ما هي اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب وما العلاج؟

اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب

الشعور بصعوبة في التنفس وعادة ما تصاحبه الآلام حادة في الصدر هذا هو تعريف ضيق التنفس الذي يحدث لعدد ليس بالهين من الأشخاص نتيجة إلي عوامل مختلفة، وكي تتعرف علي المزيد من المعلومات حول اعراض ضيق التنفس تابع قراءة هذا المقال حتي النهاية.

ضيق التنفس وخفقان القلب:

يتعرض الكثيرون لمشكلة ضيق التنفس وهذا الأمر في غاية الخطورة فقط وفي هذا المقال سوف نتعرف على أسباب ضيق التنفس وخفقان القلب لبعض الحالات والطرق الأفضل لعلاجه.

ولكن يجب أولاً أن نعلم أنه ليس كل من يراوده شعور ثقل بالصدر وضيق تنفس يكون الأمر خطير لأن من الطبيعي الشعور بضيق وعدم قدرة على التنفس في حالة بذل أي نشاط بدني كبير أو في حالة التأثر بشدة، كذلك في حالة انسداد الأنف نتيجة الإصابة بدور البرد.

أما الحالات التي يُعتبر فيها ضيق التنفس أمر خطير ويستدعي القلق هو مثلا عند القيام بمجهود بدني بسيط، وعند الاستيقاظ فجأة من النوم مع الشعور بضيق حاد في التنفس فهذه هي الحالات التي تصنف بأنها خطرة ويجب التوجه على وجه السرعة للطبيب المختص للفحص وتقييم الحالة الصحية.

أسباب ضيق التنفس:

الآن سنتناول أهم اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب عند معظم الحالات، وهي:-

هناك العديد من أسباب ضيق التنفس وخفقان القلب أهمها الربو أو الانتفاخ وفي هذه الحالة يصدر صوت صفير أثناء التنفس، وهذه المشكلة ليست خطيرة جداً لكن يجب علاجها أيضاً.

ومن الأسباب الأخرى لضيق التنفس هو الانسداد الرئوي حيث إنه في بعض الحالات النادرة يكون الشعور بضيق التنفس هو مؤشر للإصابة بجلطة في الرئتين.

تعد متلازمة فرط التهوئة من أسباب ضيق التنفس كذلك، وهي عادة ما تحدث للكثير من الشباب في متقدم العمر وتزداد في حالات الشعور بالاكتئاب.

خفقان واضطراب القلب الزائد:

اضطراب القلب الزائد شعور ينتاب الكثير من الأشخاص حيث يبدأ القلب في الخفقان والنبض بشكل سريع جداً عن المعدل الطبيعي، وقد يشعر الشخص بخفقان قلبه في الرقبة أو الحلق أو الصدر.

لكن في أغلب الأحيان يكون هذا الشعور غير خطير وذلك لأن أغلب أسباب ضيق التنفس وخفقان القلب يكون عادة نتيجة لبذل مجهود زائد أو نتيجة الشعور بالقلق والتوتر وخاصة عند الافراد المصابين بـ ثقب القلب  فهم يتعرضوا لمثل هذا الشعور المذموم، وكذلك بسبب تناول كميات كبيرة من المنبهات مثل الكافيين وأحيانا يكون هذا الشعور مستمر وقد يتطور لذا يجب استشارة طبيب على الفور.

أهم أسباب حدوث خفقان القلب:

يوجد عدة عوامل تتسبب في ضيق التنفس وخفقان القلب المفاجئ ومنها الشعور الدائم بالتوتر والقلق وحدوث نوبات هلع، وكذلك عند القيام بمجهود بدني قوي والتغيرات التي تحدث في الهرمونات خلال الدورة الشهرية أو أثناء فترة الحمل وخلال سن اليأس.

كما تسبب بعض الأدوية حدوث اضطراب القلب بشكل مفاجئ مثل مضادات الاحتقان، وتؤدي بعض المشاكل الصحية الإصابة بمرض السكري ومرض الغدة الدرقية في ظهور هذه المشكلة أيضاً.

أهم أسباب الشعور بضيق التنفس والدوخة:

يختلف مفهوم الدوخة بين الأشخاص، فالبعض يوصف هذا الشعور بالدوار وعدم التوازن ويصفه البعض الأخر بالشعور أن كل شيء حولهم يدور، لذا من الصعب تحديد سبب محدد وراء هذا الشعور.

ومن أعراض الدوخة عدم الشعور مطلقاً بالحركة وفقد الشعور بالذات وخلل في التوازن والشعور بالدوار مما يؤدي إلى حدوث إغماء فجأة، ولا تدل أعراض الدوخة على أي مشاكل خطيرة لكن من الأفضل استشارة طبيب.

