ما السر وراء حكاية ابتسم فأنت ميت ؟

ابتسم فأنت ميت

يا له من حلمٍ مفزعٍ! لا أريد النوم مجدداً، أود أن أحيا نعم أريد أن أعيش وأنا مفتحة عيناي دون أن اغمضهما أبداً، تلاحقني الأحلام المخيفة في منامي وتجعلني أستيقظ على صراخِ أُناسٍ فينتفض فؤادي من شدة الوهل في الظلام الكئيب وأنا بمفردي، فرغماً أنني أحب النوم في العتمة إلا أنني صرت أغفو وأنوار غرفتي مضيئة حتى تعودت أن أردد ابتسم فأنت ميت عندما أفيق من سباتي.

لا أعلم إلى أي مدى سأظل أنام في جميع هذه الإضاءات؟! دوماً ما اعتادت على النوم في الظلام وكنت أنهض على أحلامٍ سعيدةٍ، فما الحال الذي أعيش فيه الآن؟ على أي شيء، فلابد أن أهتدي بمقولة أحد الشعراء ابتسم فأنت ميت ، حقاً فكلنا ميتين، سأسرد عليكم أهم الأحداث التي دارت في رواية ابتسم فأنت ميت pdf حتى تدركون مدى جمال هذه الحكاية.

من هو مؤلف رواية ابتسم فانت ميت ؟

كاتبٌ عظيمٌ عُرف برواياته ذات الطابع المرعب المخيف، سيطر على ساحة الكتاب والأدباء حتى ظل على سطح التل جالساً يروي أحداث حكاياته، فحكاية ابتسم فأنت ميت التي حازت على ألاف الاعجابات هى احدى رواياته العريقة التي سوف تنضم إلى أروع كتب خلدها التاريخ بجمال مشاهدها المرتبة ترتيباً جميلاً.

إنه الروائي المصري الذي اشتهر بعالم الرعب والعفاريت والجن، علاوة على أسلوبه المنمق في قص أحداث رواياته، حسن الجندي أيها القراء صاحب ابتسم فأنت ميت هو من أحدثكم عنه في هذا المقال.

رواية ابتسم فانت ميت كامله قراءة

لعل هذه الرواية بحاجة إلى أقلامٍ كثيرةٍ لكى أسطرها لكم حتى تتعرفون على أهم ما دار فيها، فما رأيكم أن أُلقي عليكم ملخص رواية ابتسم فأنت ميت حتى لا تطولون في قراءة الحكاية كاملة؟! فأخذ الشاعر عقله وسرح بعيداً حتى رأى في مخيلته شخصيات تبتسم حتى خرج صوت ضحكاتهم بعلو أصواتهم رغماً عنهم فقال بشأنهم لعلهم يبتسمون اليوم حتى يجئ الموعد فينقضي أجلهم.

ومن هنا جاء مسمى هذه الرواية ابتسم فانت ميت فكانت معبرة للغاية عن مضمونها، فما الجدوى من الابتسامة التي نُجبر عليها رغماً عن أنفنا؟! شيء اجباري علينا دفعنا لأن نصل إلى تلك الحالة التي نضحك فيها في ظل سوء أحوالنا، فليس المقصد من الموت بأن الشخص قد فارق الحياة بل المقصود منه بأن تصرفات الفرد خارجة عن إرادته تماماً فيفعلها دون أي شعور بها كأنه جسدٌ ساكنٌ.

والإنسان ما هو الا أحاسيس ومشاعر يعيش لحظاتها فتصدر عنه نتائجها، لكن في مثل التصرفات التي يجبر عليها أحد يصدر عنه ردود أفعال دون أن يحس بها، فمعظم كتب احمد خالد توفيق تُحاكي هذه الأفعال ككتابة سلسلة ما وراء الطبيعة.

