هل تود معرفة ماهي اعراض الحمل الاولى ؟

لا شك أن جميع النساء تحلم بأن تنمو قطعة منها في احشائها، وعندما يُصبح الحلم حقيقي تبدأ تتساءل  عن ماهي اعراض الحمل الاولى ؟ قد يتضمن الحمل بعض الأعراض و العلامات التي سوف نتناولها بالتفصيل في هذا المقال.

الحمل

يحدث الحمل عند اندماج البويضة المؤنثة مع الحيوان المنوي المذكر لينتج عن ذلك بويضة مُخصبة، لتبدأ هذه البويضة المُخصبة رحلتها حيث تتجه نحو الرحم وتلتصق بما يُعرب بجدار الرحم من خلال عملية “الانغراس”، وهذه الخطوات تحتاج ما بين أسبوعين الي ثلاثة اسابيع بعد الجماع حتي يكتمل الحمل.

وقد يكون صعب أن تعرف الأنثى بحملها في بدايته و خاصة في أول أسبوعين وذلك بسبب بساطة الاعراض وعدم وضوحها، لكن لكل من يبحث عن ماهي اعراض الحمل الاولى إذا وجدتي اختلاف بصحتك غير مُعتاد او تغير في الشهية و الشعور بالصداع قد يكون ذلك من أسباب الحمل لذا ننصحك بعمل اختبار الحمل المنزلي أو التوجه الي الطبيب.

ماهي اعراض الحمل الاولى ؟

كما سبق و ذكرنا بأن هناك بعض من العلامات و الاعراض التي تظهر علي المرأة عند حدوث عملية الحمل وتكون سبب في إرشادها عن وجود جنين ينمو في احشائها، ولكن يُمكن أن تخطئ بعض النساء في التمييز بين ماهي اعراض الحمل الاولى و الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية وذلك نظراً لتشابه الأعراض معاً.

ومن خلال ذلك لا نستطيع أن نجزم بوجود حمل فعلياً من خلال هذه الأعراض فقط و ننصح بالتوجه الي طبيب مُختص، ولكن بطبيعة الحال تُعد هذه المؤشرات العامة تنبيه للمرأة يدفعها للقيام باختبار الحمل المنزلي او الذهاب الي طبيب والأعراض هي ما يلي:-

1-      تأخر الطمث

لكل من يتساءل عن ماهي اعراض الحمل الاولى يُعتبر غياب الطمث  من أهم وأبرز الأعراض التي تُشير الي وجود حمل، فإذا شعرتِ بتأخير الدورة الشهرية عن مواعيدها المُعتادة بأسبوع أو أكثر فقد يكون ذلك ناتج عن الحمل.

ولكن ذلك ليس كافياً لظهور الحمل حيث أن تأخير دورة الحيض أو انقطاعها قد يكون ناتج عن عدة أسباب أخرى ليس الحمل فقط مثل؛ اضطراب الهرمونات أو التوتر النفسي و الاجهاد الجسمي أو فقدان الوزن الشديد ولذلك نعتمد علي الدورة الشهرية فقط في تحديد الحمل خاصة إذا كان الطمث غير مُنتظم عند بعض النساء.

2-      حدوث تغير في الثدي

من المُتعارف عليه بأن الهرمونات تختلف بشكل ملحوظ طوال فترة الحمل مما يؤدي الي حدوث الكثير من التغيرات علي شكل الجسم اثناء الحمل فقط تجد بأن نساء تعرضت لزيادة الوزن، ولعل من هذه التغيرات ايضاً حدوث تغير كبير علي الصدر ويُعتبر ذلك من علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر  ،التغير الذي يقع علي الثدي هو ما يلي:-

1)      انتفاخ الثديين

2)      زيادة حساسيتهما

3)      الشعور بالألم الشديد في الثدي

4)      تغير لون بعض المناطق بالثدي مثل المنطقة المُحيطة بالحلمة.

فإذا كنتِ تودين معرفة ماهي اعراض الحمل الاولى أو ماهي اعراض الحمل الاولى للبكر  إذا لاحظتِ هذه التغيرات بجسمك قد يكون سبب لوجود الحمل، ويجب التوضيح بأن وقوع الم الثدي يكون في المراحل الأولى فقط من الحمل و بعد ثبات الحمل تستقر الهرمونات و يختفي هذا العرض.

3-      زيادة البول

يُشير زيادة البول الي نسبة وجود حمل حيث أنه يُعتبر من واحداً من الأعراض الشائعة التي تدل عليه وتتعرض لها الكثير من النساء الحوامل، حيث أن في بداية  مراحل الحمل الأولى تشعر المرأة بزيادة حاجتها للتبول عن قبل و ذلك نظراً لوقوع تغير كبير في الهرمونات.

ويبدأ هذا العرض في الظهور خاصة مع بداية الشهر السادس، فإذا كنت من المُهتمين بالتعرف علي ماهي اعراض الحمل الاولى ولاحظتِ زيادة في البول فقد يكون ذلك مُبشراً لوجود حمل.

