ما الطرق المتبعة في علاج الحبوب بالوجه وقت التبويض؟

الحبوب بالوجه

الحبوب بالوجه

يتلخص هذا المقال في أنه يعرض أهم أسباب ظهور الحبوب بالوجه وقت التبويض والنصائح اللازمة عند ظهورها ، وطرق التخلص منها طبيعياً وعلاجياً ، والنصائح اللازمة للمرأة أثناء الدورة الشهرية ، حيث تسعى كل امرأة منا أن تحافظ على أدق تفاصيل جمالها وبشرتها.

لذلك تتذمر كثير من النساء عند ملاحظتها لحبوب مزعجة أثناء فترة الدورة الشهرية ، فتهم بالبحث فوراً عن اسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض وما هي طرق العلاج الصحيحة المتبعة في التخلص منها ومحاربة آثارها سواء كان بالطرق العلاجية التي تتمثل في وضع بعض المستحضرات الطبية كالمراهم والكريمات على الحبوب مباشرة أو الخضوع لجلسة علاج بالليزر للقضاء على تلك الحبوب والآثار الباقية على الوجه نتيجة لها أو بالوسائل الطبيعية من أقنعة مستخلصة من الأعشاب وماسكات طبيعية للبشرة.

هل يعد ظهور الحبوب في الوجه اثناء التبويض عرض مرضي ؟

¤ تعد فترة ايام التبويض ( الدورة الشهرية ) هي أكثر الفترات التي تتحسس فيها النساء ، بل يمروا بتغيرات نفسية وجسدية وعصبية نتيجة لاضطراب الهرمونات ، فإذا بحثنا عن أسباب ظهور الحبوب بالوجه وقت التبويض سنجد أنه من أبرز الأسباب هو أنها عرض طبيعي وليس مرضي.

فمن ضمن الأعراض التي تلازم فترة الدورة الشهرية هي الشعور بالألم ، وضعف الطاقة ، والحالة النفسية التي تستمر طيلة فترة الدورة الشهرية ، لذلك فإن ظهور الحبوب في بعض المناطق في الوجه خلال وقت الطمث أمر طبيعي ولا داعي للقلق منه، وكل ما على المرأة فعله في هذا الوقت استخدام العلاج المناسب لها ثم استخدام كريم لازاله اثار الحبوب بالوجه لكي تتمكن من علاج ما تركته هذه الحبوب من آثار.

ما هي أبرز اسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض ؟

1- التغيرات الهرمونية التي تصيب المرأة حيث ترتفع نسبة هرمون الأنوثة بشكل فعال أثناء تلك الفترة ، ولكن مع مرور ايام فترة التبويض تنخفض تلك النسبة تدريجياً لتعود الى عملها الطبيعي .

2- كثرة إفراز المواد الدهنية خلال فترة الدورة الشهرية وهذا من اسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض  المهمة  لأنه يؤدي إلى تراكمها على سطح الجلد ، كما انها تتعرض للأتربة التي توجد في الجو فتبرز الحبوب في الوجه .

3- ان تكون البشرة بطبيعتها دهنية ، وفي تلك الفترة يزداد تكاثر البكتيريا في الوجه بسبب الاجهاد الشديد والارهاق الذي يصيب المرأة اثناء تلك الفترة ، فيؤدي ذلك إلى ظهور الحبوب بالوجه .

4- تأثر تنشيط الهرمونات بين الزيادة والنقصان ، وضعف مناعة الجسم في مقاومة البكتيريا أثناء تلك الفترة ، يؤدي هذا ايضاً إلى ظهور حبوب بالوجه .

5- عدم العناية بالبشرة والحفاظ على نظافة الوجه أثناء تلك الفترة ، وعدم ترطيبه جيداً ، يعد سبب من أسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض وبقاء أثارها .