رواية ابتسم فانت ميت مكتوبة

تحوي رواية ابتسم فأنت ميت أكثر من حكاية عاصرها مجموعة من الشخصيات في ذهن الكتاب، سأروي لكم ثلاث قصص مختلفة تماماً عن بعضهم البعض إلا أنهم اتفقوا في سكنٍ واحدٍ ألا وهى شقة مهجورة في وسط البلد، لقد هاجر صاحب هذه الشقة خارج دياره وترك شقة دون أن يسكنها أحد ولكن كان لبواب العمارة رأي آخر بأن يقوم بتسكين هذه الشقة بالإيجار وبسعر بخس.

منذ هذه اللحظة قد بدأت حكاية ابتسم فأنت ميت عندما استأجر هذه الشقة ثلاث طلاب جامعيين وهم أمجد وصادق وسيد كما ذكر الكاتب أسماءهم في قصته، فماذا تظن بشأن سكن مهجور ظل على خرابه فترة زمنية طويلة؟! وما الذي سيحدث لهؤلاء الطلاب؟

القصة الأولى : الثلاثة طلاب

أشياء مخيفة وأمور غير طبيعية يشاهدها هؤلاء الرفقاء في سكنهم القريب من جامعتهم، لم يكونوا يعرفون بأن المظاهر خداعة كما يقول المثل حيث أخذوا بظواهر الأمور دون النظر إلى بواطنها، فداخل الشقة غير خارجها مطلقاً سأسطر عليكم ما الذي أقصده لاحقاً، رواية مخيفة ونهايتها مؤلمة كخاتمة رواية السجينة  الواقعية والمؤلمة جداً.

بدأ سيد بتنظيف وترتيب الشقة التي يسكن فيها مع رفيقيه أمجد وصادق حتى سمع أصوات القهقهة تخرج من صديقيه بل تعلو وتعلو، اعتقد سيد بأن صاحبيه يسخران ويقللان منه وهو ينظف سكنهم بل كان ظنه خارج محله، انقضى بعض الوقت فإذا بسيد الذي صادفه أحد الأشباح يرتدي ثياب متسخة بلون الدماء فارتعش سيد من شدة الهلع حتى كان يرجع بخطواته للخلف.

عم الرعب على سيد حينما رأى ما ذكرته سابقاً وفجأة صدر صوت من الهاتف المحمول الغير متصل بالمقبس حيث اتصل رقم غريب عليه، وضع سيد سماعة الهاتف على أذنه وسمع صوتاً يهاتفه ويخبره “بأن صاحبيه سوف يتفوقان في دراستهما ومهنتهما، بينما سيبقى هو فاشل طوال حياته”.

ماذا حدث لسيد عندما تلقي هذا الاتصال ؟

سيطر الشك والحقد على سيد فبقى يحقد ويغير من صاحبيه بعدما سمع حديث هذا الرجل الذي لا يعرفه، وظل يفكر في كلام هذا الغريب وهو خائف من الأشباح التي تظهر أمامه في تلك الشقة المنبوذة.

بقى حال هؤلاء الثلاثة في وسط هذه الأشباح المخيفة إلى أن انتهت حياة اثنين من هؤلاء الرفقاء حيث قتل سيد رفيقيه عندما أصابه الجنون جراء التهيئات التي كانت تراوده هو وصاحبيه، وفي نهاية المطاف كان مصيره مستشفى الأمراض العقلية.

القصة الثانية : صالح ودعاء

يسعى الكثيرون إلى تحميل رواية ابتسم فانت ميت نظراً لميولهم إلى قراءة هذا النوع من الروايات، لم تنتهي قصة ابتسم فأنت ميت مع موت الصديقين، بل استمرت حتى بدأت حكاية جديدة في هذه الشقة المهجورة التي مكانها قريب من عمل الزوجين صالح ودعاء، كان الزوج رجلاً صالحاً ذو سمعة جيدة ولكن يسود الشك عليه كثيراً في كافة أمور حياته.

