الامن الصحي | أهدافه وشروطه والتخصصات المطلوبة

الامن الصحي

يُعد مُصطلح الامن الصحي إطارًا لقضايا الصحة العامة، إذا أنه مصطلح يُشير إلى الأنشطة والإجراءات التي تُقلل من حوادث الصحة العامة، حيث العمل على تأمين صحة السُكان وحمايتهم والحفاظ عليهم من التهديدات الصحية وخاصة في الآونة الأخيرة، حيث انتشار الأوبئة والأمراض بكثرة.

يشمل الامن الصحي الأنشطة المطلوبة لتقليل حوادث الصحة العامة، وتأثيرها الذي ينعكس على الصحة الجماعية للسُكان في المناطق الجغرافية والحدود، ففي ظل تواجد الكثير من التحديات الأمنية جراء زيادة القابلية للإصابة بالأمراض المعدية (مثل فيروس كوفيد-19 الوباء العالمي الذي يعد بمثابة جائحة هددت البشرية بأسرها) فقد ظهرت الحاجة إلى الالتزام العالمي بصورة أكبر مما كانت عليه في سبيل الصحة العامة، حيث العمل على الحد من الأمراض والأوبئة.

تقديم الامن الصحي

أصبح انتشار الأمراض والأوبئة والجوائح من مصادر القلق المتزايد بالنسبة لصانعي السياسة العالمية والحكومات، لذا أصبح هدف مُناصرة الامن الصحي هدفّا عالميًا، حيث التصدي للأمراض ومُحاربتها.

وقد انطلقت مُبادرة الأمن الصحي متصدية للإرهاب البيولوجي الذي اجتاح العالم يحصد الأرواح، فتوسعت المُبادرة وشملت تهديدات الجوائح والأمراض المعدية، حيث العمل على الحد من انتشارها وكبح جماحها، فقد تأهبت الصحة العامة وتصدت لتهديدات الصحة العالمية، إذ تأسست مُبادرة الامن الصحي على تبادل المعلومات بين الدول للتصدي للإرهاب البيولوجي.

وإلى جانب التصدي الشرس لتهديدات الجوائح والإرهاب البيولوجي، فقد أعلنت الصحة باب التقديم في الأمن الصحي للتوظيف بمُختلف المناطق، وقد تم التصريح من قِبل وزارة الصحة السعودية بأن التقديم في الامن الصحي مُتاحًا على الوظائف المُعلنة على الموقع الرسمي التابع لها، إذ تحرص وزارة الصحة السعودية كل فترة على فتح باب التعيين في وظائف الأمن الصحي.

ما هو برنامج الامن الصحي ؟

تم تصميم برنامج الامن الصحي للعمل على توفير الدعم المهني والعلمي لمسئولي الامن الصحي لتعزيز دورهم في رفع مستوى الخدمة في مجال الرعاية الصحية، إذ يتم العمل على تأهيلهم لأن يكونوا قادرين على إرشاد الزوار والرد على كافة استفساراتهم.

 أهداف برنامج الامن الصحي

يهدف برنامج الامن الصحي إلى الدعم المهني والعلمي لتعزيز دور مسئول الأمن الصحي في قيامه بتوفير بيئة آمنة وفقًا لأعلى المعايير، بحيث تكون بيئة سليمة من المخاطر، إذ أن مسئول الامن الصحي هو الشخص المُختص باتخاذ الإجراءات الاحترازية التي تحمي زوار المنشأة الصحية من المخاطر، بحيث يعمل على ارشادهم وتوجيههم والرد على كافة استفساراتهم.

مهام مسئول الأمن الصحي:

توجيه زوار المنشأة الصحية للوصول إلى أهدافهم بكل سهولة.

العمل على حماية جميع المُستفيدين من خدمات المنشأة الصحية.

العمل على تقديم الخدمات لجميع المرضى والزوار بكل احترافية.

شروط تسجيل الأمن الصحي

قد وُضِعت بعض الشروط من قِبل وزارة الصحة للتعيين في وظائف الأمن الصحي وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

1-يجب أن يكون المُتقدم لوظيفة الامن الصحي سعودي الجنسية.

2-يجب ان يكون المتقدم لوظيفة الامن الصحي لا يزيد عمره عن أربعين عامًا.

3-ألا يكون المتقدم قد تم تسجيله في التأمينات الاجتماعية.

4-ينبغي أن يجتاز المُتقدم لوظائف الامن الصحي كافة الاختبارات بما فيها الاختبارات المتعلقة بالفحص الطبي.

5-يجب ألا يقل طول الرجل المتقدم لوظيفة الامن الصحي عن 160 سم، وأن يكون طول المرأة المتقدمة للوظيفة 150 سم

الامن الصحي

الامن الصحي

 تسجيل وظائف الامن الصحي

يتم التقديم في وظائف الامن الصحي من خلال الرابط الخاص بموقع هيئة التخصصات الصحية الالكترونية ، حيث يتم الدخول على الوظائف وتعبئة البيانات المطلوبة من خلال نموذج التقديم، وتحديد وظيفة مسئول الامن الصحي، بالإضافة إلى إرفاق الأوراق المطلوبة مثل شهادة البكالوريوس وتقديم شهادة المعادلة في حال تم الحصول عليها من خارج المملكة السعودية، وكذلك تقديم المعدل التراكمي وما يُثبت الهوية الوطنية وصورة من شهادة اللغة الإنجليزية.

