الحمل بعد الاربعين | فوائده وأضراره على الأم والجنين

الحمل بعد الاربعين

الذرية نعمة من رب العالمين يهبها لمن يشاء في الوقت الذي يشاء، فسواء كنتِ تسطرين أول أيامكِ في العشرينات أو تودعين آخر أوقاتكِ في الأربعينات فما زالت فرصة حملكِ قائمة، وبإمكان رحمكِ حمل الأجنة وحفظها إلى أن تصبح ناضجة ومستعدة للخروج لنور الحياة، ولكن ذلك لا يتعارض مع أن نسبة حدوث الحمل بعد الاربعين ضئيلة جدا مقارنة بفرصة حدوث الحمل في سن العشرين ولكنها لا تزال موجودة.

وفي الآتي من مقالنا سوف نتطرق إلى فوائد ومخاطر الحمل بعد الأربعين مع دعم كلماتنا بتجارب النساء اللواتي حملن بعد سن الأربعين.

الحمل بعد الاربعين | بين الحقائق والفرضيات

تولد المرأة وبداخلها عدد هائل من البويضات قد يصل تقريبًا إلى مليوني بويضة، ومع التقدم في العمر تقل هذه البويضات تدريجيًا إلى يصل مخزونها إلى ألف بويضة عند بلوغ المرأة الخمسينات من عمرها، وبالتالي فإن فرصة حدوث الحمل تتضاءل مع مرور الوقت، حيث إن عدد البويضات وجودتها يتحكمان بصورة مباشرة في حدوث الحمل.

وتتقلص فرصة حصول الحمل لدى النساء تدريجيًا إلى أن تصل إلى 5% بين النساء من عمر الأربعين، وعلى الرغم من ضآلة تلك النسبة إلا أنها تشير إلى إمكانية الحمل بعد الاربعين بعكس ما هو متداول بين فئة كبيرة من الناس بأن المرأة تفقد قدرتها على الإنجاب عند أعتاب الأربعينات.

وتجدر الإشارة إلى أن فرصة حدوث الحمل ليست متعلقة فقط بسن المرأة، حيث تقل معدلات الخصوبة لدى الرجال أيضا مع التقدم في العمر ولكنها تنخفض على نحو أبطأ من النساء، كما أن جودة الحيوانات المنوية تقل أيضا، وهذا الأمر يوضح لنا أن فرصة الحمل والإنجاب غير متعلقة بجودة بويضات المرأة فقط كما يزعم بعض الناس، وإنما تلعب الحيوانات المنوية لدى الرجل دورًا كبيرًا في الأمر.

ووجب التنويه أن الحمل بعد الاربعين له مميزاته وعيوبه، حيث إنه يستلزم اهتمامًا خاصًا ورعاية مضاعفة، ولكنه في نفس الوقت يجدد رصيد الأمومة عند المرأة ويضاعفها.

مخاطر الحمل في سن الأربعين

إن الحمل بعد الاربعين يكون مقترنًا بالكثير من العوائق النفسية والمشاكل الصحية التي تؤثر على سلامة الأم وجنينها، لذلك فإن هذه الحالات تحتاج إلى الرعاية والاهتمام بصورة أكبر، وتتنوع مخاطر الحمل بعد الأربعين فمنها ما هو مرتبط بسلامة الحمل والولادة، ومنها ما له علاقة بصحة الأم والطفل، ومن أهم مخاطر الحمل في سن الأربعين ما يلي:

أولا: الاضطرابات الخلقية

ترتفع نسبة ولادة طفل يعاني من اضطرابات خلقية في حال الحمل بعد الاربعين ، لذا ينبغي لكل امرأة حامل أن تجري اختبارات التحري في أثناء الحمل، وخصوصًا إذا تجاوز عمرها الأربعين.

ثانيا: مضاعفات الحمل

إن المرأة الحامل في الأربعين من عمرها تكون أكثر عرضة لمضاعفات الحمل المختلفة التي تتمثل في الإصابة بسكري الحمل، وكذلك ارتفاع ضغط الدم.

ومن الجدير بالذكر أن الحمل في سن متأخر من أبرز اسباب الاجهاض المتكرر ، ويعود السبب في ذلك إلى العديد من العوامل الجسدية للمرأة.

ثالثا: صعوبات ومشاكل الولادة

من المرجح أن تتعرض حالات الحمل بعد الاربعين إلى صعوبات في أثناء الولادة، خصوصًا إذا كانت هذه فرصتهم الأولى في الحمل، وتتأرجح صعوبات الولادة بين حدوث الطلق المبكر، وولادة طفل ضعيف، كما يُحتمل أيضا ولادة جنين ميت.

وفي كثير من الحالات تحتاج المرأة الحامل بعد الأربعين إلى إجراء ولادة قيصرية، ولكن وجب التنويه أن صحة المرأة تلعب دورًا كبيرًا في الأمر، فإذا كانت المرأة تتمتع بصحة جيدة وتنعم بأسلوب حياة صحي فإن معدل الخطورة لديها يكون أقل من المرأة التي تعاني من مشاكل صحية مزمنة.

