عهد الاصدقاء | كرتون علمني الوفاء والإخلاص

عهد الاصدقاء

“نحن الأصدقاء نعرف ما معنى الوفاء؟ ما معنى الصديق؟ مامعنى الإخاء؟ … وعيوننا الحزينة تحاول الابتسام لتقاوم الأحزان والآلام”، عهد الاصدقاء مسلسل كرتوني كان صادقًا و مليء بالقيم النبيلة والمشاعر الصادقة التي لطالما أسعدتنا وأبكت عيوننا.

يُعد انمي عهد الأصدقاء واحدًا من أكثر أفلام الكرتون المحفورة في وجدان أغلب جيل التسعينات؛ فهو لم يكن كأفلام ديزني يتحدث عن المعجزات والحب المستحيل بين حورية البحر والامير البشري كما كان في قصة حورية البحر وإنما كان تجربة واقعية وحقيقة جدًا، لذا تمكن من التسلل إلي قلوب المشاهدين.

رواية عهد الاصدقاء

 مما لا شك فيه أن الصداقة والوفاء بالعهود من أنبل السمات الرفيعة بين البشر والتي قد لا يقدرها البعض في هذا العصر الذي نعيش فيه حاليًا؛ حيث أن تلك المفاهيم القيمة قد اندثرت في ظل المشاحنات التي نعيش فيها اليوم.

جاءت فكرة كرتون عهد الاصدقاء لإحياء تلك الأفكار السامية مرة أخرى بين الأطفال، وهذا رغبة في خلق جيل جديد يعي تمامًا معني الوفاء بالعهود ويدرك كيفية الحفاظ علي الصداقة ومساندة الصديق ومساعدته في أوقات الضيق و الظروف العصيبة قبل أوقات الفرح.

تضرب قصة عهد الاصدقاء خير مثال علي تضحية الصديق في سبيل حماية صديقه من الخطر وتهوين  مشقة الحياةعليه، وهذا ما يظهر في الترابط العظيم بين شخصيات عهد الاصدقاء وخاصة في العلاقة الرائعة التي كانت تربط بين روميو بطل القصة والفريدو صديقه المخلص.

نبذة مختصرة عن قصة عهد الأصدقاء الحقيقية

يُعتبر مسلسل الرسوم المتحركة الشهير عهد الأصدقاء واحدًا من أفضل مسلسلات الكرتون التي قامت شركة نيبون أنيميشن اليابانية بطرحه عام 1993م من إخراج وإشراف المخرج المشهور كوزو كوزوها، ولقد تم ترجمته إلي عدة لغات مختلفة.

تمت ترجمة المسلسل بالعربية وعرضه علي قناة سبيس تون تمامًا كما حدث مع قصة سالي التي أوجعت قلوبنا، ويُعد مسلسل عهد الاصدقاء مقتبس من رواية الإخوان السود التي قامت بكتابتها الكاتبة الألمانية ليزا تيتزنر عام 1941م.

ملخص واحداث كرتون روميو عهد الاصدقاء

تبدأ القصة مع روميو الفتى الصغير الذي يبلغ من العمر 10 سنوات ويتميز بمجموعة من الصفات الرائعة من أبرزها الذكاء والإقدام والشجاعة، يعيش روميو في سعادة وفرح مع عائلته في قرية صغيرة تطل علي جبال الألب بسويسرا.

تقع الأحداث الحقيقية لقصة عهد الاصدقاء  عند ظهور شخص بغيض مكروه من جميع أهل القرية يُعرف باسم (الرجل الغراب)، لعل السبب الرئيسي لكره الجميع له هو أنه معروف بنزوله إلي القرى الصغيرة بحثًا عن أطفال ويدفع لعائلاتهم بعض الأموال نظير عملهم الشاق في تنظيف المداخن في مدينة (ميلانو) طوال فصل الشتاء.

عندما رأي الرجل الغراب روميو وجد به من الفطنة والذكاء والشجاعة ما يجعله خيار رائع للعمل في هذه المهنة الشاقة، ولكن رفض والد روميو عمل أبنه مع ذلك الرجل البغيض نظرًا لسمعته السيئة، وهذا ما دفع الرجل الغراب لتدمير محصول أهل روميو حتى يتمكن من أخذ الطفل في مقابل بعض الأموال لتسديد ما عليهم من دين.

رحلة روميو مع الرجل الغراب

بعد الحيلة الوضيعة التي قام بها الرجل الغراب نجح في أخذ روميو للعمل في ميلانو، وفي خلال رحلتهم تعرف الصبي الصغير الذي لم يكن يعلم أي شيء عن العالم سوى الجمال والحب أن للعالم وجه آخر شديد القسوة مقارنه بقريته الصغيرة التي تشبهه.

تعرف روميو في رحلته علي مجموعة من الأصدقاء الذين كانوا له بمثابة العائلة الحقيقة كانوا تمامًا  كالبنيان المرصوص بالنسبة لبعضهم البعض، كان من أهم الشخصيات شخصية الفريدو التي عشقها الجميع وهو هذا الشخص الذي يندرج من أصول عريقة ولكن بسبب جشع عائلته بعد وفاة أهله اضطر للعمل في هذه المهنة الوضيعة الشاقة جدًا.

لم تكن ظروف العمل القاسية وحدها ما كانت تواجه الصغار في مدينة ميلانو القاسية؛ حيث أن كان هناك مجموعة من العوامل الأخرى تُعتبر أشد خطورة من صعوبة العمل وهي تتمثل فيما يلي:-

1- استئجار منظفي المداخن للأطفال حتى يعملوا تحت كنفهم وسلطتهم.

2- المعاملة القاسية التي يتعرضون لها الأطفال من رب العمل و زوجته.

