جزيرة الكنز | كن وفيًا لتصبح قويًا

جزيرة الكنز

لطالما حلمنا بأن نصل إلى جزيرة الكنز التي تتمركز بها آمالنا وأقصى طموحاتنا في تلك الحياة ولكننا لا زلنا غافلين عن معرفة الدروب المؤدية لهذا المكان، وربما تكون قصة جزيرة الكنز بمثابة الخريطة التي سنسير عليها لنبلغ الأحلام.

تلخيص قصة جزيرة الكنز

تعد قصة جزيرة الكنز واحدة من أمتع قصص اطفال قبل النوم ، ويتم تلخيصها في النقاط التالية:

– دخول البحار العجوز لحانة أدمريال بينبو

تستهل أحداث قصة جزيرة الكنز بدخول مَن يرتدي ملابسًا متسخةً واضعًا أمتعته على عجلته التي يجذبها بيده إلى حانة أدمريال بينبو، رجل عجوز يبدو وكأنه ثري رغم هيئته المقززة إذ يحمل عملات ذهبية كثيرة تثير الشكوك حوله، وعندما وصل لتلك الحانة أراد المكوث في غرفة تطلّ على الخليج من أجل مراقبة السفن.

لقد باتت الشكوك تراود ساكني هذه الحانة نحو هذا العجوز الذي يتفوه بكلمات غريبة وكأنه يتغنى بها، فكان يقول: “خمسة عشر رجلًا في صندوق كان لرجل ميت، يوو وو وو وزجاجة رم” ولم يمكث هذا المسن كثيرًا بذلك المكان بل فارق الحياة بعد مدة قصيرة.

– تفتيش القراصنة عن الكنز العظيم

لم يمت العجوز وحده بل اصطحب معه صاحب الحانة في رحلته الأبدية، وتركا الاثنين ثروةً كبيرةً، وبالنسبة لثروة الأول فتمثلت في صندوق صغير بداخله كنز وأما عن الثاني فترك لابنه ما ملكه من ثروة، وحينما علم القراصنة باحتضار هذا العجوز ظلّوا يفتشون عن صندوقه الصغير في كل مكان.

أتت مجموعة من القراصنة إلى هذه الحانة يتساءلون عن معدات العجوز (بيل) الذي مات إلا أن (جيم) قد خبأها، وعندما فتح هذا الصندوق وجد داخله قطعًا ذهبيةً وخرائط فغلب عليه الأمر أنها لكنز ما.

ظنّ جيم أن وراء هذه الخرائط سرًا يتوجب كشف أمره، فذهب بها لطبيب المدينة وقاضيها ليتشاور معهما في أمر استخراج هذا الكنز، فأعدّ الطبيب طاقمًا بحريًا ليصطحبه معه في رحلته بحثًا عن ذلك الكنز.

جزيرة الكنز

جزيرة الكنز

– الخائنون مختبؤون بيننا من شتى الجهات

كان جيم أحد أفراد طاقم السفينة التي قصدت الإبحار من أجل العثور على الكنز الثمين، وذات يوم أراد الصبي تفحص برميل التفاح ليتناول ما بقى منه ولكن غلبه النعاس إذ كان الظلام سائدًا على متن هذه السفينة، وقبل أن يدخل جيم في دوامة الحلم أنصتت أذناه لحديث لونج سيلفر طباخ السفينة الذي أراد التمرد والغدر برفاق هذه الرحلة.

أخبر جيم كلًا من الطبيب والكابتن بهذا الأمر المريب فقررا فرز جميع الطاقم، فوجدا أن سبعة أشخاص فقط هم المخلصون بالإضافة إلى جيم مقابل تسعة عشر خائنًا من القراصنة.

– شعور القراصنة بالغدر جعلهم يُصوبون مدافعهم

حينما وصلت السفينة إلى جزيرة الكنز أراد الطبيب والكابتن ومالك السفينة أن يختبروا إخلاص مَن معهم، فطلبوا من الجميع النزول إلى الشاطئ مع سيلفر وهنا كانت المفاجأة، فلقد فُضح أمرهم وكُشف سرهم وانبلج مدى ولائهم لسيلفر جراء وقوفهم وانشغالهم بالالتفاف حوله دون نقل أمتعتهم بواسطة القوارب مثلما فعل المخلصون أمثال جيم.

شعر القراصنة بأن هؤلاء سيغدرون بهم فسرعان ما صعدوا إلى متن السفينة لكي يلقونهم بالمدافع، مما تسبب ذلك في غرق الكثير من أدواتهم ومؤنهم.

