تعرف على اسباب ضيق التنفس المستمر وطرق الوقاية منها

اسباب ضيق التنفس المستمر

علاج ضيق التنفس في البيت

يعد ضيق التنفس من الأمور التي تجعلك تشعر بالقلق وعدم الراحة ، بل يعد في بعض الحالات من الأمور الخطيرة التي يجب الحذر منها فإن اطلعنا على أسباب ضيق التنفس المستمر ، سنجد أن منها ما يكون عاديا ومنها ما يسبب القلق فعلا ، لذلك فيجب أن نكون على علم بطرق علاج ضيق التنفس في البيت وذلك للحالات البسيطة وليس الخطرة.

وهذا لأن الحالات الخطرة من ضيق التنفس يجب أن ينقل فيها المريض إلى المستشفى مباشرة حتى يتم تقديم الإسعافات اللازمة له على يد المتخصصين، ولكي تعرف ما هي الحالات التي يمكن أن نصفها بالبسيطة والحالات التي توصف بالخطرة فعليك أن تتابع هذه المقال، والذي نعرض فيه هذا الأمر بالإضافة إلى طرق الوقاية و علاج ضيق التنفس في البيت بالاعشاب المختلفة لكل حالة  .

حالات صعوبة التنفس الخطيرة والعادية :

من الممكن حدوث صعوبة في عملية التنفس بسبب مشكلات وعوامل منها ما يصنف عادياً ، والأخر خطيراً ،  لذلك جئنا اليكم بأهم الحالات التي يكون فيها التنفس هو مجرد شعور عادياً  لا يستجري تدخل طبياً عاجلاً ويكتفي بإستخدام بخاخ الأنف للحساسية   ،  وهناك حالات خطيرة يجب فيها تدخل طبي على الفور والاتصال بالطوارئ ( الإسعاف ) على الفور .

حالات صعوبة التنفس الخطيرة :

˷ عند استيقاظك من النوم ليلاً ،لعدم قدرتك على التنفس ، والتي يوصف فيها للمريض علاج ضيق التنفس عند النوم من قبل الطبيب.

˷ في حالة القيام بمجهود بسيط ، أو حدوث صعوبة تنفس مفاجأة وقت الاسترخاء .

˷ عندما تشعر بأنك بحاجة الى الجلوس ، أو وضع عدد من الوسائد تحت رأسك لتشعر بأنك تستطيع التنفس وخصوصاً وقت النوم .

ففي تلك الحالات يجب الأخذ بالاعتبار بأن هناك أمر طارئ يستعدي اتصالك بالطبيب والذهاب له لمعرفة أسباب ضيق التنفس المستمر التي تشعر به .

حالات صعوبة التنفس الغير خطيرة (العادية ):

˷ بعد قيامك بنشاط بدني زائد مثل ( بذل مجهود كبير ) .

˷ عند فرط تأثرك تشعر بعدم القدرة على التنفس .

˷ في حالة انسداد الأنف فأنك تشعر بضيق تنفس لعدم سلكان مجرى الهواء .

وتلك الحالات تعد من الأعراض الطبيعية التي لا تشمل المصطلح الطبي (ضيق التنفس ) بل هي أمور طبيعية تحدث في الأغلب عند الجميع ، ويمكن التعامل معها عن طريق اتباع طرق علاج ضيق التنفس في البيت المختلفة.

ما أسباب ضيق التنفس المفاجئ والمستمر :

هناك العديد من المشكلات الطبية التي تسبب ضيق تنفس مستمر ، مما يجعل صاحبه غير قادر على القيام بأي جهد ، وليس لديه أي نشاط بدني لعمل أي شيء ومن أبرز أسباب ضيق التنفس المستمر مايلي :

1- أمراض الرئة المزمنة :

 وتتنوع أمراض الرئة وجميعها يعد خطيراً ؛ فيتسبب ضيق تنفس مستمر بسبب وجود الانسداد الرئوي المزمن الناتج عن كثرة التدخين ، أو بسبب تلف الأنسجة الرئوية مثل مرض التليف الكيسي وغيره ، وجود الأورام الحميدة أو السرطانية مثل مرض سرطان الرئة ، ففي جميع تلك الحالات يصاحبها ضيق التنفس ويحتل سبب ضيق تنفس الناتج عن أمراض الرئة المرتبة الأولى في قائمة أسباب ضيق التنفس المستمر  .