أهم أسباب الدوخة وخفقان القلب وضيق التنفس:

سنتناول الآن أهم أسباب ضيق الالمتسمر تنفس وخفقان القلب والدوخة عند بعض الأشخاص:

1.حدوث التهاب حاد بداخل الأذن مما يؤثر هذا بشكل كبير على السمع والتوازن ومن الممكن أن يتسبب في أعراض حادة للدوخة.

2.الصداع النصفي يُصاب الأشخاص بالدوار بعد نوبة الصداع النصفي.

3.التوتر المستمر والقلق الزائد قد يؤدي إلي فقد التوازن بشكل كامل وخصوصاً في حالة الأشخاص الذين يتنفسون بمعدل فوق الطبيعي أثناء الراحة.

4.ومن أهم أسباب ضيق التنفس وخفقان القلب هو انخفاض معدل السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم فجأة عند الجلوس أو الوقوف وهذا شائع بشكل كبير بين كبار السن.

5.القصور الفقري القاعدي والذي يعرف باسم ”تصلّب الشرايين“ والذي يتمثل في انخفاض معدل تدفق الدم في الجزء السفلي من المخ، وهذا يكون نتيجة انسداد الأوعية الدموية الممتدة من القلب للمخ.

ما هي أهم أسباب ضيق التنفس وخفقان القلب عند النوم؟

كما وضحنا إن خفقان القلب هو شعور مستمر لدى الأشخاص سواء الطبيعيين أو المرضى ويكون بشكل غير منتظم وأحيانا يشعر الشخص ببطيء في نبضات القلب، ويختلف معدل تسارع ضربات القلب بين جميع الأشخاص فمثلا الأطفال حديثي الولادة يكون معدل خفقان القلب أعلى من الشخص البالغ.

وأحيانا تتسارع نبضات قلب الشخص أثناء النوم وهذا غالباً ما يكون بسبب ارتفاع نسبة الادرينالين في الدم بنسبة كبيرة نتيجة للحماس الزائد أو الخوف والقلق أو نتيجة للإرهاق الشديد.

ومن أهم العوامل التي تؤدي إلي ضيق التنفس وخفقان القلب عند النوم هي تناول وجبات طعام دسمة وبكميات كبيرة بعد منتصف الليل ثم النوم مباشرة، ويحدث هذا أيضا نتيجة لتناول بعض أنواع الأدوية والاستيقاظ فجأة نتيجة للإصابة بنوبات هلع.

وإن كنت ترغب في معرفة ما أسباب ضيق التنفس المفاجئ فإليك الإجابة وهي نتيجة إلي حدوث تقلبات وتغييرات هرمونية في فترة ما قبل الحيض، وتناول الكثير من المنبهات قبل النوم بشكل مفرط مثل الشاي والقهوة.

كيفية الوقاية من مشاكل ضيق التنفس؟

إذا قاموا الأشخاص الذين يعانون من مشاكل ضيق التنفس باتخاذ بعض الإجراءات الصحية الاحتياطية قبل اللجوء الى المركز التخصصي الطبي سيساعدهم هذا بشكل كبير على تجنب العديد من اعراض ضيق التنفس وخفقان القلب، ومن أهم الخطوات هي تجنب التدخين المستمر لأن التدخين هو أكثر ما يؤثر سلباً على الجهاز التنفسي ككل.

كما يجب عدم التعرض للمواد الكيميائية ذات الروائح النفاذة مثل حمض الكبريتيك والدخان الناتج عن عوادم السيارات وحرق الخشب.

إذا كان الشخص يعاني من السمنة فيجب اتباع نظام غذائي صحي للتقليل من الوزن وهذا ما سوف يساهم بشكل كبير في تقليل الجهد على الرئتين وعلى القلب كذلك، كما إن ممارسة الألعاب والأنشطة الرياضية المختلفة بشكل دوري من أكثر العوامل التي تساعد على تحسين الحالة الصحية للجهاز التنفسي والدوري مع الأخذ في الاعتبار ضرورة تجنب المرتفعات العالية وخاصة التي تزيد عن خمسة آلاف مترًا.

كما يجب التخلص من التوتر المستمر وضغوطات الحياة للتخلص حتي تعالج مشكلة اضطرابات القلب المستمرة ويجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والسعرات الحرارية الكبيرة قبل النوم مباشرة، وتجنب كافة المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين وذلك لأنها تسبب الجفاف وتضر بالجسم بشكل عام.