– تنكيس علم القراصنة بمعاونة هاندز

أعدّ المخلصون حصنًا لكي يحتموا من خطر القراصنة المتمردين ولكن حدث ما لم يريدوا حدوثه ألا وهو انقضاض المتمردين عليهم ونضالهم بعنف، وأسفرت المعركة في النهاية عن مقتل عدد من القراصنة وبحار واحد، وبعد ذلك عاد المتمردون الذين أُفلتوا من الهلاك إلى السفينة مجددًا مُحملين بخيبات الأمل.

قرر جيم الإبحار نحو السفينة لكي يحررها من أسر القراصنة لها، فكان الحظ حليفًا له في تلك المغامرة حيث نشبت حروب بين القراصنة وبعضهم البعض أسفرت عن مقتل الكثيرين منهم، وحينما وصل لهذه السفينة لقى قرصانًا يحتضر فأنقذه من الهلاك بإحضاره له الطعام والماء.

استعان الصبي بمساعدة هاندز لكي يرفع علم بلاده بدلًا من علم القراصنة، وبهذا لم تعد السفينة في حيازة القراصنة من الآن، مثلما جاء في أحداث قصة الحمامة المطوقة التي تثني علي العمل الجماعى.

– خطوات بسيطة تفصل المخلصون عن الإمساك بالكنز

لقد كانت دماء الغدر التي تجري بشرايين هاندز هي ما جعلته يفكر في الغدر بالصبي، ولكن انقلبت الأمور عليه حيث تمكن جيم من أخذ حقه قبل أن يقع فريسةً في أيد هاندز فقتله وسقط في قاع البحر، ثم قاد الصبي هذه السفينة وأخفاها بالقرب من الجزيرة، وحينما عاد الحصن تفاجأ بخلوه من أصدقائه وعلى حين غرة انقض عليه سيلفر وبعض من القراصنة فأخذوه أسيرًا.

رفض جيم البوح بأسراره لهؤلاء القراصنة الذين أخبروه بأخذهم خريطة الكنز بعدما عقدوا اتفاقية مع رفاقه، والتقى جيم بعد ذلك بالطبيب وأخبره بما حدث وأبى الرجوع لوطنه معه، وبهذا أصبح جيم عميلًا يعمل لصالح الطرفين.

شق المتمردون الطريق المؤدي إلى جزيرة الكنز ولكنهم تفاجأوا بأن شخصا ما قد حفر وأخرج الكنز من موقعه، وقد كان القراصنة يبيتون النية للتخلص من سيلفر إلا أنه باغتهم وأراق دماء بعضهم، وظهر الطبيب والكابتن وصاحب السفينة فقتلوا ما تبقى من المتمردين.

– العودة إلى الوطن بعد العثور على الكنز

ظلّ الكنز بحيازة أحد الناجين من أصحاب السفينة الغارقة المحتوية على الذهب، ولقد وهبه لأصحاب جيم مقابل أن يعود مجددًا إلى وطنه، فانطلقت السفينة باتجاه انجلترا وفي خلال هذه الرحلة ارتاح الطاقم قليلًا من عناء الطريق، فاستغل سيلفر هذه الفرصة ونهب بعض الذهب وفرّ بينما عاد المخلصون لديارهم حاملين الكنز رافعين راية الانتصار.

الدروس المستفادة من قصة جزيرة الكنز مترجمة

تكتظ قصة جزيرة الكنز بالعديد من العبر والمواعظ، ولا تقل أهمية عن تلك التي تُستنبط من قصة الراعي الكذاب، ومن أبرزها ما يلي:

1- لم تتغير مبادئ ذوي النوايا الحسنة مطلقًا.

2- أن الانتصار سيصبح من نصيب الأوفياء في نهاية المطاف.

3- سيقع المخادعون في مستنقع أعمالهم الشريرة والخبيثة.

في أي عام نُشرت قصة جزيرة الكنز ؟

تم نشر القصة في سنة 1883 ميلاديا.

من هو مؤلف قصة جزيرة الكنز ؟

مؤلف هذه القصة الشيقة هو روبرت لويس ستيفنسون.

هل يمكن تحميل قصة جزيرة الكنز باللغة الإنجليزية؟

نعم يكون بالإمكان تحميل قصة treasure island بالانجليزي pdf من مختلف المنصات الإلكترونية.

ماذا يُستمد من تلخيص قصة جزيرة الكنز بالعربية؟

يقتبس من هذه القصة عند تلخيصها بالعربية العديد من الدروس الأخلاقية، تتمثل العبرة منها في أن الأناس الطيبين والصادقين هم من سيجنون الفوز في النهاية.

مواضيع ذات صلة

سندبادما هي أشهر مغامرات سندباد البحري ؟

عكرمة بن ابي جهلمن هو الراكب المهاجر عكرمة بن ابي جهل ؟