أفضل التمارين الصباحية لتنشيط الجسم | وفوائدها لصحة الإنسان

فوائد التمارين الصباحية اليومية

التمارين الصباحية من الامور الهامة التي تساعد في استعادة النشاط والحيوية لبدأ يومك دون الشعور بالملل او الخمول، ومن الافضل ممارسة تمارين الصباح قبل الفطور وبمجرد الاستيقاظ من النوم لأن ذلك سيساعد في حرق الدهون بشكل افضل، وإمدادك بالطاقة اللازمة ليوم نشيط.

أهمية ممارسة الرياضة للجسم :

تعتبر الرياضة من الانشطة الهامة التي لا بد من الاهتمام بممارستها لان هناك العديد من الفوائد للتمارين الصباحية اليومية لصحة الجسم، فمن الممكن ان تحسن الكفاءة لعمل الاجهزة الداخلية للجسم، كما انها تعتبر العامل الاساسي لعمل الاعضاء بأفضل صورة ممكنة.

وتتنوع التمارين الصباحية فمنها الركض او السباحة او القفز  بالاضافة الي العديد من الرياضيات الاخري المتنوعة؛ ومنها كرة القدم وكرة الطائرة، فالرياضة لها العديد من المميزات في معظم الاوقات، وسنقوم بتناول العديد من المميزات والفوائد الخاصة بممارسة الرياضة الصباحية.

أهم أنواع التمارين الصباحية :

هناك الكثير من الاشكال التي تتم بها التمارين الصباحية اليومية، سنذكر لك بعضاً منها حتى تتمكن من القيام بها صباحاً والتمتع بالنشاط والحيوية.

تمرين التمدد :

وهو تمرين يساعد على تحقيق التناغم بين عضلات الجسم، وطريقة القيام بهذا التمرين تتم من خلال ثنتي ركبتيك إلى الامام وانت جالس، مع تقويس الظهر وإمالة الرأس للأمام حتى تصبح مشابه للجمل، ويكون الرأس مقابل للحوض، ومد اليديدن للأمام، وعليك تحريك الرأس للأعلى وللأسفل اربع مرات للإنتهاء من هذا التمرين.

تمرين شد المنطقة العلوية :

هو احد التمارين الصباحية الهامة التي تساعد في تليين عضلات جسمك العلوية، وطريقة القيام بهذا التمرين تكون من خلال الوقوف باستقامة ثم إمالة الخصر واليد اليمنى إلى اليسار وشد باقي الجسم وعمل العكس مع الجانب الايمن حتى 5 مرات.

تمرين شد اوتار الساق :

وسيصبح هذا التمرين المفضل لديك إذا كنت ترغب في شد أوتار الساق، ولعمل التمرين عليك الوقوف مستقيماً ثم الإنحناء تماماً حتى يصبح صدرك ملامساً لفخذيك ويكون الظهر مستقيماً ثم أرفع يديك إلى الخلف وتنفس بعمق من ثلاث إلى اربع مرات.

تمرين شد أوتار الركبة :

وهو أحد التمارين المميزة لشد الركبتين بشكل فعال، وهو من ضمن تمارين صباحية للنشاط عند الاستيقاظ من النوم، وطريقة القيام بهذا التمرين يتم من خلال النوم على الظهر بشكل مستقيم وثني الركبتين ثم شد اليمنى بيديك إلى الصدر والتنفس بعمق من ثلاث إلى اربع مرات.

وفي هذا التمرين عليك الحرص على عدم رفع الرقبة عند شد الركبة للحفاظ عليها، وكرر التمرين في الركبة الثانية حتى تشعر بالشد في منطقة المؤخرة واسفل الظهر.

تمرين لف الركبتين :

هو احد التمارين الصباحية التي تعمل على شد عضلات اسفل الظهر، ولعمل هذا التمرين قم بالاستواء على الظهر ثم ارفع ركبتيك لأعلى ولفهم سوياً إلى الجانب الايمن ثم الايسر، وفي كل مرة قم بالتنفس بعمق من ثلاث إلى اربع مرات حتى تشعر بالشد في منطقة أسفل الظهر.

تمارين القلب الصباحية :

– فوائد تمارين القلب الصباحية كثيرة لذا إن كنت تنوي القيام بهذا النوع من التمارين فتأكد من أنك ستساهم في تعزيز مستوى الطاقة بجسدك، كما ستتمكن من التنفس بشكل افضل.