3- عصابة الذئاب التي تضطهد منظفي المداخن وتؤذيهم وتهجم عليهم بقسوة و وحشية تامة.

عهد الاصدقاء

عهد الاصدقاء

ماذا فعل منظفي المداخن لمواجهة الظروف القاسية

ظهر في الرواية أن الفريدو عهد الاصدقاء قرر أنه لا يجب علي منظفي المداخن الانحناء والتعرض للهوان والمعاملة القاسية الصعبة من الجميع وخاصة من عصابة الذئاب المزعجة، لذا قام بإحضار روميو وجميع الأطفال منظفي المداخن وقاموا بعقد تحالف معًا.

اتفق الجميع علي تعيين الفريدو زعيمًا للتحالف فهو الأكثر ذكاءً وعلمًا بينهم، وبدأ الأطفال معًا يواجهون المخاطر وتعرضوا سويًا للعديد من المواقف المؤلمة وكانت الرياح عاصفة جدًا عليهم، ولكن كانت صداقتهم ومؤاخاتهم أقوى من كافة العواصف التي تقف أمامهم، لذا تمكنوا من هزيمة عصابة الذئاب  الذين كانوا مثل  بينوكيو يتوعدون بالصلابة ولكنهم أصحاب قلوب طاهرة حتى أنهم كسبوا صداقتهم فيما بعد.

لغز الفريدو وحله

منذ ظهور شخصية الفريدو في مسلسل عهد الاصدقاء وكان الجميع يشعر بأن هناك شيء مريب وراءه، فهو شخص يبدو من النبلاء ومثقف جدًا ذا هيئة جميلة فكيف له أن يعمل في مثل هذه المهنة ويصبر علي كل هذه الأشياء المزعجة؟

لم يكن هناك شيء معلوم حول قصة الفريدو حتى قرر الاعتراف لروميو بحقيقة عائلته النبيلة، تلك العائلة التي  قام عمه وزوجته بسرقة شعارها  بالقوة ليصبحوا أكثر نبلاً أمام الجميع، وهذا ما دفعهم إلي إشعال النار في منزل الفريدو ونتج عن هذا الحريق وفاة أبيه وأمه و سيطرة عمه علي اخته بيانكا.

أراد الفريدو أن يطلب المساعدة من روميو لأخذ شعار عائلته ويأخذ أخته ويطلب من هذا الطبيب المحترم الذي كان يشفق علي منظفي المداخن أن يسمح لأخته أن تعيش معه ويمنحه بعض النقود ليصرفها علي أخته.

عندما سمع بعض الفتيان هذه القصة شعر البعض منهم أنها غير حقيقة وقال البعض :- يا لهذا الولد المغرور هل يعتقد حقًا أنه من عائلة ثرية؟، ولكن كان روميو يؤمن بأنها حقيقة تمامًا وأن صديقه الفريدو لا يكذب أبدًا وقام بمساعدته وبالفعل تمكن من أخذ شعار عائلته وكشف حقيقته و حقيقة عمه أمام الجميع.

موت الفريدو

يا لها من كلمة فظيعة تقبض القلب! أشعر وكأن قلبي ينفجر من الألم حزنًا علي موت شخصية الفريدو في عهد الاصدقاء وكأنه شخصًا حقيقي أراه وأقابله في حياتي اليومية، وكيف لا أحزن عليه وهو الشخص الذي عشقته في صغري وحتى الآن لم يكن لي مجرد شخصية كرتونية؟!.

لم تدوم السعادة طويلاً أمام أصدقائنا الصغار؛ حيث أنهم سوف يستيقظون علي ليل كاحل شديد العتمة والسواد، ليل طويل لا يأتي فجره! بعد استعادة الفريدو شرف عائلته؛ حيث أنه شعر بوعكة صحية في نفس الليلة التي كان من المفترض أن تكون أفضل أيام حياته.

فزع الأصدقاء الصغار وقاموا بحمل صديقهم المخلص إلي مستشفي الطبيب كاسيلا، ولكن كان بلا فائدة إذ تلقت الفريدو أنفاسه الأخيرة في أحضان صديقه العزيز روميو وألقي عليه كلماته الأخيرة و أوصاه بضرورة التعلم ومات الفريدو.

من هي شخصية نيكيتا ؟

تعتبر شخصية نيكيتا عهد الأصدقاء هي فتاة ولكنها قامت بالتنكر في زي صبي حتي تتمكن من الانضمام الى عصابة الذئاب، وكانت من أهم أعضاء العصابة ولكنها ستقع في حب روميو والفريدو وتبدأ تدافع عنهم.

من هم شخصيات عهد الاصدقاء الحقيقية ؟

تعتبر الشخصيات الحقيقة التي لعبت أدوار رئيسية في عهد الاصدقاء النسخة العربية هم ملك مرقدة في دور روميو و بثينة شيا في دور الفريدو.

كيف كانت نهاية المسلسل ؟

بعد وفاة الفريدو قرر روميو التعلم وبالفعل تمكن من ذلك وأصبح فيما بعد معلمًا وبدأ في تعليم جميع الأطفال في القرى الفقيرة حتى لا يضطرون إلي العمل في مهنة تنظيف المداخن.

ما هو مصير بيانكا اخت الفريدو ؟

قامت بيانكا بالزواج من روميو وظلوا طوال عمرهم يتذكرون الفريدو ويعملون علي تحقيق حلمه في عدم السماح للأطفال بالعمل في مهنة تنظيف المداخن.

مواضيع ذات صلة

قصص الاميرات باربيهل تود التعرف على قصص الاميرات باربي؟

ملخص رواية هيبتاتحميل رواية هيبتا pdf برابط مباشر | للكاتب محمد صادق