جامعة مؤتة | ذات الجناحين المدني والعسكري

جامعة مؤتة

إن الالتحاق بالعمل ضمن صفوف الجيش وقواته المسلحة حلم يراود الكثيرين، فما أعظم من أن تكون شجاعًا ومستعدًا للتضحية في سبيل نصرة بلادك في شتى المجالات! تلك هي غايات الملتحقين بالدراسة في جامعة مؤتة الهاشمية.

إلماعة ساطعة عن جامعة مؤتة

سُميت بمؤتة تأبيدًا لذكرى معركتها الخالدة، والدراسة بها حلم يراود صغارنا قبل شبابنا، إنها لـ جامعة مؤتة الهاشمية التي يتخرج في جناحها العسكري أجيال يتخذون الشجاعة لهم كُنيةً وعنوانًا.

إن إنشاء مشاريع تنموية مهما كان الهدف منها بأيادٍ عربية كفيل بإحداث طفرة تاريخية في مجالها، فهذا ما عوّدنا عليه أولو الألباب الذين يملكون عقولًا قادرة على النهوض بمجتمعاتهم من أجل بلوغ ذروة الفلاح، ولعل من أبرز المؤسسات العربية التي لا زالت بصماتها حيّةً حتى يومنا هذا هي جامعة مؤتة ذات المكانة الشامخة والسمعة الرفيعة.

تُنسب جامعة مؤتة إلى البلدة الواقعة بها(مؤتة) التابعة لمحافظة الكرك، والتي يفصلها أكثر من 100 كم عن عمان(العاصمة الأردنية) وحوالي 12 كم عن أهم قلاع الأردن(قلعة صلاح الدين الأيوبي)، وتصل مساحة هذه المنارة التعليمية السامية إلى 400 دونم.

تشييد إحدى أعرق الجامعات العربية

نعلم جميعًا أن القرارات الملكية التي تُصدر لا تقبل القسمة على اثنين، فهي أمور لا رجعة فيها إذ تخضع لتجارب عدة وتُخمن نتائجها وفق معادلات معينة، لذا حينما صدر قرار ملكي من الملك الحسين-رحمه الله- بتأسيس جامعة مؤتة عام 1981م كانت الموافقة حاضرةً، فكيف سيحل الرفض مكانها والهدف من الإنشاء هو تعمير كيان يسعى لتخريج أجيال محبة للعلوم بمختلف المجالات.

تتربع هذه الجامعة الأردنية بالجزء الجنوبي للبلاد، الذي شهد على حدوث إحدى أقوى الملاحم الإسلامية ألا وهي غزوة مؤتة التي دارت بين المسلمين والروم وانتهت بإعلاء كلمة الإسلام، وتتمركز بالقرب من هذا الصرح العلمي معالم تاريخية ومقامات بعض الأنبياء.

تخصصات جامعة مؤتة .. ذات النكهة المدنية والعسكرية

إن التجول في ممرات تخصصات هذه الجامعة يجعل الناظرين واقفين أمام بنيان عظيم بما تحمله الكلمة من معنى، فهي ليست كسائر الجامعات الأخرى التي تعتني بالجانب المدني وتتجاهل العسكري بل تهتم بكليهما، فعن تأسيس الجناح العسكري فقد كان عام 1981م أي أن إنشاء الجامعة في مستهل الطريق كان قائمًا عليه، وبعد خمس سنوات من ذلك أُنشئ الجناح المدني في عام 1986م.

أبرز تخصصات الجامعة العسكرية:-

– كلية العلوم الشرطية

تعد هذه الكلية نواةً ولَبنة أساسية لـ جامعة مؤتة ، فهي أول تخصصاتها التي أُسست بعد صدور القرار الملكي بإنشاء تلك المنصة التعليمية ، وتضم قسمين لا ثالث لهما وهما(العلوم الشرطية والقانون، العلوم الشرطية والإدارة العامة).

– كلية الأميرة منى للتمريض

عُرفت كلية الأميرة منى للتمريض بذاك الاسم ربما لكونها أميرةً متربعةً على عرش الكليات، فهي إحدى تخصصات الجناح العسكري وأُنشئت عام 1962م، وتمتد الدراسة بها إلى ثلاثة أعوام ومن ثم يحصل الدارسون فيها على شهادة في التمريض.

أبرز تخصصات الجامعة المدنية:-

– كلية الهندسة

تألفت هيئة التدريس في مستهل الدراسة بهذا التخصص من أربعة أعضاء تدريس لا خامسة لهم، ولكنهم رغم قلة عددهم كانوا على قدر المسؤولية، ومع مضي الوقت ازدادت أعدادهم حتى تجازوا 69 أستاذًا جامعيًا، ويحصل الطلاب على درجة البكالوريوس في أقسام معينة منها الهندسة المدنية، الميكانيكية، ويتخرج فيها مهندسون أكفاء مستعدين للعمل تحت أي ظروف.

– كلية الزراعة

شهد عام 1994م على تأسيس هذه الكلية بـ جامعة مؤتة التي يعد اسمها كفيلًا بالتعبير عن عظمة مكانتها، وتضم أقسامًا عدة منها: الإنتاج (النباتي، الحيواني)، التغذية والتصنيع الغذائي، قسم الوقاية، كما تمنح درجة البكالوريوس في هذه التفرعات كافة بينما درجة الماجستير فقط في الإنتاج النباتي.

