السيرة الذاتية لـ شعيب عليه السلام

شعيب

خير ما نبدأ به الكلام هو قول الله تعالي، بسم الله الرحمن الرحيم: “لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب”، وكما عودناكم في موقع ملحوظة بتقديم قصص الأنبياء، فسوف نعرض لكم حكاية شعيب –عليه السلام-، وأيضا معجزة شعيب عليه السلام والكثير من التفاصيل الشيقة.

وانطلاقاً من هذا المبدأ نوصيكم يا أعزائي القراء أن تطلعوا على مزيد من المعلومات عن الصحابى الجليل ابو بكر الصديق رضي الله عنه، فهو من أول الخلفاء الراشدين.

من هو خطيب الانبياء ؟

في قديم الزمان كان يعرف النبي شعيب –عليه السلام- باسم خطيب الانبياء، وهذا اللقب أطلقه عليه الرسول -صلَ الله عليه وسلم-، وينجم هذا عن ما يميزه الله به من رجاحة عقل وحكمة، بالإضافة الى طلاقة اللسان وقدرته على إقناع الاخرين، وبالنسبة لترتيب نبي الله شعيب -عليه السلام-، فقد جاء قبل موسى عليه السلام.

كم عمر النبي شعيب عليه السلام ؟

اختلف الكثير من المؤرخون والفقهاء حول الفترة الزمنية التي عاشها نبي الله شعيب -عليه السلام-، ولكن ما اتفق عليه الكثير أنه بعد هلاك قومه فقد عاش مدة لا بأس بها حتي وافته المنيه، وهناك اعتقاد شائع انه عاش ما يقرب من 242 عام.

نسب شعيب عليه السلام

هو شعيب بن ميكيل، حيث أنه كان من ذرية إبراهيم الخليل عليه -الصلاة والسلام-، وهناك الكثير من الفقهاء الذين يقولون انه ابن بنت نبي الله لوط، وذكر ان سيدنا محمد -صلَ الله عليه وسلم- كان يقول ( أربعة من العرب، هود وصالح وشعيب ونبيك يا أبا ذر )، رواه ابن حبان.

قصة سيدنا شعيب

في حال ان كنت تتسائل يا عزيزي  من هو مدين عليه السلام ؟ فهو نبي الله شعيب، حيث يعرف في القرآن الكريم هكذا، بينما ذكر باسم ( رعوئيل ) في التوراة و بالسرياني ( يثرون ).

فهو من الانبياء العرب، بعثه الله عز وجل الى قوم مَدين، حيث كان يطلق علي قوم شعيب اسم “الايكة”، فقد عرفوا بهذا اللفظ في القرآن الكريم، فهم عرب شمال الجزيرة العربية.

وأكد الكثير من المؤرخين ان مدينة مدين تقع بين مكة المكرمة وفلسطين، وكانت بعثة نبي الله شعيب قبل موسى -عليه السلام-، وقد ذكر في القرآن الكريم ان شعيب قد جاء بعد هود وصالح ولوط عليهم السلام.

نبوءة النبي شعيب عليه السلام

كما ذكرنا مسبقاً ان نبي الله شعيب -عليه السلام- قد ارسله الله تعالى الى قوم مدين الذين كانوا يعيشون بالقرب من بحر قلزم أي البحر الاحمر، وايضا بالقرب من المدينة التي حدث فيها غزوة تبوك بالمملكة العربية السعودية، حيث كان عدد قوم الأيكة كبير لا حصر له، فقد جعلهم الله عز وجل هكذا بعد ان كانوا يعانون من قلتهم.

ويقول الله تعالي في كتابه الكريم، بسم الله الرحمن الرحيم : ” وَاذكُروا إِذ كُنتُم قَليلًا فَكَثَّرَكُم “، وكان يعرف عن هذا القوم أيضا في قديم الزمان بأنهم ذو قوة جبارة لا مثيل لها بعد ان كانوا ضعاف لا حيلة لهم.

ولكن للأسف عرف عنهم بأن معاملاتهم كانت تتصف بالفساد، فكانوا ذو خلق غير حسن، ومن صور ذلك ما يأتي:-

– الغش في الكيل والميزان، فإن اشتروا ازادو فيه وان باعوا قلوا منه.

– ترويع المارة واخافتهم وقطع طريقهم.

– القيام بأعمال الغش والنصب والتدخل في حقوق الناس المادية والمعنوية أيضا.

ولهذا كان يردد لهم نبي الله شعيب دعاء الهداية لكي يوحدوا الله عز وجل ويسلكوا طريق الحق، ويبتعدوا عن فعل المنكرات.

قصة سيدنا شعيب مع موسى

نزل سيدنا موسي -عليه السلام – الى مدين و وجد تجمع أم البئر، وكانت بنات الشعيب وقفتان وسط الزحام، ومن هنا سألهما موسى -عليه السلام – عن أمرهما، فأخبره انهما يريدان الماء من أجل أبيهم، فتقدم الى البئر  وأخذ لهم الماء واعطاهم أيها.