ومن الأمراض المنتشرة أيضا والتي هي من أسباب ضيق التنفس المستمر  ، ( الربو – الالتهاب الرئوي – تراكم السوائل داخل الرئة – التهاب القصبة الهوائية المزمن – الجلطة في الرئة – التهاب الحلق – وجود جسم غريب في الرئة – ارتفاع ضغط الشريان الرئوي ) .

2- أمراض القلب :

ففي جميع المشكلات الطبية المتعلقة بالقلب يحدث ضيق تنفس ، ومن أهم تلك الأمراض ( النوبة القلبية – قصور أو فشل القلب – عيوب خلقية في القلب – تراكم السوائل بين أغشية القلب – الذبحة الصدرية – ضيق في الشريان التاجي في القلب –  العيوب الخلقية في القلب – اختلال دقات القلب وعدم انتظامها – ضيق الصمامات القلبية ….. إلخ ) .

3- أمراض الأعصاب والعضلات :

هناك ثلاثة مجموعات من العضلات التنفسية ( عضلة الحجاب الحاجز الي تعتبر عضلة الشهيق)  وهي الأكثر أهمية لدى الإنسان – عضلات العنق المساعدة وعضلات البطن ( التي تساعد في عملية الزفير ) –العضلات الوربية (قسم منها للزفير ، والأخر لعملية الشهيق ) فعند تعرض عضلات التنفس للإصابة بالإمراض المختلفة التى من بينها التهاب الكبد الوبائي c ، يحصل ضيق تنفس مستمر .

4- أسباب ضيق التنفس المستمر الأخرى   :

هناك أمراض أخرى تكمن في أسباب ضيق التنفس المستمر  :

–  الوزن الزائد ( السمنة )  : فأن تراكم الدهون والوزن الكثير يرهق عمل الرئتين ، ويتسبب في ضيق التنفس المستمر خصوصاً عند بذل أي مجهود ، وينصح في هذه الحالة بتناول مشروبات لعلاج ضيق التنفس وليس الأدوية التي تحتوي على كورتيزون لأنها من الممكن أن تتسبب في زيادة الوزن بشكل أكبر.

– فقر الدم : فأن نقص الحديد في الدم قد يؤدي إلى انخفاض نسبة الأكسجين في جسم الإنسان ،  وهذا يدل على إن الرئة لا يصل لها الأكسجين بشكل جيد فيقل معدل التنفس .

– القلق : فيؤدي القلق إلى فرط التنفس ، وعدم انتظام معدل التنفس فيتراوح بين السريع والثقيل .

 أسباب ضيق التنفس المستمر للحامل :-

تمر الحامل بالكثير من التعب والارهاق أثناء فترة الحمل بل تحتاج إلى المزيد من الأكسجين  ، ومن أكثر الأمراض المعرضة لها أثناء حملها هو ضيق التنفس المستمر وعدم قدرتها على استنشاق الهواء بشكل كاف ومن أكثر أسباب ضيق التنفس المستمر للحامل المنتشرة هي :

1- نقص في معدل مستوى هرمون الأستروجين الذي يعمل على تحفيز مراكز التنفس في الدماغ عند المرأة الحامل ؛ بسبب زيادة مستوى الأكسجين في الدم .

2- الإصابة بمرض أو خلل في الجهاز التنفسي ، مثل التهاب القصبات الهوائية أو الربو أو أمراض عاديه تسبب ضيق تنفس .

3- الإصابة باضطرابات عصبية أو نفسية وقلق ، يرافق المرأة أثناء فترة حملها وخصوصاً عند المرة الأولى.

4- الزيادة في نسبة السائل المحيط بالجنين داخل الرحم ، فيضغط على المنطقة العلوية ، فيسبب صعوبة التنفس بعمق .

الوقاية وعلاج ضيق التنفس المستمر لدى الحامل :

لا داعي للقلق عند شعورك بضيق تنفس مستمر أثناء فترة حملك ، فيمكنك اتباع الإرشادات الأتية للحد من هذا الشعور ، فيجب عليك ( التقليل من القيام بالأمور المرهقة والأشغال الشاقة المنزلية لأنها تتسبب في تسارع معدل التنفس لديك فبالتالي سيكون شعورك بالتنفس بطيء – اسندي ظهرك ببعض الوسائد عن الجلوس أو النوم – قومي ببعض تمارين التنفس مثل الشهيق والزفير بعمق ) فكل هذا يحد من تعرضك لـ أسباب ضيق التنفس المستمر  المقلقة .

