ما هي اعراض الحمل في الاسبوع الاول ؟

اعراض الحمل في الاسبوع الاول

تقلق الكثير من السيدات المتزوجات حول أمور الحمل والانجاب، ومن المعتاد ان تبحث كل امرأة عن معلومات حول الحمل وكيفية الوضع ولا سيما في المراحل الأولي، لذلك سوف نعرض لكم أهم اعراض الحمل في الاسبوع الاول والأكثر شيوعاً بين المتزوجات والتي يجب أن نعي بها جيداً ونظل علي إدراك وفهم خالص بها.

ما هي اعراض الحمل في الاسبوع الاول للمرأة؟

تختلف أعراض الحمل من سيدة إلي أخرى ولكن أجمع الكثير من الأطباء وعلماء الطب وأساتذة قسم النساء علي العديد من العلامات التي تظهر في أي عملية حمل تتم، وعلي الرغم من أنك في طريقك لتصبحي حاملاً إلا أنك لم تعرفي بعد العلامات المعتادة للظهور ألا وهي:

1-تقلصات كالدورة الشهرية مع ظهور انتفاخات والشعور بتشنجات أسفل البطن.

2-ارتفاع درجة حرارة الجسم عن الطبيعي.

3-ارتفاع معدل ضربات القلب عن المعتاد.

4-اشتهاء الطعام أو فقدان الشهية، حيث يصبح لدي المرأة إحساس قوى بالرائحة والطعم.

5-الشعور بالغثيان تجاه أي رائحة قوية أو نفاذة.

كيف أقوم بالتحضير للحمل من البداية؟

هناك العديد من الأمور الضرورية التي يجب أن نأخذها بعين الاعتبار إذا كنتي تخططين للحمل والحرص علي اتمام أمورك بسلام حتي نصل إلي آخر خطوة وتتم عملية الولادة بشكل سليم، وأول ما يجب الانتباه إليه هو الشعور بالمسؤولية حول استقبال مولوداً جديداً وذلك فور ظهور اعراض الحمل في الاسبوع الاول.

أولاً يمكنك القيام بفحص شامل ودقيق عند غياب الدورة الشهرية عن الموعد المعروف وتأخرها عن المعاد المحدد للتأكد من أنكي تمتلكين جنيناً بداخلك، ومن ثم يجب علينا أن نتأكد من أن صحة الجنين سليمة خلال فترة الحمل وألا يؤثر نمط الحياة علي صحة الجنين وسلامته النفسية والجسدية وأنه في حالة جيدة من التطور والنمو بشكل رائع.

يجب عليك سيدتي إجراء العديد من الفحوصات عند طبيب النساء، للاطمئنان حول الصحة العامة للجسد الذي سوف يمد المرأة بالكثير من العناصر الغذائية مثل فحص البول العام واختبارات الدم الأساسية والكشف عن الفيروسات المختلفة وفحص السكر والأجسام المضادة للحصبة الألمانية.

بداية الحمل وعلاماته الأولي

تختلف أعراض وعلامات الحمل الأولي اختلاف كبير من سيدة لأخرى، كما تختلف أيضاً من فترة لأخرى لنفس المرأة خلال فترة الحمل فقد تتشابه اعراض الحمل في الاسبوع الاول مع اعراض الحمل في نهاية الاسبوع الثاني عشر ولكن قد تختلف في حدتها مثلما تختلف من مرأة لأخرى تبعاً لعوامل عديدة.

قد تشعر المرأة الحامل ببعض التقلبات في المزاج والانفعال والتي تكون مشابهة بصورة كبيرة لأعراض ما قبل الدورة الشهرية وتحدث بسبب تغير الهرمونات، فتصبح الحامل سريعة الانفعال والغضب وتزداد حساسيتها وتعاني من بعض الحالات التي يجب الانتباه إليها ومراعاتها.

ما هي الارشادات التي يجب اتباعها في فترة الحمل؟

1-أولاً تجنبي تماماً سيدتي استخدام المواد التي تشكل خطراً عليك أو علي جنينك مثل المشروبات الكحولية والمخدرات ومنتجات التبغ بكافة أنواعها، كما يجب عليك أن تتناول حمض الفوليك باستمرار وبشكل يومي حتي نقلل من فرصة حدوث عيب خلقي في الجهاز العصبي لدي الجنين.

2-ثانياً يجب تناول الطعام بشكل طبيعي والمواد الطبيعية والعناصر الغذائية التي تحتوي علي الفيتامينات والمكملات البدنية المستخلصة من الطبيعة وتناول مكملات الحديد لتقوية الجسم، كما يجب عدم إهمال المتابعة والاستشارات الطبية فور ظهور اعراض الحمل في الاسبوع الاول لمتابعة صحتك وصحة الجنين أول بأول.

