عرق النسا | أسبابه، أعراضه، وكيفية علاجه

عرق النسا

يُصاب الكثير من الأشخاص بداء عرق النسا ، ويعانون الكثير من الآلام بسبب ذلك، لذا دعونا اليوم نتحدث في ضوء السطور التالية عن ذلك الداء موضحين أسبابه وأعراضه، وكيفية علاجه، بالإضافة إلى توضيح التمارين التي يجب القيام بها لتخفيف ألم عرق النسا، لذا تابعوا مقالنا وتمعنوا في كل كلمة للاستفادة القصوى بأدق المعلومات حول هذا الداء.

تعرف على  الفرق بين الم الأعصاب وآلام العضلات، بحيث تتمكن من الاستفادة بالمعلومات التي تمكّنك من معرفة سبب ألمك.

ما هو عرق النسا ؟

عرق النسا هو نوع من انواع الآلام التي تحدث نتيجة للضغط على العصب الوركي، وهو أطول عصب في الجسم وعند حدوث ضغط عليه فإن النتيجة تكون شعور المرء بألم في منطقتي الأرداف والساقين، إذ يقع العصب الوركي في بداية الجزء الخلفي من الحوض، ويمتد على طول الساقين وينتهي أسفل القدمين.

ويستمر ألم داء عرق النسا نحو عدة أسابيع، وقد يزول بشكل تلقائي، ولكن في كثير من الأحيان قد يستمر الألم لفترة طويلة، فقد يستمر في بعض الحالات لسنة او أكثر، وكما ذكرنا تعريف عرق النسا، نتطرق في ضوء السطور التالية للحديث عن أسبابه وأعراضه.

اسباب عرق النسا

لا يمكن تحديد أسباب عرق النسا بشكل دقيق، إذ ان الإصابة بهذا الداء تُعزي إلى العديد من الأسباب والتي تختلف من شخص إلى آخر، ويجب التنويه بان عرق النسا لا يعد تشخيصًا طبيًا بحد ذاته، ويُعزى حدوثه إلى تعرض العصب الوركي إلى الضغط، لذا فهو وصف لمجموعة من الأعراض الناتجة عن الإصابة بمشكلة صحية معينة.

يُمكننا ذكر أكثر من سبب لحدوث ألم عرق النسا، إذ تتعدد أسبابه، ويساهم ذكر هذه الأسباب وفهمها في التركيز على أساس المشكلة، وبالتالي التمكّن من علاج عرق النسا بالطريقة الصحيحة، ونستعرض فيما يلي بعض المشكلات الصحية التي قد تتسبب في الإصابة بـ داء عرق النسا:

أولًا: انزلاق الفقرات

تنزلق احدى الأقراص الفقرية فوق القرص الواقع أسفلها، ويؤدي ذلك إلى تضييق حيز القناة الشوكية، وبالتالي يحدث ضغط يؤثر على النخاع الشوكي والجذور العصبية، وجراء انزلاق الفقار في المنطقة القطنية يحدث عرق النسا.

وفي أغلب الأحيان يُصيب انزلاق الفقار الفقرة الرابعة والخامسة في المنطقة القطنية، ويحدث انزلاق الفقار لعدة أسباب منها تعرض الفقرة لصدمة او إجهاد أو كسرها، وقد تتعرض الفقرات للكسر نتيجة التعرض لمرض معين او الإصابة بعدوى، وقد تكون الفقرة مشوّه منذ الولادة، إلى جانب حدوث انزلاق الفقار نتيجة ممارسة الألعاب الرياضية كالجمباز.

يُمكنك التعرف على فوائد بنادول نايت للنوم  باعتباره مسكنًا فعالًا للآلام ومن بينها آلام العظام.

ثاينًا: النابتة العظمية

النابتة العظمية أو ما يطلق عليه ((النتوء)) هو حدوث نمو عظمي على حواف المفاصل في مكان تآكل الغضروف، مما يؤدي إلى احتكاك العظام ببعضها، وننوه بأن هذه النتوءات لا تُسبب في حد ذاتها الشعور بالألم.

ولكن احتكاك النتوء العظمي بالعظام المجاورة أو بالأعصاب قد يتسبب في حدوث بعض المشكلات، وعند ظهور هذه النتوءات في العمود الفقري فإنها بذلك تدخل في حيز الأعصاب، وبالتالي يُسفر عن ذلك حدوث الإصابة بداء عرق النسا.

ثالثًا: انفتاق القرص

أكثر الأسباب شيوعًا لحدوث عرق النسا هو انفتاق القرص، إذ انه من الإصابات الشائعة بين الكثير من الأشخاص، لذا تحدث الإصابة بعرق النسا بكثرة بين الكثير من الأشخاص، إذ يعرض انفتاق القرص الجذور العصبية للضغط، والتي تُسبب ألم العصب الوركي.

وتوجد طريقتين لحدوث عرق النسا نتيجة انفتاق القرص، وتتمثل الطريقة الأولى في تعرض العصب الوركي للضغط نتيجة الانفتاق الذي يحدث في الجزء الليفي من النواة الخارجية، او نتيجة بروز القرص القطني، أو نتيجة تسرب المادة اللينة من القرص.