4-      الإمساك

إنه أمر طبيعي جداً أن تتعرض الحامل للامساك نسبة لزيادة هرمون البروجسترون، وذلك يُعتبر من أعراض الحمل المُزعجة و الغير مرغوب فيها، حيث أن يؤثر هرمون البروجسترون علي الجهاز الهضمي نتيجة لإبطاء حركة الطعام داخل الأمعاء.

وإذا كنت تُريدين القضاء علي هذه العلامة المُزعجة يجب عليك الحفاظ علي رطوبة جسمك بشرب الكثير من الماء و القيام بالتمارين الرياضية والابتعاد عن الغذاء الغني بالألياف، ولكن لا يُمكن الجزم بأن الامساك عند حدوثه بأنه من اعراض الحمل.

5-      المغص والتشنج

المغص والتشنج من أهم الأعراض التي تصاحب الأم عند الحمل و خاصة في المراحل الأولي، حيث أنها تبدأ عند التصاق البويضة المُخصبة بجدار الرحم مما يؤدي الي حدوث تقلصات في المعدة ولعل هذه التقلصات تتشابه مع التقلصات التي تشعر بها المرأة عند اقتراب الدورة الشهرية.

و تتدرج هذه التشنجات طوال فترة الحمل حيث أنها تبدأ بشكل خفيف في البداية ومن ثم تتدرج في الألم حتي تصل الي الألم شديد لا يطاق وقد  يُصاحب حدوث نزيف حاد في بعض الحالات وفي هذه الحالة ننصح الحامل بسرعة مراجعة الطبيب المُختص.

6-      الغثيان

يُعتبر الغثيان من الأعراض الشائعة و المُتعارف عليها التي يعرفها كل المُهتمين بمعرفة ماهي اعراض الحمل الاولى ،و يعرف غثيان الحمل باسم الغثيان الصباحي ولكنه لا يقتصر حدوثه علي فترة الصباح فقط حيث أن الحامل تشعر بالغثيان في اي وقت ولكن الأكثر شيوعاً حدوثه في فترة الصباح لذا تم اطلاق عليه اسم الغثيان الصباحي.

7-      التعب و الارهاق

بالطبع أن الحامل تشعر بالإرهاق و التعب الغير محتمل بداية من اسابيع الحمل الاولي و حتي الولادة وذلك نسبة لارتفاع هرمون البروجسترون وبالإضافة الي وجود مجموعة من الأسباب الأخرى التي تؤدي الي ذلك مثل حدوث تغيرات في مستوى السكر وضغط الدم.

وفي هذا الحالة ننصح الحامل أن تأخذ قسطاً من الراحة و المواظبة علي تناول البروتينات و الحديد و الحفاظ علي نظامها الغذائي بشكل صحي.

8-      زيادة الشهية

لعل من أهم الأعراض الشهيرة التي تندرج تحت عنوان ماهي اعراض الحمل الاولى هو زيادة الشهية حيث تشعر الحامل بالرغبة الشديدة في تناول الطعام ويكون ذلك واقع نتيجة لتغير الهرمونات بعد الحمل، كما تجد بأن بعض النساء تفضل نوعاً مُعين من الطعام و تبتعد عن أنواع أخرى حتي أنها تكره رائحتها و عند استنشاقها يُمكن أن تتعرض للغثيان.

قد يستمر ذلك النفور من بعض الأطعمة وتفضيل البعض الأخر طوال فترة الحمل ولكن في أغلب الأحوال فإن ذلك يختفي مع نهاية الثلث الأول من الحمل، وطوال هذه الفترة يجب الحرص علي تناول الوجبات الصحية التي تحتوي علي عناصر غذائية متكاملة.

9-      تقلبات المزاج

عادة ما تشعر المرأة الحامل بوجود خلل في الهرمونات عدم حدوث اي استقرار في الاتزان العاطفي و خاصة في فترة الحمل الأولي، ولكن سرعان ما تعود الأمور الي الاستقرار من جديد والاستقرار ويُعد ذلك من أهم الأعراض التي توضح وجود الحمل.

ما هي التغيرات الجسدية علي الحامل ؟

هناك مجموعة من التغيرات الجسدية الملحوظة التي تتعرض لها المرأة طوال فترة الحمل، فإذا كنتِ تريدين معرفة ماهي اعراض الحمل الاولى  إذن عليكِ التعرف علي هذه الاسباب ايضاً وهي:-

1-      تغير طبيعة البشرة:- حيث يلاحظ عند أغلب النساء أن البشرة تصبح أكثر نضارة واشراق عند الحمل.

2-      بروز الأوردة تحت الجلد:- عادة ما يحدث بروز في الأوردة الزرقاء تحت الجلد وذلك نتيجة لتجمع الدم في الجسم.

3-      حدوث تغيرات في المهبل:- من الأشياء الملاحظة التي تحدث طيلة فترة الحمل هو أن المهبل يُصبح أكثر سمكاً و أقل حساسية.

وبذلك نكون قدمنا لكم مقالاً مفصلاً نوضح ماهي اعراض الحمل الاولى  فإذا كنتِ ترغبين في معرفة أعراض الحمل الرئيسية التي تتعرض لها الحامل يجب عليكِ الاطلاع علي هذا المقال.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود معرفة ماهي اعراض الحمل الاولى ؟