ما هي مخاطر الالعاب الالكترونية وكيف يمكن تفاديها ؟

مخاطر الالعاب الالكترونية

كانت ألعاب الأطفال في السابق تتنوع ما بين الدمى والسيارات وأدوات الطهي والمكعبات والبازل والأراجيح إلى جانب الألعاب الشعبية المتمثلة في التيلة وشد الحبل ونط الحبل والحصى والغميضة والشرطة والحرامي وغيرها من الألعاب المختزلة في ذاكرتنا, أما أطفال اليوم فمعظم ألعابهم محصورة في الأجهزة المحمولة, فالمتعة مضمونة والراحة مكفولة والهدوء يخيم على الأجواء فلا ضجيج ولا كوارث هنا وهناك, لكن هل فكر الآباء والأمهات بشأن مخاطر الالعاب الالكترونية وأنها قد تكون بمثابة قنابل موقوتة في أيدي صغارهم؟

مخاطر الالعاب الالكترونية :

مواكبة التطورات التكنولوجية الراهنة ومسايرة العصر الحديث أمر مطلوب, واقتناء كل الوسائل الباعثة على المرح والسعادة للأبناء أمر محمود, ومنح الأطفال ما يسليهم ويلهيهم بعض الوقت ريثما نفرغ من تنظيف البيت ونتمكن من إنهاء المهام المنزلية المختلفة أمر لا شيء فيه, لكن أن نجعل أطفالنا مكبلون بتلك الأجهزة لفترات طويلة دون الالتفات إلى آثارها السلبية الخطيرة فهذه هي الكارثة بعينها.

للأجهزة الإلكترونية مساوئ وسلبيات تطال الكبار البالغين فكيف بالصغار الذين يفترض بهم أن ينموا حواسهم ويشحذوا فكرهم ويكتشفوا العالم من حولهم في تلك المرحلة العمرية!

ما هي مخاطر الالعاب الالكترونية ؟

أطفالنا أمانة سنسأل عنها أمام الله يوم القيامة, لذا ينبغي على الآباء والأمهات أن يكرسوا كل جهدهم لرعاية أبنائهم وحمايتهم من أي ضرر قد يلحق بهم حتى وإن كان هذا الضرر يجلب السعادة اللحظية لهم, إن مخاطر الالعاب الالكترونية عظيمة وأمرها ليس بالهين حتى إن العديد من الدراسات العلمية توصلت إلى نتائج مفجعة بشأن هذا الصدد في حين أن الكثير من أولياء الأمور لا يزالون في غفلة عن هذا, وفي النقاط التالية سنذكر بشيء من التفصيل موجز لأبرز مخاطر الالعاب الالكترونية على الاطفال الصغار:-

1) ادمان الالعاب الالكترونية :

تكمن خطورة الالعاب الالكترونية في إمكانية إدمانها من قِبل الأطفال الذين يقضون أوقات طويلة في اللعب بها, إذ يصبح من العسير عليهم الانفكاك عنها والانخراط مع العائلة والأصدقاء أو تأدية الواجبات المدرسية أو ما إلى ذلك وهو ما يقودهم إلى الانطوائية والاكتئاب, وقد نبهت منظمة الصحة العالمية إلى خطورة هذا الأمر وصنفت ادمان الالعاب الالكترونية ضمن الأمراض التي يجب معالجتها.

ومن المقومات التي تسهل إدمان هذه الألعاب احتوائها على تصاميم جذابة وآسرة بالنسبة لهذه الفئة العمرية بالإضافة إلى انطوائها على رسوم محببة وبرامج مشوقة.

2) العنف والعدوانية من مخاطر الالعاب الالكترونية :

العنف والعدوانية أحد مخاطر الالعاب الالكترونية ومثالبها الجلية, فالعديد من هذه الألعاب يتم تصنيفه ضمن الألعاب القتالية وهي ألعاب بلا شك تعتمد على العدوانية والتصرفات العنيفة والمشاهد القاسية وهو ما يزرع في نفوس الأطفال ميل إلى تطبيق تلك المشاهد والتصرفات فتصبح لديهم نزعات عدوانية في سلوكهم على أرض الواقع, وقد أثبتت الجمعية الأمريكية لعلم النفس هذا الضرر المقرون بالانكباب على الألعاب الإلكترونية.