– من أنواع التمارين الصباحية التي تعزز مستوى صحة القلب رياضة المشي، وركوب الدراجة في الهواء الطلق او في المنزل، والسباحة، وايضاً نط الحبل، والتجديف، ورياضة الركض.

– من أهم النصائح التي يمكنك اتباعها للقيام بالتمارين الصباحية التي تقوي القلب ان لا تقوم بعمل التمارين الرياضية بوزن زائد حتى لا يتسبب الوزن الزائد في الضغط على القلب مما يؤدي إلى عمل مشاكل في الجسم، والابتعاد عن الاطعمة التي تحتوي على الاطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكوليسترول.

تمارين الصباح للاطفال :

التمارين الصباحية مهمة للأطفال في مراحل النمو حيث تحفز نموهم وتزيد من نشاطهم في الصباح عند الذهاب إلى المدرسة، كما إنها تعمل على تقوية عظامهم وتزيد من صلابتها، ومن ضمن التمارين الرياضية التي يمكن للأطفال القيام بها في الصباح :

1- تمرين الركض، ويتم من خلال الركض في نفس النقطة مع زيادة السرعة بالتدريج حتى لا يشعر الطفل بالتعب، والابطاء حتى التوقف.

2- تمرين الرقبة، من تمارين الصباح للاطفال التي تساعد في تقوية عضلات الطفل، ولعمل هذا التمرين على الطفل ان يقف باستقامة ثم مد الرقبة للأعلى ثم توجيهها للأمام ثم للخلف ثم لليمين ثم نحو اليسار ببطء لعدة مرات.

3- تمرين المروحة، وهو تمرين يتم من خلال الوقوف ومد الزراعين وتحريكهم بشكل دائري من مفصل الكتف مثل المروحة.

4- تمرين ثني الجزع، من ضمن تمارين صباحية لتنشيط الجسم بالنسبة للطفل حيث يتم من خلال إبعاد القدمين وشد الظهر إلى الأعلى مع إمالة الجزع إلى الجانب الأيمن مع ملامسة اطراف الاصابع للأرض او إلى اقرب نقطة ممكنة، ثم الجانب الايسر وتكرار التمرين اكثر من مرة.

5- تمرين المشي الجانبي، ويتم من خلال وقوف الطفل مستقيماً ثم أخذ خطوة لليمين والرجوع إلى نفس النقطة ثم اخذ خطوة لليسار والرجوع إلى نفس النقطة وتكرار التمرين عدة مرات.

تمارين صباحية للرجال :

توجد بعض التمارين الصباحية السهلة التي يمكن ان يقوم بها الرجل في الصباح دون اخذ الكثير من الوقت، ومن ضمن هذه التمارين هي تمرين التنفس الذي يتم من خلال اخذ نفساً عميقاً لمدة 5 ثوان ثم كتمه لثانيتين وعمل الزفير وتكرار التمرين اكثر من مرة.

وهناك بعض التمارين الخاصة بالجسم والعضلات مثل تمرين الضغط وتمرين فرد عضلات الظهر، وبسط عضلات أعلى الظهر، فكل هذه تمارين صباحية للرجال ستساعد في تقوية عضلات الجسم وإمدادك بالنشاط والحيوية.

تمارين الصباح للتخسيس :

هناك بعض التمارين التي يمكن القيام بها صباحاً لإنقاص الوزن او لتنحيف بعض الاماكن في الجسم، فالرياضة هي افضل وسيلة للتخسيس، ومن ضمن التمارين الصباحية التي يمكن القيام بها للتخسيس هي :

الجري والمشي :

فـ الجري او المشي بسرعة يسهم في حرق الكثير من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى فوائده في تقوية الرئتين والقلب، ويمكن القيام بالتمرين في المنزل او في الخارج بالهواء الطلق.

صعود السلم :

هو أحد تمارين الصباح للتخسيس فعند صعود سلم طويل لمدة 5 مرات باليوم بسرعة كبيرة، سيسهم ذلك في حرق الدهون بالجسم، كما انه يشد عضلات الارجل والأرداف.