مخاطر الحمل في سن الأربعين

مخاطر الحمل في سن الأربعين

فوائد الحمل في سن الأربعين

على الرغم من تعدد مشاكل ومخاطر الحمل بعد الاربعين ، إلا أن هناك الكثير من الفوائد التي تعود على الأم عند الإنجاب في ذلك السن، وبالتالي تنعكس تلك الفوائد تلقائيًا على حياة الطفل وهي على النحو الآتي:

– من المرجح أن تكون الأم مستقرة ماديًا ومستعدة كليًا للإنفاق على الطفل لتمنحه وضع اجتماعي ومادي راقي.

– أشارت العديد من الدراسات إلى أن النضج يجعل الآباء والأمهات يلعبون دور الأبوة والأمومة بصورة أفضل، حيث إنهم يكونون واعيين أكثر بأساليب التربية وطريقة التعامل مع الأطفال.

– إن الوصول إلى سن الأربعين يجعل المرأة أكثر حكمة وعقلانية، مما يؤهلها إلى اتخاذ قرارات تربوية صائبة، بجانب التعامل مع الأمور على نحو أكثر حكمة.

– الأم في سن الأربعين تكون أكثرً تأهبًا للرضاعة الطبيعية، الأمر الذي يعود بالنفع على صحتها وصحة طفلها ، حيث إن فوائد الرضاعة الطبيعية لا تعد ولا تحصى.

أعشاب تساعد على الحمل بعد سن الأربعين

هناك بعض الأعشاب التي تساعد المرأة على الحمل بعد الاربعين بطريقة غير مباشرة، حيث تساهم تلك الأعشاب في تنظيم الدورة الشهرية، والتحكم في بعض الهرمونات، بجانب تعزيز صحة المرأة بصفة عامة، مما يزيد من فرصة حدوث الحمل في تلك المرحلة العمرية.

ولكن وجب التنويه أن تأخر الحمل إذا كان له علاقة ببعض المشكلات الصحية فإن هذه الأعشاب لن تكون كافية، بل يجب الخضوع  للإجراءات الطبية اللازمة، والانتظام على الأدوية الموصوفة، مع الاستعانة ببعض الأعشاب مثل: عشبة العرق سوس، عشبة الماكا، عشبة القرفة، عشبة كف مريم بالإضافة إلى عشبة زيت زهرة الربيع المسائية وعود الحلبة.

كما يوجد أيضا فيتامينات تساعد على الحمل بعد سن الأربعين ويأتي على رأسها فيتامين ه، حيث يعمل على تعزيز جودة البويضات، بالإضافة إلى فيتامين د الذي يحفز من إنتاج الهرمونات الجنسية.

اسرع طريقة للحمل بعد الأربعين

مع تطور الطب أصبح من الممكن رفع فرصة الحمل بعد سن الأربعين عن طريق اللجوء إلى إحدى الطرق الآتية:

– تناول أدوية الخصوبة.

– التلقيح داخل الرحم.

– الحقن المجهري.

– تجميد البويضات في عمر صغير واستخدامهم فيما بعد.

تجربتي مع الحمل بعد الاربعين عالم حواء

شعرت على مدار أيام متتالية بـ اعراض الحمل ولكني لم أعر الأمر أي اهتمام ، خصوصًا أنني أتممت عامي الـ 41 منذ أسبوع، ولكن عندما زاد الأمر توجهت لاستشارة الطبيب للاطمئنان على صحتي، ففاجأني الطبيب بخبر حملي الذي لم أتوقعه مطلقًا، كما أخبرني بأن ليس هناك أي مشكلة في الأمر ولكنني أحتاج إلى راحة ورعاية مضاعفة من أجل سلامتي وسلامة جنيني.

ما هو آخر سن للحمل للمراة ؟

لا يوجد سن محدد للحمل، فذلك يختلف من امرأة لأخرى وفقًا لعوامل مختلفة، ولكن مع التقدم في العمر تنخفض فرصة الحمل تدريجيًا إلى أن ينقطع الطمث عن المرأة وفي تلك الحالة يصبح الحمل مستحيل.

ما هو رأي الطب في الحمل بعد الأربعين ؟

تشير الدراسات الطبية والأبحاث العلمية إلى أن هناك فرصة لحدوث الحمل بعد الأربعين ولكنه يكون مصاحبًا لبعض المضاعفات الصحية التي تستوجب رعاية خاصة للأم والجنين.

ما هي النصائح التي يجب على المرأة الحامل اتباعها ؟

الإقلاع عن التدخين، اتباع نظام غذائي صحي، والابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية، بالإضافة إلى تناول اللحوم المطهوة جيدًا.

ما أسس الرعاية التي يجب على السيدة المحافظة عليها بعد الولادة؟

ينبغي للمرأة التي تلد في سن الأربعين أن تحصل على رعاية خاصة تقتضي شرب الكثير من السوائل، ممارسة التمارين الرياضية البسيطة بعد الحصول على الموافقة الطبية، بجانب اعتماد نظام غذائي صحي.

مواضيع ذات صلة

اسباب الاجهاض المتكرراسباب الاجهاض المتكرر |وطرق علاجه

ماهي اعراض الحمل المبكرماهي اعراض الحمل المبكر ؟ و كيف نخفف من حدة تلك الاعراض ؟