3) المشاكل الصحية من مخاطر الالعاب الالكترونية على الاطفال :

لا تقتصر مخاطر الالعاب الالكترونية على الإدمان والعنف والعدوانية – وإن كان هذا كافي للحذر منها – بل تمتد لتشمل المعاناة من عدد من المشاكل الصحية التي يتجلى أبرزها في آلام الرقبة والعظام وتشنج الجهاز العضلي لدى الأطفال بسبب المكوث لساعات طويلة أمام شاشات هذه الألعاب, علاوةً على نقص فيتامين ((د)) نتيجة البقاء في المنزل برفقة هذه الألعاب وعدم التعرض لأشعة الشمس المفيدة في الخارج.

فضلاً عن الإصابة بفرط الحركة والتشنجات وتشتت الانتباه وأيضاً احمرار العين واضطراب الرؤية ومشاكل العمود الفقري وغير ذلك.

4) أضرار الألعاب الإلكترونية على الدماغ :

بالإضافة إلى ما سبق تؤثر الألعاب الإلكترونية بالسلب على أدمغة الصغار, فمن أضرار الألعاب الإلكترونية على الدماغ فقد القدرة على التركيز والانتباه وعدم السيطرة على الانفعالات أو التحكم بها, إلى جانب وأد الإبداع وسلب المرونة والتأثير على مشاعر التعاطف والسلوكيات الأخلاقية وكذلك التسبب في إحداث اضطرابات النوم ورفع احتمالية التعرض للخرف و الفصام والزهايمر على المدى البعيد.

أضرار الألعاب الإلكترونية وفوائدها

أضرار الألعاب الإلكترونية وفوائدها

5) السمنة من مخاطر الالعاب الالكترونية :

تعد السمنة هي الأخرى من المساوئ الخطيرة للألعاب الإلكترونية حيث أن المكوث لفترة طويلة أمام الشاشات يتسبب في التكاسل وتقليل النشاط البدني المهم لسلامة القلب وصحة العظام وهضم الطعام, الأمر الذي يؤدي للإصابة بالسمنة خاصةً إن رافق ذلك نظام غذائي سيء.

6) ضعف التحصيل الدراسي :

يعتبر ضعف التحصيل الدراسي ضرر ناجم عن إدمان الألعاب الإلكترونية, فإدمانها يجعل أذهان الأطفال دائمة الانشغال والتفكير بها الشيء الذي يؤثر على مستوى تحصيله الدراسي, ليس هذا فحسب بل إن مدمنو هذه الألعاب أيضاً يفضلون قضاء الأوقات في اللعب بها عوضاً عن قضائها في إنجاز الواجبات المدرسية واستذكار الدروس العلمية.

7) الأضرار النفسية للألعاب الإلكترونية :

تشمل مخاطر الالعاب الالكترونية التسبب في إلحاق بعض الأضرار النفسية بالأطفال, وتتمثل أهم هذه الأضرار فيما يلي:-

أ- شعور الأطفال بأن هذه الألعاب هي المصدر الأوحد للمرح والسعادة مما يجعلهم يرفضون الأنشطة الأخرى ولا يتقبلون التفاعل معها.

ب- تساهم الألعاب الإلكترونية في تحويل الأطفال إلى شخوص محبة للعزلة وغير قادرة على التواصل مع الآخرين.

ما هي فوائد الألعاب الإلكترونية ؟

رغم تعدد مخاطر الالعاب الالكترونية وكثرة آثارها السلبية إلا أن هذه الألعاب أصبحت أمراً واقعاً في عصرنا وبات من العسير الاستغناء عنها كليةً, لذا فمن الأفضل استخدامها باعتدال والتركيز على النافع منها والاستفادة من ميزاتها, فكل الأضرار السالف ذكرها ناتجة عن الإسراف في الاستخدام وعدم الاعتدال وإلا فلا ضير من الاستعمال المعقول الذي ينفع ولا يضر.