وهذه الطرق تساعد على علاج ضيق التنفس بشكل كبير وتقلل كثيراً من احتمالية المعاناة من هذه المشكلة الصحية مرة أخرى وبالتالي التغلب على احد ابرز اسباب جفاف الفم لدى الكثير من الافراد

ما هو أنسب علاج لمشكلة خفقان القلب الزائد؟

يحدث خفقان للقلب أحيانا أثناء النوم هو أمر طبيعي نتيجة للضغوطات اليومية والأعمال المرهقة، ولكن يصبح الأمر خطير ويستدعي القلق في حالة تكرره أكثر من مرة بشكل مفاجئ فقد ينم هذا عن مشكلة صحية خطيرة ويجب استشارة طبيب مختص في الحال.

وتكون مرحلة العلاج كالتالي: أولاً يجب إجراء كافة الفحوصات الطبية للكشف عن أسباب ضيق التنفس وخفقان القلب والتحقق ما إذا كانت المشكلة خطيرة.

كما يجب القيام بعمل صور أشعة على القلب، والالتزام بالأدوية المصرّح بها من قبل الطبيب المختص فقط لأنها تكون أسرع دواء لضيق التنفس في حالة التأكد من وجود مشكلة في عدم انتظام ضربات القلب.

كما يمكن للأشخاص أنفسهم القيام ببعض الخطوات للعمل على تنظيم ضربات القلب أثناء النوم في حالة لم يكن هناك أي مشكلة في الفحوصات الطبية، حيث يجب أن يحرص الشخص علي ضبط نومه بحيث لا تزيد عدد الساعات عن ثمانية ولا تقل عن ستة ساعات نوم.

كما إن ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة تقوّي عضلة القلب وتنشّط الدورة الدموية وتساعد في تحسين الحالة الصحية بشكل كبير، كما يجب أن يتوقف الشخص عن تناول المشروبات الكحولية والمنبهات بكثير في وقت متأخر من الليل لانها تؤدى الى  ظهور اعراض الفشل الكلوي التى تعد اخطر بكثير من اعراض ضيق التنفس.

كما إن تناول الخضراوات والفواكه يقلل من احتمالية المعاناة من ضيق التنفس وخفقان القلب، كما يجب التنفس بشكل صحيح وهادئ عند الشعور بالتوتر أو القلق ويُنصح بتجنب كافة مسببات الخفقان الزائد للقلب.

أهم أسباب الشعور بضيق التنفس لدى الحوامل؟

تتعرض جميع النساء الحوامل خلال فترة الحمل للعديد من التغيرات في الجسم وتغيرات نفسية واضطرابات ومشاكل صحية مختلفة قد يكون أغلبها مؤقت قد ينتهي بعد الولادة مباشرة أو على فترات علاجية بعيدة المدى، إذ تعاني المرأة الحامل من مشاكل في ضغط الدم ومستوى السكر الغير منتظم وكذلك مشاكل ضيق التنفس وتسارع نبضات القلب.

ومن أهم أسباب ضيق التنفس وخفقان القلب للحامل خلال فترة الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل حيث إن الرحم يزداد حجمه وبالتالي يزداد الضغط على الرئتين وبالتالي تشعر الحامل بضيق شديد في التنفس ويعوّض هذا إن بعض الهرمونات يتم إفرازها والتي تساعد الحامل على التنفس بشكل أفضل، وتعتبر مشكلة ضيق التنفس أمر طبيعي ولا يشكل أي خطر على الحامل ويكون أهم أسبابها هو:

1-زيادة السائل المحيط بالجنين داخل الرحم مما يؤدي إلى الضغط على الحجاب الحاجز وبالتالي يصعب على الحامل التنفس بطريقة طبيعية وهذه المشكلة تزداد مع كبر حجم الرحم في حالة كان الجنين توأم، يكون الموضوع أسوأ في حالة كانت الحامل مصابة من قبل الولادة بمرض من أمراض الجهاز التنفسي كالرّبو أو التهاب القصبة الهوائية.

2-نقص في إفراز هرمون البروجيسترون لدى المرأة الحامل إذ أن هذا الهرمون من الهرمونات الأساسية التي تساعد على تحفيز جميع مراكز التنفس في المخ وذلك لحصول الحامل على أكبر قدر من الاكسجين الكافي لها وللجنين أيضا، ولتجنب العديد من المشاكل خلال هذه الفترة يجب على المرأة الحامل المتابعة دائما مع الطبيب المختص.

الطرق الفعالة للتغلب على مشاكل ضيف التنفس للمرأة الحامل:

هناك بعض الإرشادات التي تساعد الحوامل على تجنب مشاكل ضيق التنفس وخفقان القلب باستمرار ومن أهمها ما يلي:

1-يجب أن تهتم المرأة الحامل بممارسة كافة النشاطات اليومية بشكل طبيعي ولكن مع التقليل من الحركة السريعة والتخفيف من النشاطات التي تتطلب مجهود بدني كبير، وإنجاز المهام بتأني حتى لا تحدث مشكلة ضيق التنفس.