ما علاقة هرمون البروجستيرون بظهور حبوب الوجه اثناء التبويض ؟

يعتبر هرمون البروجستيرون الذي هو أحد  الهرمونات الأنثوية ، الذي يتم إفرازه بشكل أساسي أثناء الدورة الشهرية من خلال غدة مؤقتة موجودة في مبيض المرأة ، ويتم تنشيطه في أثناء  النصف الثاني من الدورة الشهرية في وقت خروج البويضة للتلقيح ، ويعد هذا أيضاً من أهم أسباب ظهور الحبوب بالوجه وقت التبويض ، بسبب تغير الهرمونات واضطرابها أثناء فترة التبويض .

أين تظهر حبوب الوجه أثناء فترة التبويض ؟

من الممكن أن تظهر حبوب الوجه أثناء فترة الدورة الشهرية في الوجه في أي مكان ، ولكنها تتركز في الأغلب ، في مناطق معينة في الوجه  في الأماكن المحيطة بالأنف (الخدود – الجبهة – الذقن ) وبين الحاجبين أو أعلاهما ، والتي تسمى تلك المنطقة بمنطقة T  وتدخل هذه الأعراض من ضمن نتائج أسباب حب الشباب أيام التبويض  والحبوب الدهنية بسبب تغير نسبة الهرمونات الأنثوية للمرأة .

ما هي النصائح المتبعة في العناية بالبشرة أثناء فترة التبويض؟

إذا أردتِ الحد من انتشار الحبوب وندبات الوجه والشحوب والإسمرار أثناء فترة الدورة الشهرية والتخلص تماماً من أسباب ظهور الحبوب بالوجه وقت التبويض والحصول على بشرة ذات نضارة وخالية من العيوب تماماً ، يجب عليك اتباع الارشادات والنصائح التالية ، وتطبيقها كما هي تماماً :

* يجب التقليل تماماً من استخدام المواد الكيميائية و أدوات التجميل أثناء تلك الفترة ، لأن المسام في وقت التبويض تكون مفتوحة ، مما يؤدي إلى زيادة الحبوب بالوجه .

* استخدام غسول للوجه يومياً ، بعد الاستيقاظ وقبل النوم ، وذلك للحفاظ على نضارة البشرة ونظافتها .

* اتباع نظام غذائي صحي ، يحتوي على الفواكه والخضروات والحليب ، والمأكولات الغنية بالفيتامينات والبروتين اثناء تلك الفترة والابتعاد عن الأكل الذي يحتوي على دهون عالية لأنه من اسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض بكثرة.

* عليك بالحصول على أكبر قدر من الراحة ، وقسط كافي من النوم ، لتجنب الارهاق وشحوب البشرة و الوجه .

* استخدمي كريمات الترطيب الخالية من الكيماويات الضارة ، وذلك للحفاظ على ترطيب بشرتك ، والحد من جفافها وإفرازها للدهنيات التي تسبب انتشار حبوب الوجه.

* الابتعاد تماماً عن ما تتحسسي منه من مأكولات ومشروبات ،لعدم ظهور حبوب في الوجه لأن هذا يزيد من أسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض  ويؤخر علاجها .

"<yoastmark

كيف يتم علاج حبوب الوجه اثناء فترة التبويض بطرق طبيعية ؟

ولأن اكثر ما يزعج النساء هو ظهور علامات أو الحبوب بالوجه ، يبحثوا فوراً على طرق علاجها سواء بالكريمات والمراهم الطبية ، أو طرق طبيعية  تساهم في علاجها واخفاء اثارها تماماً والحد من اسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض .

بوصفات غير ضارة ، ومتاح مكوناتها في المنزل ، فتعمل تلك الوصفات على تفادي ظهور الحبوب ، ومعالجتها في اقصر فترة ممكنة ، ومن  أكثر تلك الوصفات نتائج مضمونه وأمنة تماما، ما يلي :

1- ماسك العسل الأبيض لمعالجة حب الشباب :

يساعد العسل في تجديد خلايا البشرة ، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات المفيدة للبشرة والجسم ، ويعد من أمثل الطرق الفعالة في علاج بثور الوجه والبشرة ، فيعمل على معالجة الحبوب ، وترطيب البشرة تماماً ، فقومي بعمل :

–  اغسلي وجهك جيداً بغسول طبي ، أو صابونه الجليسرين ،لتنظيف الوجه من الشوائب .