وتتجلى أهم فوائد الألعاب الإلكترونية في التعلم وتعزيز الإبداع ومهارات التفكير الناقد لاسيما إذا كانت الألعاب تعتمد على الألغاز الذكية, بالإضافة إلى تعزيز مهارات حل المشكلات وأداء المهمات والقدرة على اتخاذ القرارات السريعة وشحذ الفكر الاستراتيجي والمهارات المنطقية.

إلى جانب التفاعل مع الآخرين والشعور بالإنجاز والتخلص من أعراض القلق والاكتئاب والتشجيع على القراءة والتنسيق الجيد بين حاستي اللمس والبصر وتحسين وظائف الذاكرة وغيرها من الإيجابيات الأخرى, مما يعني أن أضرار الألعاب الإلكترونية وفوائدها قد تتباين من حالة إلى أخرى حسب الاستخدام فهي كالسكين ذي الحدين.

ما النصائح المهمة لتجنب مخاطر الالعاب الالكترونية ؟

توجد عدة نصائح هامة لتفادي مخاطر الالعاب الالكترونية وهي محاولة تحفيز الأطفال على مزاولة الأنشطة الترفيهية المفيدة مثل تعلم الرسم والتلوين والمكعبات وكرة القدم مع مراعاة قضاء أطول فترة ممكنة مع الأطفال والتحدث معهم والإصغاء إليهم, إلى جانب ذلك يراعى الحرص على مراقبة الألعاب التي يمارسها الصغار والمواقع التي يترددون على زيارتها ويمنع استخدام الهواتف النقالة ممن تقل أعمارهم عن ثلاثة أعوام, كما يفضل تحديد عدد من الساعات اليومية لاستعمال هذه الألعاب مع التقيد والالتزام بهذا العدد.

ما هو خطر الألعاب الإلكترونية على الشباب ؟

لا يختلف خطر الألعاب الإلكترونية على الشباب عن خطرها على الأطفال, فهي تتسبب في زرع العنف والعدوانية في سلوك المراهقين وتساهم في إصابتهم بالسمنة وتهدر الكثير من أوقاتهم وطاقاتهم كما أنها سبب رئيسي في تعرضهم للعديد من المشاكل الصحية كالتهاب العضلات والصداع وآلام الرقبة والعظام, فضلاً عن صعوبة علاج إدمان الألعاب الإلكترونية للكبار في سن المراهقة وما ينتج عن ذلك من ضعف التحصيل الدراسي والاضطرابات النفسية وغير ذلك.

ما هي أنواع الألعاب الإلكترونية ؟

تعج الأسواق بالعديد من أنواع الألعاب الإلكترونية ومنها ألعاب لاعب مقابل لاعب وألعاب استراتيجية الوقت الحقيقي والألعاب متعددة اللاعبين والألعاب القتالية ذات تصوير منظور الشخص الواحد.

ما أشهر الألعاب الإلكترونية الموجودة في الأسواق ؟

من أشهر الألعاب الإلكترونية التي وجدت انتشاراً واسعاً وحققت لأصحابها أرباحاً ضخمة بسبب ارتفاع نسبة مبيعاتها لعبة Super Mario Bros ولعبة Tetris و Minecraftو Grand Theft Auto V وكذلك لعبة Wii Sports.

متى كان الظهور الأول للألعاب الإلكترونية ؟

كان الظهور الأول للألعاب الإلكترونية عام ألف وتسعمائة واثنين وستين ميلادياً حيث تم ابتكار لعبة حرب الفضاء من قِبل ستيف راسيل المقيد آنذاك بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا, لكن اللعبة لم تكن متاحة للجميع كونها تحتاج للتوصيل بأجهزة الحواسيب ذات الأثمنة الباهظة.

ما هي علامات ادمان الالعاب الالكترونية ؟

تتلخص علامات ادمان الالعاب الالكترونية في التقلبات المزاجية والتغيرات السلوكية والعزلة الاجتماعية إلى جانب المعاناة من القلق والاكتئاب والزهد في القيام بأي أنشطة أخرى, فضلاً عن صعوبة التحكم في الوقت المستنزف في اللعب وتدني العلامات الدراسية.

مواضيع ذات صلة

اكبر كلب في العالمما هو اكبر كلب في العالم | وأكثرهم شراسة؟

10 نصائح سريعة للمنزل10 نصائح سريعة للمنزل