تعرف على أعراض الحمل الكاذب وأسبابه

أعراض الحمل الكاذب

ظننت أن الدنيا ضحكت لي وقررت أن تعطيني هدية عظيمة تتمثل في طفل صغير، حلمت بإنجاب رضيع جميل يشبهني واستيقظت على سراب، ما شعرت به لم يكن إلا أعراض الحمل الكاذب فكيف حدث هذا؟ وما هي أسباب الحـمل الكـاذب؟ وكيف أتخطى هذه الصدمة؟ 

الحـمل الكـاذب وهم تعيشه المرأة وتتألم من أعراضه النفسية والجسدية، وهو أزمة كبيرة يجب حلها فور ظهورها، ومن الضروري توعية النساء بماهيته وأعراضه النفسية والجسدية، حتى يستطعن مواجهته ولا يقعن فريسة لأوهامهن. 

ما هو الحمل الكاذب؟ 

قبل أن نتعرف على أعراض الحمل الكاذب يجب أن نعرف ما هو الحمل الكاذب ، وهو الشعور بأعراض الحـمل دون وجود جنين، ويرى الأطباء أن الحـمل الكـاذب من الحالات الغير شائعة.

الحـمل الكـاذب الكلي من أنواع الحمل الكاذب ويعني توهم المرأة بأنها حامل، وهو حالة نفسية أكثر من كونه أزمة صحية، فقد تكون المرأة لا تعرف الفرق بين افرازات الحمل والدورة فتظن أنها حامل، ويمكن أن تتوهم الحمل أيضًا دون وجود أعراض. 

يوجد أيضًا ما يسمى بالحـمل الكـاذب الجزئي، وهو يعني وجود بويضة مخصبة داخل جسد المرأة، ولكن هذه البويضة لا تنمو لتصبح جنين، ويرى الأطباء أن أعراض الحمل الكاذب يمكن أن تستمر لفترة طويلة، وحتى يمكن أن تصل إلى سنوات!

الرجل يمكن أن يعاني من الحـمل الكـاذب حيث يشعر بالغثيان والإرهاق ويزداد وزنه ويواجه صعوبة في النوم، وتسمى هذه الحالة بالحمل الودي وعادة ما يحدث نتيجة تعاطف الزوج مع شريكته حيث يحس بمثل ما تشعر من أعراض. 

أعراض الحمل الكاذب

أعراض الحمل الكاذب

أعراض الحمل الكاذب الشائعة

يرى الأطباء أن أعراض الحمل الكاذب كثيرة ومتنوعة، ولكن هناك ثلاثة أعراض تسمى أعراض الحمل الكاذب الشائعة، وفي السطور القادمة من هذا المقال سوف نتحدث عنهم، وسنذكر أيضًا الأعراض الغير شائعة أو التي لا تحدث للجميع، فتابع معنا. 

انقطاع الدورة الشهرية

انقطاع الحيض أكبر دليل على وجود حمل، خاصة لمن تحاول الإنجاب، فالمرأة عندما تلاحظ أن الدورة الشهرية منقطعة منذ فترة طويلة، تقتنع أنها حامل دون أن تلجأ إلى اختبار الحمل بالملح ولكن مع الأسف انقطاع الحيض لا يشير دائمًا إلى الحـمل بل إنه في بعض الأحيان يدل على الإصابة ببعض المشاكل الصحية. 

الشعور بحركة الجنين 

الشعور بحركة في البطن من أغرب أعراض الحمل الكاذب حيث إن بعض النساء يشعرن بحركة منتظمة داخل الأحشاء وهذا الأمر يكون دليلًا كبيرًا على الحمل بالنسبة لهن، ويرى الأطباء أن هذه الحركة لا تدل دومًا على الحمل بل تشير إلى وجود مشكلة في الأمعاء.

لا يمكن معرفة كم يستمر الحمل الكاذب بشكل محدد، لذلك يجب أن تسارع المرأة في العلاج عندما تشعر بالأعراض المذكورة في السطور السابقة، وتتأكد من عدم وجود حمل. 

انتفاخ الثدي

تحدثنا فيما سبق عن الحمل الكاذب وهرمون الحمل وقلنا إن ارتفاع هرمون الحمل يُعد من أعراض الحمل الكاذب ولكن الغريب هو أن الحـمل الكـاذب يتسبب في ارتفاع هرمون البرولاكتين، الذي يؤدي إلى الشعور بانتفاخ الثدي وصلابته، وتغير لون الحلمتين.

أعراض الحمل الكاذب الغير شائعة 

هناك بعض الأعراض التي لا تحدث للجميع في حالة الحـمل الكـاذب، سنذكرها فيما يلي: 

1- الشعور بالغثيان في الصباح. 

2- كثرة التبول. 

3- الإفراط في تناول الطعام. 

4- آلام أسفل البطن. 

5- آلام الظهر. 

هكذا نكون انتهينا من ذكر أعراض الحمل الكاذب الغير شائعة، وقيل أيضًا أن بعض النساء يشعرن بحالة من الحزن والملل تشبه اكتئاب الحمل المرير، ولكن كل هذا يمكن التخلص منه إذا لجأت المرأة إلى العلاج ولم تنجرف وراء أوهامها وأحلامها التي تتعلق بإنجاب طفل وتربيته. 