ويتم فتح باب التقديم في وظائف الأمن الصحي لما يزيد عن خمسين تخصص من مُختلف التخصصات الجامعية، فيُمكن للحاصلين على شهادة البكالوريوس في التربية الفنية والدراسات الإسلامية والتربية والعلوم الاجتماعية والأخصائيين النفسيين وغيرهم أن يلتحقوا بهذه الوظائف.

وعقب التقديم لوظائف الامن الصحي والتسجيل من خلال موقع الهيئة السعودية للتخصصات الطبية وتعبئة البيانات والتقدم بالأوراق المطلوبة، يتم فرز طلبات التقديم بناءً على استيفاء الشروط الموضوعة، حيث يتم التأكد من صحة البيانات الخاصة بالمتقدمين، وبالتالي تتم المُفاضلة بناءٍ على الترشيح للمُقابلات الشخصية، وتكون أولوية القبول للخريجين الأقدم ومن ثم وفقًا للمعدل التراكمي.

وظائف الامن الصحي للنساء

توجد وظائف الأمن الصحي للنساء والرجال، وفي حال تقديمك على برنامج الامن الصحي (القطاع الخاص) يُمكنك اختيار جهة التوظيف وفقًا للقائمة المُوضحة أثناء التقديم، وفي حال قُمت بالتقديم على برنامج الامن الصحي (القطاع الحكومي) فسيتم إرسال الرغبات في وقت لاحق عند قبولك في البرنامج.

رواتب الأمن الصحي

تختلف الرواتب الخاصة بوظائف الامن الصحي وفقًا لاختلاف المؤهلات الدراسية ووفقًا لعُنصر الخبرة، أي كُلما كانت خبرة المتقدم للوظيفة أعلى كلما كان الراتب الذي يتقاضاه أعلى، ولذلك تتراوح الرواتب الخاصة بالامن الصحي من 2000 إلى 10000 ريال سعودي.

التخصصات المطلوبة في الأمن الصحي

يتم قبول الكثير من التخصصات في وظائف الأمن الصحي مثل التربية، الدراسات القرآنية، الدراسات الإسلامية، أخصائي نفسي، التربية الخاصة (شعبة إعاقة عقلية)، الاقتصاد، إدارة الأعمال، العلوم الاجتماعية، المالية، المُحاسبة، التسويق، الموارد البشرية، التمويل والاستثمار، الأعمال المصرفية، التأمين وإدارة المخاطر، الأنظمة، الإدارة الصحية.

كما يتم طلب الكثير من التخصصات الأخرى التي تتمثل في اللغة العربية، التاريخ، الجُغرافيا، علم المعلومات، علم الاجتماع، العلوم السياسية، اللغة الفرنسية والترجمة، اللغة الإنجليزية والترجمة، اللغة التركية والترجمة، اللغة الصينية والترجمة، الإدارة الرياضية والترويجية وغيرها من التخصصات.

آلية فرز طلبات المتقدمين في برنامج الامن الصحي

يتم فرز طلبات المتقدمين في برنامج الامن الصحي بناءً على بعض المعايير والتي تتمثل في ما يلي:

-لابد من استيفاء جميع شروط القبول التي تم تحديدها.

-التأكد من أن كافة البيانات التي قام المُتقدم بإدخالها صحيحة وكاملة.

-عقب ذلك يتم إجراء المُقابلات الشخصية، بحيث يتم المُفاضلة بين طلبات التقديم المُطابقة للشروط، ويتم المُفاضلة بين المتقدمين وفقًا للأقدم من حيث عام التخرج، ووفقًا كذلك للمعدل التراكمي الذي يُحتسب بنظام النقاط، كما تتم المُفاضلة وفقًا للغة الإنجليزية لكل مُتقدم.

هل برنامج الأمن الصحي منتهي بالتوظيف ؟

نعم إن برنامج الامن الصحي منتهي بالتوظيف، ويُشترط أن يجتاز المُتقدم كافة اختبارات البرنامج، بالإضافة إلى اختبار التصنيف الذي تعقده الهيئة السعودية للتخصصات السعودية.

هل سيتم صرف مُكافأة لمتدربي برنامج الامن الصحي أثناء الدراسة ؟

لا، لا يتم صرف مُكافأة لمتدربي برنامج الأمن الصحي، فقط بعد تعيينهم يتقاضون الراتب المتعارف عليه وفقًا لاستيفاء الشروط ومدى خبرتهم.

عند توظيف مسئول الأمن الصحي، ما هو المستوى والدرجة التي يكون عليها ؟

عند توظيف مسئول الامن الصحي، يتم تعيينه في المستوى الثالث- الدرجة الأولى وفقًا للائحة الوظائف الصحية.

أين سيكون مقر عملي عقب تعييني من خلال برنامج الأمن الصحي ؟

عند تعيينك بعد التخرج من خلال برنامج الأمن الصحي، سيتم تحديد مقر العمل لاحقًا بحسب الجهة المُوظفة.

مواضيع ذات صلة

ما هي اسباب قلة النوم التي تسبب الاضطرابات العقلية؟

التعامل مع المراهق المتمردالتعامل مع المراهق المتمرد