تمرين رفع الأرجل :

وهذا التمرين يكون عبارة عن النوم على الظهر باستقامة ثم رفع الأرجل لأعلى مع الشد ثم خفضها مرة اخرى وهي مستقيمة، وعند تكرار هذا التمرين 30 مرة ستلاحظ فارقاً ملحوظاً في تخفيض الوزن وشد عضلات الساق.

والان اصبح لديك قائمة بأهم التمارين الصباحية التي يمكنك القيام بها، بالإضافة إلى بعض التمارين الخاصة بالاطفال والتخسيس وغيرها من التمارين التي تناسب اي شخص.

فوائد التمارين الرياضية الصباحية :

زيادة التركيز والنشاط الذهني :

تعتبر ممارسة التمارين الصباحية أهم طرق زيادة التركيز والنشاط الذهني , حيث انها الحل الوحيد لزيادة النشاط والتجدد في طاقة الجسم , والتجدد في الدورة الدموية, حتي انها تحسن من صحة الجسم بالشكل العام.

صحة القلب :

تعتبر الرياضة الصباحية من الامور الهامة التي لها الكثير من الفوائد، حيث ان التمارين الصباحية اليومية كما ذكرنا تعمل علي تجديد الدورة االدموية, وهذا ينعكس دوماً علي صحة القلب او الشرايين الي جانب تنظيمها ضغط الدم.

تحسين الحالة المزاجية :

للرياضة العديد من الفوائد والتي منها انها تقوم بالتحفيز علي انتاج هرمون الاندروفين الذي يعمل سريعا علي تحسين المزاج والتقليل من الضغوطات النفسية والحالات الخاصة بالتوتر, مما يعني استقبال الشخص يومة بكل فرح وسعادة.

الحفاظ علي الوزن :

يعتبر الصباح من افضل الاوقات الخاصة بممارسة الرياضة لإنقاص اوللحفاظ علي الوزن , كما انها تعتبر من الطرق الهامة الخاصة بحرق الدهون بالصورة الافضل والاسرع, هذا بالاضافة الي اهمية الرياضية في الصباح للحفاظ علي الرشاقة او اللياقة اللازمة, كما انها الافضل في تحسين صحة العضلات.

تناول الفطور بشكل افضل :

يؤدي بذل الجهد العضلي اثناء القيام بالعديد من التمارين الصباحية إلى دفع الجسم نحو طلب الطاقة  التي تتواجد في الطعام حتي يعمل بالشكل الكامل والممتاز, فالفطور الجيد هو السبب الرئيسي في تحقيق التركيز طوال اليوم ودعم التركيز والصحة العامة للجسم.

ومن المفضل ان يتم ترك حوالي ساعتين بين الافطار وبين التمارين الرياضية التي تؤديها في الصباح، حتى تستفيد من فوائد التمارين الصباحية الرياضية في حالة انك تريد انقاص الوزن.

ما هي مراحل جلسات التمارين الرياضية ؟

اول شيء في جلسة التمارين الرياضية هو الإحماء، ثم عمل تمارين منخفضة الشدة، ثم الأنشطة الحركية، ثم تمارين التمدد.

كيف أحافظ على سلامة جسدي عند ممارسة الرياضة بالصباح ؟

يُنصح بمتابعة الطبيب عند ممارسة الرياضة إن كنت تعاني من اي مشكلات في القلب او الاصابة بمرض السكري، كما يجب التوقف عن ممارسة الرياضة عند الشعور بالاعياء.

هل هناك علاقة بين الطقس وممارسة الرياضة ؟

نعم يفضل ممارسة الرياضة في درجات الحرارة المعتدلة، ففي الطقس الحار يجب عمل التمارين الرياضية في الاوقات الصباحية والمسائية، وفي الطقس البارد يجب تخصيص الوقت الاكثر دفئاً لعمل التمارين الرياضية.

كيف احافظ على ممارسة الرياضة بالصباح ؟

لكي تتشجع على ممارسة الرياضة عليك مشاركة احد افراد عائلتك او اصدقائك التمرن، بالإضافة إلى تخصيص وقت من اليوم لممارسة التمارين الرياضية.

مواضيع ذات صلة

علاج تشقق القدمينعلاج تشقق القدمين فى خطوات سهلة وبسيطة

فوائد الرمانفوائد الرمان للجسم | وفاعليته في الوقاية من السرطان