تعرف معنا اين يوجد الزنك في المصادر الحيوانية؟

اين-يوجد-الزنك1

كالهزيل أنت يا جسدي، أشعر وكأنني في الستينيات من عمري وليس العشرينات، ولهذا ذهبت لطبيب لمعرفة ما أعاني منه، واكتشفت نقص معدن الزنك في طعامي، ولكن يا ترى اين يوجد الزنك ؟ وهل حقا فيتامين  فيروقلوبين الذي يحتوي علي الزنك مكمل غذائي جيد؟ فكل هذا واكثر سوف نتعرف عليه خلال هذا المقال الشيق، ولهذا ننصحكم ان تتابعوا القراءة.

ما هو الزنك ؟

قبل ان تتسائلون يا أعزائي اين يوجد الزنك ؟ لابد ان تعرفوا ماهيته اولاً، فهو عبارة عن معدن مسؤول عن إمداد الجسم بالطاقة والحيوية، كما انه ذو دور كبير لا يمكن اغفاله، حيث انه يعزز من مناعة الجسم لتحارب الأمراض والفيروسات بكفاءة عالية.

وظائف الزنك

للزنك العديد من الوظائف، حيث أنها تتمثل في الآتي:

– يقوم الزنك بتشغيل أكثر من 200 انزيم في الجسم.

– يساعد الزنك على إنتاج البروتينات والأحماض أي ما يعرف بالمواد الوراثية للخلايا.

– ينشط الزنك ايضا من عمل الأنسولين.

– لعل من أهم وظائف الزنك انه يعمل على تطور الاعضاء التناسلية.

– يساعد معدن الزنك في شفاء الجروح والحروق الشديدة.

– يعرف عن الزنك انه هو المسؤول عن إجراء غدة البروستات وظيفتها في الجسم.

-يعالج معدن الزنك مشاكل الجلد والبواسير، ولهذا يقوم الخبراء باستخلاصه من أجل استخدامه كمركب في الكثير من المراهم والعقاقير الطبية مثل فيتامين سنتروم الغذائي.

اين يوجد الزنك ؟

عندما نشخص حالة ما نحن الأطباء أنها تعانى من نقص الزنك في جسدها، فاول سؤال يطرحه المريض علينا هو اين يوجد الزنك ؟ ولهذا سوف نقدم لكم من خلال موقع ملحوظة باقة لـ أهم 6 أطعمة غنية بالزنك ننصحكم بتناولها، حيث أنها تتمثل في الأتي:-

1- الخضروات والفواكه

من المعروف عن الخضروات والفواكه أنهم ذو فوائد عظيمة للجسم، حيث أنهم يتضمون معدن الزنك، فمثلاً تحتوي البطاطس علي 1 مجم من الزنك أي ما يقرب من 9%، وتتضمن الفاصوليا الخضراء علي 3% من هذا المعدن أي حوالي 3% لكل 100 جرام.

ولهذا ينصح خبراء التغذية بالمواظبة على تناول الخضروات والفواكه الغنية بالكثير من الفوائد التي لا حصر لها في علاج العديد من الأمراض المزمنة مثل القلب والسرطان وغيرهم.

2- الشوكولاتة الغامقة

جميعنا نعشق الشوكولاتة الداكنة دون استثناء رجال وإناث، ولعل ما لا يعرفه الكثير عنها انها تحتوى على معدن الزنك، فـ القطعة الواحدة منها التي تزن 100 جرام تحتوى على 3.3 مجم من الزنك.

مع العلم يا أعزائي انه لابد ان تضعوا في حسبانكم السعرات الحرارية عند تناولها، وذلك في حال ان كنتم ترغبون في الوصول الى الوزن المناسب للطول الخاص بكم.

3- البيض

لا جدال على أهمية تناول البيض في وجبة الافطار، حيث انه يحتوي على كمية معتدلة من معدن الزنك، فـ البيضة الواحدة تتضمن حوالي 5% منه، مقابل 77 سعرة حرارية و6 جرام من البروتين و5 جرام من الدهون، بالإضافة الى باقة من المعادن والفيتامينات الأخرى المفيدة.

4- اللحوم

جميعنا نعلم أهمية اللحوم للجسم، فهي من أكثر المصادر الغذائية الممتازة للزنك، وذلك لأننا نستطيع الحصول على كميات وفيرة من هذا المعدن سواء من اللحم الضاني أو البقري، فقطعة واحدة منهم تحتوي على 4.8 مجم من الزنك أي ما يعادل 44%.

والجدير بالذكر هنا ان اللحوم تحتوي ايضا على الكثير من المعادن الأخرى مثل الحديد وفيتامين ب، بالاضافة الى الكريتين، ولكن ينصح الكثير من الخبراء بعدم الاكثار من تناولها لأنها تتسبب في أمراض القلب والشرايين.