– كلية الآداب

هكذا اشتهرت كليات الآداب بالجامعات كافة بتخريجها للأدباء والكتاب، فمَن منا يغفل عقله عن تذكر أديب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء زكي نجيب محمود الذي تخرج في قسم الآداب بجامعة القاهرة! ربما قلة من الناس الذين يعانون من الزهايمر الحاد، فكم أن احتضان شتى المؤسسات التعليمية لهذا التخصص هام؟!

اشتُهرت هذه الكلية قديمًا بـ (دائرة العلوم الإنسانية) ولكن غُيّر اسمها عام 1990م فصار (الآداب)، وتتواجد بـ جامعة مؤتة محتضنةً لثلاثة فروع هي: اللغة العربية، اللغات الأوروبية، اللغة الإنجليزية.

تخصصات جامعة مؤتة

تخصصات جامعة مؤتة

شروط قبول برامج الدراسات العليا في جامعة مؤتة

يُشترط لـ معدلات القبول في جامعة مؤتة ببرنامج الماجستير أن يكون المتقدم خريج جامعة أو معهد معترف به من قِبل هذه المؤسسة، بالإضافة إلى حصوله على تقدير جيد كحد أدنى بشهادة البكالوريوس.

“تقدير لا يقل عن جيد جدًا بدرجة الماجستير” إنه الشرط الأول المفروض للالتحاق بـ جامعة مؤتة الدراسات العليا، واجتياز شتى الاختبارات المؤهلة للدراسة بها.

لجامعة مؤتة أهداف وغايات .. فما هي؟

ماذا لو كانت المنصات الإلكترونية منزوعة الأهداف وليس لها غايات تسعى إلى تحقيقها؟! ربما لكان إنشاؤها شبيهًا بعدمه، ولتدهور التعليم بشكل كبير في جائحة كورونا دون تأثيرها الفعال في إنقاذ الموقف، ولهذا لم تُشيّد هباءً بل إن لكل منصة رغبات كامنة في جني ثمار النجاح، ومن هذه المؤسسات الجامعة العربية المفتوحة والعمران الأردني المهيب جامعة مؤتة التي سنسهب بالحديث عن أبرز أهدافها فيما يلي:-

– خلق أجيال مثقفة ومؤهلة لسوق العمل في شتى المجالات.

– تعزيز روح الجماعة لدى الخريجين، وتدريبهم على العمل بروح الفريق الواحد.

– النهوض بالمستوى التعليمي والتربوي لتوسيع مدارك الطلاب الفكرية والعقلية.

– الاستفادة من تجارب الآخرين والسير بمحاذاة نجاحهم لا سيما في الجناح العسكري.

– اكتشاف مواهب الطلاب الجامعيين والعمل على تطويرها والاستفادة منها، وجعلهم مثالًا يُحتذى به في مجتمعهم.

– مواكبة حداثة العصر التكنولوجي وتشجيع الطلاب على تلقي تعليمهم إلكترونيًا.

– المواظبة على إقامة دورات تدريبية للدارسين سواءً من القطاع المدني أو حتى العسكري.

خطوات الالتحاق ببرامج البكالوريوس في هذه الجامعة الهاشمية

إن ما يميز منصة جامعة مؤتة التسجيل الالكتروني السهل عبرها، فلقد صُممت بشكل مبتكر ليسهل على الجميع تسجيل بياناته عليها دون أن تواجهه الصعوبات كما في المنصات الأخرى، وتتمثل خطوات التسجيل في نقاط عدة وهي ما يلي:-

1- الدخول إلى موقع جامعة مؤتة ، ومن ثم اختيار خانة طلبات الالتحاق الموجودة عليه.

2- الضغط على خيار (تقديم طلب جديد)، ويلي ذلك إدخال بياناتك الشخصية كـ (الاسم، رقم البطاقة، السن،…).

3- كتابة اسم المستخدم الخاص بك وإدخال كلمة سر قوية يصعب اختراقها، ثم تأكيد عملية تسجيل الدخول لإتمام المهمة بنجاح.

كيف تُحسب رسوم جامعة مؤتة ؟

إن كان تساؤل كم هي رسوم جامعة مؤتة ؟ أكثر ما يشغل بال الكثيرين، فهم منشغلون بالتفكير في أشياء لا تُقدر بأثمان كثرة، فما تفرضه هذه المؤسسة التعليمية العليا على الدارسين فيها من رسوم نقدية ليس بالملايين بل بعض الدنانير، وتُحسب هذه بناءً على عدد الساعات التي يستفيد الطالب فيها بالتعليم، كما تختلف من تخصص إلى آخر وهذا النظام مطبق في جامعة المجمعة الشهيرة.

ما هي الشهادات التي تقدمها جامعة مؤتة؟

تقدم هذه الجامعة برامجًا ودرجات علمية عدة منها: شهادة(البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه) برنامج الدبلوم العالي، دورات اللغات، وغير ذلك.

ما أبرز أهداف جامعة مؤتة؟

تهدف هذه الجامعة إلى تخريج دفعات محبة للعلوم والعمل في جماعة من أجل مصلحة المجتمع.

ما شروط القبول في البرنامج العادي بجامعة مـؤتة؟

الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وألا يقل معدلها عن الحد الأدنى المسموح به للالتحاق بالدراسة في الجامعة.

هل تُتاح الدراسة بالجامعة لغير الأردنيين؟

نعم؛ ولكن بشرط تقديم (صورة واضحة عن جواز السفر، وأخرى شخصية، وبيان درجات الشهادة الثانوية).

مواضيع ذات صلة

كليات الفارابيكليات الفارابي النموذجية | رائدة العلوم الطبية

حماية البيانات في الحاسبما هو مشروع نظام حماية البيانات الشخصية | وما مميزاته؟