2-من المهم الجلوس بالشكل الصحيح بحيث يكون الظهر مستقيم مع إسناد الكتفين على مسند مريح بحيث تتمدد الرئتين بشكل أوسع، مما يساعد الأم على الحصول على الكمية اللازمة للأكسجين لها وللجنين.

3-النوم بشكل سليم على الظهر ووضع وسائد إضافية للعمل على رفع الرأس والرقبة بالمستوى المطلوب لسهولة عملية التنفس، ولتقليل ضغط الرحم على المنطقة العلوية (الحجاب الحاجز).

4-ممارسة بعض التمارين الرياضية السهلة التي تساعد على عملية التنفس بشكل أفضل كما أنها تساعد على تسهيل عملية الولادة بشكل كبير، كما إن هذه التمارين تقلل من الضغط والتوتر النفسي وتساعد على الراحة وتقليل التعرض لمشكلة ضيق التنفس وخفقان القلب والشعور بالاسترخاء.

الفرق بين الكتمة وضيق التنفس:

يجد الكثير من الأشخاص صعوبة في إيجاد الفرق بين الكتمة وضيق التنفس بسبب وجود العديد من أوجه التشابه بينهما لذا أتيت لكم اليوم بفروق واضحة للغاية ويمكن معرفتها دون الحاجة إلي أن تكون متخصص، وهي عبارة عن:-

السبب الرئيسي للشعور بالكتمة هو التواجد في أماكن مغلقة مع عدد كبير من الأشخاص لفترات طويلة مما يؤدي إلي نقص شديد في كمية الاكسجين بالهواء وزيادة غاز ثاني أكسيد الكربون، بينما السبب الذي يؤدي إلي ضيق التنفس هو عدم قدرة الفرد علي أخذ ما يحتاج من الاكسجين الذي يحيط به.

عادة ما يزول الشعور بالكتمة فور الخروج إلي الأماكن التي تكثر فيها الخضرة، ولكن ضيق التنفس يحتاج إلى علاج من نوع خاص مثل الذهاب إلى طبيب أو تناول جرعة من الدواء.

علاج ضيق التنفس في المنزل:

يتم علاج ضيق التنفس في البيت عندما تكون درجته منخفضة ولا يتطلب الوضع الذهاب إلى الطبيب وأجراء بعض الفحوصات، وذلك عن طريق القيام بمجموعة من الإجراءات وهي:-

1-الاسترخاء في غرفة يوجد بها نافذة أو شرفة حتي تساعد على إدخال كميات كبيرة من الهواء، ومن الضروري أن لا يجلس بجوار المريض الذي يعاني من ضيق التنفس عدد كبير من الأشخاص.

2-تناول بعض من المشروبات الساخنة مثل القرفة والزنجبيل.

3-محاولة أخذ نفس عميق وأخراج الزفير علي مرات متتالية.

4-التنفس عن طريق الفم مع الحرص علي إدخال كمية كبيرة من الهواء إلي الرئتين.

هل ضيق التنفس يؤدي إلي الوفاة؟

في بعض الحالات التي تعاني من مشكلة ضيق التنفس التي تكون في مرحلة متقدمة قد يؤدي إلي الموت المفاجئ، لهذا السبب يجب علي هؤلاء الأشخاص الحذر وأخذ جرعات الدواء في الموعد المحدد.

هل ضيق التنفس من علامات الولادة؟

يعد الشعور بضيق في التنفس من المؤشرات التي تدل علي اقتراب موعد الولادة، ولكن لا يمكن الاعتماد علي هذا العرض بشكل كلي لمعرفة موعد الولادة بالضبط.

هل يمكن علاج ضيق التنفس بشكل نهائي؟

يصبح ضيق التنفس مرض مزمن ولا يمكن الشفاء منه عند الدخول في المراحل الأخيرة من المرض، غير ذلك فأنه توجد أدوية تقلل من احتمالية التعرض لهذا الشعور إلي حد كبير.

هل يتسبب ضيق التنفس في صداع؟

أجل يتسبب ضيق التنفس في العديد من الأحيان إلي الشعور بالصداع الذي تتراوح شدته من البسيط إلي المتوسط.

مواضيع ذات صلة

الرباط الصليبىالرباط الصليبى الأكثر شيوعاً عند الرياضيين

رجيم سريعرجيم سريع لخسارة الوزن في 3 أيام فقط | وبدون حرمان