وتتمثل الطريقة الثانية في تسرب مادة كيميائية من المادة الداخلية اللينة من القرص، والتي ينتج عنها حدوث التهاب في المنطقة المحيطة بالعصب الوركي.

عرق النسا

عرق النسا

اعراض عرق النسا

توجد الكثير من الأعراض التي تطرأ على الأشخاص المصابين بداء عرق النسا والتي تتمثل فيما يلي:

1- شعور المرء بتيبس في عضلات الساق المسئولة عن تحريك القدم والكاحل.

2- الإصابة بالشد العضلي المُزمن.

3- عدم قدرة الشخص على الحركة بشكل طبيعي.

4- الشعور بتنميل في الساق.

5- ضعف عضلي في الساق أو القدم.

6- الشعور بآلام شديدة أسفل الظهر، أي أسفل العمود الفقري والجزء الخلفي من الساق مرورًا بمنطقة الأرداف.

اقرأ أيضًا عن: اعراض هشاشة العظام  وكيفية علاجها.

أعراض عرق النسا في الرجل اليسرى

تظهر أعراض عرق النسا بشكل شديد ومُضاعف في الرجل اليُسرى، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

– ألم في الورك.

– وخز في الساق.

– ألم في المؤخرة.

-صعوبة في تحريك الساق، والشعور بالخدر.

-آلام أسفل الظهر.

علاج عرق النسا في الطب النبوي

يتمثل علاج عرق النسا في الطب النبوي في دهن الخروف، حيث يتم قطع اللية من الخروف الصغير والقيام بتقطيعها إلى قطع صغيرة، والتي تكون ثلاث أجزاء، بحيث يتناول المريض كل يوم على الريق جزء من هذه الأجزاء الثلاث.

قال صلى الله عليه وسلم ((شفاء عرق النسا شاةٌ أعرابية تُذاب ثم تُجزأ إلى ثلاثة اجزاء ثم تُشرب في كل يوم جزء))، قال أنس ((وقد وصفت ذلك لثلاث مائة نفس كلهم يُعافيه الله)) رواه بن ماجه.

اقرأي عن أسباب آلام القدمين عند النساء، إذ تُمكّنك معرفة الأسباب من التغلب عليها وعلاجها بشكل فعال.

علاج عرق النسا في الرجل اليمنى

يُمكن علاج عرق النسا في الرجل اليمنى من خلال القيام ببعض التمارين، والتي تكون تحت اشراف الطبيب أو متخصص في العلاج الطبيعي، ومن أبرز التمارين التي يقوم بها المصابين بعرق النسا وتأثيرها على الرجل اليمنى ما يلي:

– تمرين وضع الحمام المتسلق، وهو وضع يوجا يعمل على فتح الوركين.

– يُمكنك الاستلقاء على ظهرك، ورفع ساقك اليُمنى إلى الزاوية اليُمنى مع تثبيت كلتا يديك خلف الفخذ، وتشبيك أصابعك.

– يُمكنك رفع ساقك اليُسرى ووضع كاحلك الأيمن فوق الرٌكبة اليُسرى، وتساعدك هذه التمارين على شد عضلة الكمثرى، والتي تضغط على العصب الوركي مُسببة الألم.

ما هو أقوى مسكن لآلام عرق النسا ؟

يُمكن التخلص من آلام عرق النسا من خلال بعض الأدوية والعقاقير المسكنة والتي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، أو من خلال أسيتامينوفين، بالإضافة إلى المرخيات العضلية، وكذلك مضادات الاكتئاب لآلام أسفل الظهر.

ما هي تمارين عرق النسا ؟

يُمكنك الاستلقاء على الظهر وثني الساقين ووضع الذراعين بجانب الجسم، والقيام بشد عضلات الجسم بعد إخراج الزفير، مع رفع الوركين والحوض قليلا الى اعلى، يمكنك البقاء على هذا الوضع لمدة 5 ثوان، مع الحرص على التنفس بانتظام.

كيفية الوقاية من عرق النسا أو التهاب العصب الوركي؟

يُمكنك الوقاية من عرق النسا من خلال اتباع وضعية الجلوس الصحيحة، وعدم الجلوس لفترات طويلة والحرص على الحركة كل نصف ساعة، بالإضافة إلى اتباع آليات الحركة السريعة، وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

ما هي العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بعرق النسا؟

من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بعرق النسا زيادة الوزن ووجود إصابة سابقة في العمود الفقري أو التعرض لإصابة أسفل الظهر، وكذلك التقدم في العُمر، إذ تتآكل أنسجة عظام الغضاريف بشكل طبيعي، بالإضافة إلى الإصابة بمرض السكري.

مواضيع ذات صلة

فوائد التمارين الرياضيةماذا تعرف عن فوائد التمارين الرياضية و أهميتها للجسم ؟

اعراض الجيوب الانفيةكيف تسيطر على اعراض الجيوب الانفية المزعجة ؟