وعندما ذهبت السيدتان الى أبيهم شعيب -عليه السلام- أخبروه ما حدث، فقال لهم أدعوه لكي يأتي الى هنا من أجل ان يرتاح من حر الشمس ويأخذ أجر ما قام به، وبالفعل فعلا ما أمرهم به شعيب -عليه السلام-، وبالفعل فقد حضر موسى -عليه السلام- وبدأ يحكي قصته لنبي الله شعيب -عليه السلام-.

ومن هنا اقترح عليه شعيب ان يتزوج إحدى بناته، وبالطبع تتسائل الان يا عزيزي ما هو المهر الذي قدمه موسى للزواج من ابنة شعيب ؟ حيث أنه كان مقابل ان يأجره ثماني حجج، وفي حال ان أتم عشراً فإن هذا احسان منه.

-وبالفعل وافق موسى -عليه السلام- بإقتراحه رداً للجميل وتزوج إحدى بنات شعيب وأخذها وسار بها بجانب جبل الطور في سيناء، وهذه كانت يا صديقي قصة سيدنا موسى مع ابنتي شعيب -عليه السلام.

وفي حال ان أردت أيها القارئ معرفة مزيد من التفاصيل الدقيقة للغاية بخصوص هذه الحكاية، فأنصحك بقراءة سير النابلسي المشهورة عن قصص الانبياء العرب.

أسماء السور التي ذكر فيها شعيب عليه السلام

ذكرت قصة سيدنا شعيب -عليه السلام – في أكثر من سورة قرانية، ومنها ما يأتي:

– سورة الأعراف

وردت قصة شعيب -عليه السلام- في هذه السورة خلال 9 ايات، حيث تم شرح الدعوة التي كان موكل بها، بالإضافة الى كيفية تكذيبه من قبل قوم مدين ومن آمن به الا اقلاء منهم.

– سورة هود

جاءت قصة سيدنا شعيب -عليه السلام- خلال سورة هود في 12 آية قرانية، حيث يتم شرح دعوته اللتي كان أساسها البعد عن الفحشاء وترك المنكرات والتوحيد بالله عز وجل، الا ان قوم الأيكة قد عارضوه وكذبوه وهددوه بالرجم حتي الموت.

– سورة العنكبوت

ثم ذكر حكاية نبي الله شعيب -عليه السلام – خلال آيتين، من حيث الطريقة التي عرض بها دعوته، بالإضافة إلى المعارضة التي واجهتها والهلاك الذي ناله أهل مدين.

– سورة الشعراء

ذكرت قصة أصحاب الأيكة خلال هذه السورة وهم القوم الذين أرسل لهم الله تعالى شعيب -عليه السلام- لهدايتهم، الا أنهم كذبوه وأنكروا دعوته، فـ كان مصيرهم الهلاك.

الدروس المستفادة من قصة سيدنا شعيب عليه السلام

هناك الكثير من العبر المستفادة من حكاية نبي الله شعيب -عليه السلام-، حيث أنها تتمثل في الآتي:

اولاً: ان دين الله للجميع، بالإضافة إلي عدم محاولته لإنكار شيء ولا شخص ما أو حتي الاستهزاء به

ثانياً: ينصحنا الله عز وجل بالعمل الصالح من أجل الفوز بالجنة ونعيمها، وأن نقوم أيضا بأداء العبادات و نسلك الطريق المستقيم، فلا نحيد عنه لأي سبب كان.

ثالثاً: يقول الله عز وجل في القرآن الكريم، بسم الله الرحمن الرحيم ” وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ “، وذلك للذين يغشون في الميزان والمكيال، وبصفة عامة في تعاملاتهم مع الاخرين، فهؤلاء يتوعدهم الله تعالى بعذاب أليم في الدنيا والآخرة.

و خلال حديثنا عن شخصية شعيب -عليه السلام-، ما رأيك يا عزيزي ان تتعرف على مزيد من المعلومات الهامة عن أبو سفيان بن حرب، فهو من أبرز سادات مكة المكرمة، كما أنه المسؤول أيضا عن تجارة قريش.

من هم أصحاب الأيكة؟

هم قوم مدينة مدين، حيث أنهم يعرفون في القرآن الكريم بهذا الاسم.

ما رد فعل قوم مدين من دعوة شعيب عليه السلام؟

قام أهل مدين برفض دعوة شعيب عليه السلام، حيث قاموا بتهديده بالرجم.

ما هي السور التي ذكر فيها اسم شعيب عليه السلام؟

ذكر اسم شعيب في العديد من السور ومنها، سورة الأعراف والعنكبوت و هود.

ما هي أبرز الدروس المستفادة من قصة سيدنا شعيب؟

هناك العديد من الدروس المستفادة من قصة سيدنا شعيب ومنها، ان الذين يغشون في الميزان والمكيال سوف يحاسبهم الله حساب أليم.

مواضيع ذات صلة

قصة الغني و الفقراءقصة الغني و الفقراء

النملة الصغيرة الشقيةالنملة الصغيرة الشقية