ومن الأمور التي تساهم في علاج ضيق التنفس في البيت عند المرأة الحامل تناولها للمشروبات التي تساعد في التقليل من أعراض ضيق التنفس بشكل كبير مثل مشروب النعناع المغلي والذي يعمل على التقيل من ضيق التنفس الذي قد يكون ناتجا عن وجود أنفلونزا أو بسبب ضغط الجنين على الرئة.

أسباب ضيق التنفس المستمر عند الأطفال :

يعد ضيق التنفس لدى الأطفال من المشكلات الشائعة والمنتشرة وتعاني منها كثير من الأمهات ، ويجهل بالنسبة لها السبب الرئيسي في إصابة طفلها بتلك الأعراض فمن الممكن أن يكون بأسباب ناتجة عن مشاكل الجيوب الأنفية ، أو بسبب كثرة البلغم المستمرة ، أو وجود التهابات ، ومن أكثر اسباب ضيق التنفس المستمر عند الاطفال الشائعة ؛ هي :

[ نزلات البرد – الأنفلونزا – التهابات الحلق – الرشح –الالتهاب الرئوي (بسبب الإسهال والبلغم المزمن ) – حساسية الأنف ( تراكم البلغم فيها – التعرض لاستنشاق دخان التبغ – الربو – مشاكل الشعب الهوائية – اعراض الجيوب الانفية ] ، فجميعها مشكلات صحية يصاب بها اغلب الأطفال لذلك يصابوا بضيق تنفس مستمر .

متى يجب أن تزور الطبيب عند شعورك بـ ضيق تنفس مستمر :

ولأن أسباب ضيق التنفس المستمر هي أسباب متفاوتة ، إلا أنه يجب أخذها في الاعتبار والاهتمام لشأنها إلى أن يخف هذا الشعور لدينا ، وهناك بعض الحالات التي تهدد حياتنا ، لذلك يجدر بنا التواصل مع الطبيب المختص وزيارته للمعاينة والكشف على الفور ، ومن أكثر هذه الأعراض خطراً :

1-  الشعور بألآم شديدة في الصدر .

2- ظهور ضيق تنفس مفاجئ مستمر لأكثر من 5 دقائق .

3- عدم القدرة على العمل ، بسبب ضيق التنفس المستمر .

4- الشعور بغثيان شديد ممكن أن يؤدي لفقدان الوعي .

5- انخفاض ضغط الدم عن المستوى الطبيعي ، والشعور بعدم القدرة على التنفس بعمق .

فكل هذه الأعراض تجعلنا نذهب للطبيب مباشرة ولا نحاول تجربة طرق علاج ضيق التنفس في البيت حتى لا نعرض حياتنا للخطر في اعتقاد منها أن هناك أناس قد شفيت من ضيق التنفس باستخدام هذه الطرق. 

ويفضل ألا يتم اللجوء إلى طرق علاج ضيق التنفس في البيت من تلقاء أنفسنا ويجب استشارة الطبيب المختص أولا ثم تنفيذ تلك الطرق حتى لا نعرض حياتنا للخطر.

كيفية علاج ضيق التنفس في البيت بالاعشاب ؟

يمكننا علاج ضيق التنفس في البيت بالأعشاب الطبيعية أمثال النعناع والينسون والليمون المجفف وغير ذلك.

هل يمكن أن يكون ضيق التنفس إشارة لمرض خطير؟

نعم إذا كان يصاحبه آلام شديدة في الصدر أو عدم القدرة على العمل، فكل هذه الأمور إشارة لوجود أمر خطير.

ما هي الأدوية التي يمكن عن طريقها علاج ضيق التنفس؟

يمكن علاج ضيق التنفس من خلال البخاخات التي تحتوي على مواد تقوم بتوسيع الشعب الهوائية ومساعدة الشخص على التنفس.

هل يمكن أن يصاب الأطفال بضيق التنفس؟

نعم يمكن أن يصاب كثير من الأطفال بضيق التنفس نتيجة عدة عوامل منها الوراثي ومنها المكتسب.

مواضيع ذات صلة

فوائد عصير الرمانفوائد عصير الرمان | يحمي من تصلب الشرايين ومفيد للمعدة والقولون

الكزازأعراض مرض الكزاز من الأسباب إلى الوقاية