اين-يوجد-الزنك2

اين-يوجد-الزنك2

اطعمة اخري يتوفر فيها الزنك

1- الألبان

لا تتسائلوا يا أعزائي اين يوجد الزنك ؟ وأنتم لا تتناولوا منتجات الألبان مثل الحليب والجبن، حيث أنهم يحتضون العديد من العناصر الغذائية، ولعل أهمها الزنك الحيوي.

فمثلاً لو كانت قطعة الجبن البلدي كاملة الدسم حوالي 100 جرام، فهذا يعني انها تحتوي على كمية كبيرة للغاية من هذا المعدن الغني بالكثير من الفوائد.

2- المكسرات

من منا لا يحب ان يمضي ليلته وهو يشاهد فيلمه المفضل وهو يتناول المكسرات مثل الفول السوداني والكاجو وغيرهم، فهي لذيذة ومفيدة في نفس الوقت، كما انها تحتوي ايضا على عدد من الفيتامينات والمعادن، و أهم الزنك، حيث انه يتركز فيها بنسبة 28 جرام أي ما يعادل 15% من القيمة اليومية.

ولهذا ننصحكم بالتعرف على المزيد من المعلومات عن فوائد العسل مع الزنجبيل بإضافة مكسرات من بندق ولوز وخلافه.

3- المحار

يشبه الكثير من الاطباء المحار انه بمثابة التربة الخصبة لمعدن الزنك، حيث ان 6 حبات منه تحتوي على 32 مجم أي ما يقرب من 291 من القيمة اليومية، ومن الأكلات البحرية المفيدة أيضا الجمبري و بلح البحر، حيث أنهم يحتون على معدن الزنك ايضا.

4- البقوليات

بالاشارة الى الحمص والعدس وغيره من الحبوب الغذائية الأخرى لا يوجد داعي لنسأل اين يوجد الزنك ؟  فلا يوجد منزل يخلو منهم، فـ معظمنا يتذمر عندما يعلم بأن طبق اليوم هو فول مثلاً ونغفل عن الفائدة العظيمة التي يحتويها، الا وهي الزنك.

والجدير بالذكر هنا ان الزنك  في البقوليات لا يمتصه الجسم سريعاً مثلما يقوم في المنتجات الحيوانية، الا انها تكون مصدراً غذائي مفيد للأفراد الذين يتبعون حمية نباتية.

المزيد من مصادر الزنك

مصادر الزنك وفوائده لجسم الإنسان كثيرة ولا يوجد حصر لها، ولهذا سوف نقدم لكم مزيد من التفاصيل عن منابعه، حيث أنها تتمثل في الآتي:

– الأعشاب الورقية

بالطبع أنت الآن يا عزيزي تتسائل اين يوجد الزنك في الأعشاب؟ فلابد ان تعرف ان تلك العشبة التي وهبنا الله إياها تحمل الكثير من معدن الزنك، ومن تلك الأعشاب ما يأتي:

1- يعد الكرفس من الخضروات الا انه ايضا يعتبر من الأعشاب الورقية، وعندما أجريت عليه العديد من الدراسات اكتشف الخبراء انه يحتوي على كميات كبيرة من معدن الزنك.

2- البقدونس الافرانجي، وبحديثنا عنه لن تسأل بعد الأن يا عزيزي اين يوجد الزنك ؟ وذلك لأنه من أكثر الأعشاب الورقية التي تحتوي علي نسبة كبيرة من الزنك.

3- يشغل الريحان المرتبة الثانية كونه من أغني الأعشاب التي تحتوي علي الزنك، ولهذا ينصح به كثير من خبراء التغذية حول العالم.

ويجدر الإشارة هنا إلي ان هذه الأعشاب تساعد على التخلص من خشونة الركبة نهائياً، وذلك في حال المواظبة عليها.

– بذور الاعشاب

من المعروف ان معدن الزنك يتوافر بكثرة في بذور الأعشاب أكثر من الأوراق، ومن تلك البذور ما يأتي:

1- بذور الكراوية.

2- بذور الشبت.

3- الزعتر.

4- بذور الخردل.

5- اليانسون.

اين-يوجد-الزنك3

اين-يوجد-الزنك3

مكملات الزنك الغذائية ومخاطرها

هناك الكثير من المكملات الغذائية التي يصفها الأطباء للأفراد الذين يعانون من نقص الزنك، ومن أكثر تلك الأدوية ما يأتي:

– اقراص سترس 600.

– حبوب اكتوزنك.

ويجدر الإشارة هنا يا اعزائي انه بالرغم من الفائدة العظيمة التي تعود لجسدنا جراء تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك الا ان لها وجه آخر خفي، حيث انه يتمثل في الآتي:

– التأثير على الجهاز الهضمي.

– في بعض الاحيان تؤدي بعض المكملات الغذائية الى حدوث وفاة للفرد الذي يتناولها بكثرة دون خضوعه لفحص طبي للتأكد من انه لم يعد يحتاجها.

– التسبب في حدوث غثيان وقيء للفرد.