ترى امرأة في مرآة حجرتها ورجلان يقفان بجوار سريرها ليلاً، أصوات صراخ تصدر في غرفة نومها وكثير من الأحداث التي تشاهدها دعاء لأول مرة في حياتها والتي ظلت تراودها طويلاً، لم يستسلم هذا الرجل الغريب من عادته بل عاود اتصاله مجدداً على نفس الهاتف الغير متصل بالقابس لكن هذه المرة كان الأمر قاسياً.

“منصور يحب زوجتك دعاء، وهو علاقة معها” انتفض صالح من مكانه جراء سماعه هذا الحديث وشاهد أرواحاً تعيش حوله في سكنه، فأصابه الجنون والشك بأن حديث هذا المتصل صحيحاً مما دفعه ذلك إلى قتل زوجته، فنهاية ابتسم فانت ميت مسموعة نعم يمكن سماعها وتخيلها رغماً أن خاتمتها بشعة إلا أنها تتشابه مع انتهاء رواية تراب الماس الرائعة والتي كتبها أحمد مراد.

القصة الثالثة : عمار

لم تكتفي هذه الشقة بالحكايتين اللتين انتهيا بشكلٍ مؤلمٍ بل تم تأجير هذا السكن المهجور مرة ثالثة، فصاحب الشقة ليس مستفيد بل بواب العمارة هو من يعود عليه النفع بحصده تكلفة الإيجار، أراد عمار إيجار هذه الشقة وافتتاحها استديو تصوير خاص به بعدما استقال من منصبه في إحدى الجرائد التي كان يعمل بها كمصور للجرائم التي تحدث في مجتمعه وكانت تعاونه خطيبته سارة.

حاول عمار أن يصور شيء ما بعدسة كاميرته لكنه تفاجأ بظهور أرواح انتقلت إلى رحمة الله في عدسته، فلم يكن ذلك تهيؤات بل استمر ظهور هذه الأرواح أمامه حتى أنه رأى لقطات لسيد وصادق وأمجد وصالح ودعاء وكأن عمار يصور مشهداً حقيقاً على أرض الواقع، رجع عمار خطوة وراء خطوة دون أن ينتبه ما وراه حتى حدث ما حدث له.

سقط عمار من نافذة هذه الشقة نتيجة خطواته للخلف حتى انهمر على سيارة خطيبته، وكانت سارة في هذا الحين تتصل بطبيب نفسي من أجل أخذ موعد لخطيبها الذي ظنت بأنه يعاني من انفصام الشخصية نتيجة الأحداث التي يشاهدها في هذه الشقة المسكونة بالأرواح، وأُصيبت سارة بالاكتئاب بعد موت عمار وبهذا انتهيت من قص رواية ابتسم فأنت ميت عليكم.

هل نالت رواية ابتسم فأنت ميت اعجاب الكثيرين ؟

بالتأكيد فلقد انتشرت هذه الرواية كثيراً حتى حظت على نسبة قراءة كبيرة جداً نظراً لروعة أحداثها التي كتبها هذا الروائي المميز وأحسن تفسيرها.

ما هي نهاية هذه الرواية ؟

انتهت هذه الرواية بشكل مؤلم للغاية حيث انحصرت خواتيم الثلاث قصص الشاملة عليها هذه الحكاية في نهايات مخيبة للآمال ومات جميع شخصيات هذه القصص.

ما أبرز ما يميز روايات الكاتب حسن الجندي ؟

يتميز الكاتب العظيم حسن الجندي بكتاباته المختلفة عن غيره ذات الطابع المخيف والمرعب، فكان من أفضل الروائيين الذين كتبوا في عالم الرعب.

متى صدرت هذه الرواية ؟

صدرت رواية ابتسم فأنت ميت عام 2016 ونالت اعجاباً كثيفاً من قبل هؤلاء المحبين للقراءة.

مواضيع ذات صلة

مئة عام من العزلةمئة عام من العزلة | أشهر عمل أدبي روائي

الشاعر تميم البرغوثيأمير شعراء العصر الحديث ” تميم البرغوثي “