أعراض الحمل الكاذب والحقيقي

هل ترغب في معرفة الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي ؟ إذن يجب أن تعرف أعراض الحـمل الحقيقي التي تتمثل في الآتي: 

1- انقطاع الدورة الشهرية. 

2- الشعور بالإرهاق المزمن. 

3- كثرة التبول. 

4- زيادة عدد ساعات النوم. 

5- عدم الرغبة في تناول الطعام.

6- تغير حجم الثدي.

7- انتفاخ البطن. 

الجدير بالذكر أن أعراض الحـمل الحقيقي تشبه الكاذب بشكل كبير، فيمكن أن تشعر المرأة في الحـمل الكـاذب بالحموضة وتأخذ علاج الحموضة للحامل وهي لا تحمل في أحشائها جنين من الأساس!

أسباب الحمل الكاذب

يرى الأطباء أن اسباب الحمل الكاذب نفسية وجسدية، والأسباب الجسدية هي ارتفاع هرمون الإستروجين والبرولاكتين، أو الإصابة بأمراض تتشابه أعراضها مع أعراض الحمل، مثل الحمل خارج الرحم، السمنة الزائدة أو مرض السرطان، أما الأسباب النفسية فسنتحدث عنها في السطور القادمة من هذا المقال. 

أسباب الحمل الكاذب النفسية 

قيل أن معظم أسباب الحمل الكاذب نفسية وليست لها علاقة بالأمراض الجسدية، فمثلًا إن كانت المرأة ترغب في الحمل بشدة، فهي تبدأ في التوهم بأنها حامل، وكذلك إن تعرضت الأنثى لأكثر من حالة إجهاض، أما العقم فيؤدي إلى مشاكل نفسية كبيرة مثل الاكتئاب والقلق وبالتالي تبدأ المرأة في الاعتقاد بأنها حامل هروبًا من هذه الآلام النفسية. 

يرى الأطباء أيضًا أن الوصول لسن اليأس يمكن أن يؤدي إلى توهم الحمل، وكذلك حالات فقدان الطفل، ومن المدهش أن الأنثى العزباء يمكن أن تعتقد أنها حامل في حال إن كانت ترغب في الزواج بشدة، ويعتقد بعض الخبراء في علم النفس أن الاكتئاب ومرض انفصام الشخصية يمكن أن يتسببان في ظهور أعراض الحـمل الكـاذب. 

ماذا أفعل إن كان حملي كاذبًا؟ 

تشعر المرأة بسعادة بالغة عندما تحس بأعراض الحـمل، وتتأمل حياتها المستقبلية وتتخيل طفلها الصغير وهو يسبح بخفة داخل أحشائها، وتجري اختبار الحمل المنزلي لتتأكد من حملها وتكتمل فرحتها، ولكن تكتشف أن نتيجة الاختبار سلبية! 

فإجابة سؤال هل الحمل الكاذب يظهر في الاختبار المنزلي ؟ هي نعم يظهر، وكذلك إجابة سؤال هل يظهر الحمل الكاذب في تحليل البول ؟ فمعظم اختبارات الحمل تكون نتائجها سلبية في حالة الحـمل الكـاذب، لذلك يجب على المرأة التي تعتقد أنها حامل رغم عدم وجود جنين أن تلجأ إلى زيارة الطبيب النفسي. 

اكتشاف حقيقة عدم وجود حمل يتسبب في الكثير من المشاعر السلبية للمرأة، مثل الحزن والقلق والخوف، لذلك تحتاج إلى تأهيل نفسي لكي تتمكن من تخطي هذه الصدمة، بالإضافة إلى احتياجها الكبير للعناية والاهتمام من الأشخاص المقربين خاصة شريك حياتها.

في النهاية يجب على المرأة التي تعاني من أعراض الحـمل الكـاذب معرفة أن ما تمر به مرحلة مؤقته، وأن تقبلها للحقيقة سوف يساعدها على تخطي هذه الأزمة بشكل أسرع.

كيف يحدث الحمل الكاذب؟

لا يوجد سبب واضح، ولكنه في الغالب يحدث بسبب التعرض لصدمات نفسية أو الإصابة بأمراض جسدية.

هل زيادة الوزن من أعراض الحـمل الكـاذب؟

نعم، زيادة والوزن وانتفاخ البطن من المشاكل التي تعاني منها المرأة في حالة الحـمل الكـاذب.

هل الحـمل الكـاذب يظهر في تحليل الدم؟

لا، فقد تكون نتيجة تحليل الدم إيجابية في حالة الحمل الكاذب، على عكس اختبار البول الذي تكون نتيجته سلبية في هذه الحالة.

هل يمكن أن تستمر أعراض الحمل لفترة طويلة؟

نعم، يمكن أن تستمر أعراض الحمل لشهور وسنوات، وقد يصل الأمر إلى اعتقاد المرأة أنها تلد وتعاني من آلام المخاض.

مواضيع ذات صلة

أعراض الحمل في البدايهتعرفي على أعراض الحمل في البدايه

طرق تساعد على الحمل السريعطرق تساعد على الحمل السريع بعد الدورة الشهرية فعالة ومجربة