فوائد الزنك للرجال وللنساء

بعد ان عرفت يا عزيزي اين يوجد الزنك ؟ وذلك في المصادر الحيوانية والنباتية، ما رأيك ان تتعرف علي مميزاته للجنسين، حيث أنها تتمثل في الآتي:

اولاً: بالنسبة للرجال

توجد العديد من الدراسات التي كشفت عن وجود علاقة وطيدة بين نقص الزنك وقلة الحيوانات المنوية لدى الرجال، ولذلك ينصح بتناول فيتامين الزنك لانه يساعد على زيادة النطفة الذكرية، بالإضافة الى التحسين من جودتها.

ثانياً: بالنسبة للنساء

اتكلم الان بـ لسان حال السيدات، فنحن بنات حواء نحب ان نكون جميلات، ولذلك نسعي دائما إلي الاهتمام بنضارة بشرتنا وحيوية شعرنا، ومن هذا المنطلق ينصح الكثير من أطباء الجلدية بوجوب تناول أي امرأة للأطعمة التي تحتوي على الزنك لتحافظ على جمالها الخارجي، وبالطبع لا غنى عن الصحة الداخلية للجسم.

وهناك الكثير من المنتجات الخاصة بالعناية الشخصية تحتوي على الزنك مثل سيروم الشعر و ومراهم معالجة الحبوب وغيرهم الكثير.

أعراض نقص الزنك

مثلما تبحثون يا أعزائي اين يوجد الزنك ؟ لابد ان تعرفوا مزيد من المعلومات عن علامات نقص الزنك من الأساس من الجسم، حيث إنها تتمثل في الآتي:

1- خسارة الوزن بشكل ملحوظ.

2- بطء التئام الجروح، حيث انها تعتبر علامة مهمة تشير بأصبعها الى نقص الزنك في الجسم.

3- يشعر من لديه نقص في الزنك بتغيرات في الحواس مثل السمع والبصر والتذوق.

4- حدوث ضعف جنسي للفرد، حيث يدور ويجول ليبحث عن سبب هذا ويكون غافلاً عن قلة الزنك في جسده.

5-  من يعانى من نقص معدن الزنك، يلاحظ عليه فقدان الشهية.

6- توقف النمو العقلي والجسدي لمن لديه نقص في معدن الزنك.

7- يتساقط الشعر ايضا نتيجة قلة الزنك.

أسباب نقص الزنك في الجسم

بعد ان تعرفت يا عزيزي اين يوجد الزنك ؟ عليك ان تعرف اسباب قلته في الجسم، حيث يعد نقص الزنك من المشكلات الصحية الشائعة التي يتعرض لها الكثير من الناس، ولهذا خلال هذا المقال سوف نتعرف عليها، حيث انها كالتالي:

اولاً: سوء التغذية

تعتبر عدم التغذية الصحيحة للفرد هي السبب الرئيسي بل انها تحتل الصدارة عن غيرها، ولهذا لابد ان يهتم الفرد وينتبه للطعام الذي يتناول، فلا يأخذ ما هو ضار ويترك ما هو مفيد، وقد سبق وتحدثنا في الأعلى عن أهم الاطعمة الغنية بالزنك والكثير من المعادن والفيتامينات الأخرى.

ثانياً: اضطراب وظائف الجسم

قد يقل مستوى الزنك في الجسم نتيجة حدوث اضطرابات في وظائف الجسم، ولعل من أشهرها هو اضطراب المناعة الذي يؤدي الى ضعفها، ولهذا لابد من ضبط معدل معدن الزنك، فلا يكون قليل بالدرجة التي يحتاجها الجسم ولا كثير للحد الذي يضره.

وبمناسبة حديثنا عن معدن الزنك وما له من فوائد، ما رأيكم يا أعزائي ان تعرفوا مزيد من المعلومات المهمة بخصوص فوار فيتامين سي، وذلك لأنه معد من عنصر غذائي مهم للغاية ألا وهو المكمل الغذائي سي.

ما هي فوائد معدن الزنك بالنسبة للرجال؟

هنالك الكثير من الفوائد التى تعود على الرجال جراء تناولهم معدن الزنك مثل التحسين من إنتاجية الحيوانات المنوية.

ما هي مصادر الحصول على الزنك؟

توجد العديد من المصادر التي نحصل من خلالها على الزنك مثل الأطعمة الحيوانية والنباتية.

هل تعتبر سوء التغذية من مسببات نقص الزنك؟

نعم، يعتبر سوء التغذية من المسببات الرئيسية في نقص معدن الزنك في الجسم.

ما هي أشهر المكملات الغذائية التى تحتوى على الزنك؟

تعتبر حبوب اكتوزنك من أشهر المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك.

مواضيع ذات صلة

اسباب الدوخه المفاجئهماهي اسباب الدوخه المفاجئه وعدم الاتزان عند الوقوف؟

زيرتكما هي دواعي استعمالات دواء زيرتك ؟