– قومي بوضع العسل وتوزيعه بفرشاة بالتساوي على وجهك في هيئة قناع .

– اتركيه على وجهك لمدة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة ، ثم اغسلي وجهك جيداً .

وكرري العملية مرتين اسبوعياً للحصول على نتائج أفضل .

2- ماسك زيت الزيتون لإزالة الحبوب أثناء فترة التبويض :

يمتلك زيت الزيتون البكر فوائد لا تعد ولا تحصى في علاج مشاكل البشرة ، والحفاظ على نضارتها ،  بل يعمل بفوائد مذهلة للحد من أسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض و علاج اثار الحبوب بالوجه ، بالإضافة إلى أنه يعمل على إزالة البقع الداكنة ، وأثار الحبوب ، الموجودة في الوجه ، فيمكنك استخدامه كما يلي :

– نظفي وجهك جيداً بالماء والغسول المخصص ، ثم جففيه بالمنشفة .

– اضيفي كمية قليلة من زيت الزيتون على راحة يدك ثم ،دلكي وجهك بها بحركة دائرية  .

– اتركيه على وجهك لمدة من عشرة دقائق إلى عشرون دقيقة .

–  قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر ، ثم الماء البارد ، وذلك لتغلقي مسام وجهك .

إذا أردتِ الحصول على نضارة للبشرة مثالية ، قومي بتكرار الوصفة كل يومين ، وشاهدي النتيجة بنفسك.

ما هي أنواع حبوب الوجه؟

وبعد أن تعرفنا على نوع حبوب بالوجه الذي يظهر مع بداية فترة الطمث وطرق علاجه، يجب أن تعرف المرأة أن هناك أنواع أخرى من الحبوب بالوجه والتي تتمثل في حبوب حمراء اللون تظهر في بعض المناطق المتفرقة في الوجه، وحبوب أخرى كنقاط سوداء والتي نجمت عن انسداد مسام الوجه نتيجة عدم التنظيف الجيد للوجه. 

كيفية علاج ظهور حبوب في الوجه فجأة ؟ 

وهناك بعض الحبوب التي من الممكن أن تظهر بالوجه فجأة ودون مقدمات لأي سبب من الأسباب سواء نتيجة للتوتر أو بعض المشاكل الصحية، وطريقة علاج هذا النوع من الحبوب سهلة للغاية حيث يجب على المرأة أن تستخدم المراهم التي وصفها لها الطبيب بانتظام إلى أن تعالج هذه الحبوب. 

كيف يمكن علاج آثار الحبوب بالماسكات الطبيعية؟

يعد ماسك القهوة من الماسكات التي تعالج آثار الحبوب التي تبقى في الوجه لفترات طويلة.

ما هي أكثر المناطق بالوجه التي تظهر فيها الحبوب؟

عادة ما تظهر الحبوب في منطقة الذقن والخدين وعلى الجبهة أيضا لأن تلك المناطق هي الأكثر في إفراز الدهون.

ماذا أفعل لأتجنب ظهور الحبوب بالوجه؟

ينبغي لك أن تقوم بغسل الوجه باستخدام الغسول المناسب مرتين في اليوم والحرص على تنظيف الوجه من بقايا المكياج جيدا.

هل الليزر يمكن أن يعالج حبوب الوجه؟

في بعض الحالات تحدث جلسات الليزر نتائج فعالة في علاج الحبوب التي تظهر بالوجه.

مواضيع ذات صلة

علاج السيلوليتعلاج السيلوليت بطرق مجربة

مهدئات طبيعية للتخلص من التوترمهدئات طبيعية للتخلص من التوتر