له، وعندما أتى وفد إلى محمد من أجل مقابلته وأصروا على رؤيته أخبرهم أبو لهب بأن محمداً مازال تحت العلاج تباً له، وعلم محمد حديث أبي لهب عنه فحزن حزناً شديداً فنزلت هذه السورة.

قصة ابي لهب للاطفال

إن الدروس التي تُستفاد من هذه الحكايات القديمة التي عاصرها أنبياء الله مؤثرة للغاية كـ قصة سيدنا سليمان المليئة بالمواقف الرائعة، فالأطفال يتشوقون إلى سماع مثل هذه القصص الدينية لكي ينبهرون بعظمة وقدرة المولى عز وجل، ولعل أبرز ما يمكن الاستفادة به من قصة أبو لهب ما يلي :-

1- أن النسب غير شفيع لصاحبه يوم الحساب.

2- صدق أدلة الرسول حيث توفى أبو لهب وامرأته وهما مُصِرّان على موقفهما من الشرك بالله.

3- عداوة القرابة من أجلّ المصائب التي يُبتلى بها العبد.

4- ان المنصب والمال والولد لا يشفع للعبد عذاب الله له بل العمل الصالح والصدق مع الله هما المنجيان له من جحيم القيامة.

وفاة أم جميل زوجة أبو لهب

قيل في وفاة أبي لهب أنه مات بعد غزوة بدر بعدةِ أيامٍ حينما سمع عن الوهل والهزيمة التي طاردت المشركين في هذه الغزوة، وقيل رأي أخر أنه أُصيب بمرضٍ نادرٍ حينها فقضى أجله، وقيل في رواية أخرى أنه أُصيب بالعفن في معدته فكانت تخرج منه الروائح الكريهة التي لم يتحملها أحد، ودُفن أبو لهب بالحجارة.

أما عن زوجته أم جميل التي اعتادت على حمل الشوك والحجارة معها لكي تؤذي رسول الله في طريقه فماتت على صخرة وهى ترتدي قلادة من الشوك وتوعدت بأن تلحق الأذى برسول الله بشوك قلادتها، والتفت هذه القلادة على رقبتها انتقاماً من الله منها فما أبشع موتتها هذه! فيوم الحساب هو الفيصل بينها وبين إيذائها لرسول الله إذ توعدها الله بنارٍ شديدةٍ تُلتف على رقبتها.

ما هى علاقة أبي لهب بسيدنا محمد ؟

لم تكن علاقة أبو لهب بعبد الله بن عبد المطلب والد الرسول علاقة أخٍ شقيقٍ بل كانا غير أشقاء.

لماذا لُقب أبو لهب بهذا الاسم ؟

نسبة إلى جماله الكامن في شدة احمرار وجهه وتهيج وجنتيه واشراق بشرته.

هل أثرت أم جميل على شدة عداوة زوجها لمحمد ؟

نعم فلقد كانت أم جميل الشهيرة بالنميمة بين الناس تكره محمد بشدة فكانت تذمه وتسفهه وزادت من بغضاء زوجها لابن أخيه.

لماذا اختص الله أبا لهب وزوجته بسورة في القرآن ؟

حيث تعدى عداء وأذى أبا لهب وزوجته لرسول الله جسدياً بل امتد للتزوير في سمعته فقد كانا يروجان الشائعات والأكاذيب البشعة عنه.

مواضيع ذات صلة

قصة الاسد الشريرقصة الاسد الشرير

قصة سيدنا يوسفقصة سيدنا يوسف عليه السلام كاملة كما وردت في القرآن