3-ثالثاً من الضروري عدم إهمال النشاط البدني واللياقة البدنية أو الذهاب إلي الجيم أو صالة الألعاب الرياضية وممارسة تمارين الحوامل وممارسة التدريبات التي تساعد في تسهيل الولادة الطبيعية ولكن احرصي علي أن تتم هذه الخطوة بعد انتهاء فترة ثبات الجنين وكبر حجمه أي لا تحدث في الأسابيع الأولي من الحمل نهائياً.

4-رابعاً حتي لا يحدث أي نوع من أنواع الإجهاض والذي قد يتسبب في موت الجنين وفقدانك له، عليك التزام الراحة الدائمة في الأسابيع الأولي من الحمل وعليك ألا تحملي أي أحمال ثقيلة عليك ومنع الإجهاد البدني والنفسي أيضاً وذلك عند ظهور أعراض الحمل الأسبوع الأول عليك.

كيف يمكن التأكد من نجاح عملية الحمل؟

يتم اختبار الحمل بعدة طرق والتي يسهل عليك استخدامها واللجوء إليها في أصعب الأزمات، فيمكنك أن تقوم بالفحص المنزلي دون مغادرة البيت فهذا الفحص مميز لأنه متوفر في الصيدلية ويسهل استخدامه ورخيص الثمن، كما أنه يعطي نتائج دقيقة خلال فترة زمنية بسيطة جداً وفي اسرع وقت ممكن للتأكد من صحة ظهور اعراض الحمل في الاسبوع الاول.

يمكنك اللجوء إلي فحص الدم المخبري ويعطي هذا التحليل نتيجة أدق بكثير من خلال سحب عينة دم من الوريد ولكن قد يأخذ فترة أطول لظهور نتيجة التحليل وقد يكلف الكثير من المال ولا يتم إجراؤه في المنزل بل في المختبرات الطبية، وقد تتمكن من فحص السونار في حالة تخطي الشهور الأولي من الحمل.

متى تظهر أعراض الحمل ؟

تبدأ أسابيع الحمل من تاريخ موعد آخر دورة أي يعتبر اخر يوم في الدورة الشهرية هو بداية لأول أيام الحمل حتي لو لم تكن المرأة حامل بعد، حيث وجد أن الكثير من الحوامل تبدأ لديهم اعراض الحمل في الاسبوع الاول من الحمل وبعض النساء تبدأ لديهم أعراض الحمل المبكر في الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل.

تظهر أعراض الحمل عند انغراس البويضة في الرحم بعد أيام من التلقيح وعملية الإخصاب، وبسبب تأثير هرمونات الحمل في أول أسبوع من آخر دورة تبدأ المرأة بالشعور بآلام البطن مع نزول دماء يعتقد البعض أنه دم الدورة الشهرية ولكنه يكون دم الحمل ويكون مصحوب ببعض من الآلام.

تعتبر العلامة الأشهر والأكثر تأكيداً للحمل هو تأخر الدورة الشهرية أو غيابها تماماً لفترة، فبمجرد أن تزرع البويضة المخصبة نفسها في جدار الرحم يبدأ الجسم في إفراز هرمونات تثبيت الحمل وإخبار المبايض بتوقف إطلاق البويضات شهرياً وتظهر اعراض الحمل في الاسبوع الاول واحدة تلو أخرى.

كيف يمكن التعامل مع اعراض الحمل في الاسبوع الاول ؟

عند ارتفاع درجة حرارة الجسم ننصحك بتناول كمية كبيرة من الماء، وأثناء شعورك بالإجهاد والنعاس في أي وقت يمكنك أخذ قسطاً من الراحة ووقت كاف للنوم وجعل غرفة نومك باردة لتقلل من درجة حرارة جسمك المرتفعة وحبذا إذا قمت بممارسة تمارين اليوجا والاسترخاء التي تعمل علي تهدئة الأعصاب.

عادة ما يحدث تغيرات في الثدي فقد تشعر بالوخز أو الألم وقد يتزايد حجم الثدي بسبب الانتفاخ بسبب تغيير الهرمونات ويمكنك التخلص من الام الثدي بارتداء حمالة صدر قطنية واسعة حتي تتسع لحجم تغيرات الثدي، كما أنه ينتج في أغلب اعراض الحمل في الاسبوع الاول تقلبات مزاجية والتي تعالج بالاسترخاء وتقضية وقت ممتع.

في الغالب تتعرض المرأة الحامل للعديد من التقلصات الخفيفة ونزول قطرات دم تثبيت الحمل والذي يختلف لونه عن لون دم الحيض العادي ولكن لا داعي للقلق فسرعان ما يتوقف سيلان الدم بعد ثلاثة أيام بحد أقصي، كما قد تشعر ببعض القلق والاكتئاب ونحرص في هذا الوقت علي زيارة الطبيب النفسي.

اضطراب الهرمونات من اعراض الحمل في الاسبوع الاول

تلعب الهرمونات دوراً مهماً وكبيراً في الصحة العامة، فقد تسبب الغثيان الصباحي والقيء وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولي، بالإضافة إلي إبطاء عمل الجهاز الهضمي والذي يسبب الانتفاخ والإمساك الشديد في بداية اعراض الحمل في الاسبوع الاول، لذلك يجب تناول قدر كاف من الألياف والخضروات والفواكه وعمل نشاط حركي خلال اليوم.

تسبب اختلاف الهرمونات فقدان الشهية وعدم الرغبة بالطعام، وأحياناً ترغب الحامل في تناول أطعمة لم تكن تتناولها قبل الحمل وقد ترغب في تذوق طعم معين وتفقد رغبتها بأنواع الطعام المفضلة لديها مع تغييرات بالشهية وكميات الطعام، كما تشعر الحامل بالدوار والإغماء بسبب تغييرات الهرمونات.

قد يحدث أثناء فترة الحمل في الاسبوع الأول صداع والذي يؤدي إلي ارتفاع مستويات الهرمونات خلال المرحلة الأولي من الحمل والذي يمكن معالجته ببعض كمادات المياه علي الأنف والأعين إذا كان هذا صداع للجيوب الأنفية، كما أنه يتسبب في عصبية للمرأة الحامل.

التغذية السليمة في فترة الحمل

التغذية السليمة هي الأساس للحياة الصحية والمتوازنة وخاصة في فترة ظهور اعراض الحمل في الاسبوع الاول فتكون التغذية والاهتمام بالصحة ضرورياً حتي يستعد الجسم لنمو وتطوير الجنين ولعملية الرضاعة وحتي تتطور أنسجة الرحم والمشيمة وتتعزز عملية تزويد الدم.

إن ارتفاع الوزن يفيد من صحة المرأة وصحة الجنين ويقلص من المخاطر التي قد يتعرض لها المولود والأم سوياً، كما يجب علي الحامل أن تطلع الطاقم الطبي بشأن حالتها الصحية وبشأن عادات الأكل الخاصة بها سواء نباتيه أو طبيعية أو في حالة وجود حساسية لأي نوع من أنواع الطعام.

نوصي الحوامل بالتمتع بصحة جيدة أثناء فترة الحمل مما يساعدها علي تقوية الجسم، وبالأخص يجب أثناء ظهور اعراض الوحام لدي المرأة أن تأكل ما تشتهيه من طعام حتي يعمل علي تحسين الحالة المزاجية لها وبشكل عام تستطيع مقاومة التعب والام الحمل المرهقة.

توجيهات عامة وقت اعراض الحمل في الاسبوع الاول

1-ننصح بتناول كمية مناسبة وكافية من الماء والابتعاد عن استهلاك مشروبات الطاقة التي تحتوي علي كمية كبيرة من الكافيين مثل القهوة و المنبهات الأخرى وأيضاً عدم الإفراط في تناول الشكولاتة والتقليل من تناول الحلويات والمشروبات المحلاة أثناء وضوح اعراض الحمل في الاسبوع الاول أو أحدي علامات الحمل.

2-يجب تحديد وجبات منتظمة علي فترة زمنية معينة وعلي عدد ساعات محدد وخصوصاً الوجبات الرئيسية كما يجب دمج مع كل وجبة مجموعة من الألياف والخضروات كما يجب أكل الأغذية الجافة قليلة الدسم والامتناع عن شرب المشروبات الغاذية وعن تناول المقليات بكثيرة.

3-نرشد جميع الحوامل باتباع نظام مع الطبيب حتي يتناول الجميع حبوب الحديد والفيتامينات والمكملات الغذائية اللازمة لهن في هذه الفترة والتي تلعب دوراً كبيراً في تكوين الكالسيوم مع شرب كمية مناسبة من اللبن الطبيعي يومياً حتي يساعد الجنين علي النمو وحمايته من أي خلل يصيبه.

الضغط النفسي من اعراض الحمل في الاسبوع الاول

إن الضغط النفسي قد يستنزف الطاقة التي تحتاجينها للعناية بنفسك وطفلك، لذلك اعملي علي تقليل من قوة الضغط النفسي حتي تتمكني من التحكم في نفسك حتي لا يتأذى جنينك وحاولي أن تعبري عن ما بداخلك وشاركي مشاعرك مع أقرب الناس إليك مثل زوجك أو أحد أفراد عائلتك.

حاولي تلقي درس من دروس اليوجا أو دروس الاستشفاء والاسترخاء لتحافظي علي راحتك النفسية وتصفي ذهنك من أي ضغوطات ومشاكل وحتي تستطيعي الحفاظ علي صحة جنينك النفسية والعصبية ، كما عليك باتخاذ الاحتياطات المناسبة لتدمير أي خطر قد يصيب حالتك النفسية عزيزتي في وقت ظهور اعراض الحمل في الاسبوع الاول.

مواضيع ذات صلة

اعراض هبوط الرحماعراض هبوط الرحم | أسبابه وطرق علاجه الفعالة

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